تاج محل

تاج محل
Taj Mahal
تاج محل
ताज महल
Taj Mahal 2012.jpg
صورة من جنوب تاج محل.
الموقعأگرا، اوتار پرادش، الهند
المنسوب171 م (561 ق)
بـُنِيَ1632–1653[1]
المعماريأستاذ أحمد لاهوري
النمط المعماريعمارة مغولية
الزوارأكثر من 3 مليون (in 2003)
النوعثقافي
المعيارi
التعيين1983 (القسم] السابع)
الرقم المرجعي252
الدولةالهند
المنطقةآسيا-الهادي
خطأ لوا في وحدة:Location_map على السطر 404: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).

تاج محل بالهندية (ताज महल) هو معلم معماري هندي يقع في آكرا، يعتبر من أكبر الشواهد على الفنون والعمارة في العهد المغولي. شيد الضريح تخليد لذكرى "أرجونمد بانو باكام"، والتي اشتهرت بلقب "ممتاز محل"، الزوجة المحظية لدى السلطان "شاه جهان". توفيت سنة 1631 م بالقرب من زوجها، أثناء إحدى الحملات العسكرية. قامت منظة اليونسكو بإدراج المعلم في قائمة التراث الثقافي العالمي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأصول والطراز


Shah Jahan, who commissioned the Taj Mahal -"Shah jahan on a globe" from the Smithsonian Institution Shah Jahan, who commissioned the Taj Mahal -"Shah jahan on a globe" from the Smithsonian Institution
Shah Jahan, who commissioned the Taj Mahal -"Shah jahan on a globe" from the Smithsonian Institution
Artistic depiction of Mumtaz Mahal
Taj Mahal site plan.
  1. The Moonlight Garden to the north of the Yamuna.
  2. Terrace area: Tomb, Mosque and Jawab.
  3. Charbagh (gardens).
  4. Gateway, attendant accommodations, and other tombs.
  5. Taj Ganji (bazaar)


العمارة

الضريح

منظر من الشمال، عبر نهر يامونا.
منظر في الشرق، في الساعات الأولى من اليوم
منظر من الغرب، في آخر ساعات اليوم.


منظر من المسجد.


الديكور الخارجي

Calligraphy on large pishtaq


الديكور الداخلي

Jali screen surrounding the cenotaphs
Tombs of Shah Jahan and Mumtaz Mahal
Cenotaphs, interior of Taj Mahal



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحديقة

Walkways beside reflecting pool

المباني المجاورة

The Great gate (Darwaza-i rauza)—gateway to the Taj Mahal

The Taj Mahal complex is bounded on three sides by crenellated red sandstone walls,

Interior of the Taj Mahal mosque
Taj Mahal mosque.


A panoramic view looking 360 degreas around the Taj Mahal
Panorama of Taj Mahal taken in 2005.

الانشاء

Ground layout of the Taj Mahal


Artist's impression of the Taj Mahal, from the Smithsonian Institution


تطلب الأمر عشرين سنة وتجنيد أزيد من عشرين ألف رجل لبناء هذا المعلم الفريد. يبلغ ارتفاع الضريح (المبنى الرئيسي) 73 م، نقشت عليه آيات قرآنية، وبعض الرسومات البارزة والتي تعتبر مرجعا للدراسية فن الرسم في الهند أثناء العهد المغولي. ينتصب الضريح على منصة مربعة، وعلى كل جانب منها منارة دائرية. إلى يمينه شيّد مسجد صغير، وإلى اليسار ينتصب مبنى يقال له "جواب"، أوجد لإحداث توازن (مع المسجد) في الشكل العام للضريح.

يتم الولوج إلى الضريح بعد العبور على الحدائق الواقعة داخل مساحة مطوقة تتخللها بوابة كبيرة. جمعت المساجد والأضرحة الأخرى -للزوجات الأقل حظا- بالقرب من المكان. يتواجد النصبين التذكاريين لكل من "ممتاز محل" و "شاه جهان" ت(1666 م)، في قاعة ثمانية الأضلاع، أنجزت النقوش التى تتواجد عليهما بطريقة متقنة، وتمت إحاطتهما بستائر مخرومة ومطعمة بالمرمر والأحجار الكريمة.

