يوسف القرضاوي

يوسف القرضاوي

يوسف القرضاوي (و. 9 سبتمبر 1926)، أحد أبرز العلماء السنة في العصر الحديث، ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ولد في قرية صفط تراب مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية في مصر.[3]. اشتهر ببرنامجه الشريعة والحياة على قناة [[الجزيرة، والذي يتابعه ملايين المشاهدين في العالم.[4][بحاجة لمصدر أفضل] واشتهر أيضا لمساهمته في تأسيس موقع إسلام أونلاين عام 1997.[5] ألف القرضاوي أكثر من 80 كتاب، منهم الحلال والحرام في الإسلام والإسلام: مستقبل الحضارة. وحصل القرضاوي على ثمان جوائز دولية لإسهاماته في الفقه الإسلامي،[6] وهو أحد الأشخاص الأكثر تأثيرا في العصر الحديث.[4][7][8] وللقرضاوي دورا بارزا في القيادة الفكرية في حركة الإخوان المسلمين،[9] لكنه رفض مرتين (عام 1976 و2004) عرضا لتولي منصب رسمي في الجماعة.[4][10] في عام 2008 حصل على الترتيب الثالث حسب مجلة فورين بوليسي على قائمة أكثر 20 شخصية عالمية مثقفة.[11]

لاقت بعض آراء القرضاوي نقدا من الغرب،[12] ومنع القرضاوي من دخول الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى.[13] عام 2004، انتقده 2,500 علماء من السعودية، العراق وفلسطين، بدعوة اساءته لصورة الإسلام."[14][15]

في عام 2004، al-Qaradawi was a trustee of the في مركز الدراسات الإسلامية بجامعة أكسفورد.[16] كما كان مستشار فني لفيلم عالمي باللغة الإنجليزية عن النبي محمد.[17][18]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

ولد يوسف القرضاوي في 9 سبتمبر، 1926، في قرية صفط تراب مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية في مصر. [3] حفظ القران الكريم وهو دون العاشرة،[19] وقد التحق بالأزهر الشريف حتى تخرج من الثانوية و كان ترتيبه الثاني على مملكة مصر [20] حينما كانت تخضع للحكم الملكي ثم التحق الشيخ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر ومنها حصل على العالية سنة 1953 وكان ترتيبه الأول بين زملائه وعددهم مائة وثمانون طالبًا .[20] حصل على العالمية مع إجازة التدريس من كلية اللغة العربية سنة 1954م وكان ترتيبه الأول بين زملائه من خريجي الكليات الثلاث بالأزهر، وعددهم خمسمائة.[20] حصل يوسف القرضاوي على دبلوم معهد الدراسات العربية العالية في اللغة والأدب في سنة 1958، لاحقا في سنة 1960 حصل على الدراسة التمهيدية العليا المعادلة للماجستير في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية أصول الدين، وفي سنة 1973 حصل على الدكتوراة بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من نفس الكلية، وكان موضوع الرسالة عن "الزكاة وأثرها في حل المشاكل الاجتماعية".

الدكتور يوسف القرضاوي في شبابه

مات والده وعمره عامان فتولى عمّه تربيته.[21] تعرض يوسف القرضاوي للسجن عدة مرات لانتمائه إلى الإخوان المسلمين. دخل السجن أول مرة عام 1949في العهد الملكي [22] ، ثم اعتقل ثلاث مرات في عهد الرئيس المصري جمال عبدالناصر في يناير سنة 1954م، ثم في نوفمبر من نفس السنة حيث استمر اعتقاله نحو عشرين شهراً، ثم في سنة 1963م. [23]. وفي سنة 1961، سافر الشيخ يوسف القرضاوي إلى دولة قطر وعمل فيها مديراً للمعهد الديني الثانوي، وبعد استقراره هناك حصل الشيخ يوسف القرضاوي على الجنسية القطرية، وفي سنة 1977 تولى تأسيس وعمادة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر وظل عميداً لها إلى نهاية 1990، كما أصبح الشيخ يوسف مديراً لمركز بحوث السنة والسيرة النبوية بجامعة قطر ولايزال قائماً بإدارته إلى يومنا هذا.


