ماكسيمينوس ثراكس

ماكسيمينوس ثراكس
Maximinus Thrax
إمبراطور روماني للإمبراطورية الرومانية
Max thrax.jpg
تمثال الإمبراطور ماكسيمينوس ثراكس
العهد20 مارس 235 - إبريل 238
سبقهألكسندر سڤروس
تبعهگورديان الأول وكورديان الثاني
Spouseسيسيليا بولينا
Issueگايوس يوليوس ڤيرس ماكسيموس
Full name
گايوس إيليوس ڤِروس ماكسيمينوس
Gaius Iulius Verus Maximinus
الأبقوطي
الأمإمرأة آلانية (؟)

ماكسيمينوس ثراكس أو ماكسيمينوس الأول (عاش 173 - 238) بالإنجليزية Maximinus أو گايوس يوليوس ڤروس ماكسيمينوس Gaius Iulius Verus Maximinus، هو إمبراطور روماني تولى عرش الإمبراطورية الرومانية في الفترة (235 - 238).[1]

ترد أوصاف ماكسيمينوس في في عدة مصادر قديمة، إلا أن أحداً من تلك المصادر لم يعاصره، عدا "التاريخ الروماني" من هروديان. وقد كان ماكسيمينوس أول إمبراطور لم تطأ قدماه روما[2]. فقد كان أول من أُطلق عليهم أباطرة الثكنات في القرن الثالث؛ وكثيراً ما يُعتبر حكمه بداية أزمة القرن الثالث. وقد توفي في أكويليا أثناء محاولته إخماد ثورة سناتورية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحكم

الوجه: تمثال نصفي المكلل ومرتدي صدرية مدرعة لماكسيمينوس

MAXIMINVS PIVS AVG GERM

الظهر: ماكسيمينوس ممسكاً صولجان؛ قائمان على الجانبين

P M TR P II_COS P P

ديناريوس فضي سُك في روما من فبراير إلى ديسمبر 236 م؛ ref.: RIC 4

وكان مكسمينس جندياً طيباً لا أكثر، وكان ابن فلاح تراقي. ونشأ صحيح الجسم قوي البنية، ويؤكد المؤرخون أن طول قامته كان يبلغ ثماني أقدام، وأن إبهامه كانت من الغلظة بحيث كان يلبس فيها اسورة زوجته كما كان يلبس الخاتم. ولم ينل شيئاً من التعليم. وكان يحتقر المعلمين ويحسدهم في وقت واحد، ولم يزر روما مرة واحدة في الثلاث السنين التي تولى فيها الملك بل كان يفضل حياة معسكره على الدانوب أو الرين. وقد اضطرته حاجته إلى المال لينفق منه في حروبه وفي استرضاء جنوده إلى فرض ضرائب فادحة على الأغنياء أغضبتهم فلم يلبثوا أن ثاروا على حكمه، وقبل جرديانس حاكم أفريقية الثري المتعلم ترشيح جيشه له إمبراطوراً منافساً لمكسمينس. وإذا كان وقتئذ في الثمانين من عمره فقد أشرك معه ولده في هذا المنصب المهلك. وعجزا جميعاً عن الوقوف في وجه القوى التي سيرها عليهما مكسمينس وقتل الابن في ميدان القتال أما الأب فقتل نفسه، وثأر مكسمينس لنفسه بأن حكم على عدد كبير من الأشراف بالقتل والنفي، ومصادرة أملاكهم حتى كاد يقضي على هذه الطبقة. وفي ذلك يقول هروديان Herodian "وكان في وسع الإنسان أن يرى في كل يوم أغنى الأغنياء بالأمس يصبح متسولاً"(19). وقاومه مجلس الشيوخ الذي أعاد سفيرس تكوينه وقواه أشد المقاومة، فأعلن أن مكسمينس خارج على القانون، واختار اثنين من أعضائه هما ماكسيموس Maximus وبلبينس Balbinus إمبراطورين. وسار مكسمس على رأس جيش هزيل لملاقاة مكسميس، فانحدر هذا من جبال الألب وحاصر أكويليا Aquileia. وكان مكسميس أفضل القائدين، وكانت لديه أكبر القوتين؛ ولاح أن مجلس الشيوخ وطبقات الملاّك سيلقيان مصيرهما المحتوم، ولكن جماعة من جنود مكسيمس الذين كانوا حانقين عليه لأنه وقع عليهم عقاباً وحشياً قتلوه غيلة في خيمته. وعام مكسمس ظافراً إلى روما حيث اغتاله الحرس البريتوري هو وبلبينس، واختار جرويانس الثالث إمبراطوراً وأيد مجلس الشيوخ هذا الاختيار.


استجماع السلطة

الزود عن الثغور

گورديان الأول وگورديان الثاني

سنة الأباطرة الستة
238
ماكسيمينوس ثراكس
گـورديان الأول ,
گـورديـان الثاني
پوپـيـنـوس و بـَـلبـينـوس،
اسـمـياً مـع گــورديـان الثـالـث
گـورديـان الثـالـث


پوپينوس، بالبينوس و گورديان الثالث

الهزيمة والموت

انظر أيضا

عملة معدنية عليها نقش الإمبراطور ماكسيمينوس الأول


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

  • English translation of Herodian
  • Life of Maximinus (Historia Augusta at LacusCurtius: Latin text and English translation)
  • "Roman Emperors": Maximinus Thrax
  • Maximinus coinage
  • Wikisource-logo.svg [[wikisource:Catholic Encyclopedia (1913)/Caius Julius Verus Maximinus Thrax "Caius Julius Verus Maximinus Thrax]"] Check value (help). Catholic Encyclopedia. New York: Robert Appleton Company. 1913.

المصادر

  1. ^ ويكيبديا الإنجليزي
  2. ^ Meckler, Maximinus Thrax
ألقاب ملكية
سبقه
ألكسندر سڤروس
الامبراطور الروماني
235–238
خدم بجانب: گورديان الأول، گورديان الثاني، پوپينوس و بالبينوس (كلهم في 238)
تبعه
پوپينوس و بالبينوس
مناصب سياسية
سبقه
Gnaeus Claudius Severus,
Titus Claudius Quintianus
قنصل الامبراطورية الرومانية
236
مع Marcus Pupienus Africanus Maximus
تبعه
Lucius Marius Perpetuus ,
Lucius Mummius Felix Cornelianus