فالون گونگ

فالون گونگ

Falun Gong Logo.svg

شعار فالون گونگ
بالصينية التقليدية: 法輪功
بالصينية المبسطة: 法轮功
المعنى الحرفي: شعائر عجلة دارما أو عمل/قوة/طاقة عجلة دارما
فالون دافا
الصينية التقليدية: 法輪大法
الصينية المبسطة: 法轮大法
المعنى الحرفي: شعائر عجلة دارما العظمى

فالون گونگ Falun Gong أو فالون دافا Falun Dafa (تعني حرفياً "ممارسة عجلة دارما" أو"قانون ممارسة العجلة")، هو شعائر روحانية طُرحت لأول مرة في الصين في محاضرات عامة ألقاها مؤسسها، لي هونگ‌ژو. وتجمع بين ممارسة التأمل وتمرينات چي‌گونگ مع الفلسفة الأخلاقية. وتؤكد فالون گونگ على الأخلاق ورعاية الفضيلة من خلال مبادئها المركزية؛ الفضيلة، الشفقة، والتسامح (بالصينية: 真、善、忍)، تعرف كممارسة چيگ‌گ للمدرسة البوذية، وبالتالي فتعاليمها تتضمن أيضاً عناصر مستمدة من التقاليد الطاوية. من خلال الاستقامة الأخلاقية وممارسة التأمل، يطمح ممارسو الفالون گونگ في الصحول على صحة أفضل، وفي النهاية، التنوير الروحي.

بالرغم من أن هذه الممارسات كانت تتمتع بدعم كبيرة من طبقة الموظفين الصينيين، لكن في منتصف حتى أواخر التسعينيات، أصبح أعضاء الحزب الشيوعي والأمن العام ينظرون بشكل متزايد للفالون گونگ على أنها تهديد محتمل نظراً لحجمها، استقلالها عن الدولة، وتعاليمها الروحية. في عام 1999، حسب بعض التقديرات كان عدد ممارسي الفالون گونگ 10 مليون شخص.

في 20 يوليو 1999، بعد ثلاث سنوات من التوترات بين المجموعة والحكومة، بدأت حملة على الصعيد الوطني، وحملة دعائية متعددة الأوجة تهدف للقضاء على هذه الممارسة. في أكتوبر 1999 أعلنت فالون گونگ "كتنظيم هرطقة" وحُجب الدخول على المواقع الإلكترونية التي تشير إلى الفالون گونگ. أفادت مجموعات حقوق الإنسان إلى أن ممارسي الفالون گونگ في الصين هم عرضة لانتهاكات واسعة لحقوق الإنسان؛ ويعتقد أن مئات الآلاف قد سُجنوا خارج نطاق القضاء، والممارسون المعتقلون عرضة لانتهاكات قانونية ونفسية، إرهاب، وأساليب قسرية أخرى للاصلاح الفكري تقترفها السلطات الصينية. في السنوات منذ بدء حملة القمع، أصبح لممارسي الفالون گونگ صوت مسموع في المجتمع الصيني المنشق، مدافعون عن حقوق الإنسان من منظور أكبر ويسعون لإنهاء حكم الحزب الاشتراكي.

يعيش لي هونگ‌ژو في الولايات المتحدة منذ ذ996، ولفالون گونگ حضور عالمي كبير، داخل الصين، وتقدر بعض المصادر بأن ممارسي الفالون گونگ في ظل القمع يقدرون بالملايين. ويعتقد أن هناك مئات الآلاف من الأشخاص المؤمون بالفالون گونگ خارج الصين في 70 بلد بالعالم.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأصول

الفالون دافا (والمسماة أيضًا بفالون گونگ) هي شكل قديم من أشكال التشيكونگ، وهو فن تهذيب الجسم والروح بواسطة تمارين خاصة وبواسطة التأمل. كما هو الحال بالنسبة للـتاييشي، التشيكونگ أيضًا هو جزء أساسي من حياة الكثيرين في آسيا. مع طلوع الصباح في الصين، تمتلئ قرابة كل المنتزهات والحدائق العمومية بأعداد كبيرة من الناس التي تأتي لتمارس هذه الفنون.

