الإخوان المسلمون في الجزائر

الإخوان المسلمون في الجزائر، هم جناح حركة الإخوان المسلمين في الجزائر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

التأسيس

منذ أن أنشئ تنظيم الإخوان المسلمون في مصر في ثلاثينيات القرن 20، لعب الإخوان أدواراً اجتماعية وتربوية شتى في العالم الإسلامي وبرزت صورة الإسلام السياسي بشكلها الحديث عبر هذا التنظيم الذي انظمّ إليه منذ البداية عدد كبير من رجال الفكر من أدباء وشعراء ، كما التحق بركبه عدد من الفنانين من روافد الفن المختلفة.[1]

وكان لنشاطه الاجتماعي والخيري دور في استقطاب العديد من الطبقات في المجتمع المتعدّدة الانتماء والمنابع، ليصل الأمر بغير المسلمين إلى احترام سياسة هذا التنظيم وآلية تعامله مع المواطن، عبر قربه منه في توفير ما عجزت عن توفيره الحكومات التي استشرى فيها الفساد واتسعت بين أركانها المتهرئة المحسوبية بسبب عوامل كثيرة على رأسها غياب الحكم الرشيد وانتقال الحكم من المجتمع إلى العائلة. فكان من نتائج سياسات هذه الدول التضييق على الإخوان، ومطاردة روادهم والوقوف أمام تغلغلهم في النسيج "الاجتماعي" بسبب ترسيخهم لمبدأ التغيير المنطلق من الفكر الإسلامي الداعي إلى محاربة الفساد والدعوة إلى التوزيع العادل لكل مداخيل البلد على كل مواطن فيها. ومع هذا الاضطهاد وهذا التضييق انطلقت أفكار الإخوان الذي أسس بنيتها القاعدية حسن البنا من مصر، نحو كل الأقطار العربية.

ومنذ أواخر السبعينات أصبح في كل بلد عربي جناح من الإخوان يتبنى نظرة حسن البنا والقائمة بشكل رئيسي على أساس إحياء الدين في ثوب حديث ولغة معاصرة والجزائر باعتبارها من البلدان الكبيرة عبر تاريخ طويل ونضال شاق في سيبل الإنعتاق من ضروب الهيمنة، لم تشذ عن قاعدة زحف الأفكار النيّرة هذه وكان للتيار الاخواني نصيب من قلوب الجزائريين. وانطلق التنظيم في الجزائر عبر البوابة التربوية ليتّسع وينتشر شاملا فئات عدة من المجتمع، أهمها الطبقة الوسطى المتكونة من المدرسين والطلبة والعديد من العمال. ومع موجة التغيير التي عرفتها الجزائر –والتي لم تكتمل للأسف- برز تنظيم الإخوان في الجزائر كتشكيل سياسي، وكانت له بعد التيار السلفي –الذي مثله حزب الجبهة الإسلامية للإنقاذ- مكانة سياسية كبيرة.

الانقلاب على الجبهة الإسلامية للإنقاذ

بعد نجاح حزب الجبهة الإسلامية واكتساحها للبرلمان الجزائري، وتصويت أغلب الجزائريين لصالح الحزب الإسلامي، انقلب الجيش بقيادة خالد نزار على إرادة الجزائريين وعرفت الجزائر خلال عشرية سوداء –كما هو معروف- منعطفا دمويا، جاءت على أنقاضه سياسات جديدة وتنظيمات انتهازية استغلت الوضع ونهم العسكر للسلطة، ووجدت لنفسها مكانا تحت قباب فاقدة للشرعية في البرلمان والحكومة وباقي القباب. وجاء تحالف حزبي مشكل من ثلاث تيارات لا تتفق إلا في استغلالها لثروات البلاد. وعلى رأس هذا التحالف حزب "حمس" الذي تآلف مع السلطة برغم حالات الفساد التي تعرفها دواليب الدولة.

بعد الربيع العربي

وبعد ثورات الربيع العربي، وصل الإسلاميون إلى قمة هرم السلطة في كل من تونس وليبيا ومصر ثم في المغرب، فاستغل الحزب الاخواني في الجزائر المكانة الروحية القوية للأحزاب التي فازت في انتخابات البلدان السالفة الذكر ونسب لنفسه مرجعيته الدينية، وأعلن بعد فوز حركة النهضة في تونس والإخوان في مصر بأنه سيترك التحالف الـ"بلخادمي وأويحيوي" وسيفكر في الترشيح بمفرده في الانتخابات القادة، متناسيا هذه المرجعية حينما ترك لطبقة من العسكر الحرية في تحديد المسار السياسي للجزائر –بعد خلو الساحة السياسية من الممثل الحقيقي للشعب- ومستغفلا الشعب مرة أخرى باسم الدين هذه المرة.

حركة مجتمع السلم

شعار حركة مجتمع السلم

تعتبر حركة مجتمع السلم هي حركة سياسية شعبية إصلاحية شاملة في الجزائر، أسسها الشيخ محفوظ نحناح في 6 ديسمبر 1990. وتعتبر جناح الجزائري لتنظيم الإخوان المسلمين. شعارها: "العلم والعدل والعمل. وثوابتها: الإسلام، واللغة العربية، والانتماء للأمة الإسلامية، والنظام الجمهوري، والحريات الخاصة والعامة، والتداول السلمي على السلطة من خلال الواقعية والموضوعية والمرحلية. وقد تأسست هذه الحركة سنة 1990، أسسها الشيخ محفوظ نحناح تحت اسم حركة المجتمع الاسلامي حمس، وهذا لقطع الطريق أمام صعود الجبهة الاسلامية للانقاذ. شارك الحزب في جميع الاستحقاقات السياسية التي جرت في البلاد ولها اليوم حوالي الأربعين نائبا وثلاثة وزراء من بينهم رئيس الحركة أبو جرة سلطاني.[2]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

من أعلام الإخوان في الجزائر

المصادر

  1. ^ ""الإخوان المسلمون" في الجزائر...المثال السيئ للجماعة في العالم". مواجهات. 2012-09-03. Retrieved 2013-05-14.
  2. ^ الموقع الرسمي لحركة مجتمع السلم
  3. ^ تاريخ الإخوان المسلمين في الجزائر، إخوان ويكي