شهود يهوى

(تم التحويل من شهود يهوه)
شهود يهوى
Watchtower Bible & Tract Society (world headquarters).jpg
المقر الرئيسي الدوي في بروكلن، نيويورك
التبويب اللاثالوثية، إصلاحية
Structure هرمية[1]
المنطقة عالمية
المؤسس تشارلز تاز رسل
الأصل عقد 1870
پتسبرگ، پنسلڤانيا، الولايات المتحدة
التجمعات 115,416
الأعضاء 8.2 مليون
الموقع الرسمي jw.org
إحصائيات من الكتتب السنوي لشهود يهوى 2015[2]

شهود يهوى Jehovah's Witnesses، هي طائفة مسيحية ألفية إصلاحية مع اعتقادات لاثالوثية مختلفة عن المسيحية السائدة.[3] حسب الإحصائيات التنظيمية لأغسطس 2014 والتي نشرت في الكتاب السنوي لشهود يهوه 2015، يتجاوز عدد الأعضاء العالميين 8.2 مليون عضو يشاركون في التبشير،[4] ويتجاوز عدد الحضور في المجمع 15 مليون، ويصل عدد المشاركين في الذكرى السنوية 19.9 مليون شخص.[5] تدار شهود يهود بواسطة الكيان الحكام لشهود يهود، مجموعة من elders في بروكلين، نيويورك، والتي تعتمد جميع عقائدها[6] على تفسيرات الكتاب المقدس.[7] يفضلون استخدام ترجمتهم الخاصة، ترجمة العالم الجديد للكتاب المقدس،[8] على الرغم من أن أدبياتهم أحياناً ما تستشهد بترجمات أخرى.[9] يعتقدون أن دمار النظام العالمي الحالي في أرمجدون بات وشيكاً، وأن تأسيس مملكة الرب على الأرض هو الحل الوحيد لجميع المشكلات التي تواجهها الإنسانية.[10]

نشأت الجماعة عن حركة طلبة الكتاب المقدس، التي تأسست في سبعينيات القرن الثامن عشر على يد تشارلز تاز رسل مع تأسيس Zion's Watch Tower Tract Society، مع تغييرات تنظيمية وعقائدية كبيرة تحت قيادة جوسف فرانكلين رذرفورد.[11][12] اسم شهود يهوى[13] تم تبنيه عام 1931 لتمييز أنفسهم عن جماعات طلبة الكتاب المقدس الأخرى ورمزاً للقطعية مع تقاليد رسل الموروثة.

يشتهر شهود يهوى بإلقائهم العظات من بيت لآخر، مزعين أدبياتهم مثل The Watchtower والصحوة!، ورفضهم الخدمة العسكرية والتبرع بالدم. يعتبرون استخدام اسم يهوى ضرورياً من أجل العبادة الصحيحة. يرفضون الثالوثية، inherent immortality للروح والجحيم، والتي يعتبرونها عقائد مخالفة للكتاب المقدس. لا يحتفلون بالكريسماس، عيد الفصح، أعياد الميلاد، والعطلات والمناسبات الأخرى التي يعتبرون أنها ذات أصول وثنية لا تتماشى مع المسيحية.[14] يشير أتباع شهود يهوى إلى تجمعهم العقائدي "بالحق" ويعتبرون أنفسهم في "الحق".[15] يعتبرون المجتمع العلماني فاسد أخلاقياً وواقع تحت تأثير الشيطان، وأقصى حدود تفاعلهم الاجتماعي مع شهود يهوى.[16]

موقف الدين تجاه الاستنكاف الضميري للخدمة العسكرية ورفض تحية الأعلام الوطنية أدخلهم في نزاع مع بعض الحكمات. نتيجة لذلك، تعرض شهود يهوى لبعض الاضطهاد وحُظرت أنشطتهم أو قُيدت في بعض البلدان. التحديات القانونية المستمرة من جانب شهود يهوى أثرت على التشريع المرتبط [[الحقوق المدنية والسياسية|بالحقوق المدنية] في الكثير من البلدان.[17]

