قزخستان

(تم التحويل من Kazakhstan)
جمهورية قزخستان

  • Қазақстан Республикасы  (قزخ)
    Qazaqstan Respýblıkasy
  • Республика Казахстан  (روسية)
    Respublika Kazakhstan
علم Kazakhstan
العلم
{{{coat_alt}}}
الشعار
النشيد: Менің Қазақстаным
Meniń Qazaqstanym
"قزخستاني"
موقع  قزخستان  (red)
موقع  قزخستان  (red)
العاصمةأستانا
51°10′N 71°26′E / 51.167°N 71.433°E / 51.167; 71.433
أكبر مدينةألماطي
اللغات الرسمية
الجماعات العرقية
(2016[2])
صفة المواطنقزخستاني[أ][4]
الحكومةجمهورية رئاسية موحدة ذات حزب مهيمن
نور سلطان ناظرباييڤ
Bakhytzhan Sagintayev
التشريعالبرلمان
مجلس الشيوخ
المجلس
التأسيس
1465
13 ديسمبر 1917
26 أغسطس 1920
19 يونيو 1925
5 ديسمبر 1936
• اعلان السيادة
25 أكتوبر 1990
• اعلان الجمهورية
10 ديسمبر 1991
• اعلان الاستقلال عن الاتحاد السوڤيتي
16 ديسمبر 1991
• الضم
21 ديسمبر 1991
• الحل
26 ديسمبر 1991
2 مارس 1992
30 أغسطس 1995
المساحة
• الإجمالية
[convert: invalid number] (9)
• الماء (%)
1.7
التعداد
• تقدير 2016
17,987,736[5] (64)
• الكثافة
6.49/كم2 (16.8/ميل2) (227)
ن.م.إ. (ق.ش.م.)تقدير 2017 
• الإجمالي
474.312 بليون دولار[6] (42)
• للفرد
26.071 دولار[6] (53)
ن.م.إ.  (الإسمي)تقدير 2017 
• الإجمالي
$156.189 billion[6] (50)
• للفرد
$8,585[6] (54)
جيني (2013)26.4[7]
low
م.ت.ب. (2014)0.788[8]
high · 56
العملةالتنگ (₸) (KZT)
التوقيتUTC+5 / +6 (الغرب / الشرق)
جانب السواقةيمين
مفتاح الهاتف+7-6xx, +7-7xx
النطاق العلوي للإنترنت

قزخستان[ب] (بالقزخية: Қазақстан, IPA: [qɑzɑqˈstɑn] ( استمع)؛ روسية: Казахстан; النطق الروسي: [kəzɐxˈstan])، رسمياً جمهورية قزخستان (بالقزخية: Қазақстан Республикасы; روسية: Республика Казахстан, النطق Respublika Kazakhstan[4][13]، هي أكبر دولة حبيسة في العالم، وتاسعة أكبر دولة في العالم، بإجمالي مساحة 2.724.900 كم².[4][14] تهيمن قزخستان على وسط آسيا اقتصادياً، حيث يبلغ نصيبها 60% من إجمالي ن.م.إ. للمنطقة، والذي يتركز في صناعة النفط والغاز القزخستانية. كما تمتلك موارد معدنية ضخمة.[15] يزعم البعض بأنه يمكن اعتبار قزخستان بلداً أوروپياً لأن المنطقة الغربية من قزخستان تقع في القارة الأوروپية وتتفق مع معيار مجلس أوروپا فيما يتعلق بالإدراج الأوروپي.[16]

رسمياً، قزخستان هي جمهورية دستورية ديمقراطية علمانية موحدة مع إرث ثقافي متنوع.[17]تتشارك قزخستان حدودها مع روسيا، الصين، قيرغيزستان، أوزبكستان، وتركمنستان، كما يحاذي جزء كبير منها بحر قزوين. تشمل تضاريسها الأراضي المسطحة، السهوب، السبخات، الأخاديد الصخرية، التلال، الدلتا، الجبال المغطاة بالثلوج، والصحاري. يبلغ تعداد سكان قزخستان اعتبارا من 2014 نسمة.[18] بالنسبة لمساحة أراضيها الشاسعة، تعتبر قزخستان أقل بلدان العالم اكتظاظاً بالسكان، حيث يقل تعداد السكان في الكيلومتر المربع عن 6 أشخصا. عاصمتها مدينة أستانا، حيث انتقلت العاصمة من ألماطي، أكبر مدينة في قزخستان، إلى أستانة عام 1997.

تاريخياً، استوطنت أراضي قزخستان من قبل البدو التورك الذين تمتد أصولهم إلى الكثير من الدوليات التركية مثل الخاقانية التوركية وغيرها. في القرن 13، ضمت الأراضي إلى الامبراطورية المنغولية تحت قيادة جنكيز خان. بحلول القرن 16، ظهر القزخ كجماعة مميزة، وهم ينقسمون إلى ثلاثة مجموعات. بدأ الروس بالتقدم إلى السهوب القزخية في القرن 18، وبحلول منتصف القرن 19، حكموا اسمياً جميع الأراضي القزخستانية كجزء من الامبراطورية الروسية. في أعقاب الثورة الروسية 1917، والحرب الأهلية اللاحقة، أعيد تنظيم الأراضي القزخستانية عدة مرات. عام 1936، أصبحت الجمهورية القزخية الاشتراكية السوڤيتية، كجزء من الاتحاد السوڤيتي.

كانت قزخستان آخر الجمهوريات السوڤيتية التي أعلنت استقلاها أثناء حل الاتحاد السوڤيتي عام 1991. منذ ذلك الوقت أصبح الرئيس الحالي، نور سلطان ناظرباييڤ، قائداً للبلاد، والذي يتميز بالاستبدادية، مع حكومة يحمل تاريخها انتهاكات حقوق إنسان وقمع للمعارضة السياسية.[15] عملت قزخستان على تنمية اقتصادها خاصة صناعة الهيدروكربون المهيمنة عليه.[15] حسب هيومان رايتس واتش فإن "قزخستان تضع قيود مشددة على حرية التجمع، الخطاب، والأديان"،[19] وعادة ما تصف منظمات حقوق الإنسان الأخرى وضع حقوق الإنسان في قزخستان على أنه متدني.

تضم قزخستان 131 عرقية تشمل القزخ (63% من السكان)، الروس، الأوزبك، الأوكرانيون، الألمان، التتار، والأوغيور.[20] يعتنق الإسلام 70% من السكان، بينما يدين بالمسيحية 26% منهم.[21] رسمياً تسمح قزخستان بحرية الديانة، لكن رجال الدين الذين يعارضون الحكومة يتعرضون للقمع.[22] اللغة القزخية هي لغة الدولة، وتتمتع الروسية بوضع رسمي مكافئ على جميع مستويات الأغراض الادارية والمؤسسية.[4][23] قزخستان عضو في الأمم المتحدة، منظمة التجارة العالمية، كومنولث الدول المستقلة، الاتحاد الصناعي الأوراسي، منظمة معاهدة الأمن الجماعي، منظمة تعاون شنغهاي، منظمة الأمن والتعاون في أوروپا، منظمة التعاون الإسلامي، والمنظمة الدولية للثقافة التوركية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

صحيفة «قزاقستان»، 1911.

قزخستان أو قزاقستان (كما تنطقها الشعوب التركية) أو قبجاق كما تسمى قديماً بالقزخية (Қазақстан، Qazaqstan، ألفبائية صوتية دولية /qɑzɑqˈstɑn/) وبالروسية (Казахстан، Kazakhstán، ألفبائية صوتية دولية /kɐzəxˈstɐn/). وكازخستان تعني موطن الشعب القزخي الذي ينتشر في روسيا والصين وتركيا وأوزبكستان بالإضافة لكازخستان. ومع نشوء الدولة القزخية الحديثة، استعمل مصطلح "قزخي" على مواطني قزخستان مهما كان أصولهم[24]. وكلمة "قزاخي" هي كلمة توركية الأصل وتعني "الحر والمستقل" والتي ترمز لحياة البداوة الحرة والسكان الذين يتنقلون بحرية على صهوة الجواد. مصطلح " القوزاق من نفس الأصل. [25] أما مصطلح "ستان" فهي كلمة فارسية الأصل وتعني "موطن" أو "أرض". وبهذا، تعني قزخستان "موطن الأحرار".

على الرغم من أن المصطلح يشير تقليدياً إلى العرق الكازاخستاني فقط، بما في ذلك أولئك الذين يعيشون في الصين وروسيا وتركيا وأوزبكستان ودول مجاورة أخرى، فإن مصطلح "قزاخي" يستخدم بشكل متزايد للإشارة إلى أي مواطن من قزخستان، بما في ذلك غير الكازاخيين. [26]


التاريخ

المدى التقريبي لـ سكوذيا ضمن منطقة توزيع اللغات الإيرانية الشرقية (كما هو موضح باللون البرتقالي) في القرن الأول قبل الميلاد
اتحاد القومان- قپچاق في أوراسيا حوالي 1200. القازاخ ينحدرون من نسل القپچاق، و النوگيس وغيرها من القبائل التركية والمغولية في العصور الوسطى

كانت قزخستان مأهولة بالسكان منذ العصر الحجري القديم. [27] تطور الرعي خلال العصر الحجري الحديث، حيث أن مناخ المنطقة وتضاريسها هي الأنسب لنمط حياة الترحال.

كانت أراضي قزخستان مكوناً رئيسياً لطريق السهوب للتجارة الأوراسية، وهو سلف طرق الحرير الأرضية. يعتقد علماء الآثار أن البشر استأنسوا الحصان (أي المهور) لأول مرة في سهول المنطقة الشاسعة. خلال عصور ما قبل التاريخ الحديثة، كانت آسيا الوسطى مأهولة بمجموعات مثل ثقافة أفاناسيڤو البدائية الهندية الأوروبية المحتملة،[28] فيما بعد الثقافات الهندية الإيرانية المبكرة مثل الأندرونوڤو،[29] ولاحقاً الهنود الإيرانيون مثل مثل ساكا و مساگيتي.[30][31] وشملت المجموعات الأخرى البدو الرحل السكوذيون والإمبراطورية الأخمينية الفارسية في الإقليم الجنوبي للبلد الحديث. في عام 329 قبل الميلاد، قاتل الإسكندر الأكبر وجيشه المقدوني في معركة جاكسارتس ضد السكوذيون على طول نهر جاكسارتس، المعروف الآن باسم سيحون على طول الحدود الجنوبية لقزخستان الحديثة.

القومان-القپچاق والقبيل الذهبي

دخل القومان سهوب قزخستان الحديثة في أوائل القرن الحادي عشر، حيث انضموا لاحقاً إلى القپچاق وأنشأوا اتحاد قومان-قپچاق الواسع. بينما كانت المدن القديمة تاراز (أولي آتا) وحضرت تركستان لفترة طويلة بمثابة محطات طريق مهمة على طول طريق الحرير الذي يربط بين آسيا وأوروبا، لم يبدأ التوحيد السياسي الحقيقي إلا مع حكم المغول في أوائل القرن الثالث عشر. في ظل الامبراطورية المنغولية، تم إنشاء أول مناطق إدارية منظمة بدقة (أولوس). بعد تقسيم الامبراطورية المنغولية في عام 1259 ، كانت الأرض التي ستصبح حالياً قزخستان تحت حكم القبيل الذهبي، المعروف أيضاً باسم أولوس جوتشي. خلال فترة القبيل الذهبي، ظهر تقليد المنغول الأتراك بين النخبة الحاكمة حيث تم تتريك أحفاد جنگيز خان واتبعوا الإسلام واستمروا في السيطرة على الأراضي.

كانت قزخستان مأهولة بالبشر منذ العصر الحجري الحديث - وكانوا صيادين ومربي ماشية ويعتقد علماء التاريخ البشري بأن الهندوأوروپيين هم أول من دجنوا واستخدموا الأحصنة [32] وكانت آسيا الوسطى تسكنها الشعوب الهندوآرية الأصلية بالأخص السكوثيون. وفي القرن الخامس الميلادي، وربما قبل ذلك، استوطنتها الشعوب التركية وأصبحوا الأكثرية. وفي القرن الحادي عشر، دخلها شعوب القومان واستوطنوا سهولها ثم اتحدوا مع قبائل القپچاق وشكلوا اتحاد القومان والقپچاق الشاسع. وفي هذه الحقبة، شكلت مدينتي تاراز وحضرت تركستان مركزين أساسيين في طريق الحرير.

بدأ الاتحاد السياسي للبلاد بعد الغزو المغولي في القرن الثالث عشر الميلادي والذين أنشؤوا القطاعات ونظموا السياسة التي تطورت بشكلا دولة عرفت بخانات الكازاخ أو الكازخستان. واستمرت تقافة البداوة والترحال ورعاية الماشية كأسلوب حياة في الهضاب.

خانية القزخ

في عام 1465، ظهرت خانية القزخ نتيجة لتفكك القبيل الذهبي. أسسها جاني‌بك خان وكري خان، واستمر حكمها من قبل المنغول الأتراك من عشيرة توري (سلالة جوتشي).
طوال هذه الفترة، استمرت حياة البدو التقليدية والاقتصاد القائم على الثروة الحيوانية في السيطرة على السهوب. في القرن الخامس عشر، بدأت هوية القزح المميزة في الظهور بين القبائل التركية. تبع ذلك حرب الاستقلال القزخستانية حيث حصلت الخانات على سيادتها من الشيبانيون. تم تعزيز العملية بحلول منتصف القرن السادس عشر بظهور اللغة القزخية والثقافة والاقتصاد.

Approximate areas occupied by the three Kazakh jüz in the early 20th century.
██ Junior juz ██ Middle Juz ██ Great juz
كان ألباي خان يمثل خان الجز الأوسط من 1771 حتى 1781.
ثوب زفاف قزخي تقليدي.

