أبو حنيفة الدينوري

أبو حنيفة أحمد بن داود الدينورى (828-896) عالم موسوعي، اهتم باللغة والتاريخ والجغرافيا والفلك والرياضيات وبرع بشكل خاص بدراسة النبات وألف كتاب النبات وقد أكسبه شهرة كبيرة توفى سنة 282هـ. يلقب بشيخ علماء النبات، ألف "كتاب النبات" ورتب فيه النباتات على حروف المعجم، واهتم بكل ما قيل فيها نثرًا وشعرًا حتى أواخر القرن الثالث الهجرى.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته ومؤلفاته

كان أبو حنيفة الدنيوري فلكيا راصدا أقام في مدينة أصفهان مرصدا أو مكانا للرصد وقد سجل عمليات رصده في كتابه ( كتاب الرصد). وله مؤلفات عديدة أشهرها الأنواء (كتاب) وهو من أشهر كتب الأنواء والكتاب مفقود وتوجد نصوص متفرقة منه في الكتب اللاحقة.


كتاب النبات

وقد قام المستشرق السويدى "لوين" بجامعة اوبسالا بتحقيق مخطوطة من هذا الكتاب تقع في (333) صفحة من الجزء الخامس، وكان منهجه في تأليف كتابه يعتمد على وصف بضع مئات من النباتات التى رآها بنفسه، أو سمع عنها من الأعراب الثقات، وأضاف الدينورى إلى ما نقل عن "زياسقوريذوس" العالم الإغريقى الذى اشتهر بمعرفته بالنباتات الطبية إضافات أساسية،وأصبح بذلك عمدة الأطباء والعشابين، ونقلت عنه أكبر كتب الصيدلة كمفردات الأدوية لابن البيطار، وعلاوة على ذلك، فإنه أول عالم نباتىّ عربىّ يشير إلى طريقة التهجين؛ حيث تمكن من أن يستولد ثمارًا ذات صفات جديدة بطريقة التطعيم، كما استطاع أن يخرج أزهارًا جديدة بالمزاوجة بين الورد البري وشجر اللوز، وبذلك سبق الدينورىّ العالم النمساوي "مندل" في ذلك. وظهر بعد كتاب النبات للدينورى مؤلفات كثيرة تعرضت لعلم النبات، وكانت جميعها تقربيًا متشابهة من ناحية فن التأليف، فيعنى مؤلفوها بذكر كل ما ورد في الكتب السابقة والاجتهاد في الزيادة عليها. وأما من ناحية المادة العلمية بهدف استعراض المقدرة اللغوية،والأدبية، وإظهار جوانب الثقافة الموسوعية، فنضرب مثالاً على ذلك كتاب "عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات" للقزويني، الذى يحوى مقالات في كل فروع العلم المعروفة في عصره ويجمع أشتاتًا من المعلومات عن البحار، والأنهار، والكواكب، والرياح، والفصول، والأسماك، والنباتات، والهواء، والطيور.

أعماله

الرياضيات والعلوم الطبيعية

  1. Kitâb al-jabr wa'l-muqâbila ("Book of Algebra")
  2. Kitâb al-nabât ("Book of Plants")
  3. Kitâb al-kusuf ("Book of Solar Eclipses")
  4. Kitâb al-radd alâ rasad al-Isfahâni ("Refutation of al-Isfahani's Astronomical Observations")
  5. Kitâb al-hisâb ("Book of Arithmetics")
  6. Bahth fi hisâb al-Hind ("Analysis of Indian Arithmetics")
  7. Kitâb al-jam' wa'l-tafriq ("Book of Arithmetics")
  8. Kitab al-qibla wa'l-ziwal ("Book of Astral Orientations")
  9. Kitâb al-anwâ' ("Book of Weather")
  10. Islâh al-mantiq ("Improvement upon Logic")

العلوم الاجتماعية والإنسانيات

  1. Akhbâr al-tiwâl ("General History")
  2. Kitâb al-kabir ("Grand Book" in history of sciences)
  3. Kitâb al-fisâha ("Book of Rhetorics")
  4. Kitâb al-buldân ("Book of Geography")
  5. Kitâb al-shi'r wa'l-shu'arâ ("Book of Poetry and Poets")
  6. Ansâb al-Akrâd ("Ancestry of the Kurds").

انظر أيضا

المصادر

  • مؤمن, عبد الأمير (2006). قاموس دار العلم الفلكي. بيروت، لبنان: دار العلم للملايين.


إسلام أون لاين: العلوم الزراعية       تصريح