رمضان

(تم التحويل من رمضان (شهر))
TajMahalbyAmalMongia.jpg

جزء من سلسلة عن
الثقافة الإسلامية

العمارة

العربية • الهندية الإسلامية • إيوان
الأندلسية • المغربية • المغولية
العثمانية • السودانية الساحلية • التتارية

الفن

الخط • المنمنمات • السجاد

الرقص

رقص صوفي • السماع

الزي

سلوار قميص • طاقية • عقال
جلابية • بوبو
جلباب • خمار • ثوب
برقع • تشادور • عباءة

العطلات

عيد الفطر • عيد الأضحى
رمضان • عيد الغدير
عاشوراء • المولد
رأس السنة • ليلة القدر
Shab-e-baraat • ليلة المعراج
عيد الكاظم • الأربعين
يوم الإمامة • Chand raat

الأدب

العربي • الفارسي • التركي
جنوب آسيا • البنغالي  • الكشميري
السندي • اوردو • الآذري • الصومالي
الكردي • الإندونيسي • الجاوي

الموسيقى

النشيد • قوالي • المقام
مديح نبوي • Dastgah

المسرح

تعزية • قرة گوز وحاجيوات

IslamSymbolAllahCompWhite.PNG

بوابة الإسلام
 عرض  نقاش  تعديل 


رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الاسلامي. وشهر رمضان هو شهر البركات الكثيرة للمسلمين لانهم يؤمنون ان القران نزل للمرة الاولى على محمد بن عبد الله رسول الإسلام خلال هذا الشهر في عام 610م. كان في غار حراء عندما جاء الملاك جبريل اليه وقال "اقرأ باسم ربك الذي خلق" وكانت هذه هي الآية الاولى التي نزلت من القرآن.

يبدأ شهر رمضان عند ثبوت رؤية الهلال يوم 29 من شعبان، وفي حالة عدم رؤيته يصبح شهر شعبان 30 يوماً ثم اليوم التالي يكون أول أيام رمضان، وتبلغ مدة الشهر 29-30 يوم أيضاً بثبوت رؤية الهلال، وعند انتهاء رمضان يحتفل المسلمون بعيد الفطر.

كما أن لشهر رمضان مكانة خاصة في تراث وتاريخ المسلمين ؛ لأنهم يؤمنون أن بدأ الوحي وأول ما نزل من القرآن على النبي محمد بن عبد الله كان في ليلة القدر من هذا الشهر في عام 610 م، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم في غار حراء عندما جاء إليه المَلَك جبريل، وقال لهRa bracket.png اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ Aya-1.png La bracket.png وكانت هذه هي الآية الأولى التي نزلت من القرآن، والقرآن أنزل من اللوح المحفوظ ليلة القدر جملة واحدة، فوضع في بيت العزة في سماء الدنيا في رمضان، ثم كان جبريل ينزل به مجزئاً في الأوامر والنواهي والأسباب، وذلك في ثلاث وعشرين سنة.

يرتبط شهر رمضان أيضاً عن الدول الإسلامية بالعديد من الطقوس الدينية مثل: صلاة التراويح والأعتكاف في العشر الأواخر، وأيضاً العديد من العادات والتقاليد مثل دعوة الأخرين على الإفطار وإقامة موائد لإفطار الغير قادرين، كما يوجد العديد من المظاهر التراثية التي أرتبطت بهذا الشهر مثل: الفانوس والزينة ومدفع رمضان، وأيضاً شخصية المسحراتي والحكواتي، ومأكولات وبعض الحلوى والتي يتم تناولها عقب الإفطار.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

يقول بعض العلماء إن شهر رمضان مأخوذ من رمض الصائم يرمض إذا حرّ جوفه من شدة العطش. ويقال هذا شهر رمضان، وهما شهرا ربيع الأول وربيع الآخر، ولا تذكر كلمة شهر مع سائر أسماء الشهور العربية. قال تعالى: ﴿ شهر رمضان الذي أُنزل فيه القرآن. ﴾ البقرة: 185. وشاهد شهري ربيع قول أبي ذؤيب:

به أبلتْ شهْريْ ربيع كليهما فقد مار فيها نسْؤُها واقْتِرارها
شعبان - رمضان - شوال
سبت احد اثنين ثلاثاء اربعاء خميس جمعة
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30
حسب الترتيب للسنة 1426 هـ
عرض جميع الأحداث والمناسبات


أسماؤه

عرف العرب أربع سلاسل من الأسماء للشهور العربية قبل أن تستقر على السلسلة الأخيرة المستخدمة الآن وذلك في مطلع القرن الخامس الميلادي. ولم تكن هذه المجموعات تُستخدم في زمن واحد وفي مكان واحد، فقد كان للعرب المستعربة أسماء لشهورهم كما كان للعرب العاربة أسماؤهم كذلك. والشهور العربية المعروفة حاليًا هي الأسماء التي وضعتها العرب المستعربة ولم يطرأ عليها تعديل أو تغيير منذ مايربو على 19 قرنًا. وكانت لثمود قائمة خاصة أطلقتها على الشهور، وكانت تطلق على شهر رمضان اسم ديْمر. وكانوا يبدأون سنتهم بشهر ديمر هذا، أما المحرم فكانوا يدعونه موجب. وقد نظم أبو سهل عيسى بن يحيى شهور ثمود مبتدئًا بالمحرم ومنتهيًا بذي الحجة فقال:

