قسطنطيوس الثاني

(تم التحويل من قنسطنطيوس الثاني)
قسطنطيوس الثاني
Constantius II
امبراطور الامبراطورية الرومانية
Bust of Constantius II (Mary Harrsch).jpg
تمثال نصفي لقسطنطيوس الثاني
العهد 324 (13 نوفمبر) – 337 (22 مايو): قيصر تحت والده، قسطنطين الأول
337 – 340: أغسطس مشارك (حكم المقاطعات الآسيوية ومصر) with قسطنطين وقسطنس
340 – 350: co-Augustus (حكم المقاطعات الآسيوية ومصر) مع قسطنس
350361 (3 نوفمبر): وبمفرده أغسطس الامبراطورية الرومانية
سبقه قسطنطين الأول
تبعه يوليان
Born (317-08-07)7 أغسطس 317
صرميوم، پانونيا السفلى (صرمسكا متروڤتسا، صربيا)
Died 3 نوفمبر 361(361-11-03) (عن عمر 44 عاماً)
موپسويستيا، قيليقيا
Wives
Issue من 3) فلاڤيا ماكسيما قسطنطيا، التي تزوجت لاحقاً گراتيان
Full name
Flavius Julius Constantius (from birth to accession);
Flavius Julius Constantius Caesar (كقيصر)؛
Flavius Julius Constantius Augustus (as Augustus)
الأسرة المالكة القسطنطينية
الأب قسطنطين الأول
الأم فاوستا

قسطنطيوس الثاني (باللاتينية: Flavius Julius Constantius Augustus;[1][2] 7 أغسطس 317 - 3 نوفمبر 361) (Constantius II)، إمبراطور الأمبراطورية الرومانية من 337 حتى 361. والثاني من ثلاثة أبناء لقسطنطين الأول وفاوستا. ارتقى العرش مع شقيقيه قسطنطين الثاني وكونستانس عندما توفي والدهم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مطلع الحياة

تقسيم الامبراطورية الرومانية بين القياصرة الذين عينهم قسطنطين الأول: من اليسار إلى اليمين، أراضي قسطنطين الثاني، قسطنس الأول، دلماتيوس وقسطنطيوس الثاني. بعد وفاة قسطنطين الأول (مايو 337)، كانت تلك هي القسمة الرسمية للامبراطورية، حتى قـُتِل دلماتيوس وتم تقسيم نصيبه بين قسطنس وقسطنطيوس.

هو فلافيوس يوليوس كونستانتيوس الثاني Flavius Iulius Constantius II ثاني امبراطور مسيحي تربع على عرش الامبراطورية الرومانية (337 ـ 361م). هو الابن الثالث للامبراطور قسطنطين الأكبر وزوجته فاوستا. تلقى تربية ممتازة وانخرط منذ صغره في الحياة العسكرية.

منحه والده رتبة قيصر (نائب امبراطور) عام 324م ثم رتبة أغسطس عام 337م، وأرسله إلى أنطاكية Antiocheia عاصمة الشرق وهو في السادسة عشرة من عمره للتدرب على أمور الإدارة والحكم، وبقي هناك حتى وفاة أبيه عام 337م.

وأعقب ذلك اقتسام حكم الامبراطورية بين أبناء قسطنطين الثلاثة فحصل كونستانتيوس على الشرق، وتسلم أخوه الشقيق كونستانس Constans حكم بلاد الغال وإسبانيا وبريطانيا، وتسلم أخوهما قسطنطين الثاني حكم إيطاليا وإيليريا وإفريقيا.


حكمه في الشرق

Missorium of Kerch depicting Constantius II on horseback with a spear. He is preceded by victory and accompanied by a guardsman.
عملة قسطنطيوس الثاني، في الذكرى الخامسة عشر لجلوسه على العرش.

عاد كونستانتيوس بعدها إلى أنطاكية، وشرع يعد للحرب مع شاپور الثاني Sapor II ملك الفرس، وهي الحرب التي كان والده ينوي القيام بها لولا أن وافته المنية، واستمرت 12 سنة 338-350م وكان مسرحها الأساسي أعالي الجزيرة السورية. وقد ازدهرت أنطاكية في أثناء وجوده فيها كل هذه المدة الطويلة وما أولاها من اهتمام ورعاية فبنى فيها عدداً من الكنائس والمنشآت العامة حتى إنها سُميت باسمه: أنطاكيـة كونستاتينا Antiocheia Constantina. وفي عام 346م حضر تدشين مرفأ سلوقية بيرية (السويدية حالياً) بعد توسيعه لتأمين الإمدادات العسكرية للحرب؛ مما عاد على المدينة بفوائد جمة وأكسبها أهمية تجارية كبيرة.