لا يعرف بالضبط صاحب هذه العمل، إلا أنه يرجح أن يكون المهندس المعماري "أستاذ عيسى" (من أصول تركية أو فارسية) إلى جانب خان رومي الذي أشرف على أعمل بناء القبة، و "رانمال" الذي قام بتخطيط الحدائق.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

Taj Mahal by Samuel Bourne, 1860.
Taj Mahal as seen from Red Fort of Agra from where Shah Jahan used to see the mausoleum of his beloved wife during his last years

الزيارة

لم أكن قد أفقت بعد من تلك التأملات حتى همس الدليل السياحي في أذني بأن أدفع فقط 20 روبية رسما للدخول، مستفيدا من ملامحي الهندية، بدلا من 800 روبية التي يدفعها السائحون الأجانب. ورغم ثقتي في ملامحي الهندية، ورغم مراودة نفسي بعد أن سألني الموظف الروبيات العشرين، آثرت الأمانة ودفعت المبلغ السياحي لدخول أشهر المعالم الإسلامية في آسيا. الدخول إلى التاج إذا كنت مثلي من أولئك الذين يفتقدون الحس بالتفاصيل، فلن تلتفت إلى ذلك التدهور الطفيف على بعض جدران التاج التي تأثرت بعوامل التلوث الهوائي المنبعث من المناطق الصناعية بمدينة أجرا، وما ينتج عنها من أمطار حمضية تحمل مذيبات تؤدي إلى تشويه الجدران والأسقف والقباب المرمرية.

إدارة المعلم التاريخي حظرت النشاط الصناعي في دائرة نصف قطرها 10 كيلومترات حول الموقع، كما أنها توقف سيارات السائحين والزوار على بعد نحو كيلومترين من التاج ولا يسمح بالوصول إلى بوابة التاج إلا بسيارات كهربائية أعدتها الإدارة السياحية لمن يدفع، وإلا فعليك بساقين قويتين واندفع نحو البوابة الرئيسية.

عند البوابة الحمراء لم أستسلم لتلك القصص الليلية التي تحكى عن أن الملك شاهجهان أصدر أوامره، بعد أن فرغ البناءون من بناء الأثر الخالد، بقطع أيديهم وسلبهم أبصارهم وفي مقدمتهم المهندس العبقري عيسي خان حتى لا يبنوا لأحد غيره بناء مماثلا! أيعقل أن يسع قلب المحب مكانا لحيل الجلادين وأفاعيل المعتقلات السياسية؟!.

المرور بالحدائق البديعة، والتأثر بدقة البناء، والاستماع إلى شرح المرشدين السياحيين، ومراجعة الكتب السياحية، كلها لا تساوي أن تجلس عند إحدى الزوايا الجانبية من التاج تستمتع ببرودة المرمر الأبيض وأمامك الآيات القرآنية تزين إطارات البوابات. في الأفق يمتد ذلك النهر الصغير المعروف بنهر يامونا هادئا منعطفا حول التاج، عبر النهر سترى على ضفته المقابلة قلعة حمراء وفي ركن منها سيشير إليك العارفون إلى سجن آل إليه مصير شاهجهان بعد أن انقلب عليه ابنه أورانكزيب واقتنص الحكم منه، ثم أكمل تراجيديا الصراع على السلطة فصفى خلافاته مع إخوته بطرق ليس آخرها القتل والاعتقال. لكن أورانكزيب لم يكن مرعبا إلى النهاية، فبعد أن توفي شاهجهان في سجنه بالقلعة أعاد جثة أبيه إلى قبر يقابل قبر زوجته ممتاز، وكلا القبرين يقعان في غرفة تحتية في قلب التاج.

لن تمر على أسماء الحكام المسلمين للهند دون أن تلحظ، دون عناء، احتفاء الهندوس بـ"جلال الدين أكبر" لدرجة تصل إلى الترحم عليه والدعاء له، ومقتا لـ "أورانگ‌زب" لدرجة تصل إلى التطاول. ودون أن ترجع إلى كتب التاريخ، أو تغرق في التفاصيل المربكة للديانة الهندوسية وعلاقتها بالحكم الإسلامي للهند، ستعرف أن محبتهم "لجلال الدين أكبر" تنبع من أنه كان يزاوج بين الهندوسية والإسلام ويقدر عقيدة الهندوس ويشجعهم على بناء معابدهم ويتزوج من نسائهم، بينما كان حفيده أورانگ‌زب يفعل العكس.

هكذا يفعل المحبون

لا ترهق بالك بالرجوع إلى الشروحات التفسيرية لتاريخ التاج وقصته، اترك نفسك طليقا من مكان لآخر، وحينما تشعر بالتعب اجلس في مكان ظليل وراجع تلك المعلومات السياحية التي ستخبرك أنه في عام 1631 ماتت "ممتاز محل" الزوجة الثانية لإمبراطور الهند المسلم شاهجهان وهي تلد، فأراد الزوج أن يخلد ذكراها ببناء يضم قبرها. بعض المعلومات التي ستراجعها ستكون مؤثرة للغاية، كتلك التي تقول إن شاهجهان قضى ليلة وفاة زوجته في ألم وتأثر حتى اشتعل رأسه شيبا دفعة واحدة. ورغم أن بناء التاج قد شرع فيه في ذات العام الذي توفيت فيه ممتاز فإن عشرين ألفا من العمال والفنيين تمكنوا بالكاد من إتمام البناء بعد 22 سنة كاملة.