تعرضت المنظمة للنقد بخصوص القضايا المتعلقة بترجمة الكتاب المقدس، العقائد، التعامل مع الانتهاك الجنسي للأطفال، والإكراه المزعوم لبعض أعضائها. استنكر أعضاء شهود يهوى هذه المزاعم، ودخل بعضهم في نزاعات مع المحاكم والباحثين الدينيين.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ


خلفية(1870–1916)


اعادة التنظيم (1917–1942)


التطور المستمر (1942–الآن)

ناثان هـ. كنور(1905-1977)


التنظيم


التمويل

الاعتقادات

من سلسلة مقالات عن
المسيحية
Jesus Christ is the central figure of Christianity.

الأسس و العقائد
يسوع المسيح
الثالوث الأقدس (الأب ، الابن ، الروح القدس)
كرستولوجيا· الكتاب المقدس·
علم اللاهوت المسيحي. قانون الإيمان
تلاميذ المسيح· الكنيسة· ملكوت الله· إنجيل
تاريخ المسيحية· الخط الزمني

الكتاب المقدس
العهد القديم· العهد الجديد
الوصايا· عظة الجبل
الولادة· قيامة يسوع· الإرسالية الكبرى
الوحي· الأسفار· القانون· أبوكريفا
التفسير· السبعينية· الترجمات

الثيولوجيا المسيحية
تاريخ الثيولوجيا· الدفاع
الخلق· سقوط الإنسان· الميثاق· الشريعة
النعم· الإيمان· الغفران· الخلاص
تقديس· تأله· العبادة
علم الكنيسة· الأسرار المقدسة· الأخرويات

التاريخ
المبكرة· المجامع المسكونية· العقائد
الانشقاق· الحملات الصليبية· الإصلاح البروتستانتي

مسيحية شرقية
أرثوذكسية شرقية· أرثوذكسية مشرقية
مسيحية سريانية· كاثوليكية شرقية

مسيحية غربية
كاثوليكية غربية · بروتستانتية
كالفينية · معمدانية · لوثرية
أنگليكانية· تجديدية العماد
إنجيلية · ميثودية . مورمونية
أصولية · ليبرالية · خمسينية
كنيسة الوحدة · . شهود يهوه
علم مسيحي . توحيدية . الأدفنتست
مواضيع مسيحية
الفرق· حركات· محاولات التوحيد المسيحية
موعظة· الصلاة· موسيقى
ليتورجيا· افخارستيا· الرهبنة· تقويم· الرموز· الفن

شخصيات مهمة
رسل المسيح الاثنا عشر. الرسول بولس
آباء الكنيسة. قسطنطين. أثناسيوس· أوغسطينوس
انسيلم· الأكويني· بالاماس· ويكليف
لوثر· كالفن· جون ويزلي

بوابة المسيحية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مراجع العقيدة

شهود يهوه يؤمنون بأن الكتاب المقدس هو كلمة الله. ويعتبرون اسفاره الـ 66 موحًى بها ودقيقة تاريخيا. وما يُدعى عموما العهد الجديد يشيرون اليه بالاسفار اليونانية المسيحية،‏ والعهد القديم يدعونه الاسفار العبرانية. وهم يعتمدون على الاسفار اليونانية والعبرانية على حد سواء ويفهمونها حرفيا الا حيث تدل التعابير او سياق الكلام على نحو واضح ان المعنى مجازي او رمزي. وهم يدركون انه فيما تنتظر بعض نبوات الكتاب المقدس الاتمام،‏ فإن الكثير من النبوات قد تم،‏ او انه قيد الاتمام.

إلا أنهم يؤمنون أيضا بمعتقدات غريبة عن الديانة المسيحية في جوهرها كمنعهم أتباعهم من خدمة العلم لأن جميع حكومات العالم في نظرهم هي موجودة بسماح من الله القادر على كل شيء لكنها تخضع لسلطة الشرير - الشيطان (1يوحنا 5: 19) وأن تحية العلم تعتبر كنوع من عبادة الأصنام لانها ترمز إلى ولاء الشخص للوطن والذي يتعارض مع الولاء المطلق لله ولملكوته.