بدأ في القرن الخامس عشر نشوء الهوية الكازاخية المستقلة وخاصة بين القبائل التركية والتي استقوت في القرن السادس عشر بتطور اللغة الكازاخية وثقافتها واقتصادها. واستمرت صدامات الأمراء الكازاخيين مع الشعوب الناطقة بالفارسية في الجنوب. سيطرت خانات الكازاخ على مجمل آسيا الوسطى وبخاصة أراضي الكومينين. وخلال هذه الفترة، قام الكازاخ بغزوات متكررة على الأراضي الروسية لسبي العبيد. وفي الفترة بين القرن السادس عشر والثامن عشر، كانت القبائل الكازاخية المسيطرة على المناطق انضمت إلى جانب قبائل الأويراتيين. وفي بدايات القرن السابع عشر، كثرت الصراعات بين الأمراء الكازاخيين والذيم قسموا البلاد إلى ثلاث مناطق تعرق بالجزء الأعظم والأوسط والأصغر. وأدت هذه الصراعات، بالإضافة لاضمحلال التجارة العالمية الغابرة للبلاد، إلى إضعاف الخانية القزخية. واستغل الأوزبك الوضع واستولوا على شبه جزيرة مانگيشلاك واستحكموا بالبلاد لقرنين قادمين.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الامبراطورية الروسية

قوقاز الأورال في مناوشة مع القزخ.

كانت البلاد محل نزاع على النفوذ بين الحضارتين الصينية والروسية ومرت بأحلاف وصدامات عسكرية لتنتهي بالوصاية الروسية ثم الحكم المباشر لموسكو في القرن التاسع عشر واستطاع القياصرة الروس حكم كل الأراضي الكازاخنية حتى عام 1907.

أُعلنت قزخستان كجمهورية سوڤيتية في 1917. جرت محاولات لتوطين السكان الرحل الذين سكنوا تاريخيا المنطقة، مما أدى إلى تعرضهم لمجاعة خلال سنوات 1931-1933. في السنوات اللاحقة لحكم ستالين أصبحت قزخستان في إطار مخيمات العمل "ستبلاك" مكانا لعدة عمليات تهجير خاصة بعد الحرب العالمية الثانية التي طالت أعراقاً كاملة مثل تتار القرم والبولونيين والشيشانيين وألمان الڤولگا وآخرين.

لاحقا أصبحت قزخستان مكاناً لعدة مشاريع سوفييتية ناجحة كسيميبالاتينسك ومخابره النووية، ومركز بيكاونور الفضائي وحملة الأراضي البكر.

بعد تفكك الاتحاد السوڤيتي وقيام روسيا والجمهوريات السلاڤية الواقعة في القسم الأوروبي، أعلنت قزخستان استقلالها في كانون الأول ديسمبر 1991. الأعوام التالية شهدت هجرات جماعية واسعة خاصة من قبل الشعوب الغير قزخية والذين شعروا بالابعاد عن الأحداث الجارية. ولكن الوضعية الاقتصادية بدات بالاستقرار في السنوات الأخيرة، مع نمو واضح وحركة هجرة معاكسة. رئيس الدولة الذي على راس السلطة منذ 1990، نور سلطان نزاربييف، ما زال رئيسا للبلاد واعيد انتخابه لـ 7 سنوات في 2005.

في 1997، حولت عاصمة البلاد من الماتي، في جنوب شرق البلاد، إلى اكمولا (اكمولسينك، تسيلونيقراد)، والتي أصبحت تسمى أستانا (أي "العاصمة" بالكازاخية)، وهي مدينة تقع في شمال البلاد الأقرب إلى مركزها الجغرافي. وقد تطورت كمركز حضري رئيسي بعد حملة حملة الأراضي العذراء.

مراسم افتتاح كاتدرائية الصعود في ألماطي، 1907.

الاتحاد السوڤيتي


الرواد الشباب في معسكر الرائد الشاب في قزخستان السوڤيتية.
المؤتمر الدولي للرعاية الصحية الأساسية عام 1978، والذي يعرف بإعلان ألما-أطا.


الاستقلال

النصب التذكري للاستقلال، ميدان الجمهورية، ألماطي.

الجغرافيا

مناطق من قزخستان (أعلى) وقيرغيزستان أسفل السفورة. البحيرة أعلى الصورة هي بحيرة بلخاش.
خزان ماركاكول، جبال ألطاي.


تقع جمهورية قزخستان في وسط قارة أوراسيا. ويمتد إقليمها من منخفضات نهر الفولجا في الغرب إلى سفوح جبال التاي في الشرق حوالي مسافة 3000 كم، ومن منخفضات سيبيريا الغربية في الشمال إلى سلسلة جبال تيان شان في الجنوب حوالي مسافة 12000 كم. وتمتد حدود قزخستان لمسافة تتجاوز 12000 كم حيث تمتد حدود قزخستان مع جمهورية الصين الشعبية لمسافة 1460 كم ومع قيرغيزستان 980 كم ومع تركمانستان 380 كم ومع أوزبكستان 2300 كم ومع روسيا الاتحادية 6467 كم. وبفضل موقعها بين قارتي أوروبا وآسيا، حظيت قزخستان منذ أقدم الأزمنة بالروابط السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية مع الأمم الأخرى. ومن حيث المساحة تعتبر قزخستان تاسع أكبر دولة في العالم بعد روسيا والصين والولايات المتحدة والأرجنتين والبرازيل وكندا والهند وأستراليا، وثاني أكبر دولة ضمن منظومة دول الكومنولث المستقلة. وأكبر دولة إسلامية من ناحية المساحة.

تتميز قزخستان بتنوع تضاريسها الجغرافية، ففي المناطق الجنوبية والشرقية نجد سلاسل الجبال التي تشكل حوالي 10% من المساحة الإجمالية، وهناك السهول التي تشكل مساحتها 26% من مساحة قزخستان. أما الصحارى فتبلغ مساحتها 167 مليون هكتار (44%) والمناطق شبه الصحراوية (14%)، أما الغابات فتبلغ مساحتها 21 مليون هكتار. يوجد في قزخستان 8500 نهر، أكبرها هو الأورال والإمبا الذي يصب في بحر قزوين وسيرداريا الذي يصب في بحر آرال، وهناك آيرتيش وإيشيم وتوبول التي تجري في كافة أنحاء البلاد وصولاً إلى المحيط القطبي الشمالي. وهناك 48000 بحيرة في قزخستان، وأكبرها بحر الآرال، بالكاش، زايسان، الاكول، تينغيز وسيلتينغيز. وتسيطر قزخستان على الجزء الأكبر من الساحل الشمالي وعلى نصف الساحل الشرقي لبحر قزوين. ويبلغ طول سواحل قزخستان الواقعة على بحر قزوين 2340 كم.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المناخ

خريطة قزخستان لتصنيف كوپن للمناخ.
درجات الحرارة العظمى والصغرى في أكبر مدن قزخستان[33]
الموقع يوليو (°س) يوليو (°ف) يناير (°س) يناير (°ف)
ألماطي 30/18 86/64 0/−8 33/17
شيمكنت 32/17 91/66 4/−4 39/23
قرغندة 27/14 80/57 −8/−17 16/1
أستانا 27/15 80/59 −10/−18 14/−1
پاڤلودار 28/15 82/59 −11/−20 12/−5
أقطوبه 30/15 86/61 −8/−16 17/2

الحياة البرية


التقسيمات الادارية

تنقسم قزخستان إلى 14 منطقة (بالقزخية: облыстар، oblystar؛ بالروسية: области، oblasti). وتنقسم المناطق إلى 177 مقاطعة (قزخية: аудандар، ay'dandar؛ بالروسية: районы، rayony).[34] وتنقسم هذه المقاطعات إلى مقاطعات ريفية حيث أدنى مستوى اداري، والذي يشمل جميع المستوطنات الريفية والقرى بدون حكومة بلدية مرتبطة.[35]

تتمتع مدينة ألماطي وأستانا بوضع "أهمية الدولة" ولا ينتميان لأي منطقة. لمدينة بايكونور وضع خاص لكونها مستأجر لروسيا حتى عام 2050 من أجل استخدام مركز بايكونور الفضائي.[4]

منطقة غرب قزخستانمنطقة أتيراومنطقة مانگيستاومنطقة أق‌طوبهمنطقة كيزلوردامنطقة جنوب قزخستانمنطقة جمبيلمنطقة ألماتيمنطقة قرةگندةمنطقة شرق قزخستانمنطقة پاڤلودارمنطقة أق‌مولامنطقة شمال قزخستانمنطقة كوستانايأستاناألماتيبايكونورأورالأتيراوأق‌طاوأق‌طوبهكوستانايقزل‌أورداپتروپاڤلكوق‌شتاوشيمكنتقرةگندةطرزپاڤلودارتلدي‌كورگاناوسكمن
خريطة مناطق قزخستان.vde


المراكز الحضرية

الحكومة

مقال رئيسي: حكومة قزخستان

الرئيس

تتبنى قزخستان نظام الحكم الرئاسي ويعتبر الرئيس رأس الدولة والقائد الأعلى للقوات المسلحة. تولى نور سلطان نزارباييف رئاسة الجمهورية منذ 1 ديسمبر من عام 1991 وقد أجريت آخر انتخابات في 4 ديسمبر 2005 حيث حصل الرئيس الحالي على نسبة تجاوزت 91% من الأصوات. صدر دستور البلاد في 30 أغسطس 1995 وهو يصف قزخستان على أنها دولة ديمقراطية وأن الشعب هو مصدر السلطات.

وبصفته رئيساً للدولة يتولى رئيس الجمهورية الإشراف على الحكومة. وهو مفوض بتعيين وعزل أعضاء الوزارة ورؤساء أعضاء المحكمة الدستورية والمحكمة العليا ومحكمة التحكيم العليا والنائب العام ورئيس البنك المركزي وهو مفوض بعقد الاستفتاءات وإعلان حالة الطوارئ.

وفق التعديلات الدستورية التي وقع عليها رئيس الجمهورية بتاريخ 22 مايو 2007 م. خفضت فترة ولاية رئيس الجمهورية من سبع إلى خمس سنوات وهذه القاعدة دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من سنة 2012 م.


رئيس الوزراء

يتولى رئيس الجمهورية تعيين رئيس الوزراء (رئيس الحكومة). ويتولى رئيس الوزراء تحديد هيكل الحكومة وتعيين وعزل أعضائها وإنشاء وإلغاء الهيئات التنفيذية المركزية على مستوى الجمهورية. وتمارس الحكومة عملها خلال المدة الرئاسية وتستقيل قبل بداية كل مدة رئاسية. ومنذ يناير 2007 يتولى السيد كريم ماسيموف رئاسة الوزراء في قزخستان.

وفق التعديلات الدستورية التي وقع عليها رئيس الجمهورية بتأريخ 22 مايو 2007 م. يتم تعيين رئيس الوزراء من قبل رئيس الجمهورية بعد الاستشارات مع جماعات الأحزاب السياسية في البرلمان وبعد موافقة أغلبية النواب في مجلس النواب.

الهيئة التشريعية

تتكون الهيئة التشريعية من مجلسين برلمانيين المجلس الأعلى- الشيوخ- ويضم 39 عضواً ويتولى الرئيس تعيين 7 أعضاء أما الباقي وعددهم 32 عضواً فيتم انتخابهم من خلال اجتماعات خاصة لهيئات التمثيل المحلية (نواب المصالح). ووفق التعديلات الدستورية التي وقع عليها رئيس الجمهورية بتأريخ 22 مايو 2007 م. يزداد عدد الأعضاء في مجلس الشيوخ بثمانية أعضاء بحيث يصل عددهم إلى 47 نائبا. تحدد مدة منصب أعضاء مجلس الشيوخ بست سنوات وتجرى عملية إعادة الانتخابات مرة كل سنتين، ويرأس مجلس الشيوخ قاسم جومارت توقاييف.

أما المجلس الأدنى- المجلس- فيضم 77 عضواً ويتم انتخاب 67 نائباً من خلال نظام الأغلبية. ويجري انتخاب 10 نواب آخرين من خلال التمثيل النسبي. ووفق التعديلات الدستورية التي وقع عليها رئيس الجمهورية بتأريخ 22 مايو 2007 م. يزداد عدد الأعضاء في مجلس النواب بثلاثين عضوا بحيث يصل عددهم إلى 107 نائبا. كما تم توسيع صلاحيات البرلمان وسيشكل البرلمان الثلثين من أعضاء المجلس الدستوري والثلثين من لجنة الانتخابات المركزية والثلثين من اللجنة الحاسبة. وتبلغ مدة منصب النائب 5 سنوات، ويتولى رئاسة المجلس حالياً أورال محمدجانوف.

في 20 يونيو 2007 م. وقع فخامة الرئيس نورسلطان نزارباييف رئيس جمهورية قزخستان على المرسوم بشأن حل مجلس النواب في برلمان الجمهورية. وتم تحديد الموعد للانتخابات التشريعية المبكرة بتأريخ 18 أغسطس للعام الجاري.

السياسة

مقال رئيسي: سياسة قزخستان

النظام السياسي

وسط مدينة أستانا، عاصمة قزخستان.

الثقافة السياسية

المقر الرئيسي لنور أوتان في أستانا


العلاقات الخارجية

ناظرباييڤ والرئيس الروسي ڤلاديمير پوتن أثناء اجتماع رؤوس دول مجلس منظمة تعاون شنغهاي 2017 في أستانا.


ناظرباييڤ برفقة قادة روسيا والصين أثناء مسيرة يوم نصر موسكو، 9 مايو 2015.


اجتماع رؤوس جول مجلس تعاون شنغهاي، 16 سبتمبر 2016، بيشكك.

تهدف العلاقات الخارجية لقزخستان بصفة أساسية إلى إرساء الأمن الاقتصادي والسياسي. ويعمل الرئيس نورسلطان نزرباييڤ على اقامة علاقات متوازنة مع روسيا والولايات المتحدة بإمدادهما بالنفط والغاز الطبيعي بأسعار مخفضة في إطار مساعدته للولايات المتحدة في الحرب على الإرهاب. وقزخستان عضو في منظمة الأمن والتعاون في اوروپا (وترأستها في 2010)، مجلس تعاون شمال الأطلسي، كومنولث الدول المستقلة، منظمة تعاون شنغهاي، وبرنامج الشراكة من أجل السلم التابع لحلف شمال الأطلسي. أسست قزخستان اتحاد تجاري مع روسيا وبلاروس. وأسست أيضا التجمع الاقتصادي الاوروآسيوي مع قيرغيزستان وطاجيكستان.

