عبد العزيز الدوري

المؤرخ العراقي عبد العزيز الدوري.

عبد العزيز الدوري (بغداد 1919 - عمّان 19 نوفمبر 2010[1])، مؤرخ وأكاديمي عراقي.

حياته

ولد عبد العزيز الدوري في بغداد عاصمة العراق عام 1919 ، حصل على بكالوريوس شرف في التاريخ من جامعة لندن عام 1940 وعلى الدكتوراه من جامعة لندن عام 1942 ، ثم درس التاريخ في دار المعلمين العالية ثم كلية الآداب والعلوم قبل قيام جامعة بغداد .

العمل

عمل مؤسسا وعميدا لكلية الآداب و العلوم ، ثم رئيسا لجامعة بغداد خلال الفترة 1963-1968 لينتقل بعدها للتدريس في الجامعة الأردنية.

استطاع الدوري في مؤلفاته التاريخية أن يقدم صورة جديدة للتاريخ العربي الإسلامي عن طريق دمجه لأصالة البحث التاريخي في مؤلفات المؤرخين العرب القدماء مع أدوات التحليل و البحث التي استقاها من الغرب .

استطاع الدوري في مرحلة مبكرة جدا، تحديدا عام 1945 أن يقدم لنا كتاب ( مقدمة في تاريخ صدر الإسلام ) و هي رؤية جديدة للتاريخ الإسلامي جمع فيها رؤيته للعوامل المختلفة التي أسهمت في تطور التاريخ الإسلامي و الذي يحددها بعوامل عقدية إيمانية و عوامل قبلية عصبية و عوامل إقتصادية ، و بهذا جمع الدوري برؤية المسلم العربي مجمل العوامل الأساسية المؤثرة في التاريخ دون تحيز لنظرية معينة تضع أحد هذه العوامل أولا فلم يعلي من شأن الإيمان مهملا الاقتصاد ولم يهمل العصبية ليركز على الاقتصاد .

طبق الدوري كل ذلك على مرويات التاريخ الإسلامي الوفيرة ليضع صورة أكثر وضوحا لأزمات التاريخ الإسلامي مثل فتنة مقتل عثمان و مشاكل العراق الاقتصادية في تلك الفترة ونزاعات الخلافة بين علي بن أبي طالب و معاوية بن أبي سفيان .

كان كتابه الآخر (مقدمة في التاريخ الاقتصادي العربي ) أحد الكتب الأولي وما زالت أحد الكتب النادرة التي تتحدث عن مراحل تطور الاقتصاد في بدايات الدولة الاسلامية.

وفاته

جثمان الراحل عبد العزيز الدوري محمولا على الأكتاف قبيل الصلاة عليه

توفي في 20 نوفمبر 2010 في عمان، الأردن. [2])

المصادر

  1. ^ رحيل شيخ المؤرخين العرب عبد العزيز الدوري، إيلاف، دخل في 20 نوفمبر 2010
  2. ^ تشييع المؤرخ الدوري في عمان، الجزيرة نت، دخل في 20 نوفمبر 2010