يهوى ويسوع المسيح

اضف على ذلك يختلف إيمانهم بشخص المسيح اختلافا عظيما عن جميع الكنائس المسيحية، فالمسيح بالنسبة لهم هو الملاك ميخائيل الذي تجسد وعاش على الارض كـإنسان ولم يمت على صليب كما يعتقد المسيحيون بل على عمود او خشبة (الكلمة الاصليةاليونانية staurós)، لذلك فأنت لا تراهم يضعون الصليب على كنائسهم بل انهم يحرمون ذلك على اتباعهم ويمنعون ايضا من الاحتفاظ بإيقونات السيد المسيح وبقية القديسين، كما انهم لا يستعملون الصور والتماثيل في عبادتهم. لكل هذه الاسباب يجمع المسيحيون على ان شهود يهوه هي بدعة و اتباعها ليسوا بمسيحيين .


الشيطان

الحياة بعد الموت


مملكة الرب

الإيمان بالآخرة


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الممارسات

العبادة

العبادة في قاعة المملكة.

التبشير

يشتهر شهود يهوه بإلقائهم العظات من بيت إلى آخر.

لا تدّخر جماعة الشهود من نشر معتقداتها في شتّى بقاع الأرض، ويؤكد شهود يهوه على نشر معتقداتهم عن طريق المادة المكتوبة. ويقوم الشهود بطبع ونشر مجلة "استيقظ" Awake، والتي تنشر في 81 لغة مختلفة وتتناول المجلة مواضيع متنوعة ولكن تتم معاينة ومداولة تلك المواضيع العامّة من وجهة نظر فكر الشهود وتصدر شهريا. ويقوم الشهود أيضا بنشر مجلة أخرى تعرف باسم "برج المراقبة" The Watchtower، وتُطبع هذة المجلة بـ 153 لغة مختلفة وتتناول مذهب وعقيدة الشهود، ويقدّر توزيع المجلة بـ 26 مليون نسخة وتصدر بشكل نصف شهري. يصدر شهود يهوه ايضا مطبوعات تشرح الكتاب المقدس بأكثر من 400 لغة, حتى باللغات التي ينطق بها عدد قليل من الاشخاص الساكنين في المناطق النائية. موقعهم على الانترنت يزود معلومات ب264 لغة. [1] ، [2]


الأخلاق والآداب

الإجراءات التأديبية

الانفصال


رفض التبرع بالدم

أيضا يحرمون عملية التبرع بالـدم بسبب قدسيته فكل انسان بحسب اعتقادهم يمتلك حياته في دمه ولا يجوز ان تنتقل تلك الحياة لإنسان اخر حتى لو كان مشرفا على الموت ويحتاج لمتبرع بالدم، وان الدم الوحيد القادر على الانقاذ هو دم المسيح الكريم.


الديموغرافيا

JWStats1931-2010.png

بحسب إحصائية اغسطس 2003، يزعم الشهود ان أتباعهم يربون على ستة ملايين ونصف مليون ملتزم، وتستند الإحصائية على عدد الذين يقومون بالعمل التبشيري في بيوت الناس. قد لا نتوخّى الدقة في الإحصاء، اذ استثنى الإحصاء الأطفال دون سنّ العاشرة، واستثنى كذلك اتباع فكر الشهود الذين لا يقومون بالأعمال التبشيرية المنزلية. فنستنتج مما سبق، ان الإحصائية متحفّظة بعض الشيء فهناك 16 مليون نسمة يحضرون "عشاء الرّب" والذي يقام مرة واحدة كل عام في الرابع عشر من نيسان القمري.



تحليل اجتماعي


المعارضة

من الجدير بالذكر أن نشاط هذه الجماعة ممنوع في معظم الدول العربية مثل جمهورية مصر العربية والجمهورية العربية السورية وذلك للاعتقاد بارتباطها بالصهيونية العالمية وبأنها تخدم اسرائيل.


الاضطهاد

كان سجناء شهود يهوى يتم تمييزهم بشارات مثلثة قرمزية في معسكرات الاعتقال النازية.

التحديات القانونية


نقد

حرية الخطاب والتعبير

ترجمة العالم الجديد


التنبؤات الفاشلة


التعامل مع حالات الاعتداء الجنسي


المصادر

هوامش توضيحية
مراجع
  1. ^ "Court Trial Testimony Redwood City" (PDF). Superior Court of the State of California. February 22, 2012. I am general counsel for the National Organization of Jehovah's Witnesses out of Brooklyn, New York. ... We are a hierarchical religion structured just like the Catholic Church.
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Watchtower statistics
  3. ^ Sources for descriptors:
    • Millenarian: Beckford, James A. (1975). The Trumpet of Prophecy: A Sociological Study of Jehovah's Witnesses. Oxford: Basil Blackwell. pp. 118–119, 151, 200–201. ISBN 0-631-16310-7.
    • Restorationist: Stark; Iannaccone, Laurence; et al. (1997). "Why Jehovah's Witnesses Grow So Rapidly: A Theoretical Application". Journal of Contemporary Religion. 12 (2): 133–157. doi:10.1080/13537909708580796. Explicit use of et al. in: |author= (help)
    • Christian: "Religious Tolerance.org". "Statistics on Religion".World Almanac and Book of Facts. New York, NY: Infobase Learning. 2011. pp. 704-705 Cite web. ISBN 978-1-60057-133-6.
    • Denomination: "Jehovah's Witnesses at a Glance"."The American Heritage Dictionary"."Memorial and Museum AUSCHWITZ-BIRKENAU".
  4. ^ "Jehovah's Witnesses Official Media Web Site: Our History and Organization: Membership". Office of Public Information of Jehovah's Witnesses. While other religious groups count their membership by occasional or annual attendance, this figure reflects only those who are actively involved in the public Bible educational work [of Jehovah's Witnesses].
  5. ^ "Guided by God's Spirit". Awake!: 32. June 2008. Retrieved 2012-06-16.
  6. ^ Beckford, James A. (1975). The Trumpet of Prophecy: A Sociological Study of Jehovah's Witnesses. Oxford: Basil Blackwell. p. 221. ISBN 0-631-16310-7. Doctrine has always emanated from the Society's elite in Brooklyn and has never emerged from discussion among, or suggestion from, rank-and-file Witnesses.
  7. ^ "Jehovah's Witnesses". The Columbia Encyclopedia. Columbia University Press. 2011. ISBN 978-0-7876-5015-5. The Witnesses base their teaching on the Bible.
  8. ^ Edwards, Linda (2001). A Brief Guide to Beliefs. Louisville, Kentucky: Westminster John Knox Press. p. 438. ISBN 0-664-22259-5. The Jehovah's Witnesses' interpretation of Christianity and their rejection of orthodoxy influenced them to produce their own translation of the Bible, The New World Translation.
  9. ^ The Watchtower: 26. October 1, 2011. Jehovah's Witnesses produce a reliable Bible translation known as the New World Translation of the Holy Scriptures. However, if you are not one of Jehovah’s Witnesses, you may prefer to use other translations when considering Bible subjects. This article quotes from a number of widely accepted Bible translations. Missing or empty |title= (help)
  10. ^ "Jehovah's Witness". Britannica Concise Encyclopedia. Encyclopædia Britannica, Inc. 2007. ISBN 978-1-59339-293-2.
  11. ^ Michael Hill, ed. (1972). "The Embryonic State of a Religious Sect's Development: The Jehovah's Witnesses". Sociological Yearbook of Religion in Britain (5): 11–12. Joseph Franklin Rutherford succeeded to Russell's position as President of Zion's Watch Tower Tract Society, but only at the expense of antagonizing a large proportion of the Watch Towers subscribers. Nevertheless, he persisted in moulding the Society to suit his own programme of activist evangelism under systematic central control, and he succeeded in creating the administrative structure of the present-day sect of Jehovah's Witnesses.
  12. ^ Leo P. Chall (1978). "Sociological Abstracts". Sociology of Religion. 26 (1–3): 193. Rutherford, through the Watch Tower Society, succeeded in changing all aspects of the sect from 1919 to 1932 and created Jehovah's Witnesses—a charismatic offshoot of the Bible student community.
  13. ^ Based on Isaiah 43:10–12 - Isaiah 43:10-12
  14. ^ Franz, Raymond (2007). In Search of Christian Freedom. Commentary Press. pp. 274–5. ISBN 0-914675-16-8.
  15. ^ Singelenberg, Richard (1989). "It Separated the Wheat From the Chaff: The 1975 Prophecy and its Impact Among Dutch Jehovah's Witnesses". Sociological Analysis. 50 (Spring 1989): 23–40, footnote 8. doi:10.2307/3710916. 'The Truth' is Witnesses' jargon, meaning the Society's belief system.
  16. ^ Penton, M.J. (1997). Apocalypse Delayed: The Story of Jehovah's Witnesses. University of Toronto Press. pp. 280–283. ISBN 0-8020-7973-3. Most Witnesses tend to think of society outside their own community as decadent and corrupt ... This in turn means to Jehovah's Witnesses that they must keep themselves apart from Satan's "doomed system of things." Thus most tend to socialize largely, although not totally, within the Witness community.
  17. ^ Gary Botting, Fundamental Freedoms and Jehovah's Witnesses (Calgary: University of Calgary Press, 1993), pg 1–13.