العسكرية


حقوق الإنسان


الاقتصاد

تمثيل نسبي لصادرات قزخستان، 2019

تمتلك قزخستان أكبر وأقوى أداء اقتصادي في آسيا الوسطى. مدعوماً بارتفاع إنتاج النفط وأسعاره، نما اقتصاد قزخستان بمتوسط 8٪ سنوياً حتى عام 2013، قبل أن يعاني من التباطؤ في عامي 2014 و 2015. [36] كانت قزخستان أول جمهورية سوفيتية سابقة تسدد جميع ديونها لصندوق النقد الدولي، قبل 7 سنوات من الموعد المحدد. [37]

يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لقزخستان 179.332 مليار دولار ومعدل نمو سنوي 4.5 ٪. نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في قزخستان يقف عند 9،686 دولار. [38]

أعطى الدور المتزايد لقزخستان في التجارة العالمية والموقع المركزي على طريق الحرير الجديد البلاد القدرة على فتح أسواقها لمليارات الأشخاص. [39] انضمت قزخستان إلى منظمة التجارة العالمية في عام 2015. [40]

مدعومة بارتفاع أسعار النفط الخام العالمية، تراوحت أرقام نمو الناتج المحلي الإجمالي بين 8.9٪ و 13.5٪ من 2000 إلى 2007 قبل أن تنخفض إلى 1-3٪ في عامي 2008 و 2009، ثم ارتفعت مرة أخرى من عام 2010.[41] تشمل الصادرات الرئيسية الأخرى لقزخستان القمح والمنسوجات والثروة الحيوانية. قزخستان هي مصدر رئيسي لليورانيوم. [42][43]

نما اقتصاد قزخستان بنسبة 4.6٪ في عام 2014. [44] شهدت البلاد تباطؤاً في النمو الاقتصادي اعتباراً من عام 2014 بسبب انخفاض أسعار النفط وتأثيرات الأزمة الأوكرانية. [45] خفضت الدولة عملتها بنسبة 19 ٪ في فبراير 2014. [46]حدث تخفيض آخر لقيمة العملة بنسبة 22 ٪ في أغسطس 2015. [47]

الوضع المالي في قرخستان مستقر. واصلت الحكومة اتباع سياسة مالية متحفّظة من خلال التحكم في إنفاق الميزانية وتراكم مدخرات عائدات النفط في صندوق النفط - Samruk-Kazyna. أجبرت الأزمة المالية العالمية قرخستان على زيادة اقتراضها العام لدعم الاقتصاد. ارتفع الدين العام إلى 13.4 في المائة في عام 2013 من 8.7 في المائة في عام 2008. وبين عامي 2012 و 2013، حققت الحكومة فائضاً مالياً إجمالياً بنسبة 4.5 في المائة. [48]

منذ عام 2002، سعت قرخستان إلى إدارة التدفقات القوية من العملات الأجنبية دون إثارة التضخم. لم يخضع التضخم لرقابة صارمة، ومع ذلك، فقد سجل 6.6٪ في عام 2002، و6.8٪ في عام 2003، و6.4٪ في عام 2004.

في مارس 2002 ، منحت وزارة التجارة الأمريكية قرخستان وضع اقتصاد السوق بموجب قانون التجارة الأمريكي. هذا التغيير في الوضع اعترف بإصلاحات اقتصاد السوق الجوهرية في مجالات تحويل العملات، وتحديد معدل الأجور، والانفتاح على الاستثمار الأجنبي، وسيطرة الحكومة على وسائل الإنتاج وتخصيص الموارد.

نجت قرخستان من الأزمة المالية العالمية بشكل جيد،[بحاجة لمصدر] من خلال الجمع بين الاسترخاء المالي والاستقرار النقدي. في عام 2009، أدخلت الحكومة تدابير دعم واسعة النطاق مثل إعادة رسملة البنوك ودعم قطاعي العقارات والزراعة، وكذلك للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (SMEs). بلغت القيمة الإجمالية لبرامج التحفيز 21 مليار دولار أو 20 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، مع تخصيص 4 مليارات دولار لتحقيق الاستقرار في القطاع المالي. [49] خلال الأزمة الاقتصادية العالمية، انكمش اقتصاد قزخستان بنسبة 1.2٪ في عام 2009، بينما ارتفع معدل النمو السنوي لاحقاً إلى 7.5٪ و 5٪ في عامي 2011 و 2012 على التوالي. [36]

آق‌طاي هو الميناء البحري الوحيد لقزخستان على بحر قزوين

في سبتمبر 2002، أصبحت قزخستان أول دولة في رابطة الدول المستقلة تحصل على تصنيف ائتماني بدرجة استثمارية من وكالة تصنيف ائتماني دولية كبرى.[بحاجة لمصدر] اعتباراً من أواخر ديسمبر 2003، بلغ إجمالي الدين الخارجي لقزخستان حوالي 22.9 مليار دولار. بلغ إجمالي الدين الحكومي 4.2 مليار دولار، 14٪ من الناتج المحلي الإجمالي. حدث انخفاض في نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي. وبلغت نسبة إجمالي الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي عام 2000، 21.7٪. في عام 2001 كانت 17.5٪ وفي عام 2002 كانت 15.4٪. وارتفع إلى 19.2٪ في 2019. [50]

أدى النمو الاقتصادي، إلى جانب الإصلاحات الضريبية والقطاع المالي السابقة، إلى تحسين التمويل الحكومي بشكل كبير من مستوى عجز الميزانية لعام 1999 البالغ 3.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي إلى عجز بنسبة 1.2٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2003. نمت الإيرادات الحكومية من 19.8 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 1999 إلى 22.6 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2001 ، لكنها انخفضت إلى 16.2 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2003. في عام 2000 ، اعتمدت كازاخستان قانون الضرائب الجديد في محاولة لتعزيز هذه المكاسب.

في 29 نوفمبر 2003 ، تم اعتماد قانون التغييرات في قانون الضرائب الذي خفض معدلات الضرائب. انخفضت ضريبة القيمة المضافة من 16٪ إلى 15٪، والضريبة الاجتماعية، التي يدفعها جميع أرباب العمل، من 21٪ إلى 20٪، وضريبة الدخل الشخصي، من 30٪ إلى 20٪. في 7 يوليو 2006، تم تخفيض ضريبة الدخل الشخصي إلى معدل ثابت قدره 5٪ للدخل الشخصي على شكل توزيعات أرباح و 10٪ للدخل الشخصي الآخر. عززت قزخستان إصلاحاتها من خلال اعتماد قانون جديد للأراضي في 20 يونيو 2003، وقانون جمركي جديد في 5 أبريل 2003.

خريطة لواردات قزخستان، 2013.
صادرات قزخستان.

الطاقة هي القطاع الاقتصادي الرئيسي. بلغ إنتاج النفط الخام و مكثف الغاز الطبيعي من أحواض النفط والغاز في قزخستان 79.2 million طن متري (77.9 million طن كبيرs; 87.3 million طن صغيرs) في عام 2012 ارتفاعاً من 51.2 million طن متري (50.4 million طن كبيرs; 56.4 million طن صغيرs) في عام 2003. رفعت قزخستان صادرات النفط والغاز المتكثف إلى 44.3 مليون طن في 2003 ، بزيادة 13٪ عن 2002. بلغ إنتاج الغاز في قزخستان في 2003، إلى 13.9 billion متر مكعبs (490 billion قدم مكعب)، بزيادة 22.7٪ مقارنة بعام 2002 ، بما في ذلك إنتاج الغاز الطبيعي لـ 7.3 billion متر مكعبs (260 billion قدم مكعب). تمتلك قزخستان حوالي 4 billion طن متري (3.9 billion طن كبيرs; 4.4 billion طن صغيرs) من احتياطيات النفط المؤكدة القابلة للاسترداد و2,000 kiloمتر مكعبs (480 ميل مكعبs) من الغاز. قزخستان الدولة 19 لأكبر الدول المنتجة للنفط في العالم.[51] بلغت قيمة صادرات النفط القزخستانية في عام 2003، أكثر من 7 مليار دولار، تمثل 65 ٪ من إجمالي الصادرات و 24 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي. حقول النفط والغاز الرئيسية واحتياطيات النفط القابلة للاستخراج هي تنجيز مع 7 بليون برميلs (1.1 billion متر مكعبs)؛ كاراشاجاناك بسعة 8 بليون برميلs (1.3 billion متر مكعبs) و1,350 kiloمتر مكعبs (320 ميل مكعبs) من الغاز الطبيعي؛ و كاشجان من 7 إلى 9 بليون برميلs (1.4 billion متر مكعبs).

أسست قزخستان برنامجاً طموحاً لإصلاح المعاشات التقاعدية في عام 1998. اعتباراً من 1 يناير 2012، بلغت أصول المعاشات التقاعدية حوالي 17 مليار دولار (2.5 تريليون دولار كندي). هناك 11 صندوق معاشات ادخار في الدولة. تمت خصخصة صندوق معاشات تراكم الدولة، وهو الصندوق الوحيد المملوك للدولة، في عام 2006. تشرف الوكالة التنظيمية المالية الموحدة للدولة على صناديق التقاعد وتنظمها. أدى الطلب المتزايد لصناديق المعاشات التقاعدية على منافذ الاستثمار الجيد إلى التطور السريع في سوق سندات الدين. يتم استثمار رأس مال صندوق التقاعد بشكل حصري تقريباً في سندات الشركات والحكومة، بما في ذلك سندات اليورو الحكومية الكازاخستانية. تدرس حكومة قزخستان مشروع إنشاء صندوق وطني موحد للمعاشات التقاعدية وتحويل جميع الحسابات من صناديق التقاعد الخاصة إليه. [52]

يتطور النظام المصرفي في قزخستان بسرعة وتتجاوز رسملة النظام الآن[when?] مليار دولار أمريكي. أدخل البنك الوطني التأمين على الودائع في حملته لتعزيز القطاع المصرفي. بسبب الأصول السيئة المزعجة وغير العاملة، فإن قطاع البنوك معرض لخطر فقدان الاستقرار. العديد من البنوك الأجنبية الكبرى لديها فروع في قزخستان، بما في ذلك RBS، سيتي بنك، و اتش اس بي سي. دخلت Kookmin ويوني‌كريديت مؤخراً سوق الخدمات المالية في قزخستان من خلال عمليات الاستحواذ و بناء الأسهم.

وفقاً للمنتدى الاقتصادي العالمي 2010-11 في تقرير التنافسية العالمية، احتلت قزخستان المرتبة 72 في العالم في التنافسية الاقتصادية. [53] بعد عام واحد، صنف تقرير التنافسية العالمي قزخستان في المرتبة 50 في أكثر الأسواق تنافسية. [54]

في عام 2012، اجتذبت قزخستان 14 مليار دولار من تدفقات استثمار أجنبي مباشر إلى البلاد بمعدل نمو 7٪ مما يجعلها المكان الأكثر جاذبية للاستثمار من دول رابطة الدول المستقلة. [55] في عام 2018، تم توجيه 24 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر إلى قزخستان، وهي زيادة كبيرة منذ عام 2012. [56]

في عام 2013 نقلت افتنبوستن عن الناشط الحقوقي والمحامي دينيس جيڤاگا قوله هناك "صندوق نفط في قزخستان، لكن لا أحد يعرف كيف يتم إنفاق الدخل". [57]

صعدت قزخستان إلى المرتبة 41 على مؤشر الحرية الاقتصادية لعام 2018 الذي نشرته صحيفة وول ستريت جورنال ومؤسسة التراث. [58]

نما اقتصاد قزخستان بمتوسط 8٪ سنوياً خلال العقد الماضي على خلفية صادرات الهيدروكربونات. [36] على الرغم من عدم اليقين المستمر في الاقتصاد العالمي، كان اقتصاد قزخستان مستقراً. بلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي في الفترة من يناير إلى سبتمبر 2013 نسبة 5.7٪، وفقاً للحسابات الأولية لاقتصاد الوزارة وتخطيط الميزانية. [59]

من يناير إلى سبتمبر 2014، نما الناتج المحلي الإجمالي لقزخستان بنسبة 4 ٪. [60] وفقاً لنتائج النصف الأول من العام، بلغ فائض الحساب الجاري 6.6 مليار دولار، وهو رقم أعلى مرتين من النصف الأول من عام 2013.[60] وفقاً لرئيس بنك قزخستان الوطني، كايرات كليمبيتوف، كانت الزيادة ناجمة عن فائض تجاري بنسبة 17.4 في المائة، أو ما يقرب من 22.6 مليار دولار أمريكي. [60] ومن المتوقع أن يبلغ معدل التضخم الإجمالي لعام 2014 7.4 في المائة. [60]

الصين هي أحد الشركاء الاقتصاديين والتجاريين الرئيسيين لقزخستان. في عام 2013، أطلقت الصين مبادرة الحزام والطريق (BRI) حيث تُمنح قزخستان دوراً مهماً كمركز عبور. [61]

التجارة الخارجية

بلغ حجم التجارة الخارجية لقزخستان في عام 2018 93.5 مليار دولار، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 19.7٪ مقارنة بعام 2017. وبلغت الصادرات في عام 2018 67 مليار دولار (+ 25.7٪ مقارنة بعام 2017) وبلغت الواردات 32.5 مليار دولار (+ 9.9٪ مقابل 2017). [62] شكلت الصادرات 40.1٪ من الناتج المحلي الإجمالي لقزخستان في 2018. تصدر قزخستان 800 منتج إلى 120 دولة. [63]

الزراعة

تشكل الزراعة ما يقرب من 5٪ من الناتج المحلي الإجمالي في قزخستان .[4] الحبوب والبطاطس والخضروات والبطيخ والثروة الحيوانية هي السلع الزراعية الأكثر أهمية. تحتل الأراضي الزراعية أكثر من 846،000 كيلومتر مربع (327،000 ميل مربع). يتكون الأراضي الزراعية المتاحة من 205،000 كيلومتر مربع (79،000 ميل مربع) من الأراضي الصالحة للزراعة و611،000 كيلومتر مربع (236،000 ميل مربع) من المراعي والأراضي القش.

المنتجات الحيوانية رئيس ومنتجات الألبان، والجلود، واللحوم، والصوف. وتشمل المحاصيل الرئيسية للبلاد القمح والشعير، والقطن، والأرز. صادرات القمح، مصدرا رئيسيا للعملة الصعبة، رتبة بين السلع الرائدة في تجارة التصدير في قزخستان . في عام 2003 حصدت قزخستان 17600000 طن من الحبوب في الإجمالي، وهو أعلى بنسبة 2.8٪ مقارنة بعام 2002. الزراعة القزخستاني لا يزال لديه العديد من المشاكل البيئية من خلال سوء الإدارة سنواتها في الاتحاد السوفياتي . ويتم إنتاج بعض النبيذ القزخستانية في الجبال إلى الشرق من ألماتي.

ويعتقد قزخستان لتكون واحدة من الأماكن التي نشأت التفاح، لا سيما سلف البرية.[64] وليس له اسم شائع في اللغة الإنجليزية، ولكن من المعروف في قزخستان المحلية هي ألما . المنطقة التي يعتقد أن تنشأ يسمى ألماتي : "الغنية بالتفاح "[65] هذه الشجرة لا تزال موجودة البرية في جبال آسيا الوسطى، في جنوب قزخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وشينجيانغ في الصين.


النقل

مقال رئيسي: النقل في قزخستان

وهناك طريق سريع جديد بين ألماتي والحدود مع الصين على الحد من أوقات العبور من حوالي ستة إلى ثلاث ساعات [بحاجة لمصدر] وترتبط معظم المدن عن طريق السكة الحديد؛ القطارات عالية السرعة تذهب من ألماتي (في جنوب المدينة) لPetropavl (مدينة شمال) في حوالي 18 ساعة.


الموارد الطبيعية

قزخستان لديها امدادات وفيرة من الموارد المعدنية والوقود الأحفوري يمكن الوصول إليها. وقد اجتذب تطوير البترول والغاز الطبيعي، واستخراج المعادن أكثر من أكثر من 40 مليار دولار في الاستثمار الأجنبي في قزخستان منذ عام 1993 وتمثل نحو 57 ٪ من الناتج الصناعي للبلاد (أو ما يقرب من 13 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي) . وفقا لبعض التقديرات،[66] قزخستان لديها ثاني أكبر أحتياطي من اليورانيوم والكروم والرصاص والزنك، ولديها ثالث أكبر احتياطي من المنغنيز، وخامس أكبر احتياطي نحاس، وتصنف ضمن المراكز العشرة الأولى في تصدير الفحم، والحديد، والذهب. بل هو أيضا مصدر لل الماس. ربما الأكثر أهمية بالنسبة للتنمية الاقتصادية وقزخستان أيضا لديها حاليا و11th أكبر احتياطي نفطي مؤكد في كل من البترول والغاز الطبيعي[67]

في المجموع، هناك 160 الودائع لدى أكثر من 2.7 مليار طن من البترول. وقد أظهرت الاستكشافات النفطية أن الودائع على شاطئ بحر قزوين ليست سوى جزء صغير من وديعة أكبر من ذلك بكثير . يقال إن 3.5 مليار طن من النفط و2.5 تريليون متر مكعب من الغاز يمكن العثور عليها في هذا المجال. عموما تقدير مكامن النفط في قزخستان هو 6.1 مليار طن. ومع ذلك، لا يوجد سوى 3 المصافي داخل البلد، وتقع في أتيراو، بافلودار، وشيمكنت . هذه ليست قادرة على معالجة اجمالي انتاج النفط الخام الكثير من ذلك يتم تصديرها إلى روسيا. وفقا ل إدارة معلومات الطاقة الأمريكية قزخستان كانت تنتج حوالي 1،540،000 برميل (245،000 M3) من النفط يوميا في عام 2009.[68]

كما مواقف قزخستان نفسها ل شغل مقعد في أعلى 10 منتجي النفط في العالم، في عام 2011 جمعية KAZENERGY ستستضيف KAZENERGY المنتدى السادس الأوراسي في أستانا، 4-5 أكتوبر . 2011. المنتدى هو منصة حوار مؤثر يوحد صناعة الطاقة بأكملها، وبذلك شركات النفط والغاز معا. وأوراسيا المنتدى KAZENERGY هو حدث سنوي في صناعة البترول والطاقة من قزخستان ومنطقة بحر قزوين.

كما تمتلك قزخستان ودائع كبيرة من الفوسفوريت. واحدة من أكبر الإحتياطات المعروفة كونها حوض Karatau مع 650 مليون طن من P2O5 وديعة من Chilisai من Aktyubinsk / أكتوب حوض الفوسفوريت تقع في شمال غرب قزخستان، مع مورد 500-800 مليون طن من خام 9 ٪.[69][70]

في 17 أكتوبر 2013، قبلت مبادرة الشفافية في مجال الصناعات الاستخراجية (EITI) قزخستان باسم " المبادرة المتوافقة " وهذا يعني أن البلاد لديها العملية الأساسية وأداء لضمان الكشف المنتظم لعائدات الموارد الطبيعية.[71]

السياحة

منتجع تزلج في ألماطي.


الاقتصاد الأخضر

إكسپو 2017، إكسبو.


الاستثمار الأجنبي المباشر

الصرافة

شهدت الصناعة المصرفية في جمهورية قزخستان دورة الازدهار والكساد وضوحا خلال 2000s في العقد . بعد عدة سنوات من التوسع السريع في منتصف 2000s، انهار القطاع المصرفي في عام 2008. العديد من المجموعات المصرفية الكبيرة، بما في ذلك بنك BTA JSC وبنك التضامن، تخلفت بعد فترة وجيزة . منذ ذلك الحين، قد تقلصت صناعة وأعيدت هيكلة، مع القروض على نطاق المنظومة انخفض إلى 39 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2011 من 59 ٪ في عام 2007. على الرغم من أن النظم المصرفية الروسية والقزخستانية مشاركة العديد من القواسم المشتركة، وهناك أيضا بعض الاختلافات الجوهرية . شهدت البنوك في قزخستان فترة طويلة من الاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي. جنبا إلى جنب مع نهج عقلاني للسياسة التمويل المصرفي و، وقد ساعد هذا دفع النظام المصرفي قزخستان إلى مستوى أعلى من التنمية . التقنية المصرفية والأفراد على حد سواء المؤهلات أقوى في قزخستان مما كانت عليه في روسيا. على الجانب السلبي، والاستقرار الماضية في قزخستان نشأت عن تجمع تقريبا كل السلطة السياسية في يد فرد واحد - العامل الرئيسي في أي تقييم ل نظام أو بلد للخطر. وهناك إمكانية ل اضطرابات خطيرة إذا وعندما يمر في أيدي سلطة جديدة.[72]


سوق السندات

سوق الإسكان

شارع في ألماطي.


السياسة الاقتصادية "نورلي جول"

التنافسية الاقتصادية

الفساد

في عام 2005، أدرج البنك الدولي قزخستان على أنها بؤرة فساد ساخنة، على قدم المساواة مع أنغولا وبوليڤيا وكينيا وليبيا وباكستان. [73] في عام 2012، احتلت قزخستان مرتبة منخفضة في مؤشر الدول الأقل فساداً [74] وأدرج المنتدى الإقتصادي العالمي الفساد باعتباره أكبر مشكلة في ممارسة الأعمال التجارية في البلاد.[74] أشار تقرير صادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لعام 2017 عن قزخستان إلى أن قزخستان أصلحت القوانين المتعلقة بالخدمة المدنية والقضاء وأدوات منع الفساد والوصول إلى المعلومات ومحاكمة الفساد. [75] نفذت قزخستان إصلاحات لمكافحة الفساد اعترفت بها منظمات مثل منظمة الشفافية الدولية. [76]

في عام 2011، صادرت سويسرا 48 مليون دولار أمريكي من الأصول القزخستانية من حسابات بنكية سويسرية، نتيجة تحقيق رشوة في الولايات المتحدة. [77]يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن الأموال تمثل رشاوى دفعها المسؤولون الأمريكيون إلى المسؤولين الكازاخستانيين مقابل النفط أو حقوق التنقيب في قزخستان. شملت الإجراءات في النهاية 84 مليون دولار أمريكي في الولايات المتحدة و 60 مليون دولار أمريكي أخرى في سويسرا [77]

وقع مكتب التحقيقات الفدرالي ووكالة مكافحة الفساد القزخستانية على اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في فبراير 2015. [78]


العلوم والتكنولوجيا

اتجاهات الإنفاق البحثي في آسيا الوسطى، كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي، 2001-2013. المصدر: تقرير اليونسكو للعلوم: 2030 (2015)، الشكل 14.3

لا تزال الأبحاث مركزة إلى حد كبير في أكبر مدينة في قزخستان والعاصمة السابقة، ألماطي، موطن 52٪ من العاملين في مجال البحث. يقتصر البحث العام إلى حد كبير على المعاهد، حيث تقدم الجامعات مساهمة رمزية فقط. تتلقى المعاهد البحثية تمويلها من مجالس البحوث الوطنية تحت مظلة وزارة التعليم والعلوم. ومع ذلك، فإن إنتاجهم يميل إلى أن يكون منفصلاً عن احتياجات السوق. في قطاع الأعمال، هناك عدد قليل من المؤسسات الصناعية التي تجري الأبحاث بنفسها. [79][80]

مجموعة من الفيزيائيين القزخ بالتعاون مع باحثين أوزبكيين يعملون في معجل الأيونات DC-60

يتمثل أحد أكثر الأهداف طموحاً لبرنامج الدولة للتنمية الصناعية والابتكارية المتسارعة الذي تم تبنيه في عام 2010 في رفع مستوى إنفاق الدولة على البحث والتطوير إلى 1٪ من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2015. وبحلول عام 2013، بلغت هذه النسبة 0.18٪ من الناتج المحلي الإجمالي. سيكون من الصعب الوصول إلى الهدف طالما ظل النمو الاقتصادي قوياً.[needs update] منذ عام 2005، نما الاقتصاد بشكل أسرع (بنسبة 6٪ في عام 2013) من إجمالي الإنفاق المحلي على البحث والتطوير، والذي تطور فقط من 598 مليون دولار إلى تعادل القوة الشرائية 714 مليون دولار بين عامي 2005 و 2013. [80]

تضاعف الإنفاق على الابتكار في قزخستان بين عامي 2010 و 2011، وهو ما يمثل 235 مليار كرونة تشيكية (حوالي 1.6 مليار دولار أمريكي)، أو حوالي 1.1٪ من الناتج المحلي الإجمالي. تم إنفاق حوالي 11٪ من الإجمالي على البحث والتطوير. ويقارن هذا بحوالي 40-70٪ من الإنفاق على الابتكار في البلدان المتقدمة. كانت هذه الزيادة بسبب الارتفاع الحاد في تصميم المنتجات وإدخال خدمات وأساليب إنتاج جديدة خلال هذه الفترة، على حساب اقتناء الآلات والمعدات ، والتي شكلت تقليدياً الجزء الأكبر من نفقات الابتكار في قزخستان. تمثل تكاليف التدريب 2٪ فقط من نفقات الابتكار، وهي حصة أقل بكثير مما هي عليه في البلدان المتقدمة [79][80] احتلت قزخستان المرتبة 77 في مؤشر الابتكار العالمي في عام 2020، بعد أن كانت في المرتبة 79 في عام 2019. [81][82][83][84] في ديسمبر 2012، أعلن الرئيس نور سلطان ناظرباييڤ عن استراتيجية قزخستان 2050 تحت شعار "أعمال قوية ودولة قوية." تقترح هذه الاستراتيجية البراغماتية إصلاحات اجتماعية واقتصادية وسياسية شاملة لرفع قزخستان بين أكبر 30 اقتصاداً بحلول عام 2050. في هذه الوثيقة، تمنح قزخستان لنفسها 15 عاماً للتطور إلى اقتصاد المعرفة. سيتم إنشاء قطاعات جديدة خلال كل خطة خمسية. ركز أولها، الذي يغطي السنوات 2010-2014، على تطوير القدرة الصناعية في تصنيع السيارات وهندسة الطائرات وإنتاج القاطرات وعربات السكك الحديدية للركاب والبضائع. خلال الخطة الخمسية الثانية حتى عام 2019، الهدف هو تطوير أسواق تصدير لهذه المنتجات. لتمكين قزخستان من دخول السوق العالمية للاستكشاف الجيولوجي، تعتزم الدولة زيادة كفاءة القطاعات الاستخراجية التقليدية مثل النفط والغاز. كما تعتزم تطوير معادن أرضية نادرة، نظراً لأهميتها للإلكترونيات وتكنولوجيا الليزر ومعدات الاتصالات والمعدات الطبية. تتزامن الخطة الخمسية الثانية مع تطوير خارطة طريق "الأعمال 2020" للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم (SMEs)، والتي تنص على تخصيص المنح للشركات الصغيرة والمتوسطة في المناطق وللائتمان الأصغر. تخطط الحكومة والغرفة الوطنية لرواد الأعمال أيضاً لتطوير آلية فعالة لمساعدة الشركات الناشئة. [80]

مركز بايكونور الفضائي هو أقدم وأكبر ميناء فضائي تشغيلي في العالم

خلال الخطط الخمسية اللاحقة حتى عام 2050، سيتم إنشاء صناعات جديدة في مجالات مثل الهواتف المحمولة والوسائط المتعددة وتقنيات النانو والفضاء والروبوتات والهندسة الوراثية والطاقة البديلة. سيتم تطوير شركات تصنيع الأغذية بهدف تحويل البلاد إلى مصدر إقليمي رئيسي للحوم البقر والألبان والمنتجات الزراعية الأخرى. سيتم استبدال أصناف المحاصيل ذات العائد المنخفض والتي تتطلب كميات كبيرة من المياه بمنتجات نباتية وزيتية وأعلاف. كجزء من التحول إلى "الاقتصاد الأخضر" بحلول عام 2030، سيتم زراعة 15٪ من الأراضي بتقنيات توفير المياه. سيتم إنشاء مجموعات زراعية تجريبية وابتكارية وتطوير محاصيل معدلة وراثياً مقاومة للجفاف.[80]

تحدد استراتيجية قزخستان 2050 هدفاً لتخصيص 3٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبحث والتطوير بحلول عام 2050 للسماح بتطوير قطاعات جديدة ذات تقنية عالية. [80]

تم إطلاق برنامج قزخستان الرقمي في عام 2018 لتعزيز النمو الاقتصادي للبلاد من خلال تطبيق التقنيات الرقمية. أنتجت جهود الرقمنة في قزخستان 800 مليار تنغي (1.97 مليار دولار أمريكي) في غضون عامين. ساعد البرنامج في خلق 120 ألف فرصة عمل وجذب 32.8 مليار تنغي (80.7 مليون دولار أمريكي) من الاستثمارات إلى البلاد.

82% من جميع الخدمات العامة أصبحت آلية كجزء من برنامج قزخستان الرقمي. [85]


الديموغرافيا

Central Asian ethnolinguistic patchwork, 1992

قائمة قاعدة بيانات مكتب الإحصاء الأمريكي الدولي عدد السكان الحالي في قزخستان و15460484، في حين مصادر الأمم المتحدة، مثل شعبة السكان في الأمم المتحدة تعطي تقديرا لل 15753460 . وتشير التقديرات الرسمية لعدد سكان قزخستان في 16455000 اعتبارا من شهر فبراير 2011، منها 46 ٪ في المناطق الريفية و54 ٪ في المناطق الحضرية.[86] وفي عام 2013، ارتفع عدد سكان قزخستان إلى 17،280،000 بمعدل نمو 1.7 ٪ خلال العام الماضي وفقا ل وكالة الاحصاء قزخستان.[87]

تقديرات السكان لعام 2009 هو 6.8٪ أعلى من السكان ورد في التعداد الأخير من يناير 1999. تم القبض على انخفاض في عدد السكان التي بدأت بعد عام 1989 وربما عكس . الرجال والنساء يشكلن 48.3 ٪ و51.7 ٪ من السكان على التوالي.

الجماعات العرقية

عرق القزخ يمثل 67.5% من السكان، والروس 19.8٪،[88] والجماعات الأخرى تضم التتار (1.3٪)، والأوكرانيين (2.1٪)، الأوزبك (2.8٪)، البيلاروس، الأويغور (1.4 ٪)، الأذربيجانيون والدونگان والقالموق والچواش والپولنديين،[89] واللتوان. وكان بعض الأقليات مثل الأوكران والكوريون وألمان الڤولگا (1.1%)، الشيشان،[90] الأتراك المسخت، والمعارضين السياسيين للنظام الروسي الذين رحـّلهم ستالين إلى قزخستان في ع1930 و ع1940. بعض أكبر معسكرات العمل السوفيتية (گولاگ) كانت في قزخستان.[91]

ترتبط الهجرة الروسية كبيرا أيضا مع حملة الأراضي البكر وبرنامج الفضاء السوڤيتي في عهد خروشوف.[92] وفي عام 1989، هم من اصل روسي 37.8 ٪ من السكان، وعقد الكازاخ أغلبية في فقط 7 من 20 من مناطق البلاد.

انتشار الروس في قزخستان، في 2021.


هناك أيضا جالية يهودية صغيرة ولكنها نشطة. قبل عام 1991 كان هناك مليون الألمان في قزخستان، ومعظمهم هاجر إلى ألمانيا في أعقاب انهيار الاتحاد السوفيتي قد هاجروا.[93] معظم أفراد الأقلية اليونانية بونتيان أصغر إلى اليونان . في أواخر 1930 تم ترحيل الآلاف من الكوريين في الاتحاد السوڤيتي إلى آسيا الوسطى. ومن المعروف الآن مثل هؤلاء الناس كوريو - سارام .

وتميزت 1990 من قبل هجرة العديد من الروس في البلاد وألمان الڤولگا، وهي العملية التي بدأت في 1970. جعلت هذه الكازاخ الأصليين أكبر مجموعة عرقية . عوامل إضافية في الزيادة في عدد السكان القزخ هي معدلات المواليد والهجرة أعلى من الكازاخ العرقية من الصين، ومنغوليا، وروسيا.

في أوائل القرن 21، أصبحت قزخستان واحدة من الدول الرائدة في التبني الدولي. وقد أثار هذا بعض الانتقادات مؤخرا في برلمان قزخستان، وذلك بسبب مخاوف بشأن السلامة ومعالجة الأطفال إلى الخارج وأسئلة بخصوص انخفاض مستوى السكان في قزخستان.

سكان قزخستان حسب الجماعات العرقية: 1926–2009
الجماعة
العرقية
census 19261 census 19702 census 19893 census 19994 census 20095
العدد % العدد % العدد % العدد % العدد %
قزخ 3,627,612 58.5 4,161,164 32.4 6,534,616 39.7 8,011,452 53.5 10,096,763 63.1
روس 1,275,055 20.6 5,499,826 42.8 6,227,549 37.8 4,480,675 29.9 3,793,764 23.7
أوزبك 129,407 2.1 207,514 1.6 332,017 2.0 370,765 2.5 456,997 2.8
أوكرانيون 860,201 13.9 930,158 7.2 896,240 5.4 547,065 3.7 333,031 2.1
ألمان 51,094 0.8 839,649 6.5 957,518 5.8 353,462 2.4 178,409 1.1
1 المصدر:[94] 2 Source:[95] 3 Source:[96] 4 Source:[97] 5 Source:[20]

اللغات

قزخستان رسمياً هي بلد ثنائي اللغة: القزخية، وهي لغة توركية (جزء من عائلة لغات القپچاق)[98] يتحدث بها 64.4٪ من السكان، تعتبر هى لغة "الدولة"، في حين الروسية، التي يتحدث بها معظم الكازاخ، يتم تعريفها كلغة رسمية، وتستخدم بشكل نمطي في مجال الأعمال التجارية، والحكومة، والاتصالات بين الجماعات العرقية. وعلى الرغم من ذلك يتم استبدال ببطء لغات الأقليات الأخرى المستخدمة في قزخستان تشمل الأوكرانية والأويغور، قيرغيزستان، التتار، الأوزبك والمنغولية. الإنجليزية اكتسبت شعبيتها بين الشباب منذ انهيار الاتحاد السوفياتي. يجري التعليم في قزخستان باستخدام اللغة القزخستانية أو الروسية أو كليهما.[99]

أعلنت الحكومة في يناير 2015 أن الأبجدية اللاتينية ستحل محل الكريلية كنظام كتابة للغة القزخية بحلول عام 2025. [100] تشمل لغات الأقليات الأخرى التي يتم التحدث بها في قزخستان الأوزبكية و الأوكرانية و الأويغور و القيرغيزية و التتار. اكتسبت اللغة الإنجليزية وكذلك التركية شعبية بين الشباب منذ انهيار الاتحاد السوفيتي. يتم إجراء التعليم في جميع أنحاء قزخستان إما باللغة القزخستانية أو الروسية أو كليهما. [101] في خطاب استقالة ناظرباييڤ عام 2019، توقع أن يتكلم شعب قزخستان في المستقبل ثلاث لغات (القزخستانية والروسية والإنجليزية). [102]

الدين

مقال رئيسي: الدين في قزخستان
الدين في قزخستان 2010[103][104]
الإسلام
  
70.4%
المسيحية
  
24.7%
الإلحاد
  
4.2%
الدين الشعبي
  
0.3%
البوذية
  
0.2%
ديانات أخرى
  
0.1%



وفقا لتعداد 2009، فإن 70٪ من السكان هم من المسلمين، و26٪ من المسيحيين، و0.1٪ بوذيين، والباقي 0.2٪ (معظمهم من اليهود)، بينما يصنف 3٪ كغير مؤمنين، في حين 0.5٪ اختار عدم الرد. ووفقا للدستور فإن قزخستان دولة علمانية.[20]

المسيحية الكاثوليكية تمارس في بعض الجهات (خاصة في شمال البلاد) ولكن عدد معتنقيها من بولونيين والمان يتقلص، فهؤلاء يغادرون قزخستان ليلتحقوا ببلدانهم الاصلية (البابا يوحنا بولس الثاني قام بزيارة الاسطانا من 22 إلى 27 سبتمبر 2001). وكذلك اليهودية : رغم أن هناك كنيس تم بناؤه حديثا في الأسطانا، إلا أن غالبية اليهود هاجروا إلى إسرائيل.

منذ استقلال البلاد، اعادة احياء للدين شهدت النور. عدد هام من الجوامع والكنائس بنيت. والدين عند البعض وسيلة لتعباة النقص الاديولوجي الذي تركه رحيل الاشتراكية ; وهي وسيلة لابراز الانتماء الثقافي : العودة إلى الإسلام تعبر عن تجسيد للهوية الكازاخية وتطبيق المسيحية (أرثودكسية وكاثوليكية) يهدي نقطة لتواصل الشعوب السلافية التي تناقص عددها.

في موازاة ذلك، هناك حضور للطوائف الجديدة البروتستانتية و(شهود يهوه). وهذه الطوائف تضم معتنقين جددا من السكان المسلمين والمسيحيين. م قد اتى بها عدد هام من المبشرين، عادة من الدول الأنكلوسكسونية وهي ليست مرحب بها من قبل السلطات التي ترى فيها ايادي خارجية.

الإسلام هو أكبر دين يمارس في قزخستان، إلى 70٪ من سكان البلاد هو مسلم وفقا لتعداد وطني عام 2009.[21] الكازاخ العرقية من المسلمين ذات الأغلبية السنية في المذهب الحنفي.[105] من الجغرافيا لها، قزخستان هو شمال دولة ذات أغلبية مسلمة في العالم. الكازاخ يشكلون أكثر من نصف مجموع السكان، والجماعات العرقية الأخرى من الخلفية مسلم تشمل الأوزبك، والتتار الأويغور.[106] الإسلام وصل لأول مرة على حواف الجنوبي من المنطقة في القرن 8 من العرب. الأحمدية مسلم الجماعة وهذا هو أيضا، التي أنشئت في عام 1991 في قزخستان، وبخاصة في ألماتي.[107] المسلمين غير الطائفية الذين يرفضون سلطة الحديث، والمعروفة باسم القرآنيين، Quraniyoon، أو أهل القرآن، موجودة أيضا في قزخستان.[108]


التعليم

الجامعة الوطنية القزخية للفنون.

التعليم هو عالمي وإلزامي حتى المرحلة الثانوية ومعدل معرفة القراءة والكتابة بين البالغين 99.5 ٪ يتمثل نظام التعليم العالي لجمهورية قزخستان بوجود 180 مؤسسة للتعليم العالي و86 فرعاً للجامعات وهناك 9 جامعات رائدة تتمتع بوضع خاص. وبغرض تطوير نظام إعداد وتحسين المهارات المهنية تم خلال سنة 2004 افتتاح 5 جامعات جديدة.

يشهد النظام التعليمي تطوراً متسارعاً من حيث الكم والنوع. ومن بين 41 ألف شخص هم أعضاء الطاقم التعليمي في الجامعات هناك 2520 بروفيسور و11610 عضو هيئة تدريس يحملون درجة الدكتوراه. أما عدد الطلاب لكل 10000 شخص من عدد السكان فقد ارتفع من 257 طالباً خلال العام الدراسي 2000-2001 إلى 439 طالباً خلال العام الدراسي 2003-2006.

وضمن مساعي تحقيق البرنامج التعليمي الحكومي الذي تم تبنيه سنة 2000 تم تعزيز معايير التعليم العالي المتخصص. وجرى أيضاً تطوير معايير التعليم العالي الحكومية ضمن البرامج التعليمية الموحدة. وتقدم مؤسسات التعليم العالي والجامعات 7000 مساقاً تدريسياً متنوعاً.

وبهدف توفير الفرص المتساوية للحصول على التعليم المهني العالي المعزز بأرقى درجات التدريب المهني للشباب، تم إدخال نظام وطني للمنح التعليمية الحكومية على أساس تنافسي.

وفي 5 نوفمبر 1993 أصدر رئيس جمهورية قزخستان مرسوماً بإنشاء نظام البعثات التعليمية الدولية. وتهدف هذه المبادرة إلى مساعدة الشباب الموهوبين للحصول على التعليم العالي المتميز خارج البلاد لكي يتمكن هؤلاء من الإسهام بخبراتهم في رفد مسيرة التقدم والتنمية في البلاد. وخلال الفترة 1994 إلى 2004 تم تقديم منح دراسية دولية إلى حوالي 800 طالب. وقد أصبح نظام المنح التعليمية الدولي نوعاً من الضمان للتنمية المهنية الناجحة للطلبة المستفيدين من هذه المنح. ويشغل معظم خريجو البرنامج مواقع مرموقة في الدوائر الحكومية المؤسسات الدولية أو الشركات الخاصة ويعملون في مختلف المشاريع الحكومية والدولية وبهذا يقدمون إسهامات كبيرة لحركة التنمية في جمهورية قزخستان. ومن بين خريجي البرنامج: رئيس البروتوكول في إدارة الرئاسة، نائب رئيس شؤون الخدمة العامة، نائب وزير التربية والعلوم، نائب وزير الشؤون البيئية ومستشاري رئيس الوزراء.

واعتباراً من سنة 2005 يتولى مركز البرامج الدولية إدارة عملية اختيار المبعوثين ضمن برنامج المنح الدولية والذي تم إنشاؤه بموجب المرسوم رقم 304 الصادر عن حكومة جمهورية قزخستان بتاريخ 4 أبريل 2005 لغرض تحقيق مبادرة رئيس الدولة التي تم الإعلان عنها في الخطاب السنوي للشعب بخصوص زيادة عدد المشاركين في برنامج المنح الدولية سنوياً.

وللمرة الأولى لم تعد المنح تقتصر على طلبة الماجستير والدكتوراه بل أصبحت تشمل طلبة البكالوريوس أيضاً. وبالإضافة إلى ذلك تم توسعة قائمة الدول التي يمكن للطلبة السفر إليها للدراسة بحيث أصبحت تضم كلاً من الدول التالية: الولايات المتحدة، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، أستراليا، النمسا، هنغاريا، الدانمارك، إسبانيا، إيطاليا، كندا، الصين، ماليزيا، هولندا، نيوزلندا، النرويج، بولندا، سنغافورة، فنلندا، فرنسا، جمهورية التشيك، سويسرا، السويد، كوريا الجنوبية واليابان.

وفي سنة 2005 بلغ عدد المتقدمين للحصول على المنح الدراسية 6698 طالباً أي بزيادة 45 ضعفاً مقارنة مع عدد المتقدمين في السنة السابقة.

ونظراً لزيادة عدد المتقدمين للحصول على المنح الدراسية لم تتغير المبادئ الرئيسية للبرنامج:

  • التطور الأكاديمي للمرشحين.
  • الحفاظ على الصورة الإيجابية للبرنامج داخل البلاد وخارجها.
  • الشفافية والعدالة في عملية الاختيار.
  • الدراسة في الجامعات العالمية الرائدة.

وقد قامت اللجنة الجمهورية المكلفة باتخاذ القرارات النهائية بشأن المبعوثين بتقديم منح دراسية إلى 1756 طالباً هذا العام.

وفي سنة 2000، ومن خلال مبادرة الرئيس تم إنشاء اتحاد لخريجي برنامج البعثات الدراسية الدولية بهدف توفير منبر يمكن لطلبة البرنامج التواصل من خلاله والتعبير عن مواهبهم وإبداعاتهم على الصعيد العملي.

حقوق الإنسان ووسائل الإعلام

في نوفمبر 2012، انتخب 183 عضوا للجمعية العامة للأمم المتحدة قزخستان لولاية ثلاث سنوات في مجلس حقوق الإنسان، ومنتدى الأمم المتحدة الرئيسية لمعالجة المخاوف الراسخة لحقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.[109]

في عام 2009 نشرت قزخستان National Human Rights Action Plan.[110]

بدعم من وزارة الخارجية الأمريكية من مكتب الدولة لشؤون الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل (DRL)، والقاعدة نقابة المحامين الأمريكية ل مبادرة قانون افتتح مركز دعم وسائل الإعلام في ألماتي إلى تعزيز حرية التعبير وحقوق الصحفي في قزخستان.[111]

خلق قزخستان في عام 2002 أمين مظالم حقوق الإنسان مع ولاية لحماية حقوق الإنسان للمواطنين قزخستان من تعديات من قبل المسؤولين في الدولة، لضمان وضع تشريعات وقائية، وإدخال وتوسيع البرامج التعليمية[112]

وقال متحدث منتصف مارس 2002 بأمر من المحكمة (مع الحكومة باعتباره المدعي) أن ريسبوبليكا كانت لوقف الطباعة لمدة ثلاثة أشهر.[113] وتهرب في النظام عن طريق الطباعة تحت عناوين أخرى، مثل غير ذلك ريسبوبليكا.[113]


الثقافة

أحد الفنانين القزخستانيين يُظهر تراث الفروسية الطويل كجزء من الحفلة الموسيقية الاحتفالية خلال مراسم افتتاح كتيبة حفظ الحراسة في آسيا الوسطى.

قبل الاستعمار الروسي، كان لدى القزح ثقافة متطورة للغاية تعتمد على اقتصادهم الرعوي الرحل. دخل الإسلام المنطقة مع قدوم العرب في القرن الثامن. استقرت في البداية في الأجزاء الجنوبية من تركستان وانتشرت شمالاً. [114] ساعد السامانيون الدين على ترسيخ جذوره من خلال العمل التبشيري الحماسي. كما قام القبيل الذهبي بنشر الإسلام بين القبائل في المنطقة خلال القرن الرابع عشر.[115]

كانيش ساتپاييڤ، أحد مؤسسي علم المعادن في الحقبة السوفيتية، والمدافع الرئيسي والرئيس الأول لـ أكاديمية قزخستان للعلوم

كازاخستان موطن لعدد كبير من المساهمين البارزين في الأدب والعلوم والفلسفة: آباي إبراهيم كونانباييف، مختار آيزوڤ، گابيت موسيريپوڤ، كانيش ساتپاييڤ، مختار شخانوڤ، ساكن سيفولين، جامبيل جابايڤ، من بين أخرين كثر.

السياحة صناعة سريعة النمو في قزخستان وهي تنضم إلى شبكة السياحة الدولية. في عام 2010، انضمت قزخستان إلى مبادرة المنطقة (TRI) وهي مظلة إقليمية ثلاثية للمنظمات ذات الصلة بالسياحة. تعمل TRI كحلقة وصل بين ثلاث مناطق: جنوب آسيا وآسيا الوسطى وأوروبا الشرقية. أصبحت أرمينيا وبنغلاديش وجورجيا وقزخستان وقيرغيزستان والهند ونيبال وباكستان وروسيا وسريلانكا وطاجيكستان وتركيا وأوكرانيا شركاء الآن، وترتبط قزخستان بدول أخرى في جنوب آسيا وأوروبا الشرقية وآسيا الوسطى في مجال سوق السياحة.

الأدب

المصادر الرئيسية للأدب الكزخي هي الداستان "اليبير تونغا"، "شو باتير" التي وضعت خلال الفترة الواقعة بين القرن 11 والقرن 3 قبل الميلاد. وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن الأحداث الموصوفة فيها ترتبط بشكل وثيق بالتاريخ القديم للشعب الكزخي. وتوضح المخطوطات أن أشعار القبائل التركية تتميز بقوتها وعمق أفكارها وغنى محتواها.

يتمثل التراث الشعبي للأدب التركي بالأساطير والحكايات والأمثال والحكم والأشعار التي تتحدث عن البطولات والأعمال العظيمة. ينبع الأدب الخيالي من الفنون الشعبية، الأمثلة الأولى للفنون الجميلة التي تتعلق بالعصر الحجري. وهي تتجسد في جبال كاراتو وكانتاو على شكل صور حيوانات منقوشة على الصخور.

1965 Soviet stamp honouring Kazakh essayist and poet Abai Qunanbaiuly

الرسوم على الصخور في حقبة العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي في كهف بايانول (منطقة بافلودار)، ممر تانبالي (منطقة الماتي) (الصور- الأيل، الأسد، الصياد مع القوس، الثور، أدوات الصيد في عربة، البقرة، الخ) وأشكال منقوشة على الحجارة في الساحل الشمالي لبحيرة بالكاش وجميعها تمثل طريقة حياة وعادات القبائل التي عاشت في بلاد الكزخ. ويمكن تقسيم الفنون التركية القديمة في إقليم قزخستان إلى مجموعتين: فترة كاجانات التركية (القرون 6-8) وفترة كيبشاك (القرون 7-13). ويتمثل معظمها في صورة الإنسان البدائي إضافة إلى صور وأشكال أخرى. وخلال الفترة من القرن 16-18 توقف صنع التماثيل الحجرية بالتدريج وبدلاً من ذلك جرى التركيز على تزيين الأضرحة الحجرية بالمخطوطات الحجرية.

وضمن فنون القبائل القديمة تم تزيين السجاد بأشكال مختلفة وخلال الفترة من القرن 5-7 تم ابتكار أشكال معاصرة من السجاد الكزخي. وفي الفترة بين القرن 8-12 في مدن جاسي، أوتيرار، سيجاناك، تاراز، سايرام، كولان، ميركي، بالاساجون، تم تطوير أنواع عديدة من الفنون. كانت الأوعية والأواني الفخارية تستخدم لحفظ المياه وتم تصوير مشاهد من الحياة واستخدام الألوان المختلفة في الطلاء (الأسود، البني، الأصفر، الأحمر)، أما المنتجات الجلدية والمعدنية قد تم تزيينها بأشكال من التراث الوطني المتنوعة. وبالنسبة للجدران الخارجية للهياكل المعمارية والأجزاء الداخلية والقباب فقد زينت بأشكال مختلفة تتميز بجمالها الساحر.

وقد استخدمت في قزخستان أشكال العمارة المعروفة في أوروبا وآسيا والتي ضمت أفضل الأمثلة على الفنون الوطنية منذ أقدم العصور وحتى الآن، حيث زينت من الداخل والخارج بألوان متناسقة وأشكال الزخرفة الرائعة، وتم تأثيثها بالسجاد والخزائن وزينت الطبقات الخارجية بالمنتجات الجلدية والمجوهرات حيث انتشر استخدام الخيوط الذهبية والحريرية. وفي القرن التاسع عشر كانت هناك صور للفنانين الروس (في.في. فيرشاجين الخ) الذين زاروا قزخستان وصوروا حياة سكانها.

الموسيقى

نوروز على طابع قزخستان

دولة قزخستان الحديثة هي موطن أوركسترا الدولة القزخستانية للآلات الشعبية، وأوركسترا الدولة القزخستانية، والأوبرا الوطنية القزخستانية وأوركسترا الدولة القزخستانية. سميت أوركسترا الآلات الشعبية على اسم Kurmangazy Sagyrbayuly، وهو ملحن وعازف دومبرا مشهور من القرن التاسع عشر. تأسست كلية التدريب الموسيقي الدرامي عام 1931، وكانت أول معهد للتعليم العالي للموسيقى. بعد ذلك بعامين، تم تشكيل أوركسترا الآلات الموسيقية الشعبية القزخستانية. [116] تعمل مؤسسة أسيل مورا على أرشفة ونشر التسجيلات التاريخية لعينات رائعة من الموسيقى القزخستانية التقليدية والكلاسيكية. المعهد الموسيقي الرائد في ألماطي، معهد القرمانغازي. وهو ينافس حالياً المعهد الموسيقي الوطني في نور سلطان، عاصمة قزخستان. عند الإشارة إلى الموسيقى القزخستانية التقليدية، يجب فصل الفولكلور الأصيل عن "الفولكلور". يشير الأخير إلى الموسيقى التي ينفذها فنانون مدربون أكاديمياً بهدف الحفاظ على الموسيقى التقليدية للأجيال القادمة. بقدر ما يمكن إعادة بنائه، فإن موسيقى قزخستان من الفترة التي سبقت التأثير الروسي القوي تتكون من موسيقى الآلات والموسيقى الصوتية. موسيقى الآلات، مع مقطوعات ("Küy") يؤديها عازفون منفردون. غالباً ما يُرى النص في الخلفية (أو "البرنامج") للموسيقى، حيث تشير الكثير من عناوين Küy إلى القصص. الموسيقى الصوتية، إما كجزء من حفل مثل حفل زفاف (تؤديه النساء بشكل أساسي)، أو كجزء من وليمة. هنا قد نقسم إلى أنواع فرعية: الغناء الملحمي ، الذي لا يحتوي فقط على حقائق تاريخية ، ولكن أيضًا سلالة القبيلة ، وأغاني الحب، والآيات التعليمية؛ وكشكل خاص ، تكوين مغنيين أو أكثر في الأماكن العامة (Aitys)، ذات طابع حوار وعادة ما يكون بشكل غير متوقع بشكل صريح في المحتوى.

يمكن رؤية التأثير الروسي على الحياة الموسيقية في قزخستان في مجالين: أولاً، إدخال المؤسسات الأكاديمية الموسيقية مثل دور الحفلات الموسيقية بمراحل الأوبرا، والمعاهد الموسيقية، حيث تم عزف وتدريس الموسيقى الأوروبية، وثانياً، من خلال محاولة الدمج الموسيقى القزخستانية التقليدية في هذه الهياكل الأكاديمية. أصبحت التقاليد الشعبية والكلاسيكية لقزخستان، التي كانت تحت سيطرة الإمبراطورية الروسية ثم الاتحاد السوڤيتي، مرتبطة بـ الموسيقى الروسية العرقية وموسيقى أوروبا الغربية. قبل القرن العشرين، تم جمع الموسيقى الشعبية القزاخستانية ودراستها من قبل فرق البحث الإثنوغرافية بما في ذلك الملحنين ونقاد الموسيقى و علماء الموسيقى. في الجزء الأول من القرن التاسع عشر، تم نسخ الموسيقى القزخستانية بالتدوين الخطي. قام بعض الملحنين في هذا العصر بتعيين الأغاني الشعبية القزخستانية على الموسيقى الكلاسيكية الأوروپية ذات الطراز الروسي. غير أن القزخ أنفسهم لم يكتبوا موسيقاهم الخاصة بالتدوين حتى عام 1931. لاحقاً، كجزء من الاتحاد السوفيتي، تم تشجيع الثقافة الشعبية القزخستانية بطريقة مصممة لتجنب الاضطرابات السياسية والاجتماعية. وكانت النتيجة مشتقاً لطيفاً من الموسيقى الشعبية القزخستانية الحقيقية. في عام 1920، ابتكر ألكسندر زاتاييڤيتش، وهو مسؤول روسي، أعمالًا موسيقية كبيرة مع ألحان وعناصر أخرى من الموسيقى الشعبية القزخستانية. ابتداءً من عام 1928 وتسارع في الثلاثينيات، قام أيضاً بتكييف الأدوات القزخستانية التقليدية لاستخدامها في الفرق ذات الطراز الروسي، مثل زيادة عدد الحنق و الأوتار. سرعان ما أصبحت هذه الأساليب من العزف الأوركسترالي الحديث الطريقة الوحيدة للموسيقيين للعزف رسمياً؛ أصبح فلكلور قزخستان إلى جهود وطنية ومهنية واشتراكية. [117]

تم إنشاء A-Studio في عام 1982 في ألماطي، ثم أطلق عليها ألما آتا، ومن هنا سميت "استوديو ألما آتا"

يمكن وصف الوضع الحالي بأنه محاولة لإعادة اكتشاف الموسيقى التقليدية كما كانت تمارس قبل التأثير الكبير للأنماط الموسيقية الأوروبية. الموسيقيون المعاصرون الذين يؤدون الموسيقى الشعبية التقليدية هم محترفون مدربون (روشان أورازباييفا، رمضان ستامجازي).

