إشر

إشر

موريتس كورنليس إشر Maurits Cornelis Escher (و. 17 يونيو 1898 - 27 مارس 1972) رسام هولندي يعرف بلوحاته المستوحاة من الرياضيات مما جعله رائدا في مجال محاولة تمثيل المفارقات الرياضية عن طريق الفن. تظهر في لوحاته العديد من تركيبات المستحيلة ومحاولات استكشاف اللانهاية والعمارة وقضايا التبليط الرياضية والاستدعاء الذاتي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته المبكرة

موريتس كورنليس لقب بـ(ماوك )، ولد في ليوڤاردن، هولندا، كان الابن الأصغر للمهندس المدني، جورج أرنولد إشر، من زوجته الثانية، سارا گلايكمن. في عام 1903، انتقلت العائلة إلى أرنهايم حيث درس المرحلتين الابتدائية و الثانوية.

كان طفلاً كثير المرض ووضع في مدرسة خاصة عندما كان في السابعة و رسب في الصف الثاني مع انه تفوق في مادة الرسم إلا أن درجاته كانت ضعيفة في بقية المواد . و أيضاً درس النجارة و العزف على البيانو حتى سن الثالثة عشر. في عام 1919 ايشر درس في مدرسة (هارلم) للهندسة المعمارية و التصميم الفني . درس لفترة وجيزة الهندسة المعمارية لكنه رسب في بعض المواد ( ويعود ذلك جزئياً إلى التهاب مستمر في الجلد ) فغير تخصصه إلى التصميم الفني حيث تعلم على يد صمويل يسورون ده مزكويتا حيث بقيا أصدقاء. عام 1922 غادر ايشر المدرسة ، حيث اكتسب خبرة في الرسم و حفر القطع الخشبية.

عند رسوب موريتز كورنليس إشر في امتحان المدرسة الثانوية وشعوره بالكراهية لدراسته المعمارية، التحق بأكاديمية الفنون التصويرية في هارلم، حيث درس فن الحفر علي الخشب والطبع باستخدام النقش علي الحجر. بعد انتهائه من دراسته في عام 1922، قام بجولة في أنحاء إسبانيا وإيطاليا، وهناك وقع في حب زوجته المقبلة وفي حب المناظر الطبيعية الإيطالية .


السفر من إيطاليا

Circle Limit III, 1959

في عام 1924 استقر ايشر في روما؛ حيث أعد مجموعة متنوعة من رسوم المناظر الطبيعية، لكن عندما بدأ نظام "موسيليني" الفاشي في منتصف الثلاثينات يؤثر بصورة متزايدة علي الحياة في روما، وبعد أن أصبحت صحة أولاده في خطر من التهديد الماثل بالتقاط عدوي التيفود أو السل، قرر “ايشر”مغادرة إيطاليا. [1].

يعلق فيليم فيلداسو من مؤسسة ايشر التي تحمي تراث ذلك الفنان وتملك حقوق الملكية الفكرية لأعماله، أنه غادر إيطاليا و"قلبه يذرف دمعا ". بعد أن عاش “ايشر”في سويسرا و بلجيكا لمدة قصيرة، استقر وعائلته في نهاية الأمر في “بارن" في هولندا.

يواصل "فيلداسو" قائلا :" لكنه كان يفتقد إيطاليا كثيرا ، ولم يعد بعدها لرسم المناظر الطبيعية، وإن استخدم أجزاء منها في بعض أعماله اللاحقة؛ حيث اتجه بقدر متفاوت للأعمال التجريدية والرياضية" .

الأعمال الرياضية

يقول "هانز دي رخك" (1926) مدرس الرياضيات المتقاعد، والذي كان صديقا لـ”ايشر”ونشر كتابات واسعة النطاق عنه: "إن “ايشر”سحرته حقيقة، أن بوسعك أن ترسم صورة ثلاثية الأبعاد علي سطح مستو. لم يكن “ايشر”في أثناء الدراسة ميالا للرياضيات، ولكن رسومه وأعماله المطبوعة، تثبت أنه كان رياضيا ممتازا ". لم يستطع “ايشر”ـ طوال حياته ـ أن يحصل علي ما يكفل له و لأسرته الحياة الكريمة من خلال ممارسته لمهنته، علي الرغم من إقامته معارض كثيرة من منتصف العشرينيات فصاعدا. بالتالي فقد كان يحصل من والده ووالد زوجته علي منحة شهرية ليكمل بها احتياجاته .

