عاشوراء

(تم التحويل من يوم عاشوراء)
يوم عاشوراء
Muharram procession 2, Manama, Bahrain (Feb 2005).jpg
المسلمون الشيعة في البحرين يضربون صدورهم في صباح ذكرى يوم عاشوراء
الاسم الرسميعاشوراء
يُسمى أيضاًHosay, Tabuik, Tabot
يُحتفى بهالمسلمون الشيعة, المسلمون الشيعة
النوعاسلامي وقومي (في بعض البلدان مثل إيران ولبنان
الأهميةShi'a Muslims: ذكرى إستشهاد الحسين بن علي;
الاحتفالاتMourn and derive messages from Husayn's Sacrifice; In addition Sunni: Prayer, Fasting
التاريخ10 محرم
تاريخ 2021+/−

سلسلة مقالات حول

Husayn callig.gif
إمام الاسلام
الحسين


حياة
شجرة العائلة • معركة كربلاء


ذكرى
مقتل الحسين • يوم المحرم • يوم عاشوراء • الأربعين • الإمام الحسين Shrine • الحسينية • مجلس العزاء • Marsia • Noha • Soaz • تعزية • Tabuik • Hosay • Chehel Minbari


Perspectives
The Twelve Imams • The Fourteen Infallibles

تجمع للشيعة أو كما يسمى (مجلس عزاء) يقومون فيه بما يسمونه اللطم, المنامة , البحرين

عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم. يعتقد بعض المسلمون السنة وبعض اليهود أنه اليوم الذي نجى الله فيه موسى وقومه من آل فرعون وتنقل بعض كتب السنة ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم صيامه عندما علم أن يهود المدينة يصومونه وقال « أنا أولى بموسى منهم » ويقابل هذا اليوم عند اليهود يوم كيبور.

في بعض الدول مثل إيران، العراق، پاكستان، لبنان، البحرين، الهند، الجزائر، ترينيداد وتوباگو، وجامايكا يعد يوم عاشوراء عطلة رسمية يشارك فيه معظم الجماعات العرقية والدينية في مسيرات كونه يصادف ذكرى استشهاد الامام الحسين بن علي بن ابي طالب.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عاشوراء عند أهل السنة

يوافق يوم العاشر من المحرم اليوم الذي نجّى الله فيه موسى من فرعون، وصيامه مستحب عند أهل السنة والجماعة، فقد روى البخاري عن ابن عباس قال: «قدم النبي Mohamed peace be upon him.svg المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجَّى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: «فأنا أحقُّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه».».[1]

كما أن صيامه له فضل كبير عند أهل السنة والجماعة، فصيامه يُكفِّر ذنوب سنة ماضية، فقد روى مسلم في صحيحه عن النبي قوله: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ.». وروى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عباس قوله: «مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ.».[2]


احياء ذكرى الإمام الحسين

يوم المحرم
أحداث
شخصيات
Places
أوقات
عادات


تاريخ الذكرى عند الشيعة

يصادف هذا اليوم يوم معركة كربلاء التي خاضها الحسين بن علي ضد يزيد بن معاوية بعد رفضه تقديم البيعة له، هو يوم ثورة المظلوم على الظالم ويوم انتصار الدم على السيف كما يسميه المسلمون الشيعة، في هذا اليوم استشهد الحسين بن علي عليه السلام على يد شمر بن ذي الجوشن بعدما رفض الحسين مبايعة يزيد بن معاوية على أن يكون أمير المؤمنين. وقد اصطحب الحسين معه عياله وأولاده ذاهبا إلى الكوفة حيث وصلته رسائل من سفيره (مسلم بن عقيل ) بأن الكوفيين يريدونه خليفة وانهم سوف ينصرونه ، ويقول الشيعة بان جيش يزيد ارغمه -وهو في طريقه- على النزول بتلك الأرض ومنعوا منه ومن أهله وجيشه الماء مماأضطره لقتالهم.