شهور ثمودٍ مُوجِبٌ ثم مُوجِرُ ومُورِدُ يتلو مُلزْمًا ثم مُصْدِر
وهوْبرُ يأتي ثم يدخلُ هوْبلٌ وموْهاءُ قد يقفوهما ثم ديْمرُ
ودابِرُ يمضي ثم يقبل حيْفلٌ ومسْبِلُ حتى تمّ فيهنّ أشْهرُ

ومن الأسماء التي أطلقتها عليه العرب العاربة لكنها لم تكن مستعملة قبل الإسلام زاهر، وهذا ما أورده كل من المسعودي في مروج الذهب، وابن سيده في المخصص، ومن ذلك أيضًا نافق من نفقت الدابة أي ماتت. وكذلك ناتق قال الشاعر:

وفي ناتقٍ أجْلتْ لدى حوْمة الوغى وولّت على الأدبار فرسان خثْعما

ومن المشهور أن قبيلتي خثْعم وطيِّء كانا الحيّيْن الوحيدين اللذين يستحلان الأشهر الحرم. ومن أسمائه أيضًا ناطل. والناطل مكيال للخمر، وكان العرب يكثرون في هذا الشهر من شرب الخمر لأن ما يتلوه هي أشْهُر الحج، لذا سمي ناطِلا لإفراطهم في الشرب وكثرة استعمالهم لذلك المكيال، قال الشاعر:

فلو أن ماعند ابن بُجْرة عندها من الخمر لم تبْلُلْ لهاتي بِناطِلِ

المكانة الدينية في الاسلام

وجبة عيد الفطر، ماليزيا

شهر رمضان شهر كريم، ورد ذكره في القرآن الكريم، وخصه الله سبحانه وتعالى بعبادة عظيمة القدر، عظيمة الأجر، ألا وهي الصيام، وفي هذا الشهر ليلة عظيمة شريفة عند المسلمين وهي ليلة القدر، نزل فيها الملك جبريل عليه السلام على محمد صلى الله عليه وسلم بالقرآن الكريم. فرض الله على المسلمين في هذا الشهر الصيام (الصوم) وهو واجب عليهم، كما يقوم المسلمون كذلك بالكثير من أعمال الخير تطوعاً أكثر من أي وقت آخر، لأن الله يضاعف الأجر في هذه الأيام أضعافاً مضاعفة. ومن الأعمال اللتي يقوم بها المسلمون: قراءة القرآن، الصدقة، إطعام الفقراء والمساكين، تفطير الصائمين، مساعدة الأهل والجيران والأصدقاء... وغير ذلك الكثير.

أيام خاصة

أول رمضان

هو أول يوم في الصيام ويستمر حتى نهاية الشهر الذي قد يكون 29 أو 30 يومًا، ويتوقف ذلك على الرؤية البصرية. انظر: التقويم الهجري. وقد فرض الصوم في السنة الثانية من الهجرة. وكان الرسول ³ يتعبد فيه بغار حراء حتى قبل البعثة، ونزل الوحي أول ما نزل في شهر رمضان. وفيه الليلة المباركة المسماة ليلة القدر التي نزل فيها القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة في السماء الدنيا، ثم نزل به جبريل عليه السلام على الرسول ³ منجمًا على مدى ثلاثة وعشرين عامًا. [1].

ليلة القدر

ومن فضائل هذا الشهر ليلة القدر، التي نزلت فيها سورة القدر، لعظم شأنها وقدرها، وليس لها تحديد دقيق، إنما تُتحرى في العشر الأواخر منه. وسمِّيت كذلك لما يكتب فيها من الأقدار والأرزاق والآجال، وتكون في الأيام الوتر بدءًا من ليلة الحادي والعشرين. وبدخول رمضان تفتح أبواب السماء وتغلق أبواب جهنم، وتصفّد الشياطين ويعتق الله عتقاء من النار كل ليلة. وفيه الاعتكاف في العشر الأواخر منه، ولا يصح إلا في المساجد، ويحرم في الاعتكاف الوطء أو الخروج إلا لضرورة ملحة.

صوم رمضان

وقت الصيام هو من دخول الفجر و حتى غروب قرص الشمس حيث يمنتع الصائم عن إدخال ما له جرم إلى البطن او الجوف من منفذ مفتوح كالفم و الأنف. كذلك يمتنع الصائم عن الجماع. معظم الصائمين يصحون قبل دخول الفجر بقليل ويتناولون على الاقل وجبة صغيرة ويشربون مشروبات استعدادا ليوم الصوم. وتسمي هذه الوجبة "السحور".

صلاة التراويح

في الليل يصلي الناس صلاة التراويح في المساجد. هذه الصلاة ليست من الصلوات الخمس المفروضة على المسلمين وبالرغم من ذلك يحضر كثير من المسلمين ويذهبون لهذه الصلاة كل يوم في هذا الشهر لانها بالنسبة لهم اجر كبير وهي سنة ، وهذا في حديث الرسول محمد صلى الله عليه و سلم ((من قام رمضان إيمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه))

عيد الفطر

يحتفل المسلمون في أول أيام شهر شوال ( الشهر الموالي لشهر رمضان في التقويم الهجري )بعيد الفطر (ويسمى أيضاً عيد رمضان و العيد الأصغر). في هذا اليوم يصلون صلاة العيد ويزورون بعضهم بعضا. في امريكا يحتفل حوالي 8 ملايين مسلم امريكي بعيد الفطر.