كانت حملة عام 350 آخر غزواته ضد الفرس التي تكبدوا فيها خسائر كبيرة، كما أنهم تعرضوا لهجمات قبائل بربرية شمالية مما أضعف مقدرتهم القتالية والعسكرية فهدأت الحرب على هذه الجبهة. لقد أخذت تلك الحرب الطويلة كل وقته وجهده وجعلته يتقبل امتداد سلطة أخيه كونستانس لتشمل غربي الامبراطورية بأكمله عام 340م، بعد أن تغلب الأخير على أخيهما الثالث قسطنطين الثاني. وهكذا اقتسم الاثنان حكم الامبراطورية مدة عشر سنوات (340-350م). ثم سقط كونستانس ضحية مؤامرة دبرها كبير قادته ماگننتيوس Magnentius الذي أعلن نفسه امبراطوراً، وتحرك كونستانتيوس لقمع هذا التمرد وجرت عام 351م معركة مورسا Mursa (في پانونيا في المجر) التي انتهت بهزيمة مدعي العرش ومقتله فيما بعد، وصار كونستانتيوس السيد الأوحد للامبراطورية الرومانية التي حكمها حتى وفاته.

كان قد عين ابن عمه وزوج أخته گالوس Gallus قيصراً على الشرق عندما غادر أنطاكية، ولكن هذا بدأ يظلم ويستبد في الحكم وبات يخشى من تمرده؛ فاستدعاه الامبراطور إلى القسطنطينية وأمر بإعدامه. وفي عام 355م عين ابن عمه الآخر يوليان Iulianus قيصراً وحاكماً في بلاد الغال. كان على كونستانتيوس أن يقمع ثورة القبائل الفرنكية وأن يخوض معارك متفرقة على جبهة نهر الدانوب حتى ساد الهدوء فيها.

الحرب ضد ماگننتيوس

عملة برونزية لقسطنطيوس الثاني (337–361)، عُثر عليه في كارغاليك، الصين المعاصرة.


هزيمة ماگننتيوس في 353 جعلت قسطنطيوس الامبراطور الروماني الأوحد.


الحاكم الأوحد للامبراطورية

قسطنطيوس گالوس كان ابن عم قسطنطيوس. في 350، أصبح قيصراً بقرار من قسطنطيوس وتزوج شقيقة الامبراطور، قسطنطينا. إلا أن سوء ادارته للمقاطعات الشرقية أدى إلى سقوطه ومقتله في 354.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المزيد من المطالبين بالعرش ويوليان

قسطنطيوس يبدو في Chronography of 354 يوزع الهبات (نسخة من عصر النهضة عن النسخة الكارولنجية).

اغتصاب يوليان العرش وأزمات الشرق

وفاته

القضايا الدينية

كان كونستانتيوس مهتماً جداً بالأمور الدينية وميالاً إلى الأريوسية، ولذلك اصطدم مع أتباع مذهب نيقية الأرثوذكسي.

ففي عام 338 انهمك يوسابيوس النيقوميدي في الانتقال من نيقوميديا إلى أسقفية القسطنطينية، لأن العاصمة كانت قد انتقلت رسميًا من نيقوميديا إلى القسطنطينية، وإذ نجح في ذلك تفرغ لمقاومة البابا أثناسيوس ففي نهاية 338 أقنع الإمبراطور قنسطانطيوس بعقد مجمع في إنطاكية، فيه يصدر قرارًا بعزل البابا، صدر الأمر وانطلق الرعاع إلى كنيسة ثيؤناس لقتله، فهرب البابا. تعرض الكهنة والرهبان مع الشعب حتى النساء إلى موجة مرة من العذابات بل وذُبح البعض وسُجن آخرون، وبعد أربعة أيام دخل گريگوريوس القبادوقي كأسقف للمدينة يضطهد المؤمنين. لم يقف الرهبان مكتوفي الأيدي، فقد أرسل القديس أنبا أنطونيوس عدة رسائل منها إلى الأسقف الدخيل وبعض الضباط يؤنبهم عن تصرفاتهم، كما بعث القديس باخوميوس أفضل راهبين عنده هما زكاوس وتادرس ليسندا المؤمنين بالإسكندرية في غيبة البابا. سافر البابا أثناسيوس إلى روما ليلتقي بصديقه البابا يوليوس حيث كتب الأخير رسالة إلى يوسابيوس النيقوميدي وجماعته كطلب مجمع روما، في هذه الزيارة دخلت الرهبنة إلى الغرب، وتشبع الفكر اللاتيني بلاهوتيات أثناسيوس. اعتبر اتباع يوسابيوس رسالة يوليوس التي برأت البابا أثناسيوس إهانة لكرامتهم، فعقدوا مجمعًا بإنطاكية، وكتبوا له يتهكمون ويهددون لكن في شيء من الحذاقة. في سنة 342 التقى البابا أثناسيوس بإمبراطور الغرب قسطنس في ميلان وقد حاول اليوسابيون أن يصوروا لأخيه إمبراطور الشرق قسطنطيوس أنه تلاقى معه ليطلب عقد مجمع عام لأساقفة الشرق والغرب، وقد أكدّ البابا أنه لم يفعل ذلك، إنما كانت الفكرة لدى قسطانس قبل لقائه بالبابا.

وكان النزاع المذهبي بين الأريوسية الغالبة في الشرق والأرثوذكسية السائدة في الغرب يزيد الانشقاق والتباعد بين شطري الامبراطورية. وفي عام 343م انعقد مجمع ديني في سرديكا Sardica على الحدود الفاصلة بينهما، غير أنه لم يستطع التوفيق بين المذهبين المختلفين.