"زينب بنت علي quoted as she passed the prostrate body of her brother, Husayn. " O Muhammad! O Muhammad! May the angels of heaven bless you. Here is Husayn in the open, stained with blood and with limbs torn off. O Muhammad! Your daughters are prisoners, your progeny are killed, and the east wind blows dust over them." By God! She made every enemy and friend weep."
الطبري, History of the Prophets and Kings, Volume XIX The Caliphate of Yazid.[3]


أحداث عاشوراء عند المسلمين الشيعة

Shi'a devotees congregate outside the Sydney Opera House, Australia to commemorate Imam Hussein.

عادات شعبية

Indian Shia Muslims take out a Ta'ziya procession on day of Ashura in Barabanki, الهند, Jan, 2009.
Shia Muslims take out a Al'am procession on day of Ashura in Barabanki, الهند, Jan, 2009.
Tabuiks being lowered in to the sea in Pariaman, Indonesia, by Shia Muslims.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ذكرى الحسين بن علي عند غير المسلمين

A tadjah at Hosay in Port of Spain during the 1950s

القصة الأساسية

أحداث عاشوراء عند المسلمين السنة

يعتقد المسلمون السنة بوقوع مجموعة من الأحداث في يوم العاشر من محرم في سنوات مختلفة:

الجوانب السياسية والاجتماعية

عاشوراء في إيران

عاشوراء في التقويم الجريجوري

  • 26 - 27 ديسمبر، 2009
  • 28 ديسمبر في الهند، پاكستان، إيران، أمريكا الشمالية، اوروپا والشرق الأوسط و29 ديسمبر 2009 في الشرق الأقصى.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

صيام يوم عاشوراء

عند أهل السنة

عند السنة هو يوم صوم مستحب. واختلفت الروايات في أصل صوم عاشوراء عندهم. فمنهم من قال إنه كان يوم صوم عند قريش قبل الجاهلية ولما فرض صوم رمضان أصبح اختياريا.[6] وتنقل بعض كتب أهل السنة والجماعة ان النبي محمد صامه عندما علم أن يهود المدينة يصومونه.[7] ورفض البعض هذه الرواية لاختلاف عاشوراء اليهود عن عاشوراء المسلمين.[8]

عند الشيعة

  • رأي فقهاء الشيعة الإثني عشر، ومنهم علي السيستاني هو أن صوم يوم عاشوراء مكروه ويمكن الاكتفاء بالصوم عن الماء تشبها بعطش الحسين وعائلته في ذلك اليوم المآساوي.[9]
  • يقول المرعشي انّ قتل الحسين وأهل بيته وشيعته على يد الأمويين دفعت بني أمية إلى الاحتفال بيوم العاشر، ومن هنا وضعوا أحاديث مكذوبة زعموا أنها للنبي بأن يصوموا يوم العاشر من المحرم فرحا وسرورا. ولهذا يحرم صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء فرحاً وسروراً، وصيامهما كان من سنن بني اُمية.[10]

أحداث وقعت في العاشر من محرم

تحدّث بعض المؤرخين عن العديد من الأحداث التي وقعت في العاشر من محرم، مثل أن الكعبة كانت تُكسى قبل الإسلام في يوم عاشوراء[11] ثم صارت تُكسى في يوم النحر. وهو اليوم الذي تاب الله فيه على آدم، وهو اليوم الذي نجى الله فيه نوحا وأنزله من السفينة، وفيه أنقذ الله نبيه إبراهيم من نمرود، وفيه رد الله يوسف إلى يعقوب، وهو اليوم الذي أغرق الله فيه فرعون وجنوده ونجى موسى وبني إسرائيل، وفيه غفر الله لنبيه داود، وفيه وهب سليمان ملكه، وفيه أخرج نبي الله يونس من بطن الحوت، وفيه رفع الله عن أيوب البلاء، وهذه الأحداث كلها أنكرها بعض علماء أهل السنة كالشيخ محمد بن صالح المنجد إذ بين في صفحته على موقع تويتر أنه لا تصح أي من هذه الروايات سوى فضل الصوم في هذا اليوم، وأن إظهار الفرح في هذا اليوم هو مذهب النواصب أما إظهار الحزن فيه فهو مذهب الراوفض وكلاهما غُلُوٌّ في هذا اليوم.[12]

معركة كربلاء

إقامة مجلس عزاء واللطم علي الصدور في إحدي مدن إيران
تمثيل واقعة كربلاء وماجرى بها من أحداث أدت إلى مقتل الحسين بن علي وأصحابه وبعض من أهل بيته وأسر نسائه وأهل بيته في إحدي المدن الإيرانية

في عاشوراء عام 61 للهجرة قُتل الحسين بن علي وأصحابه ورجال أهل بيته في معركة كربلاء، منهم: فقُتِلَ من أهله بيته ابنه علي الأكبر، وأخوته: العباس وعبد الله وجعفر وعثمان، وأبناء أخيه الحسن: القاسم وأبو بكر وعبد الله، وبنو عقيل: جعفر بن عقيل وعبد الرحمن بن عقيل وعبد الله ومحمد ابنا مسلم بن عقيل، وأبناء عبد الله بن جعفر الطيّار: عون ومحمد.[13]

واختلف علماء السنة في رأس الحسين هل سيره ابن زياد من الكوفة إلى يزيد بالشام أم لا، والذي جاء في صحيح البخاري أنه حُمل رأسه إلى عبيد الله بن زياد،[14] فعن أنس بن مالك قال: «أتي عبيد الله بن زياد برأس الحسين عليه السلام، فجعل في طست، فجعل ينكت، وقال في حسنه شيئًا، فقال أنس: كان أشبههم برسول الله Mohamed peace be upon him.svg وكان مخضوبا بالوسمة».[15] وجاء في روايات أخرى أن الرأس حُمل إليه، وحسب الروايات السُنِّية أيضًا فإن فاطمة بنت الحسين لمّا دخلت على يزيد قالت: «يا يزيد، أبنات رسول الله سبايا!» فقال: «بل حرائر كرام، أدخلي على بنات عمك تجديهن قد فعلن ما فعلن.»، ثم بعث يزيد بهم إلى المدينة المنورة، وأمر النعمان بن بشير أن يقوم بمصاحبتهم.[16] يقول ابن كثير الدمشقي: «وأكرم آل بيت الحسين، ورد عليهم جميع ما فقد لهم وأضعافه، وردهم إلى المدينة في تجمل وأبهة عظيمة، وقد ناح أهله في منزله على الحسين مع آله - حين كانوا عندهم - ثلاثة أيام».[17]

أمّا حسب الروايات الشيعِّية فإن من بقي من النساء والأطفال وعلي بن الحسين السجاد أُخذوا كأسرى مقيّدين بالسلاسل إلى بلاد الشام، حيث يقيم يزيد، وأحضروهم إلى مجلسه، وكان قد وضع رأس الحسين في إناءٍ أمامه، ضاربا إياه بعصاه، شامتًا فيه،[18] فخطبت زينب بنت علي بن أبي طالب الخطبة المعروفة في التراث الشيعي بخطبة زينب في مجلس يزيد، التي رواها سيد بن طاووس. يقول أبو منصور الطبرسي: «أنه لما دخل علي بن الحسين وحرمه على يزيد، وجيء برأس الحسين عليه السلام ووضع بين يديه في طست، فجعل يضرب ثناياه بمخصرة كانت في يده، فلما رأت زينب ذلك فأهوت إلى حبيبها فشقت، ثم نادت بصوت حزين تقرع القلوب، يا حسيناه! يا حبيب رسول الله! يا ابن مكة ومنى! يا ابن فاطمة الزهراء سيدة النساء! يا ابن محمد المصطفى. فأبكت والله كل من كان، ويزيد ساكت، ثم قامت على قدميها، وأشرفت على المجلس، وشرعت في الخطبة.».[19]

يوم عاشوراء في مرآة الشعر والأدب

كان دخول ملحمة كربلاء إلى ساحة الشعر والأدب من جملة أسباب بقائها وديمومتها؛ وذلك لأنّ قالب الشعر النافذ يوصل بين القلوب وبين حادثة عاشوراء، ويجعل القلوب والمشاعر أكثر التصاقاً بتلك الواقعة. هناك صلة متبادلة بين الشعر وعاشوراء وكل منهما مدين للآخر بالبروز والبقاء.[20] فهذا غيض من فيض مما قيل في حق هذا اليوم الذي ظل دويه يخترق الدهور والعصور.