حدث في رمضان

  • 13 عام (قبل) الهجرة : نزول القرآن وأول آية في كتاب الله وهي ( اقرأ) في مكة، ونزلت في ليلة القدر المختلف موعدها ، سنة 13 قبل الهجرة (يوليو 610 م). و إسلام خديجة وهي أول من آمن برسالة محمد . ...
  • عام 1 هـ : سرية سيف البحر . سرية حمزة رضي الله عنه : وأول لواء يعقده رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان ذلك على رأس سبعة أشهر من مهاجره ، على ثلاثين راكباً ، إلى ساحل البحر ، فبلغوا سيف البحر ، يعترضون عيراً لقريش ، قد جاءت من الشام تريد مكة ، فيها أبو جهل ، في ثلاثمائة راكب ، فالتقوا واصطفوا للقتال ، فمشى بينهم مجدي بن عمرو الجُهني ، حتى أنصرف الفريقان بغير قتال .
  • عام 2 هـ : غزوة بدر الكبرى : يوم الجمعة ، 17 رمضان ، من السنة الثانية للهجرة )، التي سماها القرآن (يوم الفرقان).و الأمر بالجهاد وفرض زكاة الفطر : والزكاة ذات الأنصبة .. وشرعت صلاة العيد
  • عام 3 هـ :مولد الحسن بن علي في 15 رمضان السنة الثالثة للهجرة.
  • عام 4 هـ : زواجه صلى الله عليه وسلم بزينب بنت خزيمة .
  • عام 5 هـ : غزوة بني المصطلق .
  • عام 6 هـ : سرية أبي بكر أو زيد بن حارثة إلى وادي القرى .
  • عام 8 هـ : فتح مكة . الفتح الأعظم (فتح مكة) : في عشرين رمضان سنة 8 هجرية. ويسمى فتح الفتوح ، حيث دخل الناس على أثره أفواجاً في دين الاسلام .. وكان فيه إسلام أبي سفيان ، وعدد كبير من قادة المشركين ، وفيه كان الأمر بهدم الأصنام من حول الكعبة .
  • عام 9 هـ : قدوم رسول ملوك حمير إلى النبي .و إسلام وفد ثقيف (السنة التاسعة للهجرة).
  • عام 11 هـ : وفاة فاطمة بنت النبي السنة الحادية عشرة للهجرة .
  • عام 40 هـ : استشهاد الأمام علي بن أبي طالب " الخليفة الرابع من الراشدين " بالكوفة: قتله عبدالرحمن بن مُلجَم الحِميري ، فجر التاسع عشر من رمضان ، سنة 40 هـ وهو ابن ثمان وخمسين سنة.
  • عام 58 هـ  : وفاة زوجة الرسول (ص) عائشة.
  • عام 92 هـ : فتح الأندلس .
  • عام 114 هـ : موقعة بلاط الشهداء في 1 رمضان 114 هجرية (أكتوبر 732 م) المعركة في عهد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك في سهول فرنسا ، على ضفاف نهر اللوار ، بين المسلمين ، وقائدهم عبدالرحمن الغافقي . وبهذه المعركة ، خسر المسلمون آخر محاولة بذلتها الخلافة لفتح الغرب ، وإيصال الإسلام إليه . وقد سميت ببلاط الشهداء لكثرة قتلى المسلمين فيها.
  • عام 218 هـ : دخول المعتصم بالله بغداد بعد توليه الخلافة
  • عام 222 هـ : فتح مدينة بابك بخراسان في خلافة المعتص
  • عام 223 هـ : فتح عمورية . في 6 رمضان سنة 223 هجريه. ووقعت هذه المعركة بين المسلمين بقيادة المعتصم الخليفة العباسي وبين الروم وذلك بعد أن استنجدت امرأة بالمعتصم فصرخت 'وامعتصماه' فسمع المعتصم بالخبر وجهز جيشا وفتح عمورية.
  • عام 479 هـ : معركة الزلاقة بالأندلس انتصر فيها المعتمد بن عباد ملك اشبيلية بالأندلس علي قوات الفرنجة الأسبان .
  • عام 559 هـ : وقعة حارم . في 9 رمضان 559 هجرية نور الدين زنكي ينتصر على الصليبيين ويأسر قائدهم ويستعيد مدينة حارم بالشام .
  • عام 570 هـ : فتح بعلبك في بلاد الشام في 14 رمضان سنة 570هجرية. فتح القائد صلاح الدين الأيوبي عدة مدن في بلاد الشام كان من بينها فتح بعلبك التي كانت في أيدي الصليبيين.
  • عام 584 هـ : فتح الكرك وصفد و كانتا في أيدي الصليبيين.
  • عام 587 هـ : أخذ الفرنج عكا.
  • عام 654 هـ : احتراق مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم
  • عام 658 هـ : معركة عين جالوت في 24 رمضان (6/9/1260 م) التي انتصر فيها المسلمون ، بقيادة السلطان قطز على التتار المغول بقيادة هولاكو.
  • عام 663 هـ : انتصار مسلمي المغرب على الفرنج الصليبيين
  • عام 666 هـ : فتح إنطاكية على يد السلطان الملك الظاهر بيبرس . و كانت في أيدي الصليبيين
  • عام 1393 هـ :انتصار المصريين والسوريين في معركة العاشر من رمضان ( السادس من اكتوبر عام 1973) على الإسرائيليين.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