يقول "فيلداسو " :إن لدينا سجلات لمبيعاته. كان في بعض الأحيان يحقق 600 جيلدر، وفي أحيان أخري 1200 جيلدر سنويا، وهو ما يعتبر مقدارا زهيدا حقا ولم يستطع “ايشر”أن يبيع ما يتكفل بنفقات عائلته إلا في عام 1956 ". لعل “ايشر”يعتبر مدينا بالشكر في ذلك للأميركيين؛ فبمجرد اكتشافهم لأعماله علي الناحية الأخرى من المحيط الأطلنطي حلقت مبيعاته عاليا.

المعاني الخفية

في أواخر الستينيات، كانت صحة “ايشر”في تدهور، وأحس أنه لم يبق له في الحياة إلا القليل، وبناء علي نصيحة له من صديقه "هانز دي رخك"، شرع في استعراض مجموعة أعماله الكاملة ووضع وصفا لكل عمل منها علي حدة وما يعنيه. كان مما ضايق “ايشر”دائما إسباغ الناس كافة أنواع المعاني الخفية علي أعماله، وكان يقول أنه ما من هناك شيء من ذلك. على سبيل المثال، فإن واحدة من أعماله كانت تصور نباتا في وعائه علي حافة نافذة، كان نباتا وليس قنبا (مخدرات).

علي الرغم من استكمال تلك المهمة،إلا أن “ايشر”لم يعش ليشهد نشر كتاب "هانز دي رخك" الذي أعده بناء علي لقاءاتهما الأسبوعية .توفي “ايشر” في عام1972 في سن الثالثة والسبعين؛ متأثرا بسرطان في القولون في مستشفي "هيلفرسوم". واصل دي رخك الكتابة عن “ايشر”، الذي ما يزال يجده ساحرا. يتمثل العمل المفضل لديه في اللوحة التي تصور شابا ينظر إلي صورته المنعكسة أمامه: ويقول: "لست في حاجة للنظر مرة أخري لذلك العمل الفني. إنه محفور في ذاكرتي " . مفردات البحث: جوهر أعمال الفنان إيشر


قائمة مختارة من أعماله

Waterfall, 1961

مراجع

  • M.C. Escher, The Graphic Work of M.C. Escher, Ballantine, 1971. Includes Escher's own commentary.
  • M.C. Escher, The Fantastic World of M.C. Escher, Video collection of examples of the development of his art, and interviews, Director, Michele Emmer.
  • Locher, J.L. (2000). The Magic of M. C. Escher. Harry N. Abrams, Inc. ISBN 0-8109-6720-0.
  • Ernst, Bruno; Escher, M.C. (1995). The Magic Mirror of M.C. Escher (Taschen Series). TASCHEN America Llc. ISBN 1-886155-00-3 Escher's art with commentary by Ernst on Escher's life and art, including several pages on his use of polyhedra.
  • Abrams (1995). The M.C. Escher Sticker Book. Harry N. Abrams. ISBN 0-8109-2638-5 .
  • "Escher, M. C.." The World Book Encyclopedia. 10th ed. 2001.
  • O'Connor, J. J. "Escher." Escher. 01 2000. University of St Andrews, Scotland. 17 June 2005. http://www-gap.dcs.st-and.ac.uk/~history/Mathematicians/Escher.html.
  • Schattschneider, Doris and Walker, Wallace. M. C. Escher Kaleidocycles, Pomegranate Communications; Petaluma, CA, 1987. ISBN 0-906212-28-6.
  • Schattschneider, Doris. M.C. Escher : visions of symmetry, New York, N.Y. : Harry N. Abrams, 2004. ISBN 0-8109-4308-5.
  • M.C. Escher's legacy: a centennial celebration; collection of articles coming from the M.C. Escher Centennial Conference, Rome, 1998 / Doris Schattschneider, Michele Emmer (editors). Berlin; London: Springer-Verlag, 2003. ISBN 3-540-42458-X (alk. paper), ISBN 3-540-42458-X (hbk).
  • M.C. Escher: His Life and Complete Graphic Work; By J. L. Locher, Amsterdam 1981.

معرض الصور


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ "جوهر أعمال إيشر". إذاعة هولندا العالمية. 2006.

مواقع خارجية

قالب:M. C. Escher

الكلمات الدالة: