عماد عبد السلام رؤوف

عماد عبد السلام رؤوف
عماد عبد السلام رؤوف.jpg
وُلـِدعماد بن عبد السلام بن محمد رؤوف العطار
1948
بغداد، العراق
توفي28 يونيو 2021
أربيل، العراق
القوميةعراقي
المهنةمؤرخ
مبعث الشهرةشيخ المؤرخين العراقيين

عماد عبد السلام رؤوف (و. 1948 - ت. 28 يونيو 2021)، هو مؤرخ ومفكر عراقي، ويلقب بشيخ المؤرخين العراقيين. أثرى رؤوف المكتبة العربية بكم كبير من الكتب والبحوث التي اعتمدت كمناهج ثابتة في الدراسات الأولية والعليا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

ولد عماد بن عبد السلام بن محمد رؤوف العطار في بغداد 1948، من عائلة موصلية الأصل عباسية النسب وتلقى علومه الأولية فيها.[1] دخل كلية الآداب في قسم التاريخ وتخرج فيها عام 1970. ثم واصل دراسته العليا في جامعة القاهرة ونال شهادة الماجستير في التاريخ الحديث عام 1973، عن رسالته (ولاية الموصل في العهد الجليلي 1749-1834). ونال شهادة الدكتوراه عام 1976 في الجامعة ذاتها عن رسالته (الحياة الاجتماعية في العراق في عهد المماليك 1750-1831). وعين رئيساً لمركز احياء التراث العلمي العربي في جامعة بغداد. واستاذاً للتاريخ الحديث في كلية التربية في جامعة بغداد.[2]


وفاته

في 28 يونيو 2021، توفي المؤرخ العراقي عماد عبد السلام رؤوف في أربيل، عن عمر 70 عاماً، بعد رحلة أكاديمية وفكرية بدأها منذ سبعينيات القرن العشرين.[3] ونعى وزير الثقافة العراقي حسن ناظم الراحل الذي وصفه بشيخ مؤرخي العراق، وجاء في بيان النعي أن رؤوف "رفد المكتبة بعشرات الكتب التاريخية المهمة التي تحمل الهوية الحضارية لبلادنا بعمقها الحضاري"، و"تتلمذت على يدي الأستاذ الراحل أجيال ما زالت مدينةً له بالفضل، وتحاول أن تقتفي آثاره".


من آرائه

  • أهمية التاريخ في حياة الشعوب من خلال تقديمه صورة الجذور التي ينتمي إليها ذلك الشعب، فالتاريخ يمثل الهوية لكل شعب، إذ حينما تختل المفاهيم لا يبقى غير التأريخ هوية ثابتة لشعب من الشعوب. والأمة التي تجهل تأريخها، أمة بلا هوية، ومن لا هوية له، يمكن ان يقع ضحية الآخرين، ويسقط تحت تأثير التحديات المستمرة، وربما اختلت قناعاته وسلك مسلكاً يضر بمصالحه الوطنية .
  • علينا ان نتذكر ان الحلم الأمريكي المستقبلي هو مبني ايضاً على فهم للتأريخ. كثيرون يقولون بأن العالم الجديد ولد عند اكتشافه على يد كريستوفر كولومبس، مع ان العالم الجديد هو امتداد للعالم القديم، وهو تطور منه، وهو ولادة جديدة له. الإنسان في أمريكا، هو نتاج تراكمي لحضارات كثيرة استطاع ان يتفاعل معها تفاعلاً حياً لكي يحول هذا التفاعل إلى طاقة تدفعه إلى الأمام. هذه قاعدة عامة، لكن نحن اكتفينا بالنظر إلى الماضي والاعجاب به، بمعنى التوقف عنده وتحويله إلى ما يشبه ان يكون وجبة غذاء لا تنتهي، مع ان وقتها قد انتهى واصبحنا بحاجة إلى غذاء جديد، أي ان نتوافق مع زماننا الذي نعيش، وأن نبني لزمان مقبل. هم أيضاً استفادوا من حاضرهم ومن ماضيهم، فالحضارة الأمريكية هو نبت الحضارة الأوربية.


" تميز المؤرخ الأستاذ الدكتور عماد عبد السلام رؤوف بمزايا شخصية وعلمية كثيرة عرفها طلابه وزملاؤه وكل من كانت له فرصة اللقاء به، وفي تقديري فإن أهم تلك المزايا هو الجمع المبدع بين الإخلاص لمبادئه الوطنيةوالإسلامية، والإخلاص لقواعد المنهج العلمي في كتابة التاريخ" .
جمال الكيلاني[4]


  • الذين روَّجوا للعولمة على أنها البودقة الاخيرة لصهر الحضارات في حضارة عالمية واحدة وبشروا بظهور نظام سياسي عالمي واحد يلغي تعددية الأمم وتعددية الثقافات والقوميات والأديان والمفاهيم والقيم، هؤلاء بشروا بنهاية التأريخ. والذين قالوا إن هذه هي نهاية التأريخ، كانوا على صواب، إن كان قصدهم من العولمة إلغاء هذه التعدديات، وهذه الهويات، وهذه القيم، نعم هم على صواب، لأنه لن يبقى هناك شيء سوى نظام شمولي واحد واقتصاد واحد ودولة واحدة تفرض هيمنتها على العالم كله. لكن ارى ان هذا شيء لم يختبر بعد، ونحن لا نستطيع ان نقيم هذه التجربة الجديدة، فهناك من التنوع، ما هو ضروري لاستمرار الحياة، والغاء هذا التنوع يعني ان العالم سينتهي كما هم يقولون، ونحن نعتقد إزاء هذا التنوع الشديد في القيم والحضارات والثقافات، أن النهاية التي قالوا بها، هي غير متحققة، وهي في الاقل غير مجربة للآن.
  • على هذه الأمم ان تبحث عن نقاط القوة لديها، فاليابان تفرض نفسها بامبراطوريتها التكنولوجية، والاتحاد الأوروبي يفرض كيانه او أهميته من خلال ماينتج، وهكذا الامم الاخرى، بمعنى أن علينا أن نعمل من اجل أن نرتقي بذواتنا لكي نستطيع ان نقف، لا في القمة مباشرة، لان هذا ليس باستطاعتنا ولن نستطيع ذلك، إلاّ بعد أجيال لا نعرفها، لكن في الأقل أن نقف في نادي الدول، ولنقل العشرين أو الثلاثين المتقدمة في العالم.
  • العلة في تأخرنا في "العمل" ، هم عملوا فصنعوا حاضرهم ومستقبلهم، أفادوا من ماضيهم وتفاعلوا معه وصنعوا حاضرهم، وهم الان يبنون لمستقبلهم، ونحن لا نعمل، ولا فرق بيننا وبينهم سوى العمل، وحتى لا نندثر علينا ان نعمل، لأننا في حال اندثارنا سيخسر العالم نفسه، لأنه سيفقد عنصراً يمكن أن يؤدي دورا في استمرار التاريخ، والاندثار ليس القصد به الجانب الفيزيائي بل الجانب المعنوي من الوجود، لاننا سنُطرد من دائرة الحياة ونعيش مستعبدين لأولئك الذين عملوا فاستعبدونا، كما يحدث الآن في العالم فهناك شعوب مهددة بالانقراض، كما هو الحال في افريقيا المهددة بالانقراض بالمجاعات والحروب الأهلية[5].


أعماله

اشرف على العديد من الطلبة الماجستير والدكتوراه في التاريخ الاسلامي - كتب عن اعماله عدد من رسائل الدبلوم العالمي والماجستير والدكتوراه في العديد من الجامعات العربية.

أبحاث ومقالات

ترجمت بعض مؤلفاته إلى عدد من اللغات وبخاصة الإنجليزية والفرنسية والتركية والفارسية والكردية والاندنوسية - نشر عشرات البحوث في العديد من المجلات العلمية والاكادمية والمحكمة منها: سومر، المؤرخ العربي، المورد، مجلة المجمع العالمي العراقي، آداب الرافدين، المسلم المعاصر، إسلامية المعرفة، التجديد، العلم والايمان، مجلة جامعة أم القرى، النعطف، الانسان، الدراسات الاسلامية، مجلة التاريخ الاسلامي، آفاق الثقافة والتراث، حولية كلية الشريعة والقانون والدراسات الاسلامية، الآفاق.

نشر مئات المقالات والبحوث الثقافية والاعمال التاريخية (دراسة وتنظيرا ونقدا وابداعا) فيما يقارب السبعين مجلة وصحيفة عربية واسلامية[5].


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الكتب المحققة

الكتب المؤلفة


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ عماد عبد السلام رؤوف يكشف خفايا الملف الشخصي لعبد الكريم قاسم وكالة انباء النخيل
  2. ^ عماد عبد السلام رؤوف 1948- أعلام الموصل في القرن العشرين للعلامة الدكتور عمر محمد الطالب
  3. ^ "رحيل المؤرخ العراقي عماد عبد السلام رؤوف". قناة الميادين. 2021-06-28. Retrieved 2021-06-28.
  4. ^ ، الجامعة الأردنية، 2014.
  5. ^ أ ب عماد عبد السلام رؤوف : المؤرخ والمفكر - د. جمال الدين فالح الكيلاني - الديار اللندنية 2012.
  6. ^ عماد عبد السلام رؤوف : المؤرخ والمفكر - جمال الكيلاني - الديار اللندنية 2012.
  7. ^ كتاب جغرافية الباز الأشهب - للمؤرخ جمال الدين فالح الكيلاني ،الطبعة الخامسة، دار الإسلام بلاهور ،2019
  8. ^ منشورات دار دجلة لسنة 2021 عمان -الأردن

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بعماد عبد السلام رؤوف، في معرفة الاقتباس.