القرضاوي والإخوان

إنتمي الشيخ لجماعة الإخوان المسلمين وأصبح من قياداتها المعروفين ويعتبر الشيخ منظر الجماعة الأول, كما عرض عليه تولي منصب المرشد عدة مرات لكنه رفض [24] [25] ، وكان يحضر لقاءات التنظيم العالمي للإخوان المسلمين كممثل للإخوان في قطر إلي أن إستعفي من العمل التنظيمي في الإخوان [26]

وقام الدكتور القرضاوي بتأليف كتاب الإخوان المسلمون سبعون عاما في الدعوة والتربية والجهاد (كتاب) يتناول فيه تاريخ الجماعة منذ نشأتها إلى نهايات القرن العشرين ودورها الدعوي والثقافي والاجتماعي في مصر وسائر بلدان العالم التي يتواجد فيها الإخوان المسلمون.

وأبدي القرضاوي ترحيبه بتولي الإخوان حكم مصر وأنهم الجماعة الإسلامية الوسطية المنشودة، وإعتبر مشروع الإمام حسن البنا هو المشروع السني الذي يحتاج إلي تفعيل، ووصف الإخوان المسلمين بأنهم أفضل مجموعات الشعب المصري بسلوكهم وأخلاقياتهم وفكرهم وأكثرهم استقامة ونقاء. [27]


عودته لمصر بعد الثورة المصرية 2011

في يوم جمعة النصر 18 فبراير، ألقى القرضاوي خطبة الجمعة في ميدان التحرير بعد تنحي حسني مبارك ونجاح الثورة المصرية. وأكد الشيخ يوسف القرضاوى في خطبة الجمعة التي ألقاها من وسط الحشود المليونية، أن اليوم هو يوم أبناء مصر جميعا .. مسلمين وأقباط، مطالبا بأن يتم تسمية ميدان التحرير الذى شهد مولد ونجاح الثورة اعتبارا من اليوم بميدان شهداء ثورة 25 يناير. وقال الشيخ القرضاوى إن هذه الثورة لم تكن ثورة عادية بل ثورة ملهمة ومعلمة للعالم أجمع ، مؤكدا أن الشباب الذى حقق النصر في هذه الثورة لم ينتصر فقط على النظام السابق بل على الظلم والباطل والسرقة والنهب والأنانية.[28]

وأضاف قائلا: " أن الشباب الذى قام بهذه الثورة لم يكن ليخذل أبدا، حيث أن الله وعد بنصر المؤمنين وإقرار الحق على الباطل ..فللباطل ساعة ودولة الحق الى قيام الساعة"، مشيرا الى أن كافة فئات المجتمع المصرى شاركت في تلك الثورة بتوجهاتهم الدينية والفكرية والمهنية والسياسية وفئاتهم العمرية في بوتقة واحدة حققت انتصار الثورة.

وهتف الشيخ القرضاوي قائلاً :" الشعب يريد تطهير البلاد" و" حسنى مبارك ساب القصر.. واعوانه لسه بيحكموا مصر ". وردد المحتشدون وراء القرضاوي هتافاته التى ترددت في جميع أركان الميدان المكتظ بالمواطنين الذين توافدوا من شتى ربوع مصر منذ الساعات الاولى من صباح الجمعة.

ودعا الدكتور القرضاوي رئيس رابطة علماء المسلمين في خطبته بميدان التحرير بإقالة حكومة شفيق ، واعتبر أن تشكيل هذه الحكومة باطل لأنه صدر من العهد البائد .