وبعد أن لقي كونستانس مصرعه عام 350 وغدا كونستانتيوس سيد الامبراطورية ازداد المذهب الأريوسي ثباتاً وقوة، وأدى ذلك إلى احتدام الصراع مع أسقف الإسكندرية وزعيم المذهب الأرثوذكسي أثناسيوس الذي نفي إلى بلاد الغال. وقد اعترف مجمعا سرميوم Sermium وأريمينيوم Ariminium اللذان انعقدا سنة 359م بالأريوسية ديانة رسمية للدولة، وبدا كما لو أنها ستسود في الامبراطورية الرومانية.

شنّ كونستانتيوس حملة على الوثنية، فأمر بإغلاق معابدها ومنع تقديم القرابين، ولكنه لم يضطهد أتباع الديانات الوثنية. ولما قام بزيارة روما أمر بإزالة تمثال آلهة النصر فيكتوريا Victoria من قاعة مجلس الشيوخ فقضى بذلك على آخر مظهر رسمي يمثل العالم الوثني القديم. وترتب على هذا أن إرادة الامبراطور صار لها الكلمة العليا في الدولة والكنيسة.

ويقال إنه في عهده تم الاحتفال عام 354 أول مرة بعيد ميلاد السيد المسيح.

سيرته العسكرية

أما على الصعيد العسكري فقد تجددت الحرب مع الفرس نتيجة تحالف ملك أرمينيا أرشاك الثالث Arshak III مع الامبراطور البيزنطي، فأثار ذلك حفيظة شابور الثاني الذي هاجم ديار بكر واستولى على سنجار وجزيرة ابن عمرو، وتوجب على كونستانتيوس التوجه إلى محاربة الفرس 359 ـ 361م واتخذ من أنطاكية مركزاً لعملياته العسكرية. ولكن عندما وصلته أنباء تمرد يوليان، الذي أعلن نفسه امبراطوراً في باريس عام 360م عقد صلحاً مع الملك شابور وسار لحرب يوليان، غير أنه مات قرب طرسوس في كيليكيا في الرابعة والأربعين من عمره ونقل جثمانه إلى القسطنطينية حيث دفن إلى جانب أبيه في احتفال كبير.

وبما أنه لم يكن له أولاد، لذلك أوصى وهو على سرير الموت أن يخلفه ابن عمه الثائر يوليان على عرش الامبراطورية.

وهكذا كان كونستانتيوس مثال الامبراطور العسكري المحارب الذي أمضى معظم سنوات حكمه في ميادين القتال يذود عن الامبراطورية وعن عرش آل قسطنطين، كما اتصف حكمه بترسيخ تقاليد البلاط والتوجهات الثيوقراطية للأباطرة والمساواة بين القسطنطينية وروما. كل هذا جعله أول امبراطور بيزنطي بالمعنى الحقيقي للكلمة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الخلف

الهامش

  1. ^ في اللاتينية الكلاسيكية، اسم قسطنطيوس سيـُكتب كالتالي FLAVIVS IVLIVS CONSTANTIVS AVGVSTVS.
  2. ^ CIL 06, 40776 = AE 1934, 00158 = AE 1950, 00174 = AE 1951, 00102 = AE 1982, 00011

انظر أيضاً

وصلات خارجية

قسطنطيوس الثاني
وُلِد: 7 أغسطس 317 توفي: 3 نوفمبر 361
ألقاب ملكية
سبقه
قسطنطين الأول
{{{title}}}
337–361
خدم بجانب: قسطنس وقسطنطين الثاني
تبعه
يوليان
مناصب سياسية
سبقه
Sextus Anicius Faustus Paulinus,
Julius Julianus
قنصل الامبراطورية الرومانية
326
مع قسطنطين الأول
تبعه
Lucius Valerius Maximus Basilius,
Flavius Constantius
سبقه
Ursus,
Polemius
قنصل الامبراطورية الرومانية
339
مع قسطنس
تبعه
Septimius Acindynus,
Lucius Aradius Valerius Proculus
سبقه
Petronius Probinus,
Antonius Marcellinus
قنصل الامبراطورية الرومانية
342
مع Constans
تبعه
Marcus Maecius Memmius Furius Baburius Caecilianus Placidus,
Flavius Romulus
سبقه
Amantius,
Marcus Nummius Albinus
قنصل الامبراطورية الرومانية
346
مع Constans
تبعه
Vulcacius Rufinus,
Eusebius
سبقه
Magnentius,
Gaiso
قنصل الامبراطورية الرومانية
352–354
مع Constantius Gallus,
Decentius,
Paulus,
Magnentius
تبعه
أربيتيو,
Lollianus Mavortius
سبقه
أربيتيو,
Lollianus Mavortius
قنصل الامبراطورية الرومانية
356–357
مع يوليان
تبعه
Neratius Cerealis,
Datianus
سبقه
Eusebius,
هيپاتيوس
قنصل الامبراطورية الرومانية
360
مع يوليان
تبعه
تاوروس,
فلورنتيوس