تسامح

التسامح بالإنجليزية Toleration ، أو العفو هو كلمة دارجة تستخدم للإشارة إلى الممارسات الجماعيه كانت أم الفردية تقضي بنبذ التطرف أو ملاحقة كل من يعتقد أو يتصرف بطريقة مخالفة قد لا يوافق عليها المرء. تعد ممارسات النظم الشمولية نقيضاَ للتسامح وتسمى تعصباً. مصطلح التسامح أكثر شيوعاَ من مصطلحات أخرى مثل "القبول" و "الإحترام" التي تدين بها جماعات مختلفة.

التسامح كمفهوم يتضمن القدرة على إيقاع العقوبة إلى جانب القرار الواعي بعدة إستخدام تلك القدرة. يستخدم مصطلح التسامح عادة للإشارة إلى الممارسات الجماعية غير المبرره في اي مجال كان وهي نادراً ما تفسح المجال للتصرفات العنيفة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الدين و السياسة

مترجم الكتاب المقدس المبكر وليام تيندال، قبل أن يُحرق على الأعواد. الصورة من قالب خشبي لنسخة مبكرة لكتاب الشهداء لفوكس..

يعتبر التسامح الديني و السياسي وعلى مر العصور من أبرز جوانب مفهوم التسامح، سيما وأن الخلافات في الآيديولوجيات الدينية و السياسية قد تسببت في حروب و حملات تطهير و فظائع لا تعد ولا تحصى. كان كل من ڤولتير وليسينط من بين فلاسفة عصر التنوير الذين نادوا بالتسامح الديني وكان لهم تأثير واضح في المجتمعات الغربية (انظر التعددية).

ولكن فشل هذين الفيلسوفين لسوء الحظ في إيلاء الإهتمام لجانب آخر من التسامح لا يقل عن التسامح الديني أهمية ألا وهو التسامح السياسي. ففيما تسبب إنعدام التسامح الديني في خلق المشاكل في العديد من مناطق العالم، فإن الإختلافات في الآيديولوجيا السياسية لوحدها قد تسببت في مقتل مئات الملايين من البشر في القرن العشرين. لذا تتمثل رغبة المثقفين والأكاديميين المعاصرين في تطوير نظرية أكثر شمولاً للتسامح السياسي.

وهذا مطلب يعتبر أمراً ملحاَ في الغرب لاسيما وأن تأثير الدين على السياسة لازال في تناقص مستمر في أوروبا وأمريكا الشمالية.

إن عبارة "إن هناك أمر واحد لا أتسامح معه وهو عدم التسامح" لقائلها المجهول تظهر بان هناك حدوداً لعد التسامح والتعصب. إذ لا يمكن للمجتمع المتسامح التساهل مع التعصب الذي سيجلب عليه الدمار. إلا ان إرساء توازن في هذا المجال يعتبر صعباً إن لم يكن مستحيلاً كون المجتمعات المتنوعة قد لا تتفق دوماً على تفاصيل الفكرة.

فإضطهاد النازيين الجدد في ألمانيا على سبيل المثال قد يعد تعصباً. وهناك الكثير من القضايا التي قد تكون موضع جدل وخلاف من دولة لأخرى من قبيل الفصل بين الدين والدولة والجنسية المثلية والتدخين وتناول الكحول أو المخدرات وقراءة التوجهات والأفكار السياسية المرفوضة والممارسات الجنسية المنحرفة إضافة إلى رد الفعل الصحيح للسلوك المختل والجنوح (انظر سياسة عدم التسامح).


التسامح كفضيلة

يعتبر التسامح كفضيلة أرضية وسطاً بين اللامبالاة الفكرية (المبالغة في التسامح) و بين ضيق الأفق (المبالغة في عدم التسامح).

أعداء الحوار - أسباب اللاتسامح ومظاهره - مايكل أنجلو ياكوبوتشي. انقر للمطالعة.


انظر أيضا

قراءات إضافية

  • Beneke, Chris (2006) Beyond Toleration: The Religious Origins of American Pluralism (New York: Oxford University Press).
  • Budziszewski, J. (1992) True Tolerance: Liberalism and the Necessity of Judgement (New Brunswick: Transaction Publishers).
  • Cohen, A.J. (2004) "What Toleration Is" Ethics 115: 68-95
  • Jordan, W. K. (1932-40) The Development of Religious Toleration in England (New York: George Allen & Unwin Ltd.)
  • Kamen, Henry (1967), The Rise of Toleration (New York: McGraw-Hill).
  • Kaplan, Benjamin J. (2007), Divided by Faith: Religious Conflict and the Practice of Toleration in Early Modern Europe (Belknap Press).
  • Laursen, John Christian and Nederman, Cary, eds. (1997) Beyond the Persecuting Society: Religious Toleration Before the Enlightenment (Philadelphia: University of Pennsylvania Press).
  • Mendus, Susan and Edwards, David, eds. (1987) On Toleration (Oxford: Clarendon Press).
  • Mendus, Susan, ed. (1988) Justifying Toleration: Conceptual and Historical Perspectives (New York: Cambridge University Press).
  • Mendus, Susan (1989) Toleration and the Limits of Liberalism (Atlantic Highlands, New Jersey: Humanities Press).
  • Murphy, Andrew R. (2001) Conscience and Community: Revisiting Toleration and Religious Dissent in Early Modern England and America (College Park: Penn State University Press).
  • Nicholson, Peter P. (1985) "Toleration as a Moral Ideal" in Aspects of Toleration: Philosophical Studies ed. John Horton and Susan Mendus (New York: Methuan).
  • Stetson, Brad and Joseph G. Conti, The Truth about Tolerance: Pluralism, Diversity and the Culture Wars (Downers Grove, IL: InterVarsity Press, (2005)
  • Ten, C.L. (Chin Liew) (2004) A Conception of Toleration (Singapore: Marshall Cavendish International).
  • Walsham, Alexandra. (2006) Charitable Hatred: Tolerance and Intolerance in England, 1500-1700 (Manchester University Press).
  • Walzer, Michael (1999) On Toleration (New Haven: Yale University Press).
  • Zagorin, Perez (2003) How the Idea of Religious Toleration Came to the West (Princeton: Princeton University Press).

وصلات خارجية

Wiktionary-logo-en.png
Look up toleration, tolerance in Wiktionary, the free dictionary.


المصادر