اسقاط مشوه

أنامورفوسيس Anamorphosis، كلمة يونانية ἀναμόρφωσις تتألف من أنا ومورفوسيس وتعني إعادة تشكيل). أنامورفوسيس هو تأثير توهم بصري، الذي ينتج من عملية إسقاط صورة على مستوى بهدف تشويهها. يمكن التعرف على الصورة الأصلية من خلال النظر اليها من موقع محدد.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أنواع الاسقاط

تاريخ الاسقاط المشوه

Holbein's The Ambassadors with a Memento mori anamorph skull in the foreground.
Undistorted skull from Holbein's The Ambassadors.


تأثيرات الاسقاط المشوه على أعمال الفنانين المعاصرين

István Orosz: Mirror Anamorphosis with Column.
István Orosz: Mirror Anamorphosis with Column. (Technique of the distortion)


الهوامش

انظر أيضا


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الفنانون

المراجع

  • Baltrusaitis, Jurgis: Anamorphoses ou Thaumaturgus opticus. Flammarion, Paris, 1984.
  • Behrens, R.R. (2009a). "Adelbert Ames II" entry in Camoupedia: A Compendium of Research on Art, Architecture and Camouflage. Dysart IA: Bobolink Books, pp. 25–26. ISBN 0971324468.
  • Behrens, R.R. (2009b). "Ames Demonstrations in Perception" in E. Bruce Goldstein, ed., Encyclopedia of Perception. Sage Publications, pp. 41–44. ISBN 9781412940818.
  • Cole, Alison: Perspective. Dorling Kindersley Limited, London, 1992.
  • Collins, Daniel L.: Anamorphosis and the Eccentric Observer. Leonardo, Berkeley, 1992.
  • Damisch, Hubert: L’Origine de la perspective. Flammarion, Paris, 1987.
  • Du Breuil, La Pere: La Perspective pratique. Paris, 1649.
  • Foister, Susan, Roz Ashok, Wyld Martin: Holbein’s Ambassadors. National Gallery Publications, London
  • Houle, Kelly: Portrait of Escher: Behind the Mirror. M.C. Escher's Legacy. Springer-Verlag, Berlin, Heidelberg, New York, 2003.
  • Kircher, Athanasius: Ars Magna lucis et umbrae in decem Libros digesta. Roma, 1646.
  • Lanners, Edi: Illusionen. VerlagC.J.Bucher GmbH, München und Luzern, 1973.
  • Leemann, Fred: Anamorphosen. DuMont Buchverlag, Köln, 1975.
  • Leemann, Fred: Hidden Images. Harry N. Abrams, Inc. Publishers, NewYork, 1976.
  • Maignan, Emmanuel: Perspectiva horaria, sive de Horographia gnomonica…. Roma, 1648.
  • Mastai, M.L.d’Otrange: Illusion in Art. Abaris Books, New York, 1975.
  • Niceron, Jean-Francois: La Perspective curieuse ou magie artificelle des effets merveilleux. Paris, 1638.
  • Niceron, Jean-Francois: Thaumaturgus opticus, seu Admiranda optices per radium directum, catoptrices per radium reflectum. Paris, 1646.
  • North, John: The Ambassadors’ Secret. Hamblendon and London, London, 2002.
  • Orosz István: Artistic Expression of Mirror, Reflection and Perspective. Symmetry 2000. Portland Press, London, 2002.
  • Orosz István: The Mirrors of the Master. Escher Legacy. Springer-Verlag, Berlin, Heidelberg, New York, 2003.
  • Shickman, Allan: “Turning Pictures” in Shakespeare’s England. University of N. Iowa, Cedar Falls Ia. Art Bulletin LIX/1 Mar. 1977.
  • Sakane, Itsuo: A Museum of Fun (The Expanding Perceptual World) The Asahi Shimbun, Tokyo, 1979 (Part I.) 1984 (Part II.)
  • Schott, Gaspar: Magia universalis naturae et artis. Würzburg, 1657.
  • The Arcimboldo Effect. (exhibition catalogue - Palazzo Grassi, Velence) Gruppo Editoriale Fabbri, Bompiani, Milano, 1987.
  • Stephen and Timothy Quay: De Artificiali Perspectiva, or Anamorphosis (1991)(film)

وصلات خارجية