هناك جانب آخر صعب للغاية ينشأ من جيل المؤلفين الشباب وموسيقيي موسيقى الروك والجاز، حيث يهدفون إلى دمج تراثهم التقليدي في الموسيقى التي تعلموها من الثقافات الغربية، وبالتالي تشكيل مرحلة جديدة من "الكلاسيكيات العرقية المعاصرة"، على التوالي، موسيقى الروك العرقية أو موسيقى الجاز التي تبدو بوضوح قزخستانية. بالنسبة للقطاع الكلاسيكي المتميز: أكتوتي رايمكولوفا، فرقة توران؛ لموسيقى الجاز: "ماجيك اوف نومادس"؛ لموسيقى الروك: روكسوناكي، أوركر، أوليتاو، ألدا سبان.

الفنون الجميلة

تعود أصول الفنون الجميلة بالمعنى الكلاسيكي في قزخستان إلى النصف الثاني من القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. تأثرت إلى حد كبير بالفنانين الروس، مثل فاسيلي فيريشاجين ونيكولاي خلودوف، الذين سافروا بشكل داخلي في آسيا الوسطى. كان لخلودوف تأثير خاص على تطوير مدرسة الرسم المحلية، حيث أصبح مدرساً للعديد من الفنانين المحليين. وأشهر هؤلاء هو أبيلخان كاستييف، وبعد ذلك تم تغيير اسم متحف الدولة للفنون في قزخستان في عام 1984. [118]

تشكلت المدرسة القزخستانية للفنون الجميلة بالكامل في الأربعينيات، وازدهرت في الخمسينيات. بدأ الرسامون المحليون وفناني الجرافيك والنحاتون، المدربون في ظل النظام السوفيتي الموحد لتعليم الفنانين، العمل النشط، وغالباً ما يستخدمون الزخارف الوطنية في فنهم. يعد الرسامون تانسيكباييف و شاردينوف و تيلجانوف وآيتباييف، وفناني الرسوم سيدوركينا ودوزيلخانوف، والنحاتان نوريزباييفا وسيرجبايفا اليوم من بين الشخصيات الرئيسية في الفن القزخي.

المطبخ

في المطبخ الوطني، يمكن طهي اللحوم الثروة الحيوانية في مجموعة متنوعة من الطرق، وعادة ما يقدم مع تشكيلة واسعة من منتجات الخبز التقليدية. وغالبا ما تشمل المرطبات والشاي الأسود والمشروبات المشتقة من الحليب التقليدية مثل عيران، شوبات وكيميز . عشاء القزخستانية التقليدية ينطوي على العديد من المقبلات على الطاولة، تليها الحساء وأحد أو اثنين من الأطباق الرئيسية مثل بيلاف وبيشباركات . كما يشربون المشروبات الوطنية، والذي يتألف من حليب الفرس المخمرة.


الرياضة

Barys Arena in 2015
Astana Arena opened in 2009


السينما

مقال رئيسي: سينما قزخستان
مهرجان أستانا الدولي لأفلام الحركة، 2010.

يتم تشغيل صناعة السينما قزخستان من خلال الاستوديوهات المملوكة للدولة ومقرها في ألماتي. وقد أنتجت الاستوديو الحائز على جائزة الأفلام مثل مين بالا، الوئام الدروس، وShal. قزخستان تستضيف من مهرجان السينمائي الدولي أستانا العمل و Eurasian Film Festival يعقد سنويا. مدير هوليوود تيمور بيكمامبيتوف هو من قزخستان وأصبح نشطا في سد هوليوود لصناعة السينما قزخستان. واحدة من الجهاديين له، أويغور Tsay، يدير Kun-Do Action Studios التي وفرت العمل للعديد من حيلة القزخستانية، بوليوود وهوليوود الأفلام (أبرزها أبراهام لنكولن: مصاص الدماء هنتر).

فاز الصحفي قزخستان ارتور بلاتونوف أفضل سيناريو عن فيلمه الوثائقي "النفوس مباعة" حول مساهمة قزخستان في مجال مكافحة الإرهاب في عام 2013 كان للشركات وسائل الإعلام وجوائز التلفزيون.[119][120]

الإعلام

مقال رئيسي: إعلام قزخستان


مواقع التراث العالمي

يوجد في قزخستان ثلاثة مواقع ثقافية وموقعين طبيعيين على قائمة اليونسكو للتراث العالمي. المواقع الثقافية هي:

المواقع الطبيعية هي:

العطلات العامة

Date الاسم الاسم المحلي ملاحظات
1–2 يناير رأس السنة الجديدة Жаңа жыл (Jańa jyl)
Новый Год (Novyy God)
7 يناير الكريسماس الأرثوذكسي الشرقي Рождество Христово
(Rojdestvo hrıstovo / Rozhdestvo Khristovo)
عطلة رسمية من 2007
8 مارس يوم المرأة العالمي Халықаралық әйелдер күні (Xalyqaralyq áıelder kúni)
Международный женский день (Mezhdunarodnyy zhenskiy den')
21–23 March عيد النيروز Наурыз мейрамы (Naýryz meıramy) رسمياً، عيد السنة الفارسية، هي عطلة ربيع تقليدية حيث تعتبر بداية للسنة الجديدة
1 مايو يوم الوحدة للشعب القزخستاني Қазақстан халқының бірлігі мерекесі (Qazaqstan xalqynyń birligi merekesi)
7 مايو يوم المدافع عن أرض الآباء Отан Қорғаушы күні (Otan Qorǵaýshy kuni)
День Защитника Отечества (Den' Zashchitnika Otechestva)
عطلة رسمية من 2013
9 مايو يوم النصر في الحرب الوطنية الكبرى ضد الفاشية Жеңіс күні (Jeńis kúni)
День Победы (Den' Pobedy)
A holiday in the former Soviet Union carried over

to present-day Kazakhstan and other former republics (Except Baltic countries).

6 يوليو يوم المدينة العاصمة Астана күні (Astana kúni)
День столицы (Den' stolitsy)
عيد ميلاد الرئيس الأول
30 أغسطس يوم الدستور Қазақстан Республикасының Конституциясы күні (Qazaqstan Respýblıkasynyń Konstıtýcıyasy kúni)
День Конституции Республики Казахстан (Den' Konstitutsii Respubliki Kazakhstan)
آخر أيام الحج
في 2013 15 أكتوبر
Qurban Ayta Құрбан айт (Qúrban aıt)
Курбан айт (Kurban ayt)
عطلة رسمية منذ 2007 .
1 ديسمبر يوم الرئيس الأول Тұңғыш Президент күні (Túńǵysh Prezıdent kúni)
День Первого Президента (Den' Pervogo Prezidenta)
عطلة رسمية منذ 2013
16–17 ديسمبر يوم الاستقلال Тәуелсіздік күні (Táýelsizdik kúni)
День независимости (Den' nezavisimosti)
الاستقلال عن الاتحاد السوڤيتي

a عيد الأضحى.

العضوية في المنظمات الدولية

قزخستان عضو في المنظمات الدولية التالية:

انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ يشمل القزختسانيون جميع المواطنين، على عكس القزخ، والتي تقتصر على المواطنين من العرقية القزخية.[3]
  2. ^ UK /ˌkæzækˈstɑːn,_ʔəkʔ,_ʔˈstæn,_ˈkɑːzəkˌstɑːn/،[9][10] الأمريكي /ˌkɑːzɑːkˈstɑːn,_ˌkæzækˈstæn,_kəʔ/[11][12]

