نوروز

نوروز Nowrūz
Frühling blühender Kirschenbaum.jpg
يسمى أيضاً ويكتب كذلك نوروج، Наврӯз
يحتفِل به أساساً في:
إيران إيران
أفغانستان أفغانستان
اوزبكستان اوزبكستان
قزخستان قزخستان
أذربيجان أذربيجان
طاجيكستان طاجيكستان
جورجيا جورجيا[1]
كردستان كردستان العراق
تركمنستان تركمنستان
قيرغيزستان قيرغيزستان
ألبانيا ألبانيا
كوسوڤو كوسوڤو
الجماعات العرقية والدينية حول العالم:الشتات الكردي
الزرادشتية، الصوفيون، البهائيون والشتات الإيراني. يحتفل به أيضاً في أرمنيا، البوسنة، القوقاز، القرم، جورجيا، الهند، كشمير، مقدونيا، پاكستان، صربيا، وبين الاويغور والسلار في الصين.
الأهمية عطلة رأس السنة
الاحتفالات اعداد سفرة هفت سين، الأربعاء الأحمر، سیزده‌به‌در، إلخ.
التاريخ 20 ، 21 ، 22 مارس
تاريخ 2019 [[[:قالب:Fullurl:]] +/−]

نوروز هو العيد التقليدي الذي يحتفل خلاله برأس السنة الفارسية في إيران ومناطق النفوذ التاريخي للامبراطورية الفارسية من بلدان آسيا الوسطى. يحتفل البعض بهذا العيد في 21 مارس والبعض الآخر يوم الاعتدال الربيعي والذي يقع عادة بين 20 و22 مارس. يعتبر البعض هذه المناسبة حفلة الربيع.

مائدة هفت سين أحد أهم تقاليد النوروز

أصل كلمة نوروز هو من الأڤستية وتتكون من nava يعني "جديد" وrəzaŋh أي "يوم" أو "ضوء الصباح" مما يعني يوم جديد (أو ضوء جديد) وهذه الكلمة لها نفس المعنى بالفارسية (نو=جديد + روز=يوم أي يوم جديد).

يقابل عيد نوروز أول يوم في العام الشمسي الفارسي/الكردي[2] (21 مارس) ويحتفل به الأكراد. ومن الاعمال المحبوب عملها في نوروز والتي تعتبر من الطقوس الجميلة هي وضع سُفرة أو مائدة تتضمن 7 أشياء تبدأ بحرف السين (هافت سين) سير (ثومسكه (عملة نقدية)، سنجر (فاكهة مجففةسبزي (خـُضرة)، سبيكه (سبيكة من الذهب)، ساهون (حلوىسماق. ويضاف إلى ذلك مرآة وقرآن وسمك أحمر وفاكهة ومكسرات.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأصل الأخميني

نقش بارز في پرسپوليس - رمز النوروزالفارسي - في يوم الاعتدال الربيعي، تتعادل قوتا الثور (الذي يُشخـِّص الأرض) والأسد (الذي يُشخص الشمس) اللذين لا يكفا عن القتال.


عيد نوروز لدى الفرس

نوروز، أول یوم من الربیع

يحتفل متحدثو اللغة الفارسية في إيران (الفرس) وأفغانستان (الطاجيك). بعيد نوروز حيث ان للعيد تقاليد خاصة مثل مائدة عيد النوروز والتي تدعى هفت سين والتي تتكون من 7 أشياء تبدأ بحرف السين باللغة الفارسية.

عيد نوروز لدى الأكراد

عيد نوروز لدى الأكراد، اسطنبول، ترکیا.

