الاعتدالان (فلك)

(تم التحويل من اعتدالان (فلك))

الاعتدال هو الزمن الذي يتساوى فيه الليل والنهار في شتى أنحاء العالم. ويصادف الاعتدال الربيعي والخريفي يومين في السنة، وذلك عندما تكون الشمس عمودية فوق خط الاستواء بشكل مباشر. وفي هذا الوقت، يكون طول الليل والنهار متساويين تقريبًا في كل بقعة من بقاع الأرض. ويحدث الاعتدال الربيعي في العشرين أو الحادي والعشرين من شهر مارس وفي الثاني والعشرين أو الثالث والعشرين من شهر سبتمبر. وفي نصف الكرة الشمالي يحدث الاعتدال الربيعي في شهر مارس، بحيث يعلن عن بداية شهر الربيع. وغالبًا ما يُطلق عليه الاعتدال الربيعي. أما اعتدال شهر سبتمبر، فيعلن عن بداية شهر الخريف ويسمى الاعتدال الخريفي. ويكون الحال في نصف الكرة الجنوبي على النقيض من ذلك.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النقطتين الاعتداليتين

فيهما تنطبق الشمس تماما على الخط الإستوائي ويبدأ فيهما فصلا الربيع والخريف كلٌ في نصف من نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي، أي أن يبدأ الربيع في النصف الجنوبي بينما يبدأ الخريف في الشمالي بنفس الوقت. كذلك، تظهر فيهما الشمس من الإتجاهات الحقيقية فيمكن يومها رصد اتجاه الشرق بدقة و كذلك اتجاه الغرب و يتساوى في هذين اليومين الليل والنهار تماما كما تبدأ التغيرات المناخية في منطقة القطبين فإذا كانت مثلاً مظلمة في القطب الشمالي فأنها تبدأ في الإشراق وإن كانت مصبحة فإنها تبدأ في الغروب حيث أن النهار يدوم في منطقة القطبين ستة أشهر ومن ثم يسدل الليل على القطب الستة أشهر الباقية. إن مواقع النقطتين الاعتداليتين لاتبقيان في ذات المكان من سنة إلى أخرى، إذ تتغيَّران باتجاه الغرب ببطء كبير، يعادل درجة واحدة لكل مائة سنة. وهذه الحركة التدريجية لهاتين النقطتين والمسماة مبادرة تَنتُج عن تغير بسيط في اتجاه محور الدوران الأرضي. [1]


أيام الإعتدال

أيام الإعتدال الكونية أو الفلكية هما اثنان:

التاريخ

وفى تراثنا الفلكي يذكر الخوارزمي الإعتدالين بقولة: الإعتدال الربيعى هى رأس الحمل لأن الشمس إذا بلغته اعتدل النهار في الربيع ونقطة الإعتدال الخريفي هى رأس الميزان لأنالليل والنهار يعتدلان في الخريف إذا بلغته الشمس .

نقش بارز في پرسپوليس - رمز النوروزالفارسي - في يوم الاعتدال الربيعي، تتعادل قوتا الثور (الذي يُشخـِّص الأرض) والأسد (الذي يُشخص الشمس) اللذين لا يكفا عن القتال.
هرم چيچن إتزا أثناء الاعتدال الربيعي - كوكولكان، الهبوط الشهير للأفعى

مراجع

  • مؤمن, عبد الأمير (2006). قاموس دار العلم الفلكي. بيروت، لبنان: دار العلم للملايين.
  1. ^ الاعتدال الموسوعة المعرفية الشاملة