أربعينية الحسين

(تم التحويل من الأربعين)
أربعينية الحسين
Arbaʽein
Kerbela Hussein Moschee.jpg
يتجمع ملايين المسلمين حول مسجد الحسين في كربلاء بعد أداء فريضة الحج على الأقدام خلال الأربعين.
الاسم الرسميالأربعين al-Arba‘īn (in عربية)
يُسمى أيضاً
يُحتفى بهالشيعة المسلمون الصوفيون
النوعشيعة، علوي، صوفي
الأهمية40 يومًا بعد عاشوراء
الاحتفالاتزيارة ضريح الإمام الحسين، كربلاء
التاريخ20 صفر 8 أكتوبر
تاريخ 202127 سبتمبر
تاريخ 202217 سبتمبر
التكرارمرة كل عام هجري

بسم الله الرحمن الرحيم
جزء من سلسلة الإسلام
الشيعة
Panjetan.jpg


أهل البيت

الرسول الأكرم • علي • فاطمة
الحسن • الحسين

مناسبات

عاشوراء • الأربعين • المولد النبوي
عيد الفطر • عيد الأضحى
عيد الغدير •

مدن مقدسة

مكة المكرمة • المدينة المنورة • القدس
النجف الأشرف • كربلاء المقدسة
مشهد المقدسة • سامراء المقدسة
الكاظمية المقدسة • قم المقدسة • البقيع •

فرق الشيعة

الإمامية • الزيدية • الإسماعيلية

كتب

الصحيفة السجادية • مفاتيح الجنان • القرآن  • نهج البلاغة

انظر أيضاً

معركة صفين • معركة كربلاء • العباس بن علي  • جعفر بن محمد • محمد بن الحسن

 ع  ن  ت


آلاف الزوار الشيعة يجتمعون في ضريح الإمام الحسين في كربلاء في العراق خلال الزيارة الأربعينية التي تقام في اليوم الأربعين بعد ذكرى يوم عاشوراء الذي استشهد فيه الحسين مع أهل بيته وعدد من أصحابه.

الأربعين أو الأربعينية أو أربعينية الحسين هو اليوم العشرون من شهر صفر والذي يوافق مرور 40 يومًا على مقتل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب في معركة كربلاء على يد جيش عبيد الله بن زياد. يُحزن به في العالم في كل عام عند الشيعة لإحياء ذكرى الحسين وأهل بيته وأصحابه. وبحسب بعض الروايات فقد قامت زينب بنت علي وعلي بن الحسين السجاد وبرفقة الأيتام وأطفال الحسين بالسفر إلى أرض كربلاء لزيارة قبر الحسين في 20 صفر 61 هـ [3]

ويعتبر من أهم المناسبات عند الشيعة حيث تخرج مواكب العزاء في مثل هذا اليوم ويتوافد مئات الآلاف من الشيعة من كافة أنحاء العالم إلى أرض كربلاء لزيارة قبر الحسين.[3] ويقوم الملايين من الزوار بالحضور إلى كربلاء مشياً على الأقدام بأطفالهم وشيوخهم من مدن العراق البعيدة حاملين الرايات تعبيراً عن النُصرة [4] انظر الصور إذ يقطع بعضهم ما يزيد على 500 كيلومتر مشياً ويقوم أهالي المدن والقرى المحاذية لطريق الزائرين بنصب سرادقات (خيام كبيرة) أو يفتحون بيوتهم لاستراحة الزوّار وإطعامهم معتبرين ذلك تقرباً إلى الله وتبركاً وقد ورد عن بعض أئمة الشيعة قوله أن علامات المؤمن خمسة: التختم باليمين، وتعفير الجبين، وصلوات إحدى وخمسين، وزيارة الأربعين، والجهر ببسم الله الرحمن الرحيم وتقول الروايات أن أول من زار الحسين في يوم الأربعين كان الصحابي جابر بن عبد الله الأنصاري إذ صادف وصوله من المدينة المنورة إلى كربلاء في ذلك اليوم وهو يوم وصول ركب حرم الحسين (نسائه وأيتامه) برفقة الإمام علي بن الحسين زين العابدين (السجاد) وعمته زينب، فالتقوا هناك ونصبوا مناحة عظيمة أصبحت إحياء ذكراها من السنن المستحبة المؤكدة عند أتباع أهل البيت، وتسمى هذه الذكرى محلياً في العراق بزيارة مردّ الرؤوس (اي رجوع أو عودة الرؤوس) لأن رؤوس الحسين وبعض من قُتل معه من اصحابه وأهل بيته أُعيدت لدفنها مع الأجساد بعد أن أخذها جيش بني أمية إلى يزيد وطافوا بها تباهياً بالنصر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الخلفية

الحج السنوي

يعتبر الأربيعن من أهم المناسبات الدينية لدى الشيعة

خلال زيارة الأربعين، يغادر الكثير من الشيعة اللبنانيين بيوتهم عبر حملات منظمة، لزيارة النجف وكربلاء. وتتراوح تكلفة الزيارة بين 00 و1600 دولار. وقد انتشرت ممارسة هذا التقليد خلال السنوات العشر الماضية بشكل ملحوظ، مع تسهيلات توفرها الحملات المختصة بالزيارة. كما سهّل تبدل الوضع السياسي في العراق بعد سقوط نظام صدام حسين، من ممارسة الشيعة للشعائر الدينية.

يزور الشيعة ضريح الحسين في الأربعين بشكل أساسي، ولكنهم يزورنه أيضاً في يوم عرفة، وفي ليلة القدر، إلى جانب ذكرى مقتل الأئمة أو ولادات "أهل البيت" وفي معظم المناسبات الدينية الشيعية، سواء كانت حزينة أو سعيدة.

وفي ذكرى الأربعين، يفتح العراقيون أبوابهم للزوار، وتتولى العتبة الحسينية تأمين الخدمات اللوجستية. هكذا، تمتدّ مستوصفات تطوعيّة على طول الطريق من النجف نحو كربلاء (80 كيلومتر تقريبًا)، لمساعدة من قد يعانون من وهن أو يحتاجون الى اسعاف.[5]


رجوع أهل البيت إلى كربلاء

ليس من السهولة الحكم على الرأي القائل بأن أسارى أهل البيت قد مرّوا في طريق رجوعهم إلى المدينة بكربلاء أولاً ويرى بعض المحققين كالمحدّث النوري في كتاب اللؤلؤ والمرجان[6] وكذا تلميذه الشيخ عباس القمي في منتهى الآمال[7] بأن هذه الزيارة لم تكن في السنة الأولى، لانه لم يكن بالإمكان حصولها في السنة الأولى. وقد شكك في وقوعها السيد ابن طاووس في إقبال الأعمال قبل المحدث النوري.[8]

وفي الجهة المقابلة هناك من يعتقد بأن القافلة التي ضمت أسارى آل الرسول كانت قد وصلت كربلاء بعد تركها الشام وكان وصولها كربلاء في يوم الأربعين، وبعد زيارتها مرقد الحسين اتجهت صوب المدينة.

وقد تحدثت هذه النظرية وبصراحة كما جاء في كتاب اللهوف للسيد ابن طاووس عن حقيقة أن أهل البيت كانوا قد التقوا أثناء هذه الزيارة جابر بن عبد الله الأنصاري وبعض بني هاشم.

وقد كتب السيد محمد علي القاضي الطباطبائي كتاباً مفصلاً في ردّ رأي الشيخ النوري والقمي باسم التحقيق حول أول أربعين سيد الشهداء.

زيارة جابر الأنصاري مرقدالحسين

عرف عن جابر بن عبد الله الأنصاري، صحابي النبي أنّه أول زائر للحسين، فقد وصل كربلاء في الأربعينية الأولى لشهادة الحسين في سنة 61 هـ ق. ومعه عطية الكوفي وزار قبرالحسين.[9]

زيارة الأربعين

روي عن الحسن العسكري بأن للمؤمن خمس علامات، منها زيارة الأربعين.[10]

وقد وردت زيارة خاصة ليوم الأربعين عن الإمام الصادق.[11] وقد أوردها الشيخ عباس القمي في مفاتيح الجنان في الباب الثالث بعد زيارة عاشوراء غير المعروفة، باسم زيارة الأربعين.