عند الأكراد يعتبر عيدا قوميا يحتفلون به في جميع أنحاء العالم. وفي كردستان العراق يعتبر عيد نوروز مناسبة رسمية تعطل كل الجهات الحكومية والاهلية اعتبارا من 20 اذار ولمدة اربع ايام ويتم ايقاد شعلة نوروز في كل المدن الكردية، والتي تسمى شعلة كاوه الحداد. ونوروز الذي يصادف اليوم الأول للسنة الكردية (21 آذار)، هو العيد القومي لدى الشعب الكردي وعدد من شعوب شرق آسيا، وهو في نفس الوقت رأس السنة الكردية الجديدة 2709. وهو من الاعياد القديمة التي يحتفل بها الأكراد والفرس والآذريين، والذي يصادف التحول الطبيعي في المناخ والدخول في شهر الربيع الذي هو شهر الخصب وتجدد الحياة في ثقافات عدد من الشعوب الآسيوية، لكنه يحمل لدى الاكراد بعداً قومياً وصفة خاصة مرتبطة بقضية التحرر من الظلم، وفق الاسطورة التي تشير إلى ان اشعال النار كان رمزاً للانتصار والخلاص من الظلم الذي كان مصدره أحد الحكام المتجبرين.

أسطورة النوروز

كاوه الحداد وابنته.

إنّ النسخةَ الكورديةَ للنيروز هي أسطورةُ كاوه الحداد الحداد الذي تشبه قصته القصّةِ في أسطورة الشاهنامة. تقول الأسطورة:

« في قديم الزمان كان هناك ملكُ شريّرُ سَمّى الضحاك وكان قد أصيب بلعنة هو ومملكته، فرفضت الشمس أن تشرق وكان من المستحيل نمو أي غذاء. كان لدى الملك الضحاك لعنة أخرى وهي إمتلاك أفعتين ربطتا بأكتافه، وعندما تجوع الأفاعي كان يشعر بألم عظيم، والشئ الوحيد الذي يرضي جوع الأفاعي كانت أدمغة الأطفال. لذا كان كل يوم يقتل طفلين من القرى المحلية المجاورة وتقدم أدمغتهم إلى الأفاعي. قتل الملك الضحاك 16 طفلا وبقى آخر طفلة في القرية وكانت إبنة كاوه حداد القرية، فوضع خطة لانقاذها. وبدلا من أن يضحي بإبنته ضحى كاوة بخروف وأعطى دماغ الخروف إلى الملك ولم ينتبه الملك للخدعة. وانتهج أهل القرية هذه الطريقة وكانوا يرسلون أطفالهم كي يعيشون مع كاوه في الجبال ليكونوا أكثر أمنا. وكبر الأطفال في الجبال ودربهم كاوه وعندما كبروا وصار عددهم عظيما نزلوا من الجبل بقيادة كاوه واقتحموا قلعة الملك الشرير وقضوا عليه. وكي يستطيع كاوه ايصال الخبر للبلدات المجاورة بنى مشعلا كبيرا أضاء السماء وطهر الهواء من شر الملك الضحاك، وفي ذلك الصباح أشرقت الشمس مرة ثانية ورجعت الخصوبة إلى أراضي القرية وكان بداية يوم جديد أو نه‌وروز كما يتهجى في بالكوردية.»


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

شعلة كاوه

علم كردستان العراق

من تلك الأسطورة، اتخذ الأكراد من شعلة كاوه رمزاً وطنياً للثورة على الحاكم الظالم، ورسموها شمساً على أعلامهم الوطنية.