لم تمرّ سنوات قليلة على إعلان الفالون دافا للعموم في 1992، حتى أصبحت الشكل الأكثر شعبية من أشكال التشيكونگ في تاريخ الصين. والسبب الرئيسي لذلك هو أنها تتميز عن طرق التشيكونگ الأخرى بكونها تؤثر لا فقط على الناحية الجسمية، ولكن أيضًا على الناحية المعنوية للفرد في حياته العامة وفق مبادئ عالية جدّا يعلمها السيد لي هونگ‌ژو، مؤسس الفالون دافا.


الاعتقادات والممارسات

المقالة الرئيسية: تعاليم فالون گونگ

التعاليم المركزية

الممارسات

التمارين الخمسة في فالون گونگ.


الممارسات الاجتماعية

النصوص

الشعارات

شعار الفالون هو رمز الفالون دافا. الحرف الموجود في الوسط هو رمز "وان"، وقد كان مُستعملاً في عديد الحضارات منذ آلاف السنين للدلالة على الحظ السعيد.

وصف لي هونگ‌ژو شعار الفالون في كتاب جوهان فالون كما يلي:

"عجلة الشرع في مدرسة بوذا، الين واليانگ في المدرسة الطاوية، وكل ما يتعلق بالاتجاهات العشر، تنعكس جميعًا في الفالون".

"هذه الصورة التي تمثل الفالون هي الصورة المصغرة للكون، وفي كل العوالم الأخرى أيضًا له أشكال وجوده الخاصّة به ومسارات تطوّره وتحوّله، لهذا أقول أنه عالم بأسره".

اللفظ الإنگليزي والجرماني للصليب المعقوف "سفاستيكا" مشتق من اللفظ السانسكريتي : "سفاستيكاه" والذي يعني "الحظ السعيد، محظوظ، ميمون"، الشطر الأول من الكلمة سفاستي، يمكن تقسيمه إلى اثنيْن : سو (حسن ؛ طيب)، وآستي (هو)، الجزء آستيكا. يعني بكل بساطة "هي، هو". في الهند، يعبرون بهذه الكلمة عن أشياء مقترنة بالطالع السعيد، لأنها تعني "ذو طالع سعيد، ذو فأل سعيد، مبارك." كانوا في الهند يستعملون السفاستيكا التي تدور في اتجاه عقارب الساعة كما السفاستيكا التي تدور في الاتجاه المعاكس لعقارب الساعة، مع دلالات مختلفة.

بما أن "الصليب المعقوف" هو رمز بسيط، فقد وقع استعماله من طرف عديد المجتمعات البشرية بصفة مستقلة ربّما. أحد أقدم السفاستيكا المعروفة تمّ رسمه في مغارة تعود إلى العصر الحجري منذ 000 10 سنة على أقل تقدير. منذ 2000 سنة تقريبًا، عندما تمّ جلب البوذية من الهند إلى الصين، استعار الصينيون أيضًا السفاستيكا ودلالة اليمن والبركة التي تحملها. في الصين، تـُعتبر السفاستيكا حرفـًا صينيا، ويـُقرأ "وان" (في المندرين الصيني). ويبدو أيضًا أنه نظير حرف صيني آخر يُنطـَقُ بنفس الطريقة، ويعني "عشرة آلاف؛ عدد كبير جدا؛ كل".

جرى استعمال رمز الصليب المعقوف لمدّة آلاف السنين من طرف معظم المجموعات البشرية على الأرض. وقد كانت القبائل الجرمانية تعرفه باسم "صليب ثور"، ومن المفيد أن نعلم أن النازيين لم يستخدموا هذه العبارة، الأمر الذي كان يكون متفقــًا مع التاريخ الألماني، بل "سرقوا" اللفظ الهندي "الصليب المعقوف". وخلافـًا لذلك فإن"صليب ثور" قد تمّ جلبه إلى انكلترا من طرف مستعمرين سكاندينافيين في لينكونشاير ويوركشاير قبل عهد هتلر بكثير. بل لقد تمّ العثور على هذا الرمز في معابد يهودية يعود عهدها إلى 2000 سنة في فلسطين ؛ وهكذا فإن هتلر قد حرّف (لاإراديّا) رمزًا يهوديا وهنديا في الآن نفسه.[1]

