التحرك الأخضر

هذا المقال هو عن الاحتجاجات الإيرانية على طريقة انتخاب الحكومة الحالية. إذا كنت تريد الإيديولوجيا السياسية، انظر السياسة الخضراء.
التحرك الأخضر في إيران
الزعيم مير حسين موسوي, مهدي كروبي
تأسس 15 يونيو 2009 (2009-06-15)
الأيديولوجية شعبوية, قومية, تقدمية, إصلاحية, انتخابات حرة
الموقع
kaleme.org
www.english.mowjcamp.org
tagheer.net

التحرك الأخضر (بالفارسية: جنبش سبز) هو الاسم الذي أطلق على الأحداث التي حصلت في إيران (يونيو 2009) بعد الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2009، حيث أعلنت الحكومة الإيرانية فوز المرشح محمود أحمدي نجاد للانتخابات الرئاسية بولاية ثانية.[1] ولكن عدداً كبيراً من الإيرانيين بدؤوا بالاحتجاج على التزييف الذي ادعوا وجوده في الانتخابات، واتخذت هذه الاحتجاجات والتحركات هذا الاسم بعد ذلك، واللون الأخضر هو اللون الذي اتخذه زعيم المعارضة الإيرانية مير حسين موسوي في حملته الانتخابية.

أين صوتي؟، شعار المتظاهرين ضد تزوير الانتخابات المزعوم.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أين صوتي؟

لقد قتلوا شقيقي لأنه سأل:
"أين صوتي؟"
حنظلة، أتى ليراقب التحرك الأخضر الإيراني، أصبح أحد شعارات التحرك الأخضر على الوب.[2]

الشعار الرئيسي للحركة هو أين صوتي؟، وقد انتشر هذا التحرك بين الإيرانيين في جميع أنحاء العالم، وشارك العديد من الفنانين العالميين في هذا التحرك مثل الفنان بون جوفي[3]، كما شاركت الكثير من مواقع الإنترنت في هذا التحرك مثل فيسبوك و تويتر.[4]


طريق الأمل الأخضر

الپورتريه الرسمي لمير حسين موسوي
مؤيدو موسوي في طهران، في ثالث يوم بعد الانتخابات.


انظر أيضاً

المراجع

وصلات خارجية