جائزة پوليتسر

(تم التحويل من Pulitzer Prize)
جائزة پوليتزر Pulitzer Prize
قدمت إلى التفوق في صحافة الصحف, الإنجازات الأدبية, والتأليف الموسيقي
قدمت من جامعة كولومبيا
البلد الولايات المتحدة
أول جائزة 1917
الموقع الإلكتروني http://www.pulitzer.org/
جائزة پوليتزر
Gen pulitzer.jpg
جوسف پوليتسر    •    جوائز پوليتسر حسب السنة
الفائزون بپوليتسر
الصحافة:
الأدب والدراما:
الجوائز الأخرى:

جائزة پوليتزر تـُنطـَق /ˈpʊlɨtsɚ/ PULL-it-sər,[1] هي جائزةأمريكية أسسها جوزيف پوليتزر ، وتعتبر أعلى تكريم قومي في الولايات المتحدة. تمنح للمتفوقين في مجالات الصحافة ، الأدب ، و الموسيقى ، من جامعة كولومبيا ، في مدينة نيويورك. تمنح هذه الجائزة للمواطنين الأمريكين فقط.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التصنيف

تمنح الجائزة في مجالين الأول:

  • فنون الصحافة بما فيها من (كافة أشكال الكتابة الصحفية، وكذلك النقد والتصوير الفوتوغرافي والصحافة الإلكترونية).


التأسيس

ويرجع تاريخ تلك الجائزة إلى عام 1917 ، وتنسب إلى جوسف پوليتسر الصحفي المناضل، صاحب المواقف السياسية العديدة، الذي شن العديد من الحملات الناجحة ضد الفساد الحكومي، وناضل ضد من اتهموه بالتخلي عن دينه وجنسه لكون والده يهوديا.

كما ناضل ضد العديد من الاتهامات المزيفة، فهو صاحب المقولة الشهيرة "الجمهورية وصحافتها سوف يرتقيان معا أو يسقطان معا"، لذا دعا جوزيف إلى قيام مدرسة لتعليم الصحافة في المرحلة الجامعية، وبعد وفاته بعام تحقق حلمه!

وعبر السنوات التي ظهرت فيها الجائزة، حققت جريدة نيويورك تايمزِ رقما قياسيا في مرات حصولها عليها، تتبعها صحيفة الوول ستريت ، والواشنطن بوست.

وفي كل عام في افتتاحية حفل توزيع جائزة پوليتزر ، يتذكر الصحفيون الخطاب الشهير الذي كتبه بوليتزر بنفسه وقال فيه: "أهتم بشدة بتقدم مجال الصحافة، خاصة بعد أن بذلت حياتي من أجل الاحتراف في هذه المهنة النبيلة، والتي لا تأخذ حقها من التأثير على عقول وأخلاق الشعب".

وقد بدأ الاهتمام الشديد بجائزة پوليتزر منذ تلك القنبلة الفوتوغرافية التي فجرها المصور الشهير كڤن كارتر عام 1994، ومن ثم بدأ الاهتمام الشديد بالصور الحائزة على جائزة پوليتسر للتصوير الفوتوغرافي.

ولعل ذلك يرجع إلى أن العالم لم يستوعب مدى فداحة ما حدث في الموضوع الذي قدمه كيفن كارتر عام 1994 ، ثم توالى بعد ذلك موضوعات أكثر تنوعا من ترفيه إلى سياسة إلى فضائح إلى مآسي، ختاما بما حدث من حصار عالمي ضُرِب على العراق والتركيز على إنسانيات الحرب.

الفائزون

وصلات خارجية

المصادر

  1. ^ This is the preferred pronunciation according to the Pulitzer website. /ˈpjuːlɨtsɚ/ PYOOL-it-sər is also a common pronunciation (Oxford English Dictionary, Random House, American Heritage dictionaries).
  2. ^ بوابة عشرينيات