أحمد چلبي

(تم التحويل من أحمد شلبي)
"Chalabi" تحوّل إلى هنا. لمطالعة the town in Armenia، انظر Chalabi, Armenia.
أحمد چلبي
Chalabi.jpg
1st نائب رئيس الوزراء
في المنصب
28 أبريل 2005 – 15 ديسمبر 2005
خلفه برهم صالح
وزير النفط
في المنصب
أبريل 2005 – مايو 2005
سبقه ثامر غضبان
خلفه ابراهيم محمد بحر العلوم
وزير النفط
في المنصب
December 2005 – يناير 2006
سبقه ابراهيم محمد بحر العلوم
خلفه حسين الشهرستاني
Leader of Iraqi National Congress
في المنصب
1992 – Present
تفاصيل شخصية
وُلِد (1944-10-30) أكتوبر 30, 1944 (age 74)
Flag of Iraq 1924.svg Khadimiya, Iraq
الحزب Iraqi National Congress
الإقامة Flag of العراق العراق
المملكة المتحدة لندن, المملكة المتحدة
الجامعة الأم 1965, حصل على بكالوريوس العلوم في الرياضيات من MIT
وفي 1969, حصل على الدكتوراه في الرياضيات من جامعة شيكاغو
المهنة سياسي

أحمد عبد الهادي جلبي مواليد (30 أكتوبر 1944) هو سياسي عراقي. يشغل حاليا منصب رئيس حزب المؤتمر الوطني العراقي و منذ 2005 نائبا لرئيس وزراء العراق. ولد في بغداد لعائلة ثرية، حاصل على درجة الدكتوراه في الرياضيات من جامعة شيكاغو الاميركية. برز كسياسي معارض لحكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين، لذا اضطر لقضاء أكثر من 15 عاما من حياته في المنفى. في عقد الثمانينات كان مقيم في الأردن وعمل في المجال المصرفي هناك. اتهم بعدها بإختلاسات مصرفية في كل من الأردن و لبنان وصدر ضده أحكام غيابية ما زالت سارية حتى الآن. الجلبي نفى الاتهامات ولم يعترف بالأحكام الصادرة عليه بالأردن لأنها كانت صادرة من محاكم عسكرية، مدعيا أن للقضية خلفية سياسية وليس قانونية، الأردن رفض تدخل الولايات المتحدة لسحب قضية الجلبي عند احتلال العراق وظل ينظر عليه باعتباره مختلس اموال مطلوب قضائيا وشعبيا في الاردن. كان في لبنان رئيس مجلس إدارة بنك مبكو الذي تولى بناء أسواق شعبية بدل الأسواق التجارية التي دمرت في الحرب الاهلية اللبنانية لكن وقع خلافات بينه وبين المساهمين في الاسواق، وكان يتولى تمويل أحد ميليشيات الحرب وبالتحديد حركة أمل التي يرئسها رئيس مجلس النواب اللبناني الحالي نبيه بري.

استمر في العمل السياسي من الولايات المتحدة الأمريكية. ساعد في تعبئة المسؤولين الأمريكيين و خاصة أعضاء الكونگرس، الذين تربطه بهم علاقات جيدة، ضد حكم الرئيس العراقي صدام حسين. حيث كان أحد الناس المؤثرين في استصدار قانون حملة غزو العراق 2003 من الكونغرس الاميركي عام 1998 في عهد الرئيس الأمريكي بيل كلينتون, والذي الزم بموجبه اي رئيس اميركي ياتي إلى سد الحكم باسقاط نظام الرئيس العراقي صدام حسين. . غزت القوات الأمريكية العراق عام 2003 وأسقطت حكم صدام حسين و وضعت العراق تحت حكم حاكم مدني أمريكي.

كان أحد أعضاء مجلس الحكم في العراق الذي شكل في عام 2004، و التي سلمت له مقاليد السلطة من الحاكم المدني الأمريكي للعراق. كان أيضا صاحب فكرة قانون اجتثاث البعث . فاز حزبه بجزء من مقاعد البرلمان في الانتخابات العراقية التي أجريت في العراق عام 2005، مما أهله لكي يصبح نائب رئيس وزراء العراق. يحاول الأردن و العراق حاليا تصفية الأحكام القانونية على اثر الاتهامات التي صدرت بحق الجلبي بسبب موقعه المهم في الحكومة العراقية الحالية. ويعد الجلبي في نظر الكثيرين، من اقرب السياسيين العراقيين للسياسات الامريكية والاسرائيلية بالمنطقة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مصادر

  • بي بي سي [1]
سبقه
ابراهيم محمد بحر العلوم
وزير النفط
ديسمبر-يناير 2006
تبعه
حسين الشهرستاني
سبقه
ثامر غضبان
وزير النفط
أبريل-مايو 2005
تبعه
ابراهيم محمد بحر العلوم