قطب الدين الشيرازي

عالم إيراني
قطب الدين الشيرازي
صورة مأخوذة من مخطوطة من العصور الوسطى لقطب الدين الشيرازي. الصورة تصور نموذج الكواكب التدويري.
ميلاد 1236 م
كازرون
وفاة 7 فبراير 1311
تبريز
المذهب الصوفي
الاهتمامات الرئيسية الرياضيات، الفلك، الطب، العلوم والفلسفة
أعماله المجسطي وغيرها
تأثيرات نصر الدين الطوسي، ابن الهيثم، شهاب الدين السهروردي
تأثرات كمال الدين الفارسي

قطب الدين محمود بن مسعود الشيرازي (1236-1311)، هو عالم[1] وشاعر فارسي من القرن 13 له اسهامات بارزة في الفلك، الرياضيات، الطب، الفيزياء، نظرية الموسيقى، الفلسفة والصوفية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

هو محمود بن مسعود بن مصلح الفارسي، قطب الدين الشيرازي أحد العلماء الموسوعيين. ولد في شيراز وفيها نشأ، ثم برع في عدد من العلوم العقلية كالرياضيات والفيزياء والفلك، كما برع في التفسير والحديث والبلاغة وعلم الكلام والحكمَة.

صار قاضياً لمدينة سيواس ثم ملطية، وكان يخالط الملوك وذوي الشأن، وكان ظريفاً مزّاحاً لايحمل هماً، وكان يتواضع للفقراء، ويلازم الصلاة في المسجد، وإذا ألّف كتاباً صام ولازم السهر وكانت مسوَّدَّتُه مبيَّضته. وفي أواخر حياته انقطع عن مخالطة الملوك والأمراء والتزم الطريقة الصوفية، وسكن في تبريز وفيها توفيّ.

كان والد قطب الدين الشيرازي طبيباً فقرأ عليه وعلى عمه وغيرهما، ثم سافر إلى النصير الطوسي، فقرأ عليه وبزّ أقرانه، وكان يجيد لعب الشطرنج ويديمُه، ويُرْوَى أنه كان يتقن الشعبذة.[2]


اسهاماته العلمية

من إسهاماته العلمية شرحه لظاهرة قوس قزح شرحاً علمياً وافياً هو الأول من نوعه؛ فقد بيّن أن وقوع أشعة الشمس على قطيرات الماء الصغيرة في الجو عند سقوط الأمطار يعكس الأشعة فيتمكن الإنسان من رؤيتها على شكل ألوان. كما كان يستند في دراسته إلى المشاهدة والتجربة والاستنتاج معتمداً أيضاً على البرهان الرياضي في دراساته الفيزيائية والفلكية.


أعماله

ألّف قطب الدين الشيرازي عدداً من الكتب في فروع معرفية مختلفة، منها «شرح المختصر» لابن الحاجب، و«شرح المفتاح»، و«شرح كليات القانون لابن سينا»، و«شرح حكمة الإشراق»، و«كتاب درة التاج»، وصنّف في الهيئة «التحفة»، و«نهاية الإدراك».

كان كثير الإقراء، يوصي طلابه بحفظ القرآن، وكان شديد الذكاء حتى لقّبه العلماء بالشارح العلامة. وكان إذا مُدحَ يخشع ويقول: «أتمنى أن لو كنت في زمن النبيr، ولم يكن لي سمع ولا بصر رجاء أن يلحظني بنظره». وكانت له مروءة وأخلاق حسنة، وكان تلامذته يبالغون في تعظيمه.

الرياضيات

  • Tarjoma-ye Taḥrir-e Oqlides a work on geometry in Persian in fifteen chapters containing mainly the translation of the work Nasir al-Din Tusi, completed in November 1282 and dedicated to Moʿin-al-Din Solaymān Parvāna.
  • Risala fi Harkat al-Daraja" a work on Mathematics

الفلك والجغرافيا

نسخة من مخطوطة التحفة الشاهية في الهيئة للشيرازي.
  • اختيارات المظفري
  • في حركة الدحرجة والنسبة بين المستوى والمنحى
  • نهاية الإدراك في دراية الأفلاك وهو كتاب كما يقول سارطون يشتمل على موضوعات مختلفة، تتعلق بالفلك، والأرض، والبحار، والفصول، والظواهر الجوية، والميكانيكا، والبصريات.[3]
  • Ketāb faʿalta wa lā talom fi’l-hayʾa
  • Šarḥ Taḏkera naṣiriya on astronomy
  • التحفة الشاهية في الهيئة
  • *حل مشكلة المجسطي

الفلسفة

  • Dorrat al-tāj fi ḡorrat al-dabbāj
  • Šarḥ Ḥekmat al-ešrāq Šayḵ Šehāb-al-Din Sohravardi

الطب

  • Al-Tuḥfat al-saʿdiyah
  • رسالة في البرص
  • Risāla fi bayān al-ḥājat ila’l-ṭibb wa ādāb al-aṭibbāʾ wa waṣāyā-hum


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الدين، الصوفية، اللاهوت، القانون، اللسانيات والبلاغة وأخرى

  • Al-Enteṣāf a gloss in Arabic on Zamakhshari's Qurʾan commentary, al-Kaššāf.
  • Fatḥ al-mannān fi tafsir al-Qorʾān a comprehensive commentary on the Qurʾan in forty volumes, written in Arabic and also known by the title Tafsir ʿallāmi
  • Ḥāšia bar Ḥekmat al-ʿayn on theology; it is a commentary of Ḥekmat al-ʿayn of Najm-al-Din ʿAli Dabirān Kātebi
  • Moškelāt al-eʿrāb on Arabic syntax
  • Moškelāt al-tafāsir or Moškelāt al-Qorʾān, on rhetoric
  • Meftāḥ al-meftāhá, a commentary on the third section of the Meftāḥ al-ʿolum, a book on Arabic grammar and rhetoric by Abu Yaʿqub Seraj-al-Din Yusof Skkaki Khwarizmi
  • Šarḥ Moḵtaṣar al-oṣul Ebn Ḥājeb, a commentary on Ebn Ḥājeb’s Montaha’l-soʾāl wa’l-ʿamal fi ʿelmay al-oṣul wa’l-jadwal, a book on the sources of law according to the Malikite school of thought
  • Sazāvār-e Efteḵā, Moḥammad-ʿAli Modarres attributes a book by this title to Quṭb-al-Din, without providing any information about its content
  • Tāj al-ʿolum A book attributed to him by Zerekli
  • al-Tabṣera A book attributed to him by Zerekli
  • A book on ethnics and poetry, Quṭb-al-Din is also credited with the authorship of a book on ethics in Persian, written for Malek ʿEzz-al-Din, the ruler of Shiraz. He also wrote poetry but apparently did not leave a divan (a book of poems)
Shirazi's Tomb in Tabriz, Charandab

Qutb al-Din was also a Sufi from a family of Sufis in Shiraz. He is famous for the commentary on Hikmat al-ishraq of Suhrawardi, the most influential work of Islamic Illuminist philosophy.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Sayyed ʿAbd-Allāh Anwār , Encyclopedia Iranica, "QOṬB-AL-DIN ŠIRĀZI, Maḥmud b. Żiāʾ-al-Din Masʿud b. Moṣleḥ",[1]
  2. ^ أحمد نتوف. "قطب الدين الشيرازي". الموسوعة العربية. Retrieved 2014-11-27.
  3. ^ Kennedy, E. S. - Late Medieval Planetary Theory, Isis, Vol. 57, No. 3. (Autumn, 1966), pp. 365-378., The University of Chicago Press

قراءات إضافية

  • ابن حجر العسقلاني، الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة، تحقيق محمد سيد جاد الحق (دار الكتب الحديثة ومطبعة المدني، 1966م).
  • ابن الوردي، تتمة المختصر في أخبار البشر، تحقيق أحمد رفعت البدراوي (دار المعرفة1970م).
  • طاش كبري زاده، مفتاح السعادة ومصباح السيادة في موضوعات العلوم (دار الكتب العلمية).

وصلات خارجية