يقول أبو المحاسن الكربلائي:

فيا يوم عاشوراء أوقدت في الحشا من الحزن نيراناً مدى الدهر لا تخبو
وقد كنت عيداً قبل يجني بك الهنا فعدت قذى الأجفان يجنى بك الكرب[21]

يقول الجزار:

ويعودُ عاشوراءُ يُذكرُني رُزءَ الحَسين فليت لَم يُعد[22]

يقول الشريف الرضي:

أَيُّ يَومٍ أَدمى المَدامِعَ فيهِ حادِثٌ رائِعٌ وَخَطبٌ جَليلُ
يَومُ عاشوراءَ الَّذي لا أَعانَ الـ صَحبُ فيهِ وَلا أَجارَ القَبيلُ[23]

يقول الشريف المرتضى:

أيا يوم عاشوراء كم من فجيعةٍ عل الغُرّ آلِ اللّه كنتَ نَزولا[24]

يقول صفي الدين الحلي:

يا اِبنَ الأَئِمَّةِ وَالقَومِ الَّذينَ سَمَوا عَلى الأَنامِ فَكانوا لِلهُدى عَلَما[25]

في الثقافة الشعبية

عاشوراء في المغرب

المغاربة يسمون يوم عاشوراء، بيوم زمزم. وفي هذا اليوم، يقومون برش الماء على بعضهم البعض وعلى مقتنياتهم تبركاً. ويحاول التجار بيع كل بضائعهم. ويعقب عاشوراء "ليلة الشعالة" حيث يجتمعون حول نار وهم يرددون أهازيج، بعضها يحكي قصة مقتل الحسن والحسين، دون أن يشير إليهما بالاسم، بل يسميهما في كل المقاطع باسم "عاشور"، وتتخللها نياحة وأهازيج أخرى.[26] وتقدم الأسر الزكاة أو عشر أموالها التي دار عليها الحول للفقراء.[27]