رمضان في مختلف البلدان

رمضان في السعودية

أطفال من الدمام، السعودية بالزي التقليدي في شهر رمضان

لايوجد اختلاف كبير في الأجواء الرمضانية في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية فالجانب الديني والروحانية يحيطان بكل شيء منذ رؤية هلال شهر رمضان المبارك إلى لحظات تحري هلال العيد. ويرتبط الشهر الكريم بعادات اجتماعية وممارسات مختلفة تمنحه المزيد من التميّز. وبعد الإفطار فعادةً يتجه الجميع رجالاً ونساءً لصلاة العشاء والتراويح في المسجد. [2].

وتنتشر بشكل عام في جميع أنحاء المملكة المناسبات الخيرية (البازارات) لجمع التبرعات والمساهمة في افطار المحتاجين وتقديم المساعدات لهم.


أكلات رمضان

وعن الموائد الرمضانية في الحجاز تقول(الإفطار في رمضان يكون على التمر والعصيرات او القهوة،ثم بعد صلاة المغرب تمتد مائدة الإفطار والتي لا يمكن ان تخلو من (الشوربة والسمبوسة والفول....وغيرها من الاطباق مثل الطعمية والبيض والمطبق). اما الحلويات فسيدة المائدة الرمضانية هي (القطائف تليها الكنافة ،المطبق الحلو ،المعصوب).


رمضان في العراق

يستعد أهل العراق لرمضان في العراق قبل قدومه بأيام عديدة، فتكون الحركة غير اعتيادية في الأسواق والمحلات. ويُعد سوق الشورجة القديم في قلب العاصمة بغداد أكبر سوق تجاري في العراق. فيذهب الناس إليه ليتبضعوا ويشتروا لوازم شهر الصوم من مواد تموينية مثل العدس والماش والحبيِّة، والنومي بصرة والقمر الدين، والطرشانة، والحمص، إضافة إلى شراء اللحوم بمختلف أنواعها. ومن العادات التي يحرص الأولاد على ترديدها في ليالي رمضان الكريم، هي الماجينة، الأغنية الشعبية المتوارثة عند أطفال مناطق العراق، حيث تقوم مجموعة من الأطفال وعقب تناول طعام الإفطار بالتجمع في الأحياء، ويحمل أكبرهم سنّاً كيساً من القماش أو النايلون، ليدور مع زملائه على بيوت الحي، فيبدأ أحد الأطفال بطرق أحد أبواب الجيران، ويردد مع الآخرين بصوت واحد:

ماجينة ياماجينة
حلُّوا الجِيس- الكيس- وأنطونه- أعطونا-
تنطونه- تعطونا-لو ننطيكم-نعطيكم-
بيت مكة أنوديكـم
يا أهل السطوح:
تنطونا لو نروح

وعندها تقوم ربّة المنزل بالخروج حاملة بيديها أو بوساطة وعاء كمية من الحلويات أو النقود لتوزعها عليهم، ثم يقومون بالدعاء لأبن صاحب الدار، فإذا كان ابن صاحب الدار اسمه محمد، فإنهم يصغرون هذا الاسم إلى حمودي، فيقولون مرددين معاً:

الله يخلِّي حمودي… آمين
ابجاه الله واسماعيل… آمين

ثم ينتقل أهل الماجينة ليطرقوا بابا آخر في الحي ، ومن الألعاب الشعبية التي تقام بعد أداء صلاتي العشاء والتراويح و إقامة المجالس والقراءات الحسينية لعبة تعرف بالمحيبس - الخاتم- وتضم عدداً كبيراً من أهل المحلات - الحي أو الشارع- وتشمل حتى المدن ليشاركوا في هذه الألعاب التي تمتد حتى وقت السحور طيلة شهر الصيام المبارك ويتبارى فيها فريقان وتقوم فكرتها على إخفاء الخاتم من قبل الفريق الأول بينما يقوم احد أعضاء الفريق الثاني بالبحث عنه. ومن الأطباق المشهورة الزوري ( صغار السمك ) والمصموطة ( السمك المجفف ) وأطباق ثريد اللحم واكلة ( المحروق إصبعه ) التي هي عبارة عن بقايا فتات الخبز بعد مزجه بالطماطم وقليه على النار لمدة طويلة.

رمضان في المغرب

يتميز شهر رمضان في المغرب بمظاهر خاصة للاحتفال به، بالنسبة للشعائر الدينية فتشهد الكثير من المساجد توافدا كبيرا للمصلين من مختلف الأعمار. وتشهد الأسواق التجارية رواجا في حركة البيع والشراء، لكن في الفترة ما بين الفجر والظهر فالشوارع تكاد تخلو من المارة.

أشهر الأكلات

تعتبر الشباكية و البغرير والسّفوف من أشهر الأكلات المغربية على مائدة رمضان.

