پوبليوس سپتيميوس گـِتا

(تم التحويل من پوبليوس سپتيميوس)
گـِتا Geta
إمبراطور روماني للإمبراطورية الرومانية
Geta.jpg
العهد209 - 4 فبراير 211
(مع سڤروس و كركلا);
فبراير- ديسمبر 211 (مع كركلا)
سبقهسپتيميوس سڤروس (بمفرده)
تبعهكركلا (بمفرده)
Full name
پوبليوس سپتيميوس گـِتا
Publius Septimius Geta
الأسرة المالكةالسڤرية
الأبسپتيميوس سڤروس
الأمجوليا دومنا
أسر امبراطورية رومانية
الأسرة السـِڤـِرية
Severan dynasty - tondo.jpg
التوندو السڤري
سپتيميوس سڤروس بمفرده
الأنجال
   گـِتا
   كركلا
سپتيميوس سڤروس، مع گـِتا و كركلا
گـِتا و كركلا
كركلا بمفرده
انقطاع، ماكرينوس
إل‌جبل
الأنجال
   ألكسندر سڤروس، بالتبني
ألكسندر سڤروس

پوبليوس سپتيميوس گـِتا (باللاتينية: Publius Septimius Geta، ع. 7 مارس 189 - 26 ديسمبر 211) هو إمبراطور روماني تولى عرش الإمبراطورية الرومانية في الفترة (209 - 211) ، كان أخاً للإمبراطور كركلا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

ولد الإمبراطور جيته في 7 مارس 189 في روما من والده الإمبراطور سپتيميوس سڤروس من زوجته الثانية جوليا دومنا عندما كان والده حاكم اقليم في الإمبراطورية الرومانية. [1]


العرش

والده سپتيميوس سيڤيروس ، الذي كان قد صعد الي العرش الامبراطوري 193 وتوفي في 211 عندما كان يتجول في حملته الشمالية في ابيراكم (يورك) في بريطانيا. وأعلن كركلا، كمشارك في الحكم كامبراطور مع أخيه جيته. واعترف مجلس الشيوخ الروماني والشعب والولايات بولدي سپتيميوس, وتولى كلاهما الإمبراطورية بسلطة متكافئة ومستقلة بوصفهما وريثين شريكين في العرش الروماني. ولكن نظرا لأن كل منهما يريد ان يكون الحاكم الوحيد ، كان التوتر واضحا بين الاشقاء في الأشهر القليلة التي حكما الامبراطوريه معاً؛ حتى انهما فكرا في تقسيم الامبراطوريه إلى قسمين بحيث يحتفظ كركلا بأوروبا ويتخذ من روما عاصمة له ، وأن تترك آسيا ومصر لأخيه جيتا الذي يمكن أن يتخذ من أنطاكية أو الإسكندرية عاصمة له، ولكن أمهما أقنعتهما بعدم القيام بذلك.

في ديسمبر 211 أقدم كركلا على قتل اخيه بعد موت أبيه في حضرة أمه لينفرد بالحكم ويقتل صهره وإبن عمه گايوس فلاڤيوس ويعدم أنصاره وقتل كل من له علاقة بأخيه أو كل من يحمل له وداً ، لقد قتل أكثر من عشرين ألفا من الرجال والنساء. كان الشعب يميل إلى الإمبراطور جيته وكان من نتائج قتله وقتل كل هؤلاء البشر أن أصبح الإمبراطور كركلا مكروها من الشعب.

انظر أيضا

وصلات خارجية

المصادر

قبله:
سپتيميوس سڤروس
الأباطرة الرومان بعده:
كركلا