الانتداب الفرنسي على سوريا

الانتداب الفرنسي على سوريا
Mandat français en Syrie
انتداب من عصبة الأمم
Ottoman Flag.svg
1920 – 1946 Syria-flag 1932-58 1961-63.svg
 
Flag of Lebanon.svg
 
Flag of Turkey.svg

علم سوريا

علم الانتداب الفرنسي على سوريا (1920-1922)


العاصمة دمشق
اللغة العربية، الفرنسية
الهيكل السياسي انتداب من عصبة الأمم
حقبة تاريخية فترة ما بين الحربين
 - منح الانتداب 25 ابريل, 1920
 - معركة ميسلون 23 يوليو, 1920
 - تأسيس الاتحاد يونيو، 1922
 - توحيد دمشق وحلب 1 ديسمبر, 1924
 - المعاهدة الفرنسية السورية للاستقلال مارس-سبتمبر 1936
 - الاستقلال 17 يوليو, 1946

الإنتداب الفرنسي على سوريا هو انتداب عصبة الأمم المتحدة عام 1922 لفرنسا للوصاية على جزء من سوريا الطبيعية والمساعدة في إنشاء مؤسسات للدولة هناك بعد سقوط الامبراطورية العثمانية. بعد انتهاء فترة الانتداب في أواخر أربعينيات القرن العشرين نشأ كيانان مستقلان هما الجمهورية السورية والجمهورية اللبنانية.

كان الانتداب الفرنسي على منطقه سوريا ولبنان ومنطقة الموصل في العراق قد جاء من خلال اتفاقية سايكس بيكو واتفاقية سان ريمو. استمر هذا الانتداب حتى بداية الحرب العالمية الثانية بعد سقوط فرنسا تحت الاحتلال الألماني وظهور حكومة فيشي. خلال فترة هذا الانتداب، تم تأسيس الجمهورية السوريّة ودولة لبنان الكبير من ضمن العديد من الكيانات الصغيرة ضمن منطقة الانتداب والتي أصبحت لاحقاً الجمهورية السورية والجمهورية اللبنانية، على التوالي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المملكة العربية السورية

العلم العربي of Syria under the Arab administration (1918-1920)
المقالة الرئيسية: المملكة العربية السورية

مع هزيمة العثمانيين في سوريا ، وكانت القوات البريطانية تحت إمرة المارشال ادموند هنري اللنبي وقد دخلت دمشق في عام 1918 برفقة قوات الثورة العربية بقيادة فيصل الأول من العراق ، ابن الشريف حسين من مكة المكرمة .

أسس فيصل أول حكومة عربية في دمشق في اكتوبر 1918، وعيـَّن علي رضا باشا الركابي حاكماً عسكريا.

"المملكة السوريو" في 1918

شكلت الادارة العربية الجديدة الحكومات المحلية في المدن السورية الكبرى، وإرتفع علم الثورة العربية في جميع أنحاء سورية. وكان العرب يأملون، مع الايمان في وقت سابق حسب الوعود البريطانية، أن الدولة العربية الجديدة سوف تشمل كافة الأراضي العربية التي تمتد من حلب في شمال سورياإلى عدن في اليمن الجنوبي.

بيد أن الجنرال اللنبي وفقا للوثيقة السرية سايكس بيكو بين بريطانيا و فرنسا، قد خصص للإدارة العربية المناطق الداخلية فقط من سوريا (المنطقة الشرقية ). وكانت فلسطين (المنطقة الجنوبية) قد أحتفظ بها للبريطانيين، وفى (8)أكتوبر ،كانت القوات الفرنسية قد تم إنزالهافي بيروت وقد احتلت كل المنطقة الساحلية السورية حتى الناقورة أى (المنطقة الغربية) حيث حلت محل القوات البريطانية هناك. وشرعتالقوات الفرنسية فورا في حل الحكومات المحلية في المنطقة العربية.

وطالب الفرنسيون بالتنفيذ الكامل لإتفاقية سايكس بيكو ووضع سوريا بالكامل تحت نفوذهم. وفي [26] نوفمبر 1919 ، وانسحبت القوات البريطانية من دمشق سعيا إلى تجنب المواجهة مع الفرنسيين، وتركوا الحكومات العربية في خضم المواجهة مع الفرنسيين.

