أبو عمرو الكندي

نص كتاب فضائل مصر المحروسة لابن الكندي انقر على الصورة للمطالعة

أبو عمرو الكندي هو محمد بن يوسف بن يعقوب بن حفص بن يوسف بن نصير أبو عمرو التجيبي الكندي نسبة إلى تجيب، وهم من بطون قبيلة كندة المشهورة. ولد في 10 ذو الحجة سنة 283 هـ الموافق 17 يناير 897 م توفي في 3 رمضان سنة 350 هـ/ 15 اكتوبر 961م لا تعرف على وجه الدقة تفاصيل حياته ونشأته. درس على يد أشهر المحدثين في عصره وهو الإمام النسائي. خلف الكندي آثاراً وكتباً عدة ضاع معظمها ولكن تبقى منها كاملاً كتابين هما:

  • " تسمية ولاة مصر " و أحيانا يسمى " أمراء مصر " و يورِد فيه ذكر حكام مصر باسهاب وسرد وحروبهم والأحداث التي وقعت في عصر كل منهم، بدءاً بعمرو بن العاص ووصولا إلى محمد بن طغج الاخشيدي حيث تنتهي الرواية بوفاته في ذي الحجة 334هـ و يلي ذلك تتمة أضافها مؤرخ آخر من بعده تشمل باقي الولاة حتى دخول الفاطميين مصر.
  • الكتاب الثاني هو كتاب " قضاة مصر " و يشمل على تاريخ القضاة التي تولو منصب القضاء في مصر حتى عام 246 مثل كتاب عبد الرحمن بن عبد الحكم " فتوح مصر و اخبارها " و يعتمد كتاب الكندي على رواية ابن عبد الحكم بشكل كامل الا انه مال إلى التفصيل فاتى كتابه 5 اضعاف نسخة ابن عبد الحكم
نص كتاب الولاة وكتاب القضاة للكندي انقر على الصورة للمطالعة

كان للكندي كتب اخرى في التاريخ المصري ضاع معظمها و لكنها كانت باقية من خلال المؤرخون الذين كانوا يقتبسون اجزاء كبيرة منها وبهذه الكتب أكمل الكندي حلقة كانت لولاه لظلت غامضة من التاريخ المصري.