پرتيناكس

(تم التحويل من پيرتينكس)
پيرتينكس Pertinax
إمبراطور روماني للإمبراطورية الرومانية
Pertinax.jpg
تمثال للإمبراطور پيرتينكس
العهد 31 ديسمبر 192 -
28 مارس 193
سبقه كومودوس
تبعه ديدوس جوليانوس
Burial
روما
Wife
Full name
پيبليوس هيلفيوس پيرتينكس Publius Helvius Pertinax
الأسرة المالكة None
الأب هلڤيوس سكسوسس

پرتينكس (1 أغسطس 126 - 28 مارس 193) ، بالإنجليزية Pertinax ، هو إمبراطور روماني ، تولى عرش الإمبراطورية الرومانية في الفترة من 31 ديسمبر 192 حتى وفاته ، فكان بذلك إمبراطورا لمدة 86 يوما فقط.

عملة معدنية عليها نقش للإمبراطور برتينكس

في أول يوم من شهر يناير سنة 193 اجتمع مجلس الشيوخ بعد ساعات قليلة من اغتيال كمودس، في نشوة البهجة والغبطة واختار للجلوس على عرش الإمبراطوريّة عضواً من أجلْ أعضائه وأجدرهم بالاحترام، استطاع بإدارته العادلة وهو حاكم للمدينة أن ينهج منهج الأنطونيين ويواصل أحسن تقاليدهم. وقبل برتناكس Pertinax، وهو كاره، هذا المنصب الخطير الذي يرفع صاحبه إلى مكانة سامية إذا سقط منها هوى إلى الدرك الأسفل. ويقول فيه هيروديان(1) إنه "سلك سلوك الرجل العادي"، فكان يستمع إلى محاضرات الفلاسفة، ويشجع الآداب؛ وقد ملأ خزائن الدولة بالمال، وخفّض الضرائب، وباع بالمزاد كل ما ملأ به كومودس القصر الإمبراطوري من ذهب وفضة، وأقمشة مطرزة وحرير، وجوارٍ حسان. وفي ذلك يقول ديوكاسيوس: "والحق أنه فعل كل ما يجب على العاهل الصالح أن يفعله(2). وائتمر المعاتيق الذين فقدوا بفضل سياسته الاقتصادية ما كان يعود عليهم من النفع مع الحرس البريتوري الذي ساءه عودة النظام. وفي الثامن عشر من شهر مارس اقتحم ثلثمائة من الجنود أبواب القصر وقتلوه، وحملوا رأسه إلى المعسكر على طرف رمح، وحزن الشعب ومجلس الشيوخ عليه وتوارى أعضاؤه عن الأنظار.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الآثار

قام الحرس الپريتوري بمزاد على المنصب الامبراطوري، فاز به السناتور ديديوس يوليانوس وأصبح الامبراطور الجديد،[1] وهو الفعل الذي أشعل حرباً أهلية وجيزة حول الخلافة، فلم يلبث أن فاز بالمنصب لاحقاً في نفس السنة سپتيميوس سڤروس.[2]


انظر أيضا

المصادر

  • Historia Augusta: Life of Pertinax
  • Pertinax at Livius.Org
  • Pertinax at De Imperatoribus Romanis
  • Wikisource-logo.svg [[wikisource:Catholic Encyclopedia (1913)/Publius Helvius Pertinax "Publius Helvius Pertinax]"] Check value (help). Catholic Encyclopedia. New York: Robert Appleton Company. 1913.

الهامش

  1. ^ Canduci, pg. 50
  2. ^ Dio, 74:17:4

وصلات خارجية

مناصب سياسية
سبقه
Ulpius Marcellus
Roman governors of Britain
ح. 185 – 187
تبعه
Unknown, then Decimus Clodius Albinus
سبقه
Lucius Calpurnius Piso ,
Publius Salvius Julianus
Consul of the Roman Empire
175
مع Didius Julianus
تبعه
Titus Pomponius Proculus Vitrasius Pollio,
Marcus Flavius Aper
سبقه
Popilius Pedo Apronianus and Marcus Valerius Bradua Mauricus
Consul of the Roman Empire with Commodus
192
تبعه
Quintus Pompeius Sosius Falco and Gaius Iulius Erucius Clarus Vibianus
ألقاب ملكية
سبقه
Commodus
Roman Emperor
193
تبعه
Didius Julianus

خطأ لوا في وحدة:Authority_control على السطر 346: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).