الجيش الليبي

القوات المسلحة الليبية
LibyanEE-9.jpg
Libyan EE-9 Cascavel on parade
البلد  ليبيا
الفرع Army
الحجم 50,000 regular soldiers, 43,000 militia[بحاجة لمصدر]
Headquarters (?) Tripoli
الاشتباكات Libyan-Egyptian War 1977

الجيش الليبي بعد نيل ليبيا لاستقلالها في 24 ديسمبر 1951 بدأت الحكومة الليبية في تفعيل الجيش المتكون حينذاك من الكتائب الصغيرة التي شاركت قوات الحلفاء في تحرير ليبيا من الإيطاليين، وقامت الحكومة الليبية بإرسال البعثات العسكرية للخارج كما أنشأت الحكومة مدرسة عسكرية في مدينة الزاوية عام 1953 م لتخريج دفعات سريعة من الضباط إلى حين عـودة المبعوثيـن مـن الخـارج.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجيش الليبي منذ التأسيس حتى سنة 1969

كتاب عن تاريخ الجيش الليبي.

الجيش الليبي انطلق يوم 9 أغسطس 1940 بمنطقة أبو رواش بمصر، ودخل لاحقاً مع جيش الحلفاء إلى برقة واستلم المناطق المحررة مع الادارة البريطانية. وأهمية الجيش الليبي أنه سبق استقلال الدولة الليبية بعشر سنوات ما مكن الدولة من فرض النظام والقانون.

في بداية 1955 تكون جيش ليبي ولكن صغير الحجم ولا يزيد عدد أفراده عن ألفي جندي وضابط، ثم افتتحت الكلية العسكرية الملكية ببنغازي سنة 1957. كان الالتحاق بالجيش تطوعياً (5) سنوات وأقصاها (7) سنوات.

وقد تأثر الجيش الليبي الفتي بكل من الجيش المصري والجيش العراقي وهذه الجيوش كانت مكونة على غرار العسكرية البريطانية، ولكن كان تأثير الجيش العراقي هو الأكثر بروزاً سواء في المصطلحات أو التدريب أو قواعد الضبط والربط العسكري ويرجع السبب في ذلك إلى عدة عوامل مثل استعانة الجيش الليبي بخبرات من الجيش العراقي وذلك عن طريق البعثات العسكرية العراقية التي أشرفت على تأسيس الجيش الليبي ووضع نظمه الأولية ، كما ساهم في إرساء هذه المفاهيم وأيضاً لتخرج عدد كبير من ضباط الجيش الليبي من الكلية العسكرية الملكية العراقية مـما جعـل الكلية العسكريـة الملكيـة الليبية عند تأسيسها تسير على نفس النمط العراقي، وكان أول أمراء الكلية وعدد مـن مدرسيها من الضباط العراقيين، بالإضافة إلى أن الجيش العراقي في ذلك الوقت كان يعد أفضل الجيوش العربية تدريبـًا وتنظيماً وانضباطاً، ولذلك فـإن الأخذ عنه أضاف ميزة إضافية إلى الجيش الليبي.

في أغسطس 1963 تشكل السلاح الجوي وقام بجهد كبير فيه الهادي الحسومي وصلاح الدين الهنشيري وعناصر أخرى من الضباط الممتازين، وفي سنة 1968 أنشئت وحدة للدفاع الجوي.

وفي عام 1967 بدأت ليبيا تأخذ بنظام التجنيد الإلزامي حسب سنوات الميلاد بداية من 18 سنة يتم فيها الالتحاق إجبارياً لكل شاب ليخدم في الجيش لمدة 18 شهراً، إلا أن هذا النظام الذي انتدب لإدارته العقيد صالح العزابي لم يطبق بفعل قيام انقلاب سبتمبر 1969. ورغم قلة الموارد أنشأت عدة مدارس للتعليم والإمداد الإسنادى (مخابرة، نقليات، مشاة، مدفعية، هندسة ميدان، هندسة آلية ودروع) ثم تشكل السلاح البحري في نوفمبر 1962 بقيادة رجل كبير الهمة عالي الوطنية سليم الرؤيا هو منصور بدر يعاونه فهيم توفيق الجربي.

وهكذا استمر الجيش في عمله - والذي وصل عدده إلى حوالي 650 ضابطاً ونحو عشرة آلاف جندي.

كان الجيش الليبي جيشاً يافعاً ولم يكن يمتلك الأسلحة الحديثة وقد بدء التفكير في تحديث الجيش وتزويده بالمعدات اللازمة للدفاع عن الوطن. بعـد العـدوان الصهيونـي عـلى مصـر وسوريا والأردن عام 1967 استلزم الأمر فـي ليبيا إلـى إعادة النظر في إستراتيجـية تسليـح الجيش الليبي، لذلك رأت الحكومة في ذلك الوقت أن الحاجة ملحة للحصول على أسلحة متطورة خاصة بعد رؤية تفوق العدو الصهيوني التقني والتكنولوجي والقدرة السريعة على الحركة والمناورة، وعلى الفور سارعت الحكومة الليبية برئاسة عبد الحميد البكوش للاتفاق على صفقة منظومة الدفاع الجوي ودبابات الشفتن من بريطانيا غير أن هذه الصفقة لم تتم وألغيت بالكامل بعد انقلاب القذافي العسكري واستيلائه على السلطة في سبتمبر 1969 م.