قراءات إضافية

  • Botting, Gary (1993). Fundamental Freedoms and Jehovah's Witnesses. University of Calgary Press. ISBN 1-895176-06-9.
  • Botting, Heather and Gary (1984). The Orwellian World of Jehovah's Witnesses. University of Toronto Press. ISBN 0-8020-6545-7.
  • Chryssides, George D. (2008). Historical Dictionary of Jehovah's Witnesses. Scarecrow Press. ISBN 0-8108-6074-0.
  • Crompton, Robert. Counting the Days to Armageddon. James Clarke & Co, Cambridge, 1996. ISBN 0-227-67939-3
    • A detailed examination of the development of Jehovah's Witnesses' eschatology.
  • Holden, Andrew (2002). Jehovah's Witnesses: Portrait of a Contemporary Religious Movement. Routledge. ISBN 0-415-26609-2.
    • An academic study on the sociological aspects of Jehovah's Witnesses phenomenon.
  • Kaplan, William. State and Salvation Toronto: University of Toronto Press, 1989. ISBN 0-8020-5842-6
    • Documents the Witnesses' fight for civil rights in Canada and the US amid political persecution during World War II.
  • Penton, M. James (1997). Apocalypse Delayed: The Story of Jehovah's Witnesses. University of Toronto Press. ISBN 0-8020-7973-3.
    • Penton, professor emeritus of history at University of Lethbridge and a former member of the religion, examines the history of Jehovah's Witnesses, and their doctrines.
  • Rogerson, Alan. Millions Now Living Will Never Die. London: Constable & Co, 1969. ISBN 978-0094559400
    • Detailed history of the Watch Tower movement, particularly its early years, a summary of Witness doctrines and the organizational and personal framework in which Witnesses conduct their lives.
  • Watch Tower Bible and Tract Society of Pennsylvania. Jehovah's Witnesses—Proclaimers of God's Kingdom (1993)
    • Official history of Jehovah's Witnesses.
  • Watch Tower Bible and Tract Society of Pennsylvania. Faith In Action (2-DVD series), (2010–2011)
    • التاريخ الرسمي لشهود يهوى.

وصلات خارجية

؛ مواقع مسيحية كتابية معارضة لأفكار شهود يهوه