المصادر

  1. ^ "Constitution of the Republic of Kazakhstan". zan.kz.
  2. ^ "Численность населения Республики Казахстан по отдельным этносам на начало 2016 года". Archived from the original on 14 October 2017. Retrieved 24 May 2017. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)
  3. ^ Schneider, Johann F.; Larsen, Knud S.; Krumov, Krum; Vazow, Grigorii (2013). Advances in International Psychology: Research Approaches and Personal Dispositions, Socialization Processes and Organizational Behavior (in الإنجليزية). Kassel university press GmbH. p. 164. ISBN 9783862194544. Archived from the original on 27 February 2018. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)
  4. ^ أ ب ت ث ج ح Kazakhstan Archived 30 October 2017 at the Wayback Machine.. CIA World Factbook.
  5. ^ "World Population Prospects: The 2017 Revision". ESA.UN.org (custom data acquired via website). United Nations Department of Economic and Social Affairs, Population Division. Retrieved 10 September 2017.
  6. ^ أ ب ت ث "Kazakhstan". International Monetary Fund. Archived from the original on 27 February 2018. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)
  7. ^ "Gini index". World Bank. Archived from the original on 9 February 2015. Retrieved 21 November 2015. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)
  8. ^ "2015 Human Development Report" (PDF). United Nations Development Programme. 2015. Archived from the original (PDF) on 19 March 2016. Retrieved 14 December 2015. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)
  9. ^ Kazakhstan Archived 6 February 2018 at the Wayback Machine.. Cambridge English Dictionary.
  10. ^ Kazakhstan Archived 6 February 2018 at the Wayback Machine.. Oxford Dictionaries.
  11. ^ Kazakhstan Archived 6 February 2018 at the Wayback Machine.. Dictionary.com.
  12. ^ Kazakhstan Archived 6 February 2018 at the Wayback Machine.. Merriam-Webster.
  13. ^ Encyclopædia Britannica, Kazakhstan: Introduction Archived 17 June 2015 at the Wayback Machine.. Retrieved: 7 June 2016.
  14. ^ "Agency of Statistics of the Republic of Kazakhstan (ASRK). 2005. Main Demographic Indicators". Stat.kz. Archived from the original on 14 March 2010. Retrieved 1 June 2010. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)
  15. ^ أ ب ت Zarakhovich, Yuri (27 September 2006). "Kazakhstan Comes on Strong". Time. Archived from the original on 7 December 2015. Retrieved 13 December 2015. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)
  16. ^ "Kazakhstan in Europe: Why Not?". Institute for Security & Development Policy. Archived from the original on 1 December 2017. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)
  17. ^ "Kazakhstan/Qazaqstan Constitution". Archived from the original on 2 December 2016. Retrieved 27 December 2016. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)
  18. ^ "Census2010". Stat.kz. Archived from the original on 12 October 2013. Retrieved 1 June 2010. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)
  19. ^ Human Rights Watch, World Report 2015: Kazakhstan Archived 28 October 2016 at the Wayback Machine., accessed October 2015.
  20. ^ أ ب ت "Перепись населения Республики Казахстан 2009 года. Краткие итоги. (Census for the Republic of Kazakhstan 2009. Short Summary)" (PDF) (in Russian). Republic of Kazakhstan Statistical Agency. Archived from the original (PDF) on 12 December 2010. Retrieved 10 December 2010. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)CS1 maint: unrecognized language (link) خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صالح؛ الاسم "Census2009" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.
  21. ^ أ ب "The results of the national population census in 2009". Agency of Statistics of the Republic of Kazakhstan. 12 November 2010. Archived from the original on 22 July 2011. Retrieved 21 January 2010. Unknown parameter |deadurl= ignored (help) خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صالح؛ الاسم "2009 Census" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.
  22. ^ Marcus Goncalves; Erika Cornelius Smith (27 June 2016). Eastern European Economies: A Region in Transition. Business Expert Press. pp. 210–. ISBN 978-1-63157-400-9. Archived from the original on 16 December 2017. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)
  23. ^ The constitution of Kazakhstan Archived 18 April 2009 at the Wayback Machine., CONSTITUTION OF THE REPUBLIC OF KAZAKHSTAN: 1. The state language of the Republic of Kazakhstan shall be the Kazakh language. 2. In state institutions and local self-administrative bodies the Russian language shall be officially used on equal grounds along with the Kazakh language.
  24. ^ Central Asian Survey. 21 (4). doi:10.1080/0263493032000053208. Unknown parameter |العنوان= ignored (help); Unknown parameter |الصفحات= ignored (help); Unknown parameter |الأول= ignored (help); Unknown parameter |الأخير= ignored (help); Unknown parameter |السنة= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  25. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة etym
  26. ^ Surucu, Cengiz (2002). "Modernity, Nationalism, Resistance: Identity Politics in Post-Soviet Kazakhstan". Central Asian Survey. 21 (4): 385–402. doi:10.1080/0263493032000053208. S2CID 145155985.
  27. ^ Ikawa-Smith, Fumiko (1 January 1978). Early Paleolithic in South and East Asia (in الإنجليزية). Walter de Gruyter. p. 91. ISBN 978-3-11-081003-5.
  28. ^ According to Allentoft et al. (2015) and Haak et al. (2015),
  29. ^ Beckwith 2009, p. 49: "Archaeologists are now generally agreed that the Andronovo culture of the Central Steppe region in the second millennium BC is to be equated with the Indo-Iranians."
  30. ^ Beckwith 2009, p. 68 "Modern scholars have mostly used the name Saka to refer to Iranians of the Eastern Steppe and Tarim Basin"
  31. ^ Dandamayev 1994, p. 37 "In modern scholarship the name 'Sakas' is reserved for the ancient tribes of northern and eastern Central Asia and Eastern Turkestan to distinguish them from the related Massagetae of the Aral region and the Scythians of the Pontic steppes. These tribes spoke Iranian languages, and their chief occupation was nomadic pastoralism."
  32. ^ Bökönyi, Sándor (1978). "The earliest waves of domestic horses in east Europe"
  33. ^ "Kazakhstan climate information". Weatherbase. Archived from the original on 2 January 2016. Retrieved 4 February 2016. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)
  34. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة OECD
  35. ^ "On Administrative-Territorial Division of the Republic of Kazakhstan, The Law of the Republic of Kazakhstan dated 8 December 1993". Adilet. Ministry of Justice of the Republic of Kazakhstan Republican Center of Legal Information. Archived from the original on 7 February 2018. Retrieved 7 February 2018. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)
  36. ^ أ ب ت "IMF Executive Board Article IV consultation1 with Kazakhstan". Imf.org. International Monetary Fund. Archived from the original on 3 March 2016. Retrieved 14 February 2016.
  37. ^ "Kazakhstan profile". State.gov. US State Department. Archived from the original on 4 August 2019. Retrieved 14 February 2016.
  38. ^ "stat.gov.kz". stat.gov.kz.
  39. ^ "China's new Silk Road traverses Kazakhstan. But some Kazakhs are skeptical of Chinese influence". pri.org. Retrieved 2021-05-27.
  40. ^ "WTO: Kazakhstan". WTO.org. Retrieved 2021-05-28.
  41. ^ "GDP growth (annual %)". The World Bank. World Bank.org. Archived from the original on 31 May 2011. Retrieved 1 June 2010.
  42. ^ "№ 1 in the world". The Atomic Company Kazatomprom, Kazatomprom.kz. 30 December 2009. Archived from the original on 22 July 2011. Retrieved 1 June 2010.
  43. ^ "Uranium and Nuclear Power in Kazakhstan". world-nuclear.org. 17 February 2011. Archived from the original on 26 March 2013. Retrieved 5 March 2011.
  44. ^ "Kazakhstan: The Latest Emerging Opportunity". BRIC Plus. Archived from the original on 20 June 2015.
  45. ^ Kazakhs battle to stave off chill blowing in from Russian steppe, Financial Times, 21 May 2014
  46. ^ "Tenge Fever", The Economist, 22 February 2014
  47. ^ Kazakhstan's currency plunges Archived 5 February 2017 at the Wayback Machine., The New York Times, 21 August 2015
  48. ^ "Kazakhstan Profile". The World Bank. Archived from the original on 11 September 2014.
  49. ^ "Kazakhstan unveils $21bn rescue package". Financial Times. Archived from the original on 16 October 2015.
  50. ^ "Fitch Affirms Kazakhstan at "BBB"; Outlook Stable". www.fitchratings.com. Retrieved 2021-01-05.
  51. ^ "Kazakhstan energy profile – Analysis". IEA (in الإنجليزية). Retrieved 2021-01-05.
  52. ^ "Unified Pension Fund Recommended in Kazakhstan". The Gazette of Central Asia. Satrapia. 23 January 2013. Archived from the original on 8 December 2015.
  53. ^ "The Global Competitiveness Report 2010–2011" (PDF). Archived (PDF) from the original on 6 December 2010. Retrieved 24 July 2011.
  54. ^ "Kazakh TV – Kazakhstan enters top 50 most competitive countries". Kazakh-tv.kz. 6 September 2013. Archived from the original on 20 February 2014. Retrieved 9 September 2013.
  55. ^ Kazakhstan attractiveness survey 2013. EY.com Archived 8 March 2014 at the Wayback Machine.
  56. ^ "Kazakhstan targets to invite USD 34 bln of investments by 2025". Kazinform. 26 September 2019. Archived from the original on 24 October 2019. Retrieved 24 October 2019.
  57. ^ Observatører fra tidligere Sovjet jakter på valg-juks Archived 3 March 2016 at the Wayback Machine.. Aftenposten.no (10 September 2013). Retrieved 8 March 2014.
  58. ^ "Economic Freedom Index". The Heritage Foundation. Archived from the original on 26 October 2017.
  59. ^ "Kazakhstan's GDP grows 5.7 percent". TengriNews. Archived from the original on 5 September 2014.
  60. ^ أ ب ت ث "Kazakhstan's GDP expected to grow five per cent in 2014". Business Standard. Archived from the original on 4 November 2014.
  61. ^ Vakulchuk, Roman and Indra Overland (2019) "China’s Belt and Road Initiative through the Lens of Central Asia", in Fanny M. Cheung and Ying-yi Hong (eds) Regional Connection under the Belt and Road Initiative. The Prospects for Economic and Financial Cooperation. London: Routledge, pp. 115–133.
  62. ^ "Kazakhstan's foreign trade turnover rises by 19.7% in 2018". Kazinform. 13 February 2019. Archived from the original on 29 October 2019. Retrieved 29 October 2019.
  63. ^ "Kazakhstan increased exports nearly 25 percent in 2018". astanatimes.com. 18 April 2019. Archived from the original on 6 August 2019. Retrieved 27 November 2019.
  64. ^ Empty citation (help)
  65. ^ Empty citation (help)
  66. ^ Mineral Wealth. homestead.com
  67. ^ International Crisis Group. 2007. Central Asia's Energy Risks, Asia Report No. 133. May. Available on-line at http://www.crisisgroup.org/
  68. ^ Empty citation (help)
  69. ^ Chilisai Phosphate Project Ore Reserve Update // SUNKAR RESOURCES PLC
  70. ^ THE MINERAL INDUSTRY OF KAZAKHSTAN—1997 // USGS: Phosphate Rock - Reserves
  71. ^ Kazakhstan accepted as 'EITI Compliant' | EITI
  72. ^ The Gazette of Central Asia. 
  73. ^ Oil, Cash and Corruption Archived 5 February 2017 at the Wayback Machine., The New York Times, 5 November 2006
  74. ^ أ ب OECD Investment Policy Reviews Archived 27 February 2018 at the Wayback Machine., P112, OECD, 2012
  75. ^ "Kazakhstan should build on its efforts to fight corruption and push forward with reforms". OECD. Archived from the original on 26 October 2017.
  76. ^ "Kazakhstan removed from list of most corrupt countries". The Astana Times. March 2018. Archived from the original on 25 December 2019. Retrieved 25 December 2019.
  77. ^ أ ب Gretta Fenner Zinkernagel; Kodjo Attisso. "Returning Stolen Assets – Learning from past practice: Selected case studies" (PDF). International Centre for Asset Recovery. p. 5. Archived from the original (PDF) on 18 August 2016. Retrieved 19 July 2016 – via Basel Institute on Governance.
  78. ^ "Signing of a Mutual Legal Assistance Treaty Between the United States and Kazakhstan". US State Department. Archived from the original on 30 January 2017. Retrieved 24 June 2017.
  79. ^ أ ب Innovation Performance Review. New York and Geneva: United Nations Economic Commission for Europe. 2012.
  80. ^ أ ب ت ث ج ح Mukhitdinova, Nasiba (2015). Central Asia. In: UNESCO Science Report: towards 2030. Paris: UNESCO. pp. 365–387. ISBN 978-92-3-100129-1.
  81. ^ "Release of the Global Innovation Index 2020: Who Will Finance Innovation?". www.wipo.int (in الإنجليزية). Retrieved 2021-09-02.
  82. ^ "Global Innovation Index 2019". www.wipo.int (in الإنجليزية). Retrieved 2021-09-02.
  83. ^ "RTD - Item". ec.europa.eu. Retrieved 2021-09-02.
  84. ^ "Global Innovation Index". INSEAD Knowledge (in الإنجليزية). 2013-10-28. Retrieved 2021-09-02.
  85. ^ "Kazakhstan's Digitization Program Brings Additional $2 billion Into the Economy". The Astana Times. 18 June 2020.
  86. ^ Empty citation (help)
  87. ^ Kazakhstan’s population increases by 1.7 per cent over a year http://www.bnews.kz/en/news/post/153895/
  88. ^ Lillis, Joanna (20 March 2019). "Dark Shadows: Inside the Secret World of Kazakhstan". Archived from the original on 22 March 2019. Retrieved 25 November 2019.
  89. ^ Collins, Cheryl (2 January 2003). "Kazakhstan's 'forgotten Poles' long to return". Cdi.org. Archived from the original on 15 February 2007. Retrieved 1 June 2010.
  90. ^ Remembering Stalin's deportations, BBC News, February 23, 2004
  91. ^ Clarey, Christopher (1 January 2007). "Politics, economics and time bury memories of the Kazakh gulag". International Herald Tribune. Archived from the original on 4 January 2007. Retrieved 9 September 2013.
  92. ^ Empty citation (help)
  93. ^ Kazakhstan: Special report on ethnic Germans, IRIN Asia, February 1, 2005
  94. ^ "Всесоюзная перепись населения 1926 года" Archived 8 February 2015 at the Wayback Machine.. demoscope.ru.
  95. ^ "Всесоюзная перепись населения 1970 года" Archived 3 December 2009 at the Wayback Machine.. demoscope.ru.
  96. ^ "Всесоюзная перепись населения 1989 года" Archived 16 March 2010 at the Wayback Machine.. demoscope.ru.
  97. ^ Ethnodemographic situation in Kazakhstan. ide.go.jp
  98. ^ Paul Brummell (7 September 2018). Kazakhstan. Bradt Travel Guides; Third edition. p. 22. ISBN 978-1-78477-092-1.
  99. ^ "Lost in translation? Kazakh leader bans cabinet from speaking Russian Archived 25 May 2018 at the Wayback Machine.". Reuters. 27 February 2018.
  100. ^ Kazakh language to be converted to Latin alphabet – MCS RK Archived 19 February 2017 at the Wayback Machine.. Inform.kz (30 January 2015). Retrieved 28 September 2015.
  101. ^ "Kazakhstan in 2013". Ministry of National Economy of the Republic of Kazakhstan Committee on Statistics. 2014. p. 33. Archived from the original on 29 September 2015.
  102. ^ "Address of the Head of State Nursultan Nazarbayev to the people of Kazakhstan". Mission of Kazakhstan to the United Nations. 19 March 2019. Archived from the original on 22 March 2019. Retrieved 22 March 2019.
  103. ^ "Religious Composition by Country, 2010–2050". pewforum.org. 2 April 2015. Archived from the original on 6 May 2017. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)
  104. ^ "Kazakhstan – Pew-Templeton Global Religious Futures Project". globalreligiousfutures.org. Archived from the original on 13 November 2016. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)
  105. ^ International Religious Freedom Report 2006 U.S. Embassy in Astana, Kazakhstan
  106. ^ Kazakhstan - International Religious Freedom Report 2009 U.S. Department of State. Retrieved on 2009-09-07.
  107. ^ Ahmadiyya Muslim Mosques Around the World, pg. 143
  108. ^ Edip Yuksel, My Normal and Paranormal Adventures in Kazakhstan, 19.org, Retrieved March 3, 2013.
  109. ^ Empty citation (help)
  110. ^ Empty citation (help)
  111. ^ Empty citation (help)
  112. ^ Empty citation (help)
  113. ^ أ ب . 
  114. ^ Atabaki, Touraj. Central Asia and the Caucasus: transnationalism and diaspora, pg. 24
  115. ^ Ibn Athir, volume 8, pg. 396
  116. ^ "From Folklore to Soviet National Culture- The Process of Formation of "Kazak National Music"(1920-1942)-". src-h.slav.hokudai.ac.jp.
  117. ^ "From Folklore to Soviet National Culture- The Process of Formation of "Kazak National Music"(1920-1942)-". src-h.slav.hokudai.ac.jp. Retrieved 2021-09-18.
  118. ^ "A. KASTEYEV STATE MUSEUM OF ARTS OF THE REPUBLIC OF KAZAKHSTAN". Retrieved January 5, 2021.
  119. ^ Artur Platonov wins Cannes Corporate Media & TV Award 2013 • CCS
  120. ^ Cannes Corporate Media & TV Awards: Winners 2013
  121. ^ "Kazakhstan". UNESCO. Archived from the original on 30 May 2016.
  122. ^ "Twelve new members elected to World Heritage Committee". UNESCO. Archived from the original on 18 February 2016. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)
  123. ^ "Kazakhstan and the WTO". World Trade Organization. Archived from the original on 1 July 2017. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)
  124. ^ "Member States". OIC. Archived from the original on 28 April 2017. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)

المراجع

This article incorporates text from a free content work. Licensed under CC BY-SA IGO 3.0 UNESCO Science Report: towards 2030, 365–387, UNESCO, UNESCO Publishing.

To learn how to add open-license text to Wikipedia articles, please see Wikipedia:Adding open license text to Wikipedia.
For information on reusing text from Wikipedia, please see the terms of use.

قراءات إضافية

  • Alexandrov, Mikhail (1999). Uneasy Alliance: Relations Between Russia and Kazakhstan in the Post-Soviet Era, 1992–1997. Westport, CT: Greenwood Press. ISBN 0-313-30965-5.
  • Clammer, Paul; Kohn, Michael & Mayhew, Bradley (2004). Lonely Planet Guide: Central Asia. Oakland, CA: Lonely Planet. ISBN 1-86450-296-7. Cite uses deprecated parameter |lastauthoramp= (help)
  • Cummings, Sally (2002). Kazakhstan: Power and the Elite. London: Tauris. ISBN 1-86064-854-1.
  • Demko, George (1997). The Russian Colonization of Kazakhstan. New York: Routledge. ISBN 0-7007-0380-2.
  • Fergus, Michael & Jandosova, Janar (2003). Kazakhstan: Coming of Age. London: Stacey International. ISBN 1-900988-61-5. Cite uses deprecated parameter |lastauthoramp= (help)
  • George, Alexandra (2001). Journey into Kazakhstan: The True Face of the Nazarbayev Regime. Lanham: University Press of America. ISBN 0-7618-1964-9.
  • Martin, Virginia (2000). Law and Custom in the Steppe. Richmond: Curzon. ISBN 0-7007-1405-7.
  • Nazarbayev, Nursultan (2001). Epicenter of Peace. Hollis, NH: Puritan Press. ISBN 1-884186-13-0.
  • Nazpary, Joma (2002). Post-Soviet Chaos: Violence and Dispossession in Kazakhstan. London: Pluto Press. ISBN 0-7453-1503-8.
  • Olcott, Martha Brill (2002). Kazakhstan: Unfulfilled Promise. Washington, DC: Brookings Institution Press. ISBN 0-87003-189-9.
  • Rall, Ted (2006). Silk Road to Ruin: Is Central Asia the New Middle East?. New York: NBM. ISBN 1-56163-454-9.
  • Robbins, Christopher (2007). In Search of Kazakhstan: The Land That Disappeared. London: Profile Books. ISBN 978-1-86197-868-4.
  • Rosten, Keith (2005). Once in Kazakhstan: The Snow Leopard Emerges. New York: iUniverse. ISBN 0-595-32782-6.
  • Thubron, Colin (1994). The Lost Heart of Asia. New York: HarperCollins. ISBN 0-06-018226-1.

وصلات خارجية

عامة

الحكومة

التجارة

Coordinates: 48°N 68°E / 48°N 68°E / 48; 68