إيرينه الأثينية

(تم التحويل من إيرنه الأثينية)
إيـرِنـِه Irene
إمبراطورة الامبراطورية البيزنطية
Irina ( Pala d'Oro).jpg
صورة من "Pala d'Oro"، البندقية، ح. القرن العاشر.
العهد 797 -802
سبقه كونستانتين السادس
نقفور الأول
Issue كونستانتين السادس
الأسرة المالكة الأسرة الإساورية

إيرِنه سـَرَنتاپـِچاينا Irene Sarantapechaina (باليونانية: Ειρήνη Σαρανταπήχαινα)، وعـُرفت بإسم إيرِنه الأثينية Irene of Athens H, Irene the Athenian (باليونانية: Ειρήνη η Αθηναία) (ح. 752 – 9 أغسطس 803) كانت امبراطورة بيزنطية حاكمة من 797 حتى 802، وكانت قبل ذلك امبراطورة زوجة من 775-780، وإمبراطورة والدة وحاكمة من 780-797. كعاهلة فقد أسمت نفسها 'الامبراطور' باسيليوس basileus (βασιλεύς)، بدلاً من 'الإمبراطورة' باسليسـّا basilissa (βασίλισσα).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نشأتها وارتقائها العرش

هذا السوليدوس المصكوك في عهد إيرنه، يحمل لقبها BASILISSH, Basilisse.


حكمها وحل جدل تحطيم الأيقونات

سوليدوس ذهبي من إيرنه، 797-802، القسطنطينية.

كان أبرز أعمال إيرينه هو استعادة تقديس الأيقونات أو الصور. ولما كانت قد انتخبت تراسيوس، أحد أنصارها، لمنصب البطريرك في 784، فقد دعت لممجمعين كنسيين. الأول كان في 786 في القسطنطينية، والذي أُحبطته معارضة العسكر. أما المجمع الثاني فقد انعقد في نيقيا في 787، وهو الذي أحيى تقديس الصور وأعاد توحيد الكنيسة الشرقية مع كنيسة روما.[1] (انظر المجمع المسكوني السابع.)

وبالرغم من أن قرارها هذا قد حسن العلاقات مع البابوية، فإنه لم يحـُل دون اندلاع الحرب مع الفرنجة، الذين استولوا على إستريا وبنڤنتو في 788. وبالرغم من هذه النكسات، فإن مجهودات إيرنه العسكرية لاقت بعض النجاح: ففي عام 782، أخضع رجل بلاطها ستاوراكيوس سلاڤ اليونان وأرسى قواعد التوسع البيزنطي وإعادة الهيلينية إلى البلقان. إلا أن إيرنه كانت دوماً ملاحـَقة من العباسيين، وفي 782 و 798 اُجبـِرَت على دفع الجزية للخليفتين المهدي وهارون الرشيد.

وما أن بلغ كونستانتين الحلم، حتى بدأ في إبداء الامتعاض من سطوتها. محاولته الفكاك بالقوة من سيطرتها أجهضتها الامبراطورة، التي طلبت بعد ذلك أن يحتوي قسـَم الإخلاص اسمها وحدها. الغضب الذي أثاره هذا التعديل في قسم الإخلاص تزايد في 790 ليصبح مقاومة مكشوفة، نادى الجنود، بقيادة الحرس الأرمني، باعتلاء قسطنطين السادس العرش حاكماً منفرداً.

وقد تم الحفاظ على صداقة شكلية جوفاء بين قسطنطين وإيرينه، التي أكـّدت على لقب امبراطورة في 792؛ إلا أن الفصائل الغريمة لقسطنطين، بدعم من إيرينه، وبخطط ماهرة مع الأساقفة ورجال البلاط، قاموا بمؤامرة قوية ضد قسطنطين، بالنيابة عن الامبراطورة. فلم يكن بإمكان قسطنطين إلا الفرار إلى الأقاليم طلباً للمساعدة، ولكنه حتى بالأقاليم كان محاطاً بمشاركين في المؤامرة ضده. وقد ألقى القبض عليه حراسه على الشاطئ الآسيوي للبوسفور، الذين أعادوا كونستانتين إلى القصر في القسطنطينية؛ وهناك، بأمر من إيرينه، اُقتلعت عيناه. وقد مات بعد أيام متأثراً بجراحه. وقد وقع كسوف شمسي وإظلام دام 17 يوماً عزاه العامة إلى غضب السماء.

حروبها ضد العباسيين

في 1 أبريل 799، بعد مرض عضال، إيرينه من أثينا، الامبراطورة البيزنطية، تترأس عرض عسكري، وتتوج نفسها وتمنح نفسها لقب βασιλεύς باسيليوس (امبراطور) بدلاً من "باسيليسّا" (βασίλισσα)، 'امبراطورة'. وهي التي غزا هارون الرشيد الأناضول في عهدها عام 782، وأجبرها على دفع جزية 70,000 أو 90,000 دينار لمدة ثلاثة أعوام بالاضافة لتعهدها بتقديم 10,000 رداء حريري، وكذلك إمدادها جيش هارون الرشيد بالأدلاء والمؤن أثناء انسحابه من الأناضول.

ذكراها

رافضاً الاعتراف بحكم إيرنه، البابا ليو الثالث توج شارلمان كامبراطور روماني مقدس.

في عام 802 تآمر رجال البلاط ضدها وأطاحوا بها وأجلسوا نقفور، وزير (logothetēs) المالية. وقد نـُفِيت إيرنه إلى لسبوس واُجبرت على أن تقتات بالعمل على مغزل. وقد توفيت في العام اللاحق.

الأسرة

بزواجها من الإمبراطور ليو الرابع الخزري، انجبت ابناً واحداً كونستانتين السادس، وخلفته على العرش. وكانت احدى قريبات إيرنه، ثيوفانو قد اختارها الإمبراطور نقفور الأول، عام 807، زوجة لإبنه ووريثه ستاوراكيوس. كما تزوجت قريبة أخرى لها من حاكم البلغار تلريگ في 776. وكان لإيرينه أيضاً ابن أخ.[2]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش

  1. ^ See Alexander, et al., p. 423.
  2. ^ Herrin, p. 56, 70, 134.

وصلات خارجية

المصادر الرئيسية

المصادر الثانوية


  • Herrin, Judith (2001). Women in Purple:Rulers of Medieval Byzantium. London: Phoenix Press. ISBN 1-84212-529-X.
  • Garland, Lynda (1999). Byzantine Empresses: Women and Power in Byzantium, AD 527-1204. London: Routledge. ISBN 0415146887.
  • Wace, Henry and William Smith, A Dictionary of Christian Biography, Literature, Sects and Doctrines, J. Murray, 1882.
إيرينه الأثينية
وُلِد: ح. 752 توفي: 9 أغسطس 803
ألقاب ملكية
سبقه
كونستانتين السادس
إمبراطورة بيزنطية
797-802
تبعه
نقفور الأول
ألقاب ملكية
سبقه
يودوكيا
الإمبراطورة القرينة البيزنطية
775-780
تبعه
ماريا من أمنيا
سبقه
أنا
الإمبراطورة الوالدة البيزنطية
780-797
تبعه
پروكوپيا