أبو الوفا البوزجاني

Abu al-Wafa' al-Buzjani
الاسم الكامل Abu al-Wafa' al-Buzjani
ولد (940-06-10)يونيو 10, 940
Buzghan, Iran
توفي July 15, 998 CE
Baghdad
العصر Islamic Golden Age
المنطقة Baghdad
الاهتمامات الرئيسية Mathematics and Astronomy
الأفكار المميزة
الأعمال الرئيسية Almagest of Abū al-Wafā'

أبو الوفا محمد بن محمد بن يحيى بن إسماعيل البوزجاني (940 - 998) مهندس رياضياتي وفلكي فارسي. ولد في بوزجان وانتقل إلى العراق سنة 348 ه‍، وتوفي ببغداد.

ولد في مدينة بوزجان (بين هراة ونيسابور) بإيران. انتقل إلى بغداد عام 959 واستقر بها، حيث تعلم الرياضيات، ثم تخصص في حساب المثلثات.

من رواد حساب الزيج، وهو حساب مواقع الأجرام الفلكية. وقد طور جهازاً لحساب درجة ميل الأجرام الفلكية. وهو أول من اخترع دالة الظل (المماس، "ظا"، tangent, "tan") وحسن طرق حساب جداول حساب المثلثات. وقد طور وسائل جديدة لحل مسائل المثلثات الكرّية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

رحلته مع العلم

تعلم الرياضيات، على عمه أبو عمر المغازلي، وخاله المعروف باسم أبي عبد الله محمد بن عنبة، كما درس الهندسة على أبي يحيى الماوردي، وأبي العلاء بن كرنيب. وفي سنة 348هـ/959 للميلاد ذهب إلى العراق وقد أمضى حياته في بغداد في التأليف والرصد والتدريس. وأصبح عضواً في المرصد الذي أنشأه شرف الدولة سنة 377هـ.ثم تخصص في حساب المثلثات عاش في بغدادمهندس، وفلكي، ورياضي. وقد وصفه سارطون بأنه من أعظم الرياضيين في الإسلام


إسهاماته العلمية

كان أبو الوفاء من العلماء البارزين في الفلك والرياضيات. كما اعترف كثير من العلماء الغربيين بأنه من أشهر الذين برعوا في الهندسة. وترجع أهمية البوزجاني إلى إسهامه في تقدم علم حساب المثلثات، حيث يعترف "كارادي فو" بأن الخدمات التي قدمها أبو الوفاء لعلم المثلثات لا يمكن أن يجادل فيها، فبفضله أصبح هذا العلم أكثر بساطة ووضوحاً. فقد استعمل القاطع وقاطع التمام، وأوجد طريقة جديدة لحساب الجيب. كما أنه أول من أثبت القانون العام للجيوب في المثلثات الكروية. أما في الهندسة، فقد كان أبو الوفاء عالماً عبقرياً، حيث عالج عدداً من المسائل بخبرة كبيرة.وفي الفلك حسب مواقع الأجرام الفلكية. و طور جهازاً لحساب درجة ميل الأجرام الفلكية. . :فهو أول من اخترع دالة الظل (المماس، "ظا"، tangent, "tan") وحسن طرق حساب جداول حساب المثلثات. وقد طور وسائل جديدة لحل مسائل المثلثات الكرّيةأول من وضع التعريفات التالية في حساب المثلثات:

واكتشف صيغة الجيب (جا) للهندسة الكرّية (ويماثل قانون الجيوب):

قال البيهقي: بلغ المحل الأعلى في الرياضيات ، وكان (نقي الجيب من عثرات الدنيا) قانعا بما عنده. وقال الصفدي: له في الهندسة والحساب إستخراجات غريبة لم يسبق إليها.

تخليد ذكره

اطلق اسمه على فوهة بركانية بالقمر، فوهة أبو الوفا.


مؤلفاته

بالعربية:

  • الزيج الشامل
  • (تفسير كتاب ديوفنطس) في الجبر
  • (تفسير كتاب الخوارزمي) في الجبر والمقابلة ،
  • (الكامل) في حركات الكواكب وكتاب (الهندسة)
  • (رسالة في الهيئة)
  • (ما يحتاج إليه العمال والكتاب من صناعة الحساب) في شستربتي (5208) بإسم (كتاب فيما يحتاج إليه الكتاب والعمال)
  • (زيج الواضح)
  • (رسالة فيما يحتاج إليه الصانع من أعمال الهندسة)

وله شعر.

انظر أيضاً:

المصادر