حركة المواصلات

تعرف المغرب ازدحاما كبيرا في المواصلات في أيام رمضان، وخاصة قرب وقت الافطار.

الطبال

الطبال، هو المسحراتي، وهو من المظاهر المميزة لشهر رمضان في المغرب ويأتي قبل الفجر بساعتين تقريبا ويلقى ترحيبا من الصغار والكبار على حد سواء.

رمضان في سوريا

يحتفل السوريون بشهر رمضان الكريم على طريقتهم الخاصة، وهناك العديد من المجالات التي تبرز فيها أساليب الاحتفال لدى السوريين فهناك المستوى الرسمي وكذلك المستوى الشعبي، فعلى المستوى الرسمي يتم تخصيص مساحاتٍ واسعة من البث الإعلامي الإذاعي والتليفزيوني للبرامج الدعوية والدينية فهناك ساعات للقرآن الكريم وأوقات مخصصة للحديث الشريف وللسهرات الدينية، والندوات الحوارية كما تخصص المساجد أوقاتًا فيما بعد صلاتي الفجر والعشاء للدروس الدينية، وكذلك بعد صلاة التراويح، وترسل إدارة الإفتاء العام المدرسين الدينيين في مختلفِ المساجد على الأراضي السورية بالإضافة إلى إرسالهم خارج البلاد من أجلِ الدعوة الإسلامية؛ وذلك في إطارِ اتفاقات التبادل الثقافي مع الدول الإسلامية وغير الإسلامية.

وشعبيًّا يعتبر شهر رمضان الكريم من الشهور التي تزدهر فيها روح العطاء والتعاون بين المواطنين؛ حيث يحرص المسلمون في سوريا في هذه الفترات على تبادل الزيارات من أجل تدعيم أواصر صلة الرحم، كذلك يكثر عمل البر والخير كالإحسان إلى الفقراء والأرامل، كما يلتزم المسلم في الشهر الكريم بالطاعات وأداءِ الصلوات وحتى صلاة التراويح على الرغم من أنه قد لا يكون ملتزمًا بتعاليم الدين الإسلامي طوال العام، كما تتزود الأسواق بالبضائع اللازمة لتلبية حاجاتِ الصائمين، ويتمُّ تعليق الفوانيس في الطرقات وعلى شرفات المنازل وفي واجهات المحال التجارية تحيةً لشهر رمضان وتعبر عن احترامه وقدسيته.

ويحرص السوريون على إطلاق "مدفع الإفطار" كتقليدٍ مستمرٍّ عبر التاريخ للإعلان عن حلول موعد الإفطار، كما يمر "المسحراتي" من أجل إيقاظ المواطنين لتناول طعام "السحور"، أيضًا تقوم المؤسسات الخيرية والأفراد بتوزيع الأطعمة على الفقراء، وتنتشر في هذا الشهر الفضيل "موائد الرحمن" التي تُقام من أجل إطعام الفقراء وعابري السبيل ممن يأتي عليهم وقت الإفطار وهو في الطرقات، وكل هذه المظاهر تعبر عن رُوح التعاون التي تسود في أوساط المجتمع السوري في الشهر الكريم. [3].

رمضان في مصر

لا تختلف كثيرا النظاهر الدينية لرمضان في مصر عنه في مختلف البلدان، وتزداد في شهر رمضان اقامة الصلوات في المساجد الكبرى ويكثر الناس من الاعتكاف وقراءة القرآن وخاصة في العشرة الأخيرة من رمضان، ويزداد العطاء للفقراء والمساكين.

بعد الأفطار يخرج الناس ليلا إلي الشوارع و المقاهي، وذلك للترويح عن النفس مما يجعل شهر رمضان عيدا يحتفل به جميع المصريون.

ومن اهم مظاهر الاحتفال برمضان في مصر:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الخيمة الرمضانية

وقد انتشرت في مصر ظاهرة الخيمة الرمضانية التى أصبحت من السمات المميزة لشهر رمضان الكريم ، وهى تعد ملتقى العائلات التى تسهر في الجو الرمضانى ، وهناك كمن يهتم بأن يتضمن برنامج الخيمة التواشيح الدينية ، وقد اهتمت الأندية الكبرى في القاهرة خاصة بإنشاء الخيم الرمضانية التى تمتد سهراتها حتى السحور، كما كان لمقاهى القاهرة دور بارز في عمل الخيم الرمضانية ذات الطابع الشعبى .

مائدة الرحمن

موائد الرحمن: تعد موائد الرحمن من مظاهر الشهر الكريم ، وعلى الرغم من بساطتها وإقبال الناس عليها - خاصة من غير المقتدرين - فإن موائد الرحمن يخضع إعدادها إلى عدة مراحل تبدأ بعمليات شراء المواد التموينية وتوفير مخزن الطعام، ثم مرحلة اختيار العمالة المأجورة للعمل داخل موائد الرحمن، فمرحلة طهى الأطعمة، ثم إعداد المائدة وتجهيزها تمهيداً للمرحلة الأخيرة وهى توزيع وجبات الإفطار على ضيوف المائدة.