والشيء المميز في الجيش الليبي آنذاك بالرغم من قلة الإمكانيات والخبرات العلمية العسكرية الضبط والربط العسكـري الـذي أتصـف بـه أفـراده ولاستعداده لتقبل التأهل العسكري والعلمي، فقـد كـان تأهيـل الكوادر العسكرية يجري بصورة علمية وبطريقة مدروسة، كما أن المؤسسة العسكرية الليبية لم تشهد أي شكل من أشكال التحيز القبلي أو الجهوي، بل ضمت عناصر وأفراد من مختلف القبائل والجهات والمناطق والمدن الليبية دون أي حساسية أو تحيز لأي جهة أو طرف من الأطراف، كما أن الجيش منذ تأسيسه إلى شهر سبتمبر 1969 م لم يتدخل فيما يتعلق بالأوضاع السياسية الداخلية، وظل دوره مقتصرا على حماية الوطن والدفاع عنه.


رؤساء أركان الجيش الليبي منذ تأسيسه إلى شهر سبتمبر 1969م

[1]ـ العقيد: عمران الجاضرة.

[2]ـ العقيد: داود سليمان الجنابي.

[3]ـ الزعيم: عبد القادر الناظمي.

[4]ـ الزعيم: عادل أحمد راغب.

[5]ـ اللواء:السنوسي لطيوش.

[6]ـ اللواء:نوري الصديق بن إسماعيل.

[7]ـ اللواء:السنوسي شمس الدين.

الجيش الليبي قبل ثورة 17 فبراير 2011م

هو القوات النظامية للجماهيرية الليبية العدد الكامل للجيش 76 الف جندي + 40 الف ميليشيات شعبية ..

والقوات المسلحة الليبية تتكون من :

الجيش الليبي
  • القوات البرية : 50 الف جندي .
  • القوات البحرية : 8 آلاف جندي .
  • القوات الجوية : 18 ألف جندي .
  • الإحتياطي واسمه " المليشيات الشعبية " وعددهم 40 الف مقاتل .ليكون العدد الكامل للجيش 76 الف جندي + 40 الف ميليشيات شعبية.

الجيش الليبي يمتلك تشكيلة واسعة من الأسلحة السوفييتية الكبيرة العدد وكان من أقوى جيوش المنطقة لفترة ما , لكن بسبب الإقتصاد الليبي والحصار الأجنبي على ليبيا لسنوات عـدة كان هناك إهمال لسنوات طويلة للقسم العسكري من الدولة فعدد كبير من المعدات بحاجة لصيانةوقطع غيار وتجديد وتطوير .. لكن كل هذا لايقلل ولو بجزء بسيط من القدرات الهائلة والمتنوعة التي تمتلكها ليبيا من أجـود الصناعات والأسلحة السوفييتية , وفي السنوات الأخيرة قد تمت عـودة تدريجية للقطاع العسكري وتم توقيع عدة عقود عسكرية للتطوير وشراء معدات جديدة

لتدخل الخدمة ..

الدبابات

الدبابة T62
T 72
  • روسيا 120 T-90 (ordered)
  • الاتحاد السوڤيتي 150 T-72, (160 in store), 300 will be modernized with the help from Russia. [1]
  • الاتحاد السوڤيتي 500 T-62, (120 in store),
  • flagicon|USSR}} 1210 T-55)

المركبات

المضادة للدروع

المركبات ذات العجلات

المركبة OT-64 SKOT


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المدفعية

مدفعية عيار122مم 2S1_Gvozdika

المدفعية المقطورة

مدفعية بمقطورة

Surface to Surface Missiles

المضادة للدبابات

مدفعية 2S3_Akatsiya

المضادة للطائرات

مدفعية مضادة للطائرات


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المدفعية المضادة للطائرات

الأسلحة الصغيرة

اسلحة مدفعية

انظر أيضا والمصادر

Global Security Article on Libya


كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
الجيوش العربية

الجيش المصري - الجيش السوري - الجيش الاماراتي - الجيش السعودي - الجيش التونسي - الجيش الجزائري - الجيش السوداني - الجيش المغربي - الجيش الموريتاني - الجيش العراقي - الجيش الفلسطيني - الجيش اليمني - الجيش الليبي - الجيش اللبناني - الجيش البحريني - الجيش القطري - الجيش الكويتي- الجيش الاردني