معرض الصور


انظر ايضا

الهوامش

  1. ^ فضل شهر الله المحرم وصيام عاشوراء Archived 17 February 2011[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  2. ^ فضل صيام عاشوراء، موقع الإسلام سؤال وجواب Archived 10 January 2020[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  3. ^ The history of Al-Tabari, Volume XIX The Caliphate of Yazid, translated by I. K. A. Howard, p:164
  4. ^ Birundi, Traces of the Past
  5. ^ Al Bukhari,http://www.usc.edu/schools/college/crcc/engagement/resources/texts/muslim/hadith/bukhari/031.sbt.html#003.031.222
  6. ^ ووفقاً للحديث النبوي، فقد روى البخاري ومسلم عن عائشة قالت: «كان يوم عاشوراء يوما تصومه قريش في الجاهلية، وكان النبي محمد يصومه. فلمّا قدِم المدينة صامَه، وأمرَ الناس بصيامِه فلمّا فُرِض رمضانُ قال "مَنْ شَاءَ صامَه ومَنْ شَاءَ تَرَكَه"».<فضل شهر الله المحرم وصيام عاشوراء Archived 17 February 2011[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  7. ^ فقال «فأنا أحق بموسى منكم» كما جاء في حديث ابن عباس قال: «قدم النبي المدينة، فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: "ما هذا" ؟ قالوا: "هذا يوم صالح، هذا يوم نجا الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى"، قال: "فأنا أحق بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه»، رواه البخاري رقم الحديث 1900
  8. ^ أثبت الفلكي الكويتي صالح العجيري بالحساب الفلكي الموثوق، في مقالته المنشورة في جريدة القبس الكويتية في 16 إبريل 2005م، أن اليهود كانوا صائمين في اليوم الذي دخل فيه النبي صلى الله عليه وآله وسلم المدينة المنورة وهو اليوم العاشر من تشري سنة 4383 بالتقويم العبري، وهو عاشوراء اليهود أو يوم الغفران أو يوم كيبور، وهو يوافق تماما يوم الهجرة النبوية الذي هو يوم الاثنين 8 ربيع الأول من السنة الأولى الهجرية الموافق 20 سبتمبر سنة 622 ميلادية، وكما هو معروف أن شهر ربيع الأول هو الشهر الثالث من السنة الهجرية القمرية.
  9. ^ ما هو الرأي الصائب في صيام يوم عاشوراء؟ الاجابة للشيخ صالح الكرباسي Archived 15 October 2012[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  10. ^ إجماعيات فقه الشيعة، إسماعيل بن أحمد الحسيني المرعشي؛ صفحة:11،12.[[تصنيف:مقالات ذات وصلات خارجية مكسورة from خطأ: زمن غير صحيح]]<span title=" منذ خطأ: زمن غير صحيح" style="white-space: nowrap;">[وصلة مكسورة] Archived 6 March 2016[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  11. ^ روى الأزرقي عن ابن جريج قال: «كانت الكعبة فيما مضى إنما تكسى يوم عاشوراء، إذا ذهب آخر الحجاج حتى كان بنو هاشم، فكانوا يعلقون عليها القمص يوم التروية من الديباج، لأن يرى الناس ذلك عليها بهاء وجمالاً، فإذا كان يوم عاشوراء علقوا عليها الإزار»
  12. ^ عاشوراءُ هو اليومُ العاشرُ من مُحَرَّم Archived 24 September 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  13. ^ Empty citation (help)
  14. ^ ابن كثير الدمشقي، البداية والنهاية، ثم دخلت سنة إحدى وستين، مقتل الحسين بن علي، جـ 11، (2003م) دار عالم الكتب، الصقحة 521: 569 Archived 5 January 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  15. ^ صحيح البخاري، كتاب فضائل الصحابة، باب مناقب الحسن والحسين رضي الله عنهما، رقم الحديث: 3538، مكتبة إسلام ويب Archived 4 January 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  16. ^ محمد بن عبد الهادي بن رزان الشيباني (1430هـ/2009م). مواقف المعارضة في عهد يزيد بن معاوية (60-64هـ) (الطبعة الثانية). الرياض-السعودية: دار طيبة للنشر والتوزيع. صفحة 357-362. ISBN 978-9960-9998-2-1
  17. ^ ابن كثير الدمشقي، البداية والنهاية، ثم دخلت سنة أربع وستين، ترجمة يزيد بن معاوية ، جـ 11، (2003م) دار عالم الكتب، الصقحة 638: 660 Archived 18 February 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  18. ^ أحمد حسين يعقوب، المواجهة مع رسول الله وآله، (1996). بيروت-لبنان: مركز الغدير، الصفحة 170.
  19. ^ أبو منصور أحمد بن علي بن أبي طالب الطبرسي، الاحتجاج، الجزء الثاني، (1966م) النجف-العراق: منشورات دار النعمان للطباعة والنشر، الصفحة 34، 35 Archived 26 January 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  20. ^ جواد محدثي، موسوعة عاشوراءص298.
  21. ^ موسوعة الشعر العربي، ديوان أبو المحاسن الكربلائي، ص9.
  22. ^ موسوعة الشعر العربي، ديوان الجزار، ص33.
  23. ^ الشريف الرضي، ديوانه، ج2، ص169.
  24. ^ موسوعة الشعر العربي، ديوان الشريف المرتضى، ص869
  25. ^ موسوعة الشعر العربي، ديوان صفي الدين، ص491.
  26. ^ يتراشقون بالمياه ويأكلون الكسكس ويخفض التجار الأثمان - عاشوراء المغربية: عادات إسلامية ويهودية في الاحتفال بـ"يوم زمزم" Archived 29 September 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  27. ^ عاشوراء في المغرب: لعب وطبول وألعاب نارية وزكاة Archived 10 June 2015[Date mismatch] at the Wayback Machine.

المصادر

  • Litvak, Meir (1998). Shi'i Scholars of Nineteenth-Century Iraq: The Ulama of Najaf and Karbala. Cambridge University Press. ISBN 0521892961
  • al Musawi, Muhsin (2006). Reading Iraq: Culture and Power and Conflict. I.B.Tauris. ISBN 1845110706
  • al Mufid, al-Shaykh Muhammad (Dec 1982(1st ed.)). Kitab Al-Irshad. Tahrike Tarsile Quran. ISBN 0940368129 , ISBN 978-0940368125
  • al-Azdi, abu Mikhnaf, Maqtal al-Husayn. Shia Ithnasheri Community of Middlesex [www.sicm.org.uk/knowledge/Kitab%20Maqtal%20al-Husayn.pdf]

وصلات خارجية