مدفع رمضان

يشير التاريخ إلى أن المسلمين – في شهر رمضان - كانوا أيام الرسول يأكلون ويشربون من الغروب حتى وقت النوم ، وعندما بدأ استخدام الآذان اشتهر بلال وابن أم مكتوم بآدائه . وقد حاول المسلمون على مدى التاريخ – ومع زيادة الرقعة المكانية وانتشار الإسلام – أن يبتكروا الوسائل المختلفة إلى جانب الآذان للإشارة إلى موعد الإفطار ، إلى أن ظهر مدفع الإفطار إلى الوجود , يتميز المدفع بلونه الأسود الذى يتم تجديد طلائه بين الحين والآخر .

المسحراتي

المسحراتي، مهنة شعبية تعتمد على الكلمات والأناشيد والطقوس الخاصة البسيطة. وشخصية "المسحراتي" أقرب إلى الفنان الذي يؤدي دور البطولة على خشبة المسرح، مدة ظهوره هي 30 يوما فقط في ليل رمضان، أما باقي الأبطال فهم الطبلة والعصا وصوت جهوري ينادي ويتغنى.

فانوس رمضان

استخدم الفانوس في صدر الإسلام في الإضاءة ليلاً للذهاب إلى المساجد وزيارة الأصدقاء والأقارب وقد عرف المصريون فانوس رمضان في الخامس من شهر رمضان عام 358 هـ وقد وافق هذا اليوم دخول المعز لدين الله الفاطمى القاهرة ليلاً فاستقبله أهلها بالمشاعل والفوانيس وهتافات الترحيب وقد تحول الفانوس من وظيفته الأصلية في الإضاءة ليلاً إلى وظيفة أخرى ترفيهية إبان الدولة الفاطمية حيث راح الأطفال يطوفون الشوارع والأزقة حاملين الفوانيس ويطالبون بالهدايا من أنواع الحلوى التى ابتدعها الفاطميون ، كما صاحب هؤلاء الأطفال – بفوانيسهم – المسحراتى ليلاً لتسحير الناس ، حتى أصبح الفانوس مرتبطاً بشهر رمضان وألعاب الأطفال وأغانيهم الشهيرة في هذا الشهر ومنها وحوي يا وحوي .

اكلات رمضانية

حظيت الكنافة والقطايف بمكانة مهمة في التراث المصرى والشعبى ، وكانت – ولا تزال – من عناصر الطعام المميزة في مائدة شهر رمضان ، وقد بدأت الكنافة طعاماً للخلفاء ، إذ تُشير الروايات إلى أن أول من قُدم له الكنافة هو معاوية بن أبى سفيان زمن ولايته للشام ، كطعام للسحور لتدرأ عنه الجوع الذى كان يحس به . واتخذت الكنافة مكانتها بين أنواع الحلوى التى ابتدعها الفاطميون ، ومن لا يأكلها في الأيام العادية ، لابد أن تتاح له – على نحو أو آخر – فرصة تناولها خلال رمضان ، وأصبحت بعد ذلك من العادات المرتبطة بالطعام في شهر رمضان في العصور الأيوبى والمملوكى والتركى والحديث. باعتبارها طعاماً لكل غنى وفقير مما أكسبها طابعها الشعبى .

كذلك ارتبطت الأكلات الشعبية الاخرى بشهر رمضان في مصر , مثل طبق الفول المدمس , واللبن الزبادي , والمقبلات المتنوعة , اضافة الى ياميش رمضان ومشروب قمر الدين المصنوع من المشمش , وكذلك بعض الفواكه المجففة كالمشمش والتين والعنب (الزبيب) والقراصيا وغيرها , حيث تتنوع طرق اعداد وتقديم هذه المأكولات التى لا يقبل عليها الناس عادة إلا في رمضان. [4].

رمضان في تونس

يمثل شهر رمضان في تونس مناسبة للتكافل الاجتماعي ولإحياء التراث الإسلامي للمجتمع التونسي، فخلال الشهر الفضيل نلاحظ انتشار "موائد الرحمن" في مختلف أنحاء البلاد كما نرى بعض الصور المختلفة من التضامن الاجتماعي خلال شهر رمضان ومن بينها تقديم المساعدات إلى الأسر الفقيرة وتنظيم قوافل تضامنية تقدم هدايا ومبالغ من المال للمحتاجين، أيضا نتابع بعض الأنشطة التي تقوم بها الدولة التونسية خلال الشهر الكريم حيث تنظم المؤسسات الرسمية مجموعة من "موائد الرحمن" بهدف التخفيف من حدة الضغط على مشاعر المسلمين الدينية طوال العام وتماشيا مع الأجواء الاحتفالية والروحانية التي تسيطر على المواطنين، أيضًا نجد أن الرئيس "زين العابدين بن علي" يحتفل بليلة نصف الشهر في "قصر قرطاج"، وتهتم الدولة بالمسلمين المقيمين في خارج البلاد فتبعث بالأئمة من أجل إحياء الليالي الرمضانية ووصل المغتربين التونسيين بالمجتمع التونسي في داخل البلاد كما تحرص على إرسال الأئمة في المساجد بالدول القريبة مثل إيطاليا وفرنسا.

وعلى المستوى الشعبي نجد خلال شهر رمضان الإقبال على المساجد وذلك من أجل الصلاة أو سماع الدروس الدينية التي تحرص المساجد على زيادة جرعتها خلال شهر رمضان، كما تنظم الجمعيات الخيرية العديد من الأنشطة الثقافية والدينية الرمضانية تضمن مسابقات دينية كما يتم توزيع جوائز على الفائزين في مسابقات تحفيظ القرآن الكريم التي تقام لكل المراحل العمرية.

