تيودور الأول لاسكاريس

ثيودور الأول لاسكاريس
Θεόδωρος Α΄ Λάσκαρις
امبراطور نيقيا
(امبراطور بيزنطي في المنفى)
Theodore I Laskaris miniature.jpg
پورتريه تيودور الأول من مخطوطة من القرن 15
العهد 1205–1222
سبقه قسطنطين لاسكاريس
تبعه يوحنا الثالث دوكاس ڤاتتزس
Born ح. 1174
القسطنطينية
Died 1222
Wives
Issue Nikolaos Laskaris,
Ioannes Laskaris,
Eirene Laskarina,
Maria Laskarina,
Eudokia Laskarina,
Konstantinos Laskaris
الأب مانوِل لاسكاريس
الأم Ioanna Karatzaina

ثيودوروس الأول كومننوس لاسكاريس (باليونانية: Θεόδωρος Α' Λάσκαρις؛ بالإنگليزية: Theodoros I Komnenos Laskaris؛ ح. 1174/1175–1221/أغسطس 1222) كان امبراطور نيقيا (1204–1221 أو 1205–1222).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حكمه

الامبراطورية اللاتينية، امبراطورية نيقية, امبراطورية طرابيزوند واستبدادية إپيروس. الحدود غير أكيدة.


بعد عامين من سقوط القسطنطينية أقام لسكاريس Theodoae Lescaris حمو ألكسيوس الثالث حكومة بيزنطية في منفاه في نيقية. ورحبت بحكمه جميع الأناضول بما فيها مدائن بورصة، وفيلادلفيا، وأزمير، وإفسوس الغنية؛ وأفاءت إدارته الحازمة القديرة العادلة على هذه الأقاليم رخاء جديداً، وبعثت في الآداب اليونانية حياة جديدة، وأحيت قلوب الوطنيين اليونان آمالاً جديدة.

وأنشأ ألكسيوس كمنينوس ابن مانويل في شرق تلك البلاد وفي طربزون بالذات مملكة بيزنطية أخرى، هي امبراطورية طرابيزوند. ونشأت مملكة ثالثة في إبيروس برئاسة ميخائيل أنجلوس، هي استبدادية إپيروس. وضم جون ڤتاتزس John Vatatzes زوج ابنه لسكاريس وخليفته (1222-1254) جزءاً من إپيروس إلى امبراطورية نيقية، واسترد سالونيك من الفرنجة (1246)، وكاد يستولي على القسطنطينية نفسها لولا أنه عاد إلى آسيا الصغرى لأنه عرف أن البابا إنوسنت قد دعا المغول الزاحفين غرباً إلى الإغارة على بلاده من جهة الشرق (1248). ورفض المغول مشروع البابا محتجين بتلك الحجة الساخرة وهي أنهم لا يريدون أن يعملوا على "إثارة الأحقاد بين المسيحيين بعضهم وبعض"(4). وكان حكم الملك جون الطويل الأمد من خير الأحكام في التاريخ وأعظمها تشريفاً لصاحبها، فقد استطاع أن يخفف الضرائب، ويشجع الزراعة، وينشئ المدارس، ودور الكتب، والكنائس، والأديرة، والمستشفيات وملاجئ لكبار السن والفقراء، على الرغم من الحروب الكثيرة النفقات التي خاض غمارها ليعيد بها وحدة الإمبراطورية البيزنطية(5). وازدهرت الآداب والفنون في عهده، وأصبحت نيقية في القرن الثالث عشر من أكثر مدن العالم ثروة وأعظمها جمالاً.


الهامش


تيودور الأول لاسكاريس
وُلِد: غير معروف 1174 توفي: غير معروف 1222
ألقاب ملكية
سبقه
قسطنطين لاسكاريس
امبراطور نيقيا
1205–1222
تبعه
يوحنا الثالث دوكاس ڤاتتزس

قالب:Rebellion and secession in Byzantium, 1182–1205