محمود الجغميني

محمود بن محمد بن عمر الجغميني الخوارزمي mahmud chagmini (نسبة الى جغمين من أعمال خوارزم) فلكي من العلماء بالحساب توفي سنة 745هـ.

الجغميني ولد في جغمين وهي من أعمال خوارزم، ولكن الموسوعات وكتب تاريخ العلوم لم تحدد عام ميلاده على وجه الدقة، وقد ذكرت الموسوعات وبخاصة دائرة المعارف الإسلامية أنه توفي عام 745هـ. وبتحقيق تواريخ كتابة مؤلفاته أجمع مؤرخو العلوم أنه قد توفي عام 735هـ/1334 م، ولم تذكر الموسوعات الكثير عن حياته بل ذكرت ثقافته الواسعة والعلوم المختلفة التي حصلها، فقد درس الجغميني الكتب الأصول في عصره في علوم الفلك والطب والرياضة، واهتم اهتماما خاصا بكتب ابن سينا وكان الجغميني من علماء عصره المشهورين، وتحدث العلماء المعاصرون له عن فضله وعلمه.

مؤلفاته في الفلك كتاب الملخص في الهيئة وهو كتاب مدرسي جاء فيه العديد من المباحث الهامة في علمي الفلك والجغرافيا ومن أهم تلك المباحث: كروية الأرض وحركتها، ورصد حركة الكواكب السيارة حول الأرض وأبعادها، وشاع ذكر هذا الكتاب في مختلف الأقطار الإسلامية، واهتم به العلماء المسلمون وذلك لدقته وتنوع قضاياه التي يعالجها مما جعل العديد من العلماء يشرحونه ومنهم: قاضي زاده الجرجاني ومحمد بن همام الطيب، والتركماني، وكان هؤلاء العلماء يعتبرونه من الكتب المصادر في علم الفلك والجغرافيا فلا يصح أن يجاز أحد الطلاب في هذين العلمين دون دراسة هذا الكتاب والامتحان فيه. وقد ذكره كذلك العالم نللينو كأحد الكتب الهامة في تاريخ الفلك العربي،واهتم بذكره كافة المؤرخين، ورصدوا كافة الشروح المختلفة لهذا الكتاب فوجدوا أن العراق لا تخلو من شرح أو تعليق أو درس له، فهو من الكتب التعليمية الأساسية في تاريخ العلوم العربية. وقد خلف الجغميني عدة مؤلفات منها: في الفلك رسالة بدون عنوان، ورسالة في علم الفلك وكتاب بعنوان: علم الهيئة ورسالة عن الكواكب وحركتها ومداها وبعدها عن الأرض بعنوان: قوة الكواكب وضعفها وله رسائل في الحساب منها: رسالة في الحساب شرح طرق الحساب في مسائل الوصايا وهي من الرسائل العملية في علم الحساب، وله في الطب النظري كتاب القانونجه في الطب تناول فيه كتاب القانون في الطب للعالم ابن سينا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مؤلفاته

للجغميني عدد من المؤلفات الفلكية منها :(الملخص في الهيئة البسيطة) وقد نال شهرة كبيرة وشاع في مختلف الأقطار حيث صار أصلا للتدريس وعولت عليه المدارس.


الكتاب

شرح هذا الكتاب عدة شروح منها زاده رومي والسيد الشريف الجرجاني وترجم الى الألمانية ونشر في مجلة جمعيتها الشرقية وله أيضا (رسالة في الحساب) و (رسالة في قوة الكواكب وضعفها.

انظر أيضا

المصادر

  • مؤمن, عبد الأمير (2006). قاموس دار العلم الفلكي. بيروت، لبنان: دار العلم للملايين. Cite has empty unknown parameter: |طبعة أولى coauthors= (help)