رمضان في الهند

يعتمد المسلمون في التيقن من ثبوت هلال الشهر الكريم على القضاة الشرعيين لكن في المناطق والقرى التي لا يوجد بها هؤلاء القضاة فإن الأهالي يعتمدون في ثبوت الأهلة على أبرز العلماء أو أئمة المساجد المعروفين، وهناك من يعتمد على الحسابات الفلكية ولكنهم قلة.

ويستعد المسلمون في الهند لاستقبال شهر رمضان المعظم من نهايات شهر شعبان الكريم حيث يقومون بتحضير المستلزمات الرمضانية وبدء الزيارات الأسرية بالإضافة إلى أن المطاعم التي يملكها مسلمون تغلق أبوابها طوال نهار أيام الشهر الفضيل، كما أن الإذاعة والتليفزيون يقدمان برامج رمضانية مختلفة يومياً مثل الخطب والمناقشات الإسلامية، كذلك تضم الصحف والمجلات أبواب متعلقة بشهر رمضان وتنظم اللجان الإسلامية فعاليات رمضانية مختلفة مثل المسابقات العلمية والندوات الثقافية، وفي شهر رمضان يلتزم المسلمون الهنود بأداء الصلاة في أوقاتها كما أن هناك الكثير من المحاضرات والدروس الدينية التي تلقى في المساجد بعد كل صلاة كما يحرص المسلمون في الهند على أداء صلاة التراويح إلا أنه توجد خلافات بين الأئمة بعضهم البعض وكذلك بين المصلين على عدد الركعات المفروضة في صلاة التراويح لكن هذه الخلافات لا تتجاوز الحدود العادية التي نلاحظها في أي بلد إسلامي، ولا تصلي النساء في المساجد في الغالب ولكن يخترن زاوية أو مدرسة دينية قريبة من أجل أداء الصلاة فيه، ويقبل الكثير من الهنود على ختم القرآن الكريم في شهر رمضان وبخاصة السيدات.

وبخصوص تعامل الدولة في الهند مع شهر رمضان الكريم فإنها تقدم للمسلمين التسهيلات في أداء شعائرهم ومناسكهم الرمضانية كذلك في تنظيم الفعاليات الثقافية والدينية خلال هذا الشهر، لكن ليس هناك إجازة رسمية ولا تعديل في المواعيد الرسمية سواء عمل أو دراسة خلال الشهر، أما عيدا الفطر والأضحى ففيهما إجازة عامة على مستوى البلاد, كما يراعى أن تبتعد مواسم الامتحانات العامة والانتخابات عن شهر رمضان والأعياد.

رمضان في تركيا

يتم حساب دخول الشهر الكريم فلكيًّا؛ لذا قد تختلف مواعيد بدء الشهور الهجرية في تركيا عنها في البلاد الإسلامية الأخرى، وهذا الشهر الكريم يمثل مناسبةً يلجأ الأتراك إليها من أجل الإعلان عن هويتهم الإسلامية والعمل على إظهارها للحفاظ عليها من الهجمات العلمانية ضدها، ومن أهم المظاهر الاحتفالية إنارة مآذن المساجد منذ صلاة المغرب وحتى صلاة الفجر، وهو ما يسميه الأتراك "المحيا"، ويوجد في تركيا أكثر من 77 ألف جامع مسجل حكوميًّا أشهرها مسجد "السلطان أحمد"؛ الأمر الذي يعني أن تركيا خلال الشهر الفضيل تظل مضاءةً طوال ليلها بنور الإيمان، وهناك مقولة تؤكد أن "الشعب التركي لا يمكن أن يعيش دون مسجد ولا آذان"، كما أن هناك الإقبال على صلاة التراويح؛ حيث يسعى الرجال والكثير من النساء والأطفال إلى المساجد من أجل أداء صلاة التراويح، وبعد انتهاء الصلاة يقوم الكبار بتوزيع الحلوى على الصغار؛ من أجل ترغيبهم في الحضور إليها كل يوم، وهو سلوك يدل على رغبة المواطن التركي في غرس تعاليم الإسلام في الأجيال الناشئة. أيضًا ينتشر العديدُ من العادات والتقاليد الشائعة في البلاد العربية في تركيا خلال شهر رمضان فنرى الإقبال على إعداد الحلويات التي تشتهر تركيا بصناعتها بجانب الإقبال على تناول المشروبات المختلفة كـ"التمر الهندي" و"الكركديه المصري"؛ مما يوضح تواصل المجتمع التركي مع المجتمعات الإسلامية الأخرى، رغم محاولات قطع الطريق على الإسلام في هذه البلاد.