ويرى السيد القاضي الطباطبائي أن زيارة الأربعين معروفة عند الشيعة بزيارة «مردّ الرّأس».[12] والمراد من التسمية أن اُسارى أهل البيت ، قد جاءوا برأس الحسين معهم عندما جاءوا إلى كربلاء في هذا اليوم.

أديان ودول أخرى في الأربعين

مواساة السبايا

هذا الطقس الديني الضخم يقوم على السير لمسافات طويلة من مدن العراق الأخرى، وصولًا إلى كربلاء. فمن البصرة، تنطلق القوافل سيراً على الأقدام قبل عشرين يوماً من الأربعين. ومن إيران التي يفد منها بعض الزوار مشياً أيضاً تنطلق المسيرات قبل شهر من الأربعين. أمّا بالنسبة للزوار القادمين من دول أخرى جواً، فيحيون الذكرى بالسير على مدى يومين متواصلين من النجف حيث مقام الإمام علي بن أبي طالب، باتجاه كربلاء.


الأهمية السياسية

الأربعين في التقويم الميلادي

في حين أن الأربعين دائمًا في نفس اليوم تقريبًا (20 أو 21 صفر) من التقويم الهجري، فإن التاريخ في التقويم الميلادي يختلف من سنة إلى أخرى بسبب الاختلافات بين التقويمين، منذ التقويم الإسلامي، الهجري التقويم (AH) هو تقويم قمري والتقويم الميلادي هو تقويم شمسي. علاوة على ذلك، تختلف الطريقة المستخدمة لتحديد موعد بدء كل شهر إسلامي من بلد إلى آخر (انظر التقويم الهجري).[بحاجة لمصدر]

يقع الأربعين دائمًا بعد 40 يومًا من يوم عاشوراء. ويصادف يوم عاشوراء بدوره تسعة أيام بعد اليوم الأول من محرم. ومن ثم، يقع الأربعين بعد 49 يومًا من اليوم الأول من محرم. يظهر هذا التاريخ لمجموعة مختارة من السنوات، وفقًا لتقويم أم القرى بالمملكة العربية السعودية، في الجدول أدناه: [بحاجة لمصدر]

Islamic year Saudi Arabia[13] Iraq
1437 2 December 2015
1438 20 November 2016
1439 9 November 2017 10 November 2017[14]
1440 30 October 2018 30 October 2018[15]
1441 19 October 2019
1442 7 October 2020[بحاجة لمصدر]
1443 27 September 2021

صور

مرئيات

مسيرة الاربعين للامام الحسين عليه السلام.

أربعينية الحسين، الرادود عبد الودود رجب.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضا

وصلات خارجية

المصادر

  1. ^ Saadoun, Mustafa (17 October 2019). "Will Arbaein observance bring peace or protests in Iraq?". Al Monitor.
  2. ^ "Iran, Iraq mulling to hold Arbaein rituals online". Tehran Times. 12 September 2020. Retrieved 5 October 2020.
  3. ^ أ ب (أصبحت تعد بالملايين في الأعوام الأخيرة) Archived 8 December 2015[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  4. ^ "الملايين تتجه لزيارة الحسين في الاربعين".
  5. ^ "زيارة الأربعين: لماذا يتوافد الملايين إلى كربلاء؟".
  6. ^ النوري، ص 208 – 209.
  7. ^ القمي، ص 524 -525.
  8. ^ ابن طاووس، إقبال الأعمال، ج 2، ص 589.
  9. ^ القمي، ج 8، ص 383.
  10. ^ الطوسي، ج 6، ص 52.
  11. ^ الطوسي، ج 6، ص 113.
  12. ^ القاضي الطباطبائي، ص 2.
  13. ^ "The Umm al-Qura Calendar of Saudi Arabia". uu.nl.
  14. ^ "Arbaeen in Iraq will be one day after Iran's Arabeen". Tasnim News Agency. Retrieved 31 October 2017.
  15. ^ "اربعین ایران و عراق؛ ۸ آبان". mehrnews. Retrieved 10 October 2017.