في الولايات المتحدة، استعمل الأمريكيون الأصليون السفاستيكا في الشمال، والجنوب، وأمريكا الوسطى. استنادًا لـجو هوفلر والذي يستند بدوره إلى الد. كومباري من متحف أورومقي في شين‌جيانگ (الصين)، فإن الهنود الآريين الذين ينتمون إلى العائلة الجرمانية قد هاجروا إلى أوروبا منذ حوالي 2000 ق م، وحملوا فيما حملوا من فنونهم الدينية رمز سفاستيكا (قرص الشمس). هذا ما أثبتته حفريّات في قبور كورگان في فيافي روسيا وقبور الهنود الآريين في شين‌جيانگ.

التصنيف

التنظيم

التنظيم في الصين

الديموغرافيا

ممارس فالون گونگ يؤدي التمارين الخمسة، علاجية، في بانكوك، تايلاند.

فاعلية الفالون دافا في تحسين الصحة ومبادئها العميقة تفسّر مدى الشعبية الواسعة التي اكتسبتها في العالم بأسره. منذ أن أعلـِنت الفالون دافا للعموم من طرف السيد لي هونگ جي، استقطبت عشرات ملايين الأشخاص في أكثر من 60 بلدًا. أغلب المدن الكبرى والجامعات في الولايات المتحدة وكندا واستراليا وأوروبا تضمّ مجموعات تمارس الفالون دافا.

الناس الذين يمارسون الفالون دافا ينتمون لكل الفئات، لأن هذه الطريقة تتجاوز الحدود الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والقومية. انتشرت هذه الطريقة في معظمها عبر تناقـلها شفويا أو يمرّرها الناس بعضهم لبعض بدافع المودة والمحبة، لأن من يتعلمها يريد عادة ً أن يفيد الآخرين بمنافعها الجمة.


التاريخ في الصين

المقالة الرئيسية: تاريخ فالون گونگ

1992–1996

1996–1999

احتجاجات تيان‌جين وژونگ‌نان‌هاي

ممارسو فالون گونگ يحتجون خارج مجمع ژونگ‌نان‌هاي.


القمع

المقالة الرئيسية: قمع فالون گونگ
ممارسو فالون گونگ أثناء القبض عليهم في ميدان تيانان‌من.



التفكير المنطقي

برنامج الاستتابة

ممارس فالون گونگ، تانگ يونگجيى، يزعم أنه عـُذِّب على يد حرس السجن، الذين استخدم قضباناً ساخنة لحرق ساقيه، في محاولة لإجباره على التخلي عن معتقداته.
گاو رونگ‌رونگ، أحد أتباع فالون گونگ من مقاطعة لياوننگ، عـُذِّبت حتى الموت في السجن في عام 2005.[2]



الوفيات

الاتجار بالأعضاء

الحملة الإعلامية

ملصق پروپاگندا من تشنگ گووينگ (程国英)، 1999. الملصق يقول "فلندعم بقوة قرار اللجنة المركزية للتعامل مع المنظمة المحظورة 'فالون گونگ'".
ملصق پروپاگندا من تشنگ گووينگ (程国英)، 1999. الملصق يقول "فلنلتزم بالعلم ولنمحو الخرافات".



في النظام التعليمي

رد فالون گونگ للقمع

محتجو فالون گونگ في مانهاتن، مدينة نيويورك، يحملون لافتة تطالب "بتطبيق العدالة" من أجل جيانگ زمين.


فالون گونگ خارج الصين

المقالة الرئيسية: فالون گونگ خارج الصين
ممارسو فالون گونگ خارج الصين يطبقون الممارسات، مثل هذه المجموعة أثناء أدائها التمارين في لوس أنجلس.


الاستقبال الدولي

جدل

جني أرباح شخصية

التعاليم الأخلاقية المحافظة

المثلية الجنسية

تمازج وفصل الأجناس

"فترة نهاية-الدارما"

انظر أيضاً

المصادر

قراءات إضافية

وصلات خارجية