المعلومة الطريفة التي قد تفيدك أنه إذا أردت أن تبني لزوجك بناء كهذا فلن يكلفك الأمر كثيرا، فقط 60 مليون دولار حسب آخر التقديرات الهندسية! وإذا لم تكن مستعدا هذه الأيام، فيمكنك أن تشتري نموذجا مصغرا من المرمر بسعر 50 دولارا، وهي الهدية الأكثر شهرة في مئات المحال التي تحيط بالتاج. لا تفعل مثلي وتشتري لزوجتك نموذجا صغيرا بخمسة دولارات، فقد تقابل تجربة سيئة بعد عودتك.[2]

مسجد للصلاة

في مكان لا يشغل بال السائحين كثيرا إلى الغرب من التاج يقع المسجد الذي بناه شاهجهان، هذه المرة من الحجر الرملي الأحمر ليصنع تباينا لونيا مع هيمنة اللون الأبيض الرمادي للتاج ومناراته الأربع، لن يفوتك أن تصلي ركعتين في المسجد أو تؤدي فريضة فيه من مطلع الشمس حتى غروبها.

مكان الوضوء تمثله بحيرة صناعية مربعة الشكل بين قاعدة التاج والمسجد، لا تبتئس من لون مياهها الضارب إلى السواد، فحين تملأ راحتيك ستجدها صافية عذبة، قبل أن تقلق من أن يلوث وضوءك المياه ستجد تحت أقدامك قنوات صغيرة تصرف المياه خارج البحيرة. إمام المسجد وخادمه يقفان ببابه يرحبان بالمسلمين للصلاة ويرشدان السائحين بخلع نعالهم. حدثني الإمام بعربية جيدة أنه تعلم في معهد إسلامي تابع لجامعة دار العلوم بشمالي دلهي، وما زال يحلم بالسفر إلى الأزهر. لم يكن هناك من داع لسؤاله عن معاشه، فهندامه ينطق بالإنابة عن تواضع الحال.

الصراع على تاج محل

حين يحل الغروب لا بد للجميع من الانصراف، فهناك مخاطر على المكان، وآخر المخاطر القلق من اعتصام جماعات هندوسية متطرفة تسعى إلى الاستحواذ على المكان مدعية أن المسجد والتاج أقيما على أنقاض معبد هندوسي للإله شيفا. ومن ثم يطالبون أتباعهم بضرورة هدم تاج محل والبحث عن قواعد المعبد الكامنة أسفل المصطبة المرمرية الكبرى التي يقف عليها التاج. هي حالة يمكن أن تكرر المذابح التي وقعت للمسلمين على أيدي الهندوس حينما هدموا المسجد البابري في عام 1992 وما تلا ذلك من صدامات ألحقت بالمسلمين خرابا وقتلا في عدة أماكن أشهرها ما سقط منهم من قتلى وجرحى بالآلاف في ولاية جوجارات عام 2002. القضية شديدة التشابك، فالسنوات الأخيرة تشهد جدلا قضائيا بين هيئة الأوقاف السنية في ولاية أوتار براديش –التي يقع بها تاج محل– والحكومة الهندية. حيث تطالب الهيئة باعتبار تاج محل "وقفا إسلاميا" لأنه يحوي مسجدا ومقابر للمسلمين، ومن ثم فهي تدعو إلى الإشراف عليه والسماح لها بإقامة صلاة الجماعة فيه خمس مرات يوميا ، وكذلك الإشراف على نسبة من عائدات تاج محل للنهوض بباقي الأوقاف الإسلامية. الحكومة الهندية ترى في التاج موروثا تاريخيا تبع منذ إنشائه للحكومة ولم يخصص للأوقاف الإسلامية. ومن ثم فهو معلم حضاري وسياحي يعرفه الناس في العالم كرمز للحب والوفاء بين زوجين ولا علاقة له بالأوقاف الإسلامية. كما أن الأموال التي تدخل من عائدات زيارة السائحين للتاج هي مستحقات حكومية للقطاع السياحي ولا نصيب للمساجد أو الأوقاف منها.

