قارلوق

قارلوق Karluk
Қарлұқтар.png
اللغات
قارلوق
الدين
الإسلام السني
الجماعات العرقية ذات الصلة
الويغور المعاصرون والأوزبك

قارلوق (Karluks وأيضاً Qarluqs، Qarluks، Karluqs، بالتركية القديمة: Old Turkic letter OQ.svgOld Turkic letter L1.svgOld Turkic letter R1.svgOld Turkic letter Q.svg، Qarluq[1]، بالفارسية: خـَلـُّخ، الصينية المبسطة: 葛逻禄الصينية التقليدية: 葛邏祿پن‌ين: Géluólù، وبالصوتية التقليدية Gelolu، Gelu، Khololo، Khorlo، Harluut) كانت قبيلة توركية رحالة بارزة تقطن مناطق قرة-إرتيش (إرتيش السوداء) وجبال طربقطاي غرب جبال ألطاي في آسيا الوسطى.

القارلوق ذوو قرابة وثيقة مع الويغور. وقد أعطى القارلوق اسمهم لمجموعة قارلوق المتميزة من اللغات التوركية، التي تضم أيضاً الويغورية، الاوزبكية ولغات إيلي توركي. لغة قارلوق تـُعرف أيضاً باسم لغة چقطاي.

وكان القارلوق يُعرَفوا بأنهم جماعة عرقية متماسكة ذات وضع استقلال ذاتي ضمن خاقانية گوق‌تورك والدول المستقلة للقارلوق، يبگو والقرةخانيون، قبل أن يُمتصوا في خانية چقطاي في الامبراطورية المنغولية.

نشأة قبيلة القارلوق من صُلب المتأخر لقبيلة "فولو" لأصحاب العربات الطويلة(24)، وهم أجداد الأويغور المباشرين. والويغور فرع من الهون العظيم.

في عام 742 أسس الويغور خانية الأورخون الويغورية متحدين مع القارلوق في القسم الشرقى. بعد عشرة سنوات خاقان الويغور "قاراقاغان" أخضع القارلوق في القسم الغربى في أطراف بشباليق (أورومچي). منذ ذاك الحين بدأ نشاط القارلوق لإنشاء تاريخهم المشترك مع الويغور. ومن ذلك الحين أصبح القارلوق جزءا مكملا لقومية الويغور.

بعد انقراض خانية الأورخون الويغورية انتمى جزء منهم لأراضى الويغور الغربية للسلالة القرخانية. والجزء الآخر انتقل إلى منطقة كوجا وأسس خانية قارلوق (25).

ويرى البعض أن القارلوق قد شكَّلوا القازاق، والبعض الآخر يرى أن القارلوق شكَّل الأوزبك، ولكن لا يوجد لهذا الرأي برهان كافي. كما أنه لا يوجد دليل في المصادر الويغورية والتركية والفارسية والصينية على وجود أية علاقة بين القارلوق وبين القازاق والأوزبك. لذا فإن محاولة المؤرخين المعاصرين لربط نشأة القازاق والأوزبك بقبيلة القارلوق عبارة عن وهم. وهذا لا يثبت إطلاقا في مجال البحث التاريخي العلمي. ولكننا نجد كثيرا في المصادر التاريخية علاقة القارلوق بالويغور. وهولاء اشتركوا بنشاط لتكوين قومية الويغور الواحدة في البداية وفى عصر القراخانية.

في بداية مرحلة خانية القراخانية حدثت بعض الخلافات بين القارلوق والويغور. بعدما أقام القراخطاي الحاكمية تحولت الخلافات بين القارلوق والويغور إلى خلاف الويغور مع القراخطاي. في هذه اللحظة بالذات تحولت القارلوق تماما إلى عنصر من عناصر الويغور، وانضم إلى الوحدة المشتركة لقومية الويغور. بذلك حل لفظ "الويغور" مكان لفظ "القارلوق" بشكل تدريجي.(26)

وفي ذلك الزمان أصبح القارلوق عضوا للأوغوز التسعة يعنى لإتحاد القبائل الويغورية، واستوطنوا بعدد لا بأس بها في مناطق يدى سو والقسم الغربي لوادي تاريم في أوائل عصر سلالة القراخانيين. يكتب محمود الكاشغري حول هذا الأمر فيقول:" القارلوق رهط للأتراك الرحل، وهم غير الأوغوز. وهم أيضا يُعتبر من التركمان".(27)

ولفظ تركمان الذى ذكر هنا يشير الأوغوز، وهؤلاء الأوغوز كانوا جزءا من الأوغوز التسعة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

التاريخ المبكر

آسيا في 600 م، تظهر أماكن قبائل القارلوق.

القارلوق كانوا فرعاً من تورگش أو الألطاي الأصليين.

الفترة القيرغيزية

قبل الحرب القيرغيزية الويغورية في 829-840، عاش القيرغيز في أعالي حوض نهر يني‌سـِيْ.

الفترة القرةخانية

حوالي سنة 940، استولى اليگما "الوثنيون" من التخوم الجنوبية على وادي چو وعاصمة القارلوق بالاساگون Balasagun. وقد حمل حاكم اليغما لقب "بـُگرا-خان" (خان الإبل)، وهو لقب شائع جداً بين القرةخانات.

خانية القرةخانيين أسسها في القرن العاشر ساتوك التوركي الذي اعتنق الإسلام. وقد جعل ابنه موسى الإسلام دين الدولة في عام 960. وقد احتلت الامبراطورية شمال إيران الحالية وأجزاء من آسيا الوسطى. وقد ظلت تلك المنطقة تحت سيطرة القرةخانات (ولفترات مختلفة السلاجقة والقرةخيتان) حتى 1206، حين أصبحت دولة تابعة للمنغول. وقد ظلت دولة تابعة قائمة بذاتها حتى الغزو المنغولي في 1221.

فترة خيتان

العصر المنغولي

العصر الحديث

في القرن العشرين، تطلبت اللعبة الكبرى الجيوسياسية بين القوى العظمى خلق قوميات حديثة بين تورك آسيا الوسطى. الاسم العرقي قارلوق لم يـُبعـَث، بين ما بُعِث. وبدلاً من ذلك، أصبحت الاوزبكية والاويغورية القسمين الرئيسين بين متكلمي التنويعات الحديثة من لغة چقطاي. وتحت تلكما القوميتين الحديثتين توجد مجموعات فرعية اويغورية مثل دولان، آي‌نور والعديد من التجمعات الإقليمية الاوزبكية، بعضها يتشارك في تشابهات أكثر مع جماعات القپچاق مثل القرةكلپاك والقزخ، أو مع الطاجيك الإيرانويين، عن تشابههم مع أشقائهم الاوزبك الذين يتحدثون لغة سليلة من لغة القارلوق.

انظر أيضاً

الهامش

المصادر
  • Z. V. Togan: The Origins of the Kazaks and the ôzbeks, H.B. Paksoy, IUE.it, webpage: IUE-5.