آراء

آراء دينية وفقهية

يرى القرضاوي أن الحركة الإسلامية تعني مجموع العمل الإسلامي الجماعي الشعبي. كما يرى أنه ليس من العدل تحميل الحركة الإسلامية مسؤولية كل ما عليه مسلمو اليوم من ضياع وتمزق وتخلف، بل إن ذلك هو حصيلة عصور الجمود وعهود الاستعمار، وإن كان عليها بلا شك قدر من المسؤولية يوازي ما لديها من أسباب وإمكانات مادية ومعنوية هيأها الله لها، استخدمت بعضها، وأهملت بعضا آخر، وأساءت استعمال بعض ثالث.[29]


ويرى ضرورة أن تقف الحركة الإسلامية مع نفسها للتقويم والمراجعة، وأن تشجع أبناءها على تقديم النصح وإن كان مراً، والنقد وإن كان موجعا ولا يجوز الخلط بين الحركات الإسلامية والإسلام ذاته، فنقد الحركة لا يعني نقد الإسلام وأحكامه وشرائعه، ولقد عصم الله الأمة أن تجتمع على ضلالة, ولكنه لم يعصم أي جماعة أن تخطئ أو تضل خصوصاً في القضايا الاجتهادية التي تتعدد فيها وجهات النظر.

آراء سياسية

ويرى أن الاستبداد السياسي ليس مفسداً للسياسة فحسب بل هو مفسد للإدارة والاقتصاد والأخلاق والدين، فهو مفسد للحياة كلها.

ويرى أن أهم المحاور التي يقوم عليها هذا التيار، والمعالم التي تميزه:

  • الجمع بين السلفية والتجديد.
  • الموازنة بين الثوابت والمتغيرات.
  • التحذير من التجميد والتجزئة والتمييع للإسلام.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الإرهاب

الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

حرب العراق

حزب الله

قضايا المرأة والنوع

الإغتصاب

ضرب الزوجات

ختان الإناث

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المثلية الجنسية

نقد

نقد من المسلمين

أهم التيارات التي تنتقد القرضاوي:

  1. أهل الحديث ينكرون عليه احتجاجه بأحاديث ضعيفة، ورده لأحاديث صحيحة أخرجها البخاري ومسلم. [30].
  2. السلفيون ينتقدون عليه مخالفته للإجماع القطعي في عدة قضايا[1] (وهذا الانتقاد يشارك فيه بعض فقهاء الأزهر)، وإحداثه قواعد جديدة في أصول الفقه [2].
  3. الجهاديون أكثر ما يأخذون عليه هو فتواه بجواز قتال المسلمين الأمريكيين مع الجيش الأمريكي ضد المسلمين في أفغانستان [3] (نشرتها صحيفة الشرق الأوسط)(تراجع عنها الدكتور القرضاوي علنا في برنامج الشريعة والحياة وسئل عنها عدة مرات[بحاجة لمصدر] هل أنت أفتيت بذلك قال لا )
    1. فقد سئل القرضاوي عنها في موقع إسلام إون لاين وقال : لم أُفتي بهذا، بل يمكن أن يعتذر الجندي المسلم في الجيش الأمريكي عن قتال من هو بمثل عقيدته، وهذا ما أفتيت به، وما أفتى به، وإذا فُرض عليه القتال فلا يبادر هو بالقتال [31]
    2. وايضا قد نقل عنه التراجع عن هذه الفتوي الدكتور صلاح الدين سلطان [32]
    3. وأيضا معروف عن مناهضته للهجمة التي تشنها أمريكا علي الدول الإسلامية والمسلمين وقد أفتي بحرمة المشاركة في التحالف الأمريكي [33] [34]
    4. و علي هذا الرابط ويرون أن فتواه المؤيدة للنضال الفلسطيني هي من المنطلق القومي أكثر من الإسلامي [4].
  4. الصوفية وبخاصة الأحباش يأخذون عليه انتقاداته للأشاعرة في مسائل القدر والتأويل، و استئناسه بآراء ابن تيمية و ابن القيم.
  5. بعض الشيعة بسبب تحذيره من خطورة تنامي المد الشيعي ومحاولة غزو المجتمع السني[35].
    • أنظر موقف القرضاوي من الشيعة [36].
    • أنظر رد القرضاوي علي الشيعة و تحذيره من غزوهم للسنة [37]
  6. العلمانيون يأخذون عليه تأييده لبعض الحدود الإسلامية مثل قتل المرتد والشاذ ورجم الزاني المحصن.
  7. بعض الغربيين: بالإضافة لانتقادات العلمانيين فبعضهم يأخذ عليه تأييده للعمليات الفدائية ضد الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين [38].

جدل

خلافه مع الشيخ طنطاوي

منعه من دخول الدول الغربية

رفضت سلطات بريطانيا منح الشيخ يوسف القرضاوي تأشيرة الدخول إلى أراضيها بسبب فتواه بتأييد العمليات الإستشهادية ضد الصهاينة في فلسطين [39] [40]


جدل مع مدرس معهد الشرق الأوسط للبحوث الإعلامية

فتوى الكحول

حياته الشخصية

مناصب وعضويات

أسرة الشيخ

تزوج الشيخ من امرأة مصرية إسعاد عبد الجواد "أم محمد" في ديسمبر 1958م وأنجب منها أربعاً من البنات، وثلاث من البنين (إلهام وسهام وعلا وأسماء) (محمد وعبد الرحمن وأسامة)[43]

جوائز وتكريمات

The Global Mufti: The Phenomenon of Yusuf al-Qaradawi,a book on Qaradawi published by Columbia Press

كتب

للشيخ يوسف ما يزيد عن 120 من المؤلفات من الكتب [49] والرسائل والعديد من الفتاوى كما قام بتسجيل العديد من حلقات البرامج الدينية منها التسجيلية والحية.

وله في الشعر

مع اشتهاره بالعلم والفتوى والتفقه فإن له من القصائد والأشعار الجميلة المتفرقة والتي لم تجمع بعد في صعيد واحد أو ديوان ، ويميز شعره بجزالة الأسلوب ووضوح المعاني ، ويتناول عادة القضايا الإيمانية وطلب تحرير الأقصى وفضائل الأخلاق .. وهذا جزء من قصيدة مشهورة عنه:


(د.يوسف القرضاوي)

أنا عائد .. أنا عائد ، أقسمت أني عائد..

والحق يشهد لـي ونعم الشـــاهد

ومعي القذيفة والكتاب الخالد ..

ويقودني الإيمان نعم القائد

يا ثالث الحرمين يا أرض الفدا ..

آليت أجعل منك مقبرة العدى

ذقت الردى إن لم أعد لك سيدًا..

طعم الردى دون الحياة مشردًا

وللشيخ أيضا قصيدته المشهورة ملحمة الإبتلاء (نونية القرضاوي) وكان قد ألفها عندما أعتقل في السجن الحربي مع الإخوان المسلمين والقصيدة تزيد عن 300 بيت - لمطالعة النونية من موقع القرضاوي

  • ومنها
مقتطفات من ملحمة الإبتلاء
(د.يوسف القرضاوي)

تالله ما الدعوات يهزمها الردى يوما وفي التاريخ بر يميني
ضع في يدي القيد، ألهب أضلعي بالسيط ضع عنقي علي السكين
لن تستطيع حصار فكري ساعة أو نزع إيماني ونور يقيني
فالنور في قلبي وقلبي في يدي ربي وربي ناصري ومعيني
سأعيش معتصما بحبل عقيدتي وأموت مبتسما ليحيا ديني

انظر أيضا

الهوامش

  1. ^ العقيدة عند رجل العقيدة يوسف بن عبد الله القرضاوي, ترجيحه لمذهب السلف في العقيدة, أ.سيف العصري, إسلام أون لاين
  2. ^ المنهج الدعوي عند القرضاوي, قسم العقيدة السليمة أبرز مواهب القرضاوي ودعائمها القرآن والسنة وبراهين العقل والعلم, "لماذا يرجح الشيخ مذهب السلف", للشيخ أكرم كساب
  3. ^ أ ب صورة قريتي.. في عهد صباي -قرية صفط تراب، الحلقة 2 الجزء الأول، مذكرات القرضاوي، إسلام أون لاين خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صالح؛ الاسم "المذكرات 2-1" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.
  4. ^ أ ب ت No.9 Sheikh Dr Yusuf al Qaradawi, Head of the International Union of Muslim Scholars – "The 500 most influential muslims in the world 2009" ,Prof John Esposito and Prof Ibrahim Kalin – Edmund A. Walsh School of Foreign Service, Georgetown University
  5. ^ "Alexa site info IslamOnline.net Ranking#3880 Mar 1 2010". Alexa.com. 2010-02-16. Retrieved 2010-04-11.
  6. ^ "Qaradawi Wins Hijra Award" ION, December 15, 2009
  7. ^ "Product Description: The Global Mufti: The Phenomenon of Yusuf Al-Qaradawi (Paperback)by Bettina Graf (Author, Editor), Jakob Skovgaard-Petersen (Editor) C Hurst & Co Publishers Ltd (20 July 2009)". Amazon.co.uk. Retrieved 2010-04-11.
  8. ^ Raymond William Baker, Islam Without Fear: Egypt and the New Islamists (2003), p.4
  9. ^ Olivier Guitta (February 20, 2006). "The Cartoon Jihad: The Muslim Brotherhood's project for dominating the West". The Weekly Standard. pp. Volume 11, Issue 22.
  10. ^ "Al-Qaradawi Turns Down Offer to Assume Leadership of the Muslim Brotherhood". al-Jazeera. January 12, 2004.
  11. ^ "The World's Top 20 Public Intellectuals". Foreignpolicy.com. 2008-06-16. Retrieved 2010-04-11.
  12. ^ "Qaradawi Not Welcome". Whatnextjournal.co.uk. Retrieved 2010-04-11.
  13. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة BBC 2008-02-07
  14. ^ "Stop Terror Sheikhs, Muslim Academics Demand". Arabnews.com. Retrieved 2010-04-11.
  15. ^ "Be merciful to Qaradawi". Ikhwanweb.com. Retrieved 2010-04-11.
  16. ^ Owen Bowcott and Faisal al Yafai (2004-07-09). "Scholar with a streetwise touch defies expectations and stereotypes". London: Guardian. Retrieved 2010-04-11.
  17. ^ "Qatar firm plans film on Prophet". Zawya.com. 2009-12-17. Retrieved 2010-04-11.
  18. ^ Xan Brooks and agencies (2009-11-02). "Matrix producer plans Muhammad biopic". London: Guardian. Retrieved 2010-04-11.
  19. ^ إلى الكُتَّاب.. ثم المدرسة الإلزامية, الحلقة 9 الجزء الأول, مذكرات القرضاوي, إسلام أون لاين
  20. ^ أ ب ت السيرة التفصيلية للقرضاوي, القرضاوي نت
  21. ^ صورة عن أسرتي .., الحلقة 8 الجزء الأول, مذكرات القرضاوي, إسلام أون لاين
  22. ^ ذكريات المعتقل, الحلقة 22 الجزء الأول, مذكرات القرضاوي, إسلام أون لاين
  23. ^ القرضاوي يقابل صلاح نصر!!, الحلقة 18 الجزء الثاني, مذكرات القرضاوي, إسلام أون لاين
  24. ^ الحلقة الحادية والعشرون: اعتذرت عن عدم قبول منصب الإرشاد, مذكرات القرضاوي, الجزء الثالث, إسلام أون لاين
  25. ^ الحلقة الرابعة: الاستعفاء من العمل التنظيمي في الإخوان, مذكرات د. يوسف القرضاوي، الجزء الرابع, إسلام أون لاين
  26. ^ الحلقة الثانية: مع التنظيم العالمي للإخوان, مذكرات د. يوسف القرضاوي، الجزء الرابع، القرضاوي نت
  27. ^ دفاعا عن الحق وأمانة الكلمة لا عن الإخوان !, د. محمد جمال حشمت, موقع القرضاوي نت, 9 أكتوبر 2008م
  28. ^ القرضاوى بالتحرير: انتصرنا على الظلم، جريدة الوفد، 18 فبراير، 2011
  29. ^ الشيخ يوسف القرضاوي، الجزيرة نت، 9 أكتوبر 2008م
  30. ^ أمثلة عن رد السنة
  31. ^ حوار علي شبكة إسلام أون لاين بعنوان فتاوى فقهية عامة
  32. ^ بين التلميذ والأستاذ مواقف لا تُنسى - د. صلاح الدين سلطان, القرضاوي نت, 22 يوليو 2007م
  33. ^ القرضاوي: المشاركة في التحالف مع واشنطن حرام, الجزيرة نت, 16 سبتمبر 2001م
  34. ^ القرضاوي يدعو في لندن للتظاهر ضد الحرب على العراق, الجزيرة نت, 22 يناير 2003م
  35. ^ القرضاوي: ما زلت مصراً على أن هناك مخططاً شيعياً لغزو البلاد السنية, جريدة الشرق الأوسط, 19 سبتمبر 2008م
  36. ^ بيان للقرضاوي حول موقفه من الشيعة, القرضاوي نت, 17 سبتمبر 2008م
  37. ^ القرضاوي يرد على افتراءات الشيعة ويحذِّر من غزوهم للسنة, إخوان أون لاين, 19 سبتمبر 2008م
  38. ^ القرضاوي: العمليات الاستشهادية من أعظم أنواع الجهاد, الجزيرة نت, 21 أبريل 2001م
  39. ^ بريطانيا ترفض منح القرضاوي تأشيرة دخول لأراضيها, الجزيرة نت, 7 فبراير 2008م
  40. ^ منع القرضاوي من دخول بريطانيا, بي بي سي, 7 فبراير 2008م
  41. ^ القرضاوي عضواً بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر, موقع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين, 30 يونيو 2008م
  42. ^ موقع شبكة إسلام أون لاين
  43. ^ أ ب ت رحلة البحث عن بنت الحلال, الحلقة 12 الحزء الثاني, مذكرات القرضاوي, إسلام أون لاين
  44. ^ تقديراً لجهودها في مجال الفيزياء النووية ..د. إلهام القرضاوي تحصد جائزة "أحمد باديب للتفوق العلمي للمرأة العربية", الشرق, 10 أكتوبر 2008م
  45. ^ إلى تركيا مرة أخرى, الحلقة 9 الجزء الثالث, مذكرات القرضاوي, إسلام أون لاين
  46. ^ مأساة أيلول الأسود, الحلقة 12 الجزء الثالث, مذكرات القرضاوي, إسلام أون لاين
  47. ^ نشاط علمي وسياحي مكثف, الحلقة 14 الجزء الثالث, مذكرات القرضاوي, إسلام أون لاين
  48. ^ نبذة عن القرضاوي, القرضاوي نت, 24 نوفمبر 2004م
  49. ^ قائمة شاملة بكتب الشيخ القرضاوي, القرضاوي نت

المراجع

  1. برنامج الشريعة والحياة حلقة بعنوان غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية تاريخ 12/10/97 في قناة الجزيرة عافانا الله منها، وتقريره أن الكفار إخوة له في كثير من كتبه منها (فتاوى معاصرة)2/668، (الخصائص العامة للإسلام)90-92،(ملامح المجتمع المسلم)138، وقررها في كثير من برامجه التي تظهر في القنوات الفضائحية ، وإبعادا للشبهة فإن ما أنقله عنه مما ورد في برامجه في القنوات لم أرها –والعياذ بالله- وإنما نقلتها مما هو مطبوع منها وموجود في موقعه على شبكة الإنترنت.
  2. (غير المسلمين في المجتمع الإسلامي) ص 68، -ط4-1405، وقرر هذه المسألة في البرنامج السابق وفي عدد من كتبه الأخرى.
  3. (الأمة الإسلامية حقيقة لا وهم) ص 70-ط1-1407 ، وقرر هذا أيضا ف برنامج الصراع بين المسلمين واليهود الآتي.
  4. برنامج الشريعة والحياة حلقة بعنوان الصراع بين المسلمين واليهود بتاريخ 7/12/97.
  5. حلقة بعنوان غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية في برنامج الشريعة والحياة مثلا .
  6. حلقة الإسلام دين البشائر والمبشرات من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ 24/1/99م.
  7. الإسلام والعلمانية 101، (شريعة الإسلام خلودها وصلاحها للتطبيق) 52، وذكر هذا في عدد من برامجه في القنوات.
  8. ذكره في مواضع منها (الحلال والحرام) و (غير المسلمين في المجتمع الإسلامي) و غيرها من الكتب ، وذكرها في برنامج الشريعة والحياة في حلقة غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية و حلقة الصراع بين المسلمين واليهود وغيرها .
  9. (فتاوى معاصرة) 2/671، (الصحوة الإسلامية بين الاختلاف المشروع والتفرق المذموم)147.
  10. برنامج المنتدى حلقة بعنوان مستقبل الأمة بين التفاؤل والتشاؤم بتاريخ 7/3/98 في قناة أبوظبي عافانا الله وإخواننا المسلمين منها، وبرنامج الشريعة والحياة حلقة بعنوان غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية .
  11. برنامج الشريعة والحياة حلقة بعنوان العلاقات الدولية بتاريخ 8/3/98.
  12. برنامج الشريعة والحياة حلقة غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية ، وحلقة فضل العشر الأواخر من رمضان بتاريخ26/12/99م،وكتاب (فتاوى معاصرة) 2/617.
  13. برنامج الشريعة والحياة حلقة غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية ، (غير المسلمين في المجتمع الإسلامي) ص 22.
  14. حلقة غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية من برنامج الشريعة والحياة ، وكتاب غير المسلمين في المجتمع الإسلامي 55.
  15. هذا مذكور في مقال بعنوان (زيارة القرضاوي لإيران) وهو موجود في موقعه على شبكة الإنترنت ،وانظر (المرجعية العليا للإسلام)ص 14، وحلقة مستقبل الأمة بين التفاؤل والتشاؤم في برنامج الشريعة والحياة ، وكتاب (الغزالي كما عرفته)242.
  16. حلقة الإسلام وشبكة الإنترنت من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ 28/6/98م .
  17. قرر هذا في عامة كتبه إذا تعرض لأهل السنة والجماعة ، انظر مثلا (المرجعية العليا) ص 320،352، (السنة مصدرا للمعرفة والحضارة) 95.
  18. (كيف نتعامل مع السنة النبوية) ص 97، وهذا الكتاب ألفه مساندا لكتاب رفيقه الهالك الغزالي المسمى (السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث) حيث إن الغزالي ألف ذلك الكتاب استجابة لطلب (معهد الفكر الإسلامي) لصاحبه المعتزلي الخبيث طه جابر علواني من أجل محاربة السنة النبوية ، قال العلواني في مقدمة كتاب القرضاوي ص9(وحين رأى المعهد الغبش الذي أحاط برسالة كتاب الشيخ الغزالي وشغل معظم الأذهان عن رسالته الأساسية وشكلياته توجه برجائه إلى صاحب الفضيلة الأستاذ الجليل الدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله تعالى ونفع به ليعد كتابا ضافيا في مناهج فهم السنة(الصواب: رد السنة)).
  19. نفسه ص 162.
  20. برنامج في قناة art ، بتاريخ 4/7/1418، وهو ندوة عقدت للقرضاوي مع جمع من المتبرجات ليحاكم لهم النصوص النبوية، وقد رد عليه عبد الرحمن عبد الخالق في (ردود ومناقشات حول تولي المرأة الولايات العامة) .
  21. قاله في نفس الندوة .
  22. (الشيخ الغزالي كما عرفته) ص 168.
  23. ذكر هذا في كثير من كتبه وندواته وبرامجه ، ومن ذلك : (أولويات الحركة الإسلامية)ص 67،(ملامح المجتمع المسلم)ص3، (مركز المرأة) ص 41،130، والبرامج الآتية أيضا.
  24. حلقة تحديات المرأة المسلمة في الغرب من برنامج الشريعة والحياة 28/9/97م.
  25. حلقة الفضائيات في برنامج الشريعة والحياة بتاريخ 13/6/99م.
  26. مجلة المجتمع عدد رقم 1319 بتاريخ 9/6/1419.
  27. أخبارالأسبوع ، عدد 401 ، السبت 5 مارس ( 3 ) 1994 م ، مجلة سيدتهم ! العدد 678 ، 5 – 11 / 3 / 1994 .
  28. في عامة كتبه وبرامجه ككتاب الحلال والحرام ، والمرجعية العليا ، وفتاوى معاصرة ،وحلقة أخلاقيات المسلم من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ 14/6/99، وفي حلقة مفتوحة لأسئلة المشاهدين بتاريخ 12/4/98م.
  29. ذكره في الحلال والحرام أيضا .
  30. في حلقة مفتوحة لأسئلة المشاهدين من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ 12/4/98م .
  31. فتوى له موجودة في موقع (الإسلام على الإنترنت) في (الإنترنت) ، والموقع تحت إشرافه، وفيه من الطوام والعظائم أمور منها الدلالة على جميع القنوات الفضائحية في العالم حتى (الفاتيكان) ، وركن التعارف (حتى بين الجنسين)، وخدمة الزواج (حتى بين الكفار)، وركن الثقافة والفن وفيه الحديث عن الأفلام والمسرحيات والفضائيات، وفيه صور للنساء المتبرجات (ليس السافرات فقط)، وفيه تبجيل العقلانيين كالجاحظ وعمارة والعوا، وتلميع رؤوس الطواغيت كالسنهوري (الذي دون ثمانية دساتير عربية)، إلى غير ذلك من الموبقات، وهو يقول بأنه يريد أن يجعل هذا الموقع دار فتوى عالمية !!!!.
  32. جريدة الراية القطرية ، عدد 5969 ، تاريخ : 19 جمادى الأولى 1419.
  33. جريدة الراية القطرية ، عدد 5969 ، تاريخ : 19 جمادى الأولى 1419، و مجلة سيدتهم عدد678،5-11/3/94م، وأخبار الأسبوع عدد401 ، 23 رمضان 1414.
  34. حلقة الفضائيات من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ 13/6/99م .
  35. حاشيته على فتاوى (مصطفى الزرقا) ص 394، وحلقة السنة النبوية مصدر للتشريع بتاريخ10 /5/98 من برنامج الشريعة والحياة ، وهذا خلاف النصوص القاطعة، وخلاف الإجماع المتواتر الذي اعترف هو به.
  36. برنامج (المنتدى) في قناة أبي ظبي حلقة بعنوان (شروط الفتوى) في 10/1/98 ، وأشار إلى هذا في (الخصائص العامة للإسلام) 240 ، وهذا خلاف الإجماع الذي نقله العلماء كابن المنذر وابن عبد البر وابن قدامة وشيخ الإسلام وابن رشد وغيرهم.
  37. سبق ذكره في القرضاوي والمرأة ، وهو خلاف الإجماع الذي نص عليه عدد من الأئمة، والذي عليه عمل المسلمين المتواتر عمليا.
  38. وهذه من طوامه وموبقاته ، حيث نقل هذا الكلام - مستشهدا به - من شلتوت للرد على شبهة تنقص المرأة وذلك في كتابه (مركز المرأة) ص 20.
  39. ذكره في كتابه الحلال والحرام ص91، وفي كتابه المرجعية العليا 243، وفي مدخل لدراسة الشريعة الإسلامية ص85، وفي حلقة السنة مصدر للتشريع من برنامج الشريعة والحياة ، وفي حلقة الزواج من غير المسلمات من برنامج المنتدى، وهو خلاف الإجماع الذي نقله ابن حزم وابن مفلح وابن عابدين وغيرهم.
  40. حلقة شروط الفتوى من برنامج المنتدى بتاريخ 10/1/98م، وحلقة مفتوحة لأسئلة المشاهدين من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ 12/4/98م، وهذا خلاف الإجماعات القاطعة التي ذكرها الأئمة كابن حزم وابن المنذر وابن قدامة وغيرهم، وبعض طلبة العلم يخلط بين ربا البيوع (الذي وردت فيه الأصناف الستة) وبين ربا القروض المجمع عليه، فإن الربا الأول هو الذي وقع الخلاف فيه وفي تعليل الأصناف الستة وهل تعدى إلى غيرها أو لا ؟ ، أما ربا القروض – وهو المعمول به في البنوك- فلا يجوز قطعا بالإجماع الذي نقله غير واحد في جميع الأصناف وممن نقله ابن حزم في المحلى وغيره.

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بيوسف القرضاوي، في معرفة الاقتباس.