رمضان في الولايات المتحدة

احتفظ المسلمون المقيمون في المجتمع الأمريكي بالعادات والتقاليد الإسلامية في خلال الشهر الكريم، فكل أسرة تحمل تقاليدَ مجتمعها، وتعمل على إحيائها في بلادِ الغربةِ، فعلى سبيل المثال لا تزال الأُسر تحرص على التجمعِ على مائدةٍ واحدةٍ للإفطار معًا من أجلِ تقوية العلاقات بين جميع أفرادِ الأسرة والمجتمع الإسلامي هناك عامة، كذلك يشهد الشهر الفضيل إقبال المسلمين غير الملتزمين على الصيام.. الأمر الذي يُشير إلى الدفعةِ الروحية التي يُعطيها الصيام للمسلمين في داخل وخارج أوطانهم، كذلك تمتلئ المساجد بالمصلين وخاصةً صلاة التراويح، إلى جانبِ تنظيم المؤسسات والجمعيات الخيرية الإسلامية العديدَ من الأنشطة التعريفية بالصيام وفضله وبالإسلام عامة، فيتحول الشهر الكريم إلى مناسبةٍ دعويةٍ إرشاديةٍ للمسلمين وغير المسلمين.

ومن مظاهر تفاعل المجتمع الأمريكي عامةً مع الشهر الكريم اهتمام وسائل الإعلام بحلولِ الشهر، ونشر الصحف مواعيد بدء الصيام، وكذلك نشر المواد الصحفية الخاصة بالشهر من عادات وتقاليد المسلمين وأشهر الأكلات التي تنتشر في أوساط الجالية الإسلامية، كما يهتم الرئيس الأمريكي "جورج بوش الابن" بدعوة المسلمين إلى "البيت الأبيض" في أول الشهر الفضيل كما ينص الدستور الأمريكي على احترامِ العباداتِ والأديانِ كلها دون تفرقة.

وعلى مستوى الأفراد بدأ الأمريكيون من غيرِ المسلمين في التعرُّف على الصيامِ والعبادات الإسلامية.. الأمر الذي يُعطي صورةً عن تقديم المسلمين الأمريكيين نموذجًا جيدًا للدين الإسلامي، وهو ما جعل الإسلام بالفعل الدين الأكثر انتشارًا ونموًّا.


رمضان في النمسا

رتقب المسلمون في النمسا- كما في سائر بلاد المهاجر غير المسلمة- شهر رمضان الكريم للتزود بجرعة إيمانية تساعدهم على الحياة في بلاد الغربة، ويقبل المسلمون في النمسا على المساجد بكثافة؛ وذلك من أجل أداء الصلاة وبخاصة صلاة التراويح، والاستماع إلى الدروس الدينية، ويبلغ عدد المساجد في عموم النمسا أكثر من 50 مسجدًا، وتقدم المساجد البرامج الدينية المختلفة، فهناك مَن يعتمد على الدعاة المقيمين في البلاد، وهناك من يستقدم الدعاة من البلاد الأخرى مثل الدعاة الأزهريين من مصر، وتتعدد المراكز الإسلامية في النمسا، فهناك "المركز الإسلامي في فيينا" و"اتحاد الطلاب المسلمين"، كما أن هناك المراكز الإسلامية المختلفة التي أنشأتها الجالية التركية، ولا تقتصر خدمات المراكز الإسلامية في النمسا بصفة عامة على البرامج الدعوية بل تتعداها إلى تقديم الوجبات المجانية للإفطار في المساجد، وكذلك تقديم الذبائح المعدة على الطريقة الإسلامية.

وفي الاحتفال بعيد الفطر تتفق المراكز الإسلامية على أداء الصلاة في "المركز الإسلامي في فيينا"، وذلك فيما يمثل احتفاليةً يتجمع فيها أفراد الجالية الإسلامية عامةً ويعطون خلالها الأطفال فرصةَ الإحساس بالعيد وبهجته؛ تعويضًا لهم عن قضائه في بلاد الغربة بعيدًا عن التقاليد والعادات التي تتبعها المجتمعات الإسلامية المختلفة في أوطانها.

رمضان في ماليزيا

Ramadan-my.jpg

في ماليزيا يستقبل المسلمون هذا الشهر الفضيل كما يستقبله المسلمون في سائر أنحاء المعمورة،إلا أن لشهر رمضان طعم خاص في ماليزيا، خصوصاً في العاصمة كوالالمبور، حيث يعيش فيها مجموعات عرقية متنوعة من المسلمين، فترى فيها العديد من الجاليات العربية، والإفريقية، ويمثل الطلبة نسبة كبيرة من هؤلاء الجاليات المسلمة في العاصمة كوالالمبور، وتراهم مع الشعب الملايوي كالبنيان يشد بعضه بعضا, حيث تكاتف العرب وخاصة الطلبة منهم في ماليزيا تكاتف جميل، مبني على مبدأ الوحدة الإسلامية، فالعرب هنا يجتمعون في رمضان وغير رمضان على المودة والمحبة، وتزداد أواصر المحبة فيما بينهم في شهر رمضان المبارك، فيقومون بالعديد من النشاطات، كالإفطار الجماعي، وتنظيم المحاضرات الدينية، وحلقات تحفيظ القرآن و تكون العبادة بعيداً عن أماكن العامة والأسواق ذات جو روحاني، تشجع على العبادة والتقرب إلى الله.

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ "رمضان". الموسوعة المعرفية الشاملة.
  2. ^ "رمضان في كل البلاد". مجلة عربيات. 2009.
  3. ^ "رمضان حول العالم". مكتوب. 2009.
  4. ^ "رمضان". منتدى مصر. 2007.

وصلات خارجية