الأصل السومري المحتمل للنوروز

قد يعود الاحتفال بهذا اليوم الذي هو أيضاً يوم الاعتدال الربيعي إلى قدماء السومريين الذي قد يكونوا من الأوائل الذين احتفلوا به. حيث تقول إحدى أساطير السومريين بان إنانـّا Inanna السومرية، إلهة الجمال المقابلة لعشتار البابلية إلهة الشهوة والحب، اغترت بنفسها وبقوتها فذهبت للعالم السفلي "عالم الموت" الذي تحكمه اختها "اوتونيحال" للتغلب على الموت وعند ذهابها هناك فقدت جميع اسلحتها ولم تستطع العودة حيث تغلبت عليها اختها. فانعدمت الشهوة لدى الإنسان والحيوان ووقف التناسل (حسب الأسطورة البابلية) والشباب والجمال في العالم (حسب النسخة السومرية) وفي مدينة الوركاء تحديداً. ابتهل الناس إلى الإله الأكبر "إنكي" Enki السومري ولاعادتها للحياة حسب الأسطورة. كانت عشتار مخطوبة لتموز Dumuzi إله الخضرة. قبل أنكي تضرع الناس حسب الاسطوره وقرر أن تغادر عشتار العالم السفلي على أن يجد أحداً يموت (يذهب إلى العالم السفلي بدلها) فصعدت إلى الأرض مع حرس من العالم السفلي لتختار أحدا بدلاً منها حيث وجدت تموز بين الفتيات الجميلات لا يفتقدها. لهذا اختارته. بموت تموز ماتت الخضرة على وجه الأرض. فاستاء الناس وابتهلوا ل"إنكي" مع أم وأخت تموز التي تبرعت للنزول بدله إلى العالم السفلي لكي يصعد هو إلى الأرض ليعيد لهم الخضرة والفرح. قبل إنكي دعواتهم لهذا قرر أن يصعد تموز إله الخضرة إلى الأرض لمدة ستة أشهر على أن يعود إلى العالم السفلي في الأشهر الست التالية. وبهذا احتفل العراقيون القدماء بتموز الداخل إلى الأرض من العالم السفلي بعيد الدخول، الذي من علاماته انتشار الخضرة والازهار على سطح الأرض. وهو نفسه بدء السنة حسب تقويمهم.

النوروز لدى العرب

لا يعتبر عيد نوروز من الأعياد التي ينتشر الاحتفال بها لدى العرب إلا أنه يحتفل به لدى الجنوب في العراق وخصوصاً جنوب العراق ويسمى محلياً عيد الدخول وفي عيد النوروز يقصد الناس مدينة المدائن قرب بغداد والتي تضم مسجد سلمان الفارسي والآثار الساسانية مثل طاق كسرى ويحملون معهم الأطعمة وينتشرون في الحدائق والبساتين ويحتفلون بعيد النوروز وقدوم الربيع. وكذلك يعرف بالنوروز أو النيروز في شمال العراق وعادة تقوم الأسر بالخروج إلى الحدائق المساحات الخضراء في هذا اليوم وما يرافقها من احتفالات.

وقال فيه البحتري:

أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا       من الحسن حتى كاد أن يتكلما
وقد نبه النوروز في غلس الدجى       أوائل ورد كن بالأمس نوما
يفتقها برد الندى فكأنه       يبث حديثا كان أمس مكتما
ومن شجر رد الربيع لباسه       عليه كما نشرت وشيا منمنما
أحل فأبدى للعيون بشاشة       وكان قذى للعين إذ كان محرما
ورق نسيم الريح حتى حسبته       يجيء بأنفاس الاحبة نعما
فما يحبس الراح التي أنت خلها       ما يمنع الأوتار أن تترنما
وما زلت شمساً للندامى إذا انتشوا       وراحوا بدورا يستحثون أنجما
تكرمت من قبل الكؤوس عليهم       فما اسطعن أن يحدثن فيك تكرما

مظاهر الإحتفال

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سفرة هفت سين

الأربعاء الأحمر

هایده ومهستي في احتفال القفز فوق النار في چهارشنبه سوری

الأربعاء الأحمر (بالفارسية: چهارشنبه ‌سوری) هو مهرجان تقليدي إيراني لوداع آخر شمس في السنة الفارسية يقام في آخر أربعاء من السنة الفارسية ويعود مصدرها إلى اللغة الفارسية القديمة ويحمل معاني عدة أهمها الاحتفال والأحمر المتوهج[3].

سیزده‌به‌در

اقرأ أيضا


مراجع

  1. ^ "Nowruz Declared as National Holiday in Georgia". Civil.Ge. 2001-07-01. Retrieved 2010-04-06.
  2. ^ http://www.alitthad.com/paper.php?name=News&file=article&sid=62276
  3. ^ الإيرانيون يودعون عامهم بأربعاء سوري وحالة طوارئ الجزيرة نت (تم التصفح في 21 مارس 2008)