ابن واصل

جمال الدين ابن واصل (1208-1298): فقيه شافعي ومنطقي ومؤرخ وأديب من أهل حماة. [1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

هو أبو عبد الله محمد بن سالم بن نصر الله بن سالم بن واصل المازني التميمي الحموي الشافعي. ولد في حماة، لأب فقيه قاضٍ، فاعتنى بتعليمه، وقد أتاحت له مكانة أبيه أن يتعرف عن قرب إلى بعض ملوك عصره.[2]

وحين ولي أبوه التدريس بالمدرسة الناصرية الصلاحية بالقدس في أوائل سنة 1225 مضى معه، والتقى هناك شيخه شمس الدين بن رزين البعلبكي، فقرأ عليه كتاب الإيضاح لأبي علي الفارسي، وجوّد عليه القرآن الكريم.

وفي أواخر سنة 1230 سافر إلى حلب، وقرأ فيها على الشيخ نجم الدين بن الخباز الفقه الشافعي والأصول، وقرأ النحو واللغة على الشيخ موفق الدين بن يعيش، وأفاد من المؤرخ الكبير القاضي ابن شداد، وقد نزل بمدرسته.

وبقي مقيماً في حلب إلى سنة 1231 حيث انتقل منها إلى الكرك، ليقيم فيها مع أبيه في أوائل سنة 1231 مستفيداً في العلوم النظرية من صحبة الشيخ شمس الدين الخسروشاهي.

حتى إذا كانت سنة 1236 عزم على الإقامة في بلده حماة، وكان قد وردها في ذلك الوقت الشيخ المهندس علم الدين قيصر بن أبي القاسم، وبنى لصاحبها الملك المظفر تقي الدين محمود بن محمد أبراجاً لسورها في غاية الحسن، فلازمه ابن واصل، وكان مساعداً له في عمل كرة الخشب التي رسم فيها جميع الكواكب المرصودة في السماء، وقد لقي ابن واصل على عمله ذاك تشجيعاً واهتماماً من الملك المظفر، فعقد عليه آمالاً عريضة، غير أنها سرعان ما تبددت حين أصيب المظفر بفالج في 1242 أقعده عن ممارسة شؤون الحكم، فحصل لابن واصل من الألم ما لا مزيد عليه ـ على حد تعبيره ـ وبدأ يفكر في مفارقة حماة، حتى نفذ عزمه في سنة 1244 قاصداً القاهرة، ليعيش في كنف صاحبها الملك الصالح نجم الدين أيوب بن الكامل، وله ألَّف التاريخ الصالحي وهو تاريخ عام موجز، بدأ فيه بذكر آدم عليه السلام، وانتهى فيه إلى مناقب الملك الصالح.

وطاب له المقام بمصر سنوات طويلة شهد فيها حملة لويس التاسع الصليبية على مصر، واحتضار الدولة الأيوبية، وقيام دولة المماليك، وما عاصر ذلك من غزوات التتار للعراق والشام، وسقوط بغداد، وانتهاء الخلافة العباسية وانتقالها إلى القاهرة.

ولما تربع الظاهر بيبرس على عرش مصر أرسله سنة 659هـ/1261م سفيراً منه إلى منفرد ملك صِقِلِّية وامبراطور الدولة الرومانية المقدسة، فأقام عنده مدة واجتمع به مراراً، وسأله الامبراطور ثلاثين سؤالاً في علم الهندسة، أجاب عنها ابن واصل عن ظهر قلب؛ مما أسبغ عليه احترام الامبراطور وتقديره، وله ألف رسالته في المنطق التي سماها «نخبة الفكر».

وبعد غيبة طويلة عن بلده حماة عاد إليها ليلي فيها منصب قاضي القضاة لصاحبها الملك المنصور محمد بن الملك المظفر محمود، وله شرع في سنة671هـ/1272م في تأليف كـتابه مفرج الكـروب في أخـبار بني أيوب، أرخ فيه للدولة الأيوبية منذ قيامها على يد صلاح الدين يوسف بن أيوب سنة 1174 ـ ممهداً لها بأخبار عماد الدين زنكي وابنه نور الدين ـ حتى نهايتها سنة 1260، متبعاً لها من دون استقصاء ما وقع من الحوادث في سنة 1260، في تفصيل وافٍ وتحقيق شامل دقيق، وهو المعاصر لبعض وقائعها، والمخالط لملوكها، ويعد كتابه بحق أوفى تاريخ لدولة بني أيوب.

وبقي ابن واصل على الرغم من تقدمه في السن مغرماً بالعلم، عاكفاً على إقرائه والتأليف فيه حتى وافته المنية بحماة عن أربعة وتسعين عاماً، مخلفاً وراءه كتباً كثيرة في الأدب والهندسة وعلم الهيئة والطب والتاريخ، منها: «هداية الألباب في المنطق» و«رسالة في علم المناظرة» و«شرح الموجز في المنطق» و«تجريد الأغاني» و«مختصر الأدوية لابن البيطار» و«نظم الدرر في التاريخ والسير».


كتبه

نص كتاب مفرج الكروب في أخبار بني أيوب المجلد الاول انقر على الصورة للمطالعة
نص كتاب مفرج الكروب في أخبار بني أيوب المجلد الثاني انقر على الصورة للمطالعة
نص كتاب مفرج الكروب في أخبار بني أيوب المجلد الثالث انقر على الصورة للمطالعة
نص كتاب مفرج الكروب في أخبار بني أيوب المجلد الرابع انقر على الصورة للمطالعة
نص كتاب مفرج الكروب في أخبار بني أيوب المجلد الخامس انقر على الصورة للمطالعة
نص كتاب مفرج الكروب في أخبار بني أيوب مقدمة المجلد الاول انقر على الصورة للمطالعة
نص كتاب مفرج الكروب في أخبار بني أيوب مقدمةالمجلد الثاني انقر على الصورة للمطالعة
نص كتاب مفرج الكروب في أخبار بني أيوب مقدمةالمجلد الثالث انقر على الصورة للمطالعة

له مؤلفات كثيرة ضاع معظمها وبقي بعضها مبعثراً في مكتبات مختلفة. من آثاره الباقية:

  • تجريد الأغاني
  • مفرج الكروب في أخبار ابن أيوب، في تاريخ الأيوبيين
  • نخبة الفكر في المنطق.
  • هداية الألباب في المنطق
  • رسالة في علم المناظرة
  • شرح الموجز في المنطق
  • مختصر الأدوية لابن البيطار
  • نظر الدرر في التاريخ والسير


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ ابن واصل، دمشق اونلاين
  2. ^ إبراهيم الزيبق. "ابن واصل (محمد بن سالم ـ)". الموسوعة العربية. Retrieved 2012-10-02.

المراجع

  • ابن واصل، مفرج الكروب، تحقيق جمال الدين الشيال وحسنين محمد ربيع (القاهرة 1975).
  • الصفدي، الوافي بالوفيات، تحقيق مجموعة (جمعية المستشرقين الألمانية، 1962م).
  • ابن قاضي شهبة، طبقات الشافعية (طبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد الدكن 1978م).
Crystal Clear app Community Help.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.