في بعض الحالات الإعلامية يصور الأمر وكأنه طمع من هيئة الأوقاف في عائدات التاج الضخمة، وأن الحكومة فعلت كل ما يمكن لتيسير الأمر على المسلمين لأداء صلاتهم، بل إنها –يدعي المتعصبون الهندوس- دللت المسلمين في التاج حين صدر قرار في أكتوبر عام 2003 بفتح أبواب التاج لصلاة التراويح في شهر رمضان بين الساعة السابعة والنصف إلى العاشرة مساء. الجانبان يستشهدان بالوثائق التاريخية، وأهمها أثر تركه المؤرخ عبد الحميد اللاهوري في تأريخه لفترة حكم الملك شاهجهان وخاصة الفترة من 1628-1658 ميلادية. ورغم أن النص واحد فإن هناك نسختين واحدة أردية والثانية هندية، النسخة الهندية لا يوجد فيها تخصيص تاج محل للأوقاف الإسلامية، بينما النسخة الأردية يشار فيها إلى المسجد وإلى مبنى ملحق به يستخدم لتدريس القرآن وعلومه. المبنى المشار إليه لتدريس القرآن وعلومه يوجد في النسخة الهندية ولكنه يحمل صفة "دار للضيافة" وليس مركزا دينيا. هكذا يتعرض تاج محل لتهديدات متنوعة، لكن الثابت أنه في كل يوم جمعة يحتشد الناس من تلك الأزقة الضيقة في مدينة أجرا وما حولها فيأتون إلى تاج محل يصلون صلاة واحدة جامعة تنبهر لها الأبصار.


تهديدات

Protective wartime scaffolding



السياحة

الأساطير

نسخ مماثلة

معرض الصور

انظر أيضاً

المصادر

الهوامش

  1. ^ Dutemple, Lesley A (2003). The Taj Mahal. Lerner Publications Co. p. 32. ISBN 0-8225-4694-9. Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  2. ^ تاج محل مزار المحبين وملتقي المصلين، إسلام أونلاين

المراجع

  • Asher, Catherine B. Architecture of Mughal India New Cambridge History of India I.4, Cambridge University Press 1992 ISBN 0-521-26728-5.
  • Bernier, Françoi' Travels in the Moghul Empire A.D. 1657–1668 (Westminster: Archibald Constable & Co.) 1891.
  • Carroll, David (1971). The Taj Mahal, Newsweek Books ISBN 0-88225-024-8.
  • Chaghtai, Muhammad Abdullah Le Tadj Mahal d'Agra (Inde). Histoire et description (Brussels: Editions de la Connaissance) 1938.
  • Copplestone, Trewin. (ed). (1963). World architecture — An illustrated history. Hamlyn, London.
  • Gascoigne, Bamber (1971). The Great Moguls, Harper & Row.
  • Havel, E.B. (1913). Indian Architecture: Its Psychology, Structure and History, John Murray.
  • Kambo, Muhammad Salih Amal-i-Salih or Shah Jahan Namah Ed. Ghulam Yazdani (Calcutta: Baptist Mission Press) Vol.I 1923. Vol. II 1927.
  • Koch, Ebba (2006) [Aug 2006]. The Complete Taj Mahal: And the Riverfront Gardens of Agra (Paperback) |format= requires |url= (help) (First ed.). Thames & Hudson Ltd., 288 pages. ISBN 0-500-34209-1.
  • Lahawri, 'Abd al-Hamid Badshah Namah Ed. Maulawis Kabir al-Din Ahmad and 'Abd al-Rahim under the superintendence of Major W.N. Lees. (Calcutta: College Press) Vol. I 1867 Vol. II 1868.
  • Lall, John (1992). Taj Mahal, Tiger International Press.
  • Preston, Diana & Michael (2007) [2007]. A Teardrop on the Cheek of Time (Hardback) |format= requires |url= (help) (First ed.). London: Doubleday, 354 pages. ISBN 978-0-385-60947-0.
  • Rothfarb, Ed (1998). In the Land of the Taj Mahal, Henry Holt ISBN 0-8050-5299-2.
  • Saksena, Banarsi Prasad History of Shahjahan of Dihli (Allahabad: The Indian Press Ltd.) 1932.
  • Spiller, R (1994). "Agricultural Sites of the Taj Mahal', Chronicle Books.
  • Stall, B (1995). Agra and Fathepur Sikri, Millennium.
  • Stierlin, Henri [editor] & Volwahsen, Andreas (1990). Architecture of the World: Islamic India, Taschen.
  • Tillitson, G.H.R. (1990). Architectural Guide to Mughal India, Chronicle Books.

وصلات خارجية


  • The plants growing throughout the Taj Mahal complex

قالب:Tourist attractions in Agra


Coordinates: 27°10′27″N 78°02′32″E / 27.17417°N 78.04222°E / 27.17417; 78.04222 (Taj Mahal)