وقام فيصل برحلات عدة مرات إلى أوروبا ، في بداية نوفمبر 1918، في محاولة لاقناع باريس ولندن لتغيير مواقفهما، ولكن دون نجاح. مما يدل على عزم فرنسا على التدخل في سورية وتسمية الجنرال هنري گورو مندوبا ساميا في سوريا.

في مؤتمر باريس للسلام، وجد فيصل نفسه في موقف أضعف في الوقت الذى قررت دول الاتحاد الاوروبي تجاهل المطالب العربية.

في يونيو 1919، وصلت لأمريكا لجنة الملك كرين في سورية للاستفسار عن الرأي العام المحلي فيما يتعلق بمستقبل البلاد.وكانت مساحة العمل للجنة الموسعة تشمل من حلب إلى بئر السبع. وزاروا 36 مدينة رئيسية، واجتمعوا مع أكثر من 2000 من وفود من أكثر من 300 قرية، وتلقوا أكثر من 3000 من الالتماسات. وأكد إستنتاجاتهم معارضة السوريين للولاية على بلادهم وكذلك إلى وعد بلفور ، وكان مطلبهم الموحد يشمل الشام الكبير أوسوريا الكبرى التى تشمل فلسطين . ورفضت استنتاجات اللجنة التي تم تجاهلها من قبل فرنسا و بريطانيا.

في مايو 1919، أجريت انتخابات لمجلس النواب السورى. وذهبت 80 ٪ من المقاعد للمحافظين. ومع ذلك، شملت الأرقام الحيوية للأقلية القومية العربية مثل جميل مردم بك،شكري القوتلي, أحمد القادري, ابراهيم هنانو, و رياض الصلح.

واندلعت الاضطرابات في سوريا وذلك عندما قبل فيصل حلا وسطا مع رئيس الوزراء الفرنسي كليمنصو ومع الزعيم الصهيوني وايزمان حول قضية الهجرة اليهودية إلى فلسطين. وجرت محاولات للخروج على الهاشمية، والسكان المسلمون في وحول جبل لبنان و ثار الخوف من أن تدمج في الدولة المسيحية المفترضة الجديدة، وخاصة ، دولة لبنان الكبرى

علم of المملكة العربية السورية (8th مارس - 24th يوليو 1920).
فيصل الأول من العراق, ملك سوريا. بعد سقوط سوريا الكبرى, البريطانيون نصبوا فيصل ملكا على العراق

في مارس 1920 ، اعتمد المؤتمر الوطني السوري في دمشق، برئاسة هاشم الأتاسي، قرارا برفض اتفاقات فيصل - كليمنصو. وأعلن المؤتمر إستقلال سوريا في حدودها الطبيعية (بما فيها فلسطين)، وأعلن الملك فيصل ملكا للعرب. أعلن المؤتمر أيضا الاتحاد السياسي والاقتصادي مع الدول المجاورة العراق وطالب بإستقلالها كذلك. وتم تشكيل حكومة جديدة برئاسة علي رضا الركابي، ع في 9 مايو ، 1920.

في 25 من أبريل ، وخلال معاهدة سيفر ، المجلس الأعلى المشترك للحلفاء منح فرنسا الولاية أو الإنتداب على سوريا (بما فيها لبنان)، ومنحت المملكة المتحدة الإنتداب على فلسطين (بما في ذلك الأردن ) والعراق.استقبل السوريون ذلك بمظاهرات عنيفة، مع تشكيل حكومة جديدة في برئاسة هاشم الأتاسي في 7 مايو 1920. وقررت الحكومة الجديدة تنظيم التعبئة العامة وبدأ تمويل جيش.

25 Syrian piastre banknote issued in Beirut by the Bank of Syria in 1919. The Bank of Syria was later renamed the Bank of Syria and Greater Lebanon, and it continued issuing currency for both Syria and Lebanon until the 1950s.
French drawing depicting دمشق in 1920


الانتداب

دخلت القوات الفرنسية دمشق أخيرا في عام 1919 بعد أن لاقت مقاومة عنيفة ورفضا للانتداب الفرنسي من قبل حكومة الملك فيصل. وبعد أن أسقط الفرنسيون هذه الحكومة وأبعدوا الملك فيصل ، أراد الجنرال گورو تأديب السوريين على تصديهم لفرنسا في معركة ميسلون فأعلن في عام 1920 تقسيم سورية على أساس طائفي إلى ست دويلات مستقلة هي التالية:

وكانت هذه الدويلات في بادئ الأمر مستقلة تماما ولكل منها علم وعاصمة وحكومة وبرلمان وعيد وطني وطوابع مالية وبريدية خاصة. وبسبب الرفض الشعبي للتقسيم وعدم الاعتراف به قامت فرنسا في عام 1922 بإنشاء اتحاد فدرالي فضفاض بين ثلاث من هذه الدويلات (دمشق وحلب والعلويين) تحت اسم "الاتحاد السوري"، واتخذ علم لهذا الاتحاد كان عبارة عن شريط عرضي أبيض يتوسط خلفية خضراء.

وفي الشهر الأخير من عام 1924 قرر الفرنسيون إلغاء الاتحاد السوري وتوحيد دولتي دمشق وحلب إلى دولة واحدة هي دولة سورية، وأما دولة العلويين فقد فصلت مجددا وعادت دولة مستقلة بعاصمتها في اللاذقية.

وفي ١٢ تشرين الأول ١٩٢٥ - أرسلت سلطات الانتداب الفرنسي حملة عسكرية على غوطة دمشق لتعقب الثوار بقيادة حسن الخراط. هاجم الفرنسيون قرية المليحة التي أحرقت ونهبت ثم قرية جرمانا التي لقيت مصيراً مماثلاً عبر القصف بالمدفعية والطائرات. أعدمت القوات الفرنسية أكثر من ١٠٠ من أهالي الغوطة، معظمهم من الفلاحين، ونقلت جثثهم إلى دمشق حيث عرضت في ساحة المرجة لترويع السكان، وبيعت "الغنائم" التي تم نهبها من القرى في دمشق.

وبعد هذا بقليل في عام 1925 قامت في جبل الدروز الثورة السورية الكبرى بقيادة سلطان باشا الأطرش، وفي منطقة حوران بقيادة زعيم حوران الشيخ إسماعيل باشا بن إبراهيم الحريري الرفاعي شيخ مشايخ حوران و الشيخ زعل بيك بن شحادة الرفاعي من زعماء الثورة في حوران ،وامتدت الثورة إلى دمشق ولبنان واللاذقية. أرادت فرنسا تأديب السوريين فأوعزت إلى البرلمان الحلبي (وكان جلّ أعضائه من الموالين لها) بالانعقاد وإعلان الانفصال عن دمشق. ولكن الوطنيين في حلب بقيادة إبراهيم هنانو أحبطوا المشروع بعد أن أقاموا الاحتجاجات والتظاهرات وقاموا بقطع الطرق المؤدية إلى البرلمان يوم التصويت لمنع أعضائه من الوصول والتصويت على قرارهم المتوقع.

الفرقة السنغالية في حامية دمشق الفرنسية.

وفي عام 1930 تم اتخاذ دستور جديد لسورية وإعلانها بإسم "الجمهورية السورية"، واتخذ علم جديد كان عبارة عن ثلاثة أشرطة عرضية (من الأعلى للأسفل: أخضر ، أبيض ، أسود) وتتوسطه ثلاثة نجوم حمراء ترمز إلى المحافظات الثلاث (دمشق وحلب ودير الزور).

وفي عام 1936 تم توقيع معاهدة الاستقلال مع فرنسا والتي سمحت لدولتي اللاذقية وجبل الدروز بالانضمام إلى الجمهورية السورية. أما لبنان الكبير (الذي صار اسمه عندها الجمهورية اللبنانية) فلم ينضم إلى الدولة الموحدة بسبب كون الغالبية فيه من الموارنة أصدقاء فرنسا والمؤيدين بشدة للانفصال. أما المسلمون في لبنان فقد كان موقفهم واضحا ضد التقسيم منذ البداية وقد قاموا بالاحتجاج والعصيان ولم يقبلوا بفكرة الدولة اللبنانية حتى الأربعينات بعد أن قبل رياض الصلح بها.

دولة لبنان الكبير

علم اقليم لبنان الكبير في زمن الانتداب الفرنسي

دولة لبنان الكبير هو اسم الإقليم الذي كونته فرنسا مبشرة بلبنان الحديث، وفي ذلك الوقت كانت لبنان وسورية تحت حكم الانتداب الفرنسي. أقيمت دولة لبