العمارة المغولية

class="toccolours" style="float:left; margin:0 0 1em 1em;"
عمارة مغول الهند

|- |}

عمارة مغول الهند هي طُرز معماريه طَورها مغول الهند في القرن السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر على مدى التغيرات التي حدثت في امبراطوريتهم في القرون الوسطى في الهند.[1][2][3] كانت مزيج بين العمارة الإسلامية والفارسية والهندية. وكانت المباني المغولية موحده ولها نفس النمط المميز بما فيها من قباب دائرية الشكل، المآذن الرفيعة في الزوايا، الغرف الكبيرة والزخرفة الدقيقة . أمثلة عدة على ذلك الطراز توجد في الهند وأفغانستان وبنغلاديش وباكستان.

تأسس حكم مغول الهند بعد ما انتصر ظهير الدين بابر في معركة باني بت في عام 1526. خلال حكمه الخامس، تولى ظهير الدين بابر اهتماما كبيرًا في تشييد المباني رغم قلتها آن ذاك. بنى حفيده جلال الدين أكبر مباني على نطاق واسع، وتطور طراز ونمط المباني بنشاط في فترة حكمه. ومن إنجازاته: مقبرة همايون لوالده، وقلعة أغرا التي كانت حُصن لمدينة فاتحبور سيكري ،وبلند رزوانه. كما تولى ابنه جانكهير بناء حدائق شاليمار في لاهور. بلغت العمارة المغولية ذروتها في عهد شاه جهان الذي شيد المسجد الجامع وقلعة لال وحدائق شالميار في لاهور وكثير من معالم المغول ومن بينها تاج محل. كما بنى ابنه أورانجزيب العديد من المباني مثل مسجد بادشاهي (المسجد الملكي) في لاهور. وصادف عهد أورانجزيب انحدار العمارة المغولية والإمبراطوية بأكملها.[بحاجة لمصدر]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المميزات

آثار

جلال الدين أكبر

قلعة أغرا

هو موقع تراثي عالمي. بنى جلال الدين أكبر الجزء الأكبر من قلعة أغرا خلال 1565 و1574 م. وتشير عِمارة القلعة إلى استنساخ واضح لتصاميم وانشاءات راجبوت. أحد أهم المباني في القلعة: جهانكيري محل الذي بُني من أجل جهانكير وعائلته، وهو بناء كبير يثير الإعجاب ويوجد به فناء كبير مُحاط بطابق مزدوج وغرف وقاعات. وأيضاً من المباني المهمة: مسجد مووتي وبازار مينا (السوق الكبير)

ضريح همايون

بعد مُضي 14 سنة على وفاة همايون، شيدت أرملته حمدية بانو ضريحه في دلهي. يقع ضريح همايون في وسط ساحة مُحاط بالحدائق المغولية المثالية في منطقة فاتحبور سيكري. ويقال أنه أول مشروع مُكتمل في العِمارة المغولية.

فتحبور سيكري

فتحبور سيكري هي مدينة في منطقة أغرا من ولاية اتر برديش، الهند. تأسست المدينة في عام 1569 من قبل الإمبراطور المغولي جلال الدين أكبر، وكانت عاصمة الإمبراطورية المغولية من 1571 إلى 1585، عندما تم التخلي عنها. بعد الانتصارات العسكرية على تشيتوگاره ورانثامبوري أكبر قرر تحويل عاصمته من أغرا إلى موقع جديد 23 ميلs (37 kم) غرب الجنوب الغربي، لتكريم الإمام الصوفي سالم تشيشتي. هنا بدأ بناء المخطط لمدينة مسورة التي أخذت السنوات الخمس عشرة المقبلة في التخطيط والبناء، مع سلسلة من القصور الملكية، قسم للحريم، والمحاكم، ومسجد، ومباني خاصة ومباني المرافق الأخرى.. سميت المدينة فتح آباد، وسميت في وقت لاحق فتحبور سيكري. وفي فتحور سيكري ظهرت أساطير أكبر ورجاله المشاهير "التسعة جواهر" أو "نافاراتناس". فتحبور سيكري هي واحدة من أفضل الأمثلة المحفوظة من العمارة المغولية في الهند.

قبر سليم تشيستي

جهانكير

اختفت ملامح العِمارة المغولية في عهده. كان مسجده العظيم في لاهبور بطراز فارسي وكان مُغطى ببلاط المينا. ضريح إيتموند أود دوالها في اغرا الذي اكتمل عام 1628م، بنُي بالكامل من الرخام الأبيض ومُغطى بالأحجار الكريمة. شيد جانكهير حدائق شالميار ونيشات باغ والأجنحة التي بجانب شاطئ بحيرة دال في كشمير. كما شيد أيضاً نصب تذكاري لغزاله الأليف والمُسمى هيران منار والتي تعني "برج الرنة" في مدينة شيخبورا . وبسبب حبه العظيم لزوجته أمر ببناء ضريحاً لها بعد وفاتها في لاهور


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مسجد البيجوم شاهي

قبر اعتماد الدولة

شاه جهان

تاج محل

هو موقع تراث عالمي، والمعروف أيضا بدمعة على خد الزمن نسبة للكاتب روبندرونات طاغور. بنى الإمبراطور شاه جهان تاج محل في عام 1630-1648 تخليداً لذكرى زوجته ممتاز محل. استغرقت عِمارتها 22 سنة وتطلبت 22,000 عامل و1000 فيل. بُنيت بالكامل من الرخام الأبيض وكلفت 32 مليون روبيه تقريباً وهي واحدة من عجائب الدنيا السبع.

مسجد وزير خان

مسجد وزیر خان هو مسجد جامع يقع في لاهور بالباكستان.[4]

حدائق شاليمار

حدائق شاليمار، هي مجمّع من الحدائق المغولية وتقع في لاهور - باكستان.[5] بدأ ببنائها عام 1641 ميلادي[6] (1051 هجري) واكتمل البناء في العام التالي. نفّذ المشروع بإشراف خليل الله خان وهو أحد النبلاء من بلاط شاه جهان بالتعاون مع على مردان خان والملا علاء الملك التوني. و"شاليمار" تعني "الغموض"، وقد تكون الكلمة من أصول عربية أو فارسية.[7] تقع الحدائق بالقرب من باغبانبورا على طول الطريق الكبير وتبعد حوالي 5 كيلومترات إلى الشمال الشرقي من مدينة لاهور. وقد استلهم تصميم الحدائق من آسيا الوسطى وكشمير والبنجاب وإيران وسلطنة دلهي.[8]

الحدائق من الداخل
حدائق شاليمار عام 1895


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مسجد شاه جهان

مسجد شاه جهان هو مسجد جامع يقع في تته بالسند.[9]

شاهي همام

أورنجزيب

مسجد بدشاهي

المعالم الإضافية

مقبرة بيبي كا

منظر عام لمبنى بيبي كا مقبرة

بيبي كا مقبرة (بالأردية:بیبی كا مقبرہ) ، هي قلعة ثقافية هندية ، أمر ببنائها الأمير عزام شاه ابن سلطان مغول الهند أورنكزيب في عام 1678م لذكرى والدته بيجوم ربيعة دوراني لهذا الضريح ، وهي نسخة طبق الأصل من مبنى تاج محل الشهير.[10][10][11]

المغول المتأخر

حصن لالباغ

حصن لالباغ أو (فورت أورانجاباد) هو مجمع حصن مغولي يعود إلى القرن السابع عشر يقف أمام نهر بوريجانجا في الجزء الجنوبي الغربي من دكا، بنگلاديش. بدأ البناء في 1678 ميلادي من قبل المغولي سوبدار محمد عزام شاه الذي كان ابن الإمبراطور أورنجزيب والإمبراطور نفسه في وقت لاحق . لم يواصل خلفه شايات خان العمل، رغم أنه بقي في دكا حتى عام 1688. لم يكن الحصن قد اكتمل أبداً، وغير مشغول لفترة طويلة، حتى أن معظم ما كان هناك تم تنظيفه أو بنائه، والموقع المعاد ترميمه والمحافظ عليه الآن يصل إلى المباني الحديثة.

المسجد السنيري

ضريح صفدر جانگ

حدائق مغولية

هي مجموعة من الحدائق شيدها المغوليين بطراز إسلامي معماري. تأثر الطراز تأثراً قوياً بالحدائق الفارسية والتيمورية. صُممت بخطوط مستقيمه ومُحاطة بسياج مسور. بعض المميزات الموجودة داخل الحدائق تشمل برك السباحة والنوافير والقنوات. أشهر الحدائق: حدائق شار باغ في تاج محل، وحدائق شاليمار في لاهور ودلهي وكشمير، وكذلك بنجور في هاريانا.

جسور مغولية

المصادر

  1. ^ "Shah Jahan Mosque, Thatta".
  2. ^ World Heritage Monuments, India - Humayun's Tomb Archived 12 August 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  3. ^ http://www.hindustantimes.com/books/fatehpur-sikri-was-once-a-jain-pilgrimage-centre-book/story-4DfRoVJ6tVxmWzz1RztA5I.html. Unknown parameter |عنوان= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  4. ^ مسجد وزیر خان، ایک اہم ثقافتی ورثہ خبریں | اردو - 22.12.08 Archived 25 March 2020[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  5. ^ "Location of Shalimar Gardens".
  6. ^ Shalamar Gardens Gardens of the Mughal Empire. Retrieved 20 June 2012 Archived 12 May 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  7. ^ The meaning of ‘Shalimar’ - The Express Tribune Archived 5 July 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  8. ^ Gardens of the Mughal Empire - Shalamar Garden Archived 12 May 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  9. ^ Shah Jahan Mosque UNESCO World Heritage Centre Retrieved 10 February 2011 Archived 18 May 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  10. ^ أ ب Eraly, Abraham (2008). The Mughal world: India's tainted paradise. Weidenfeld & Nicolson. p. 376.
  11. ^ Koch, Ebba (1997). King of the World: The Padshahnama. Azimuth Ed. p. 104.

مصادر اخري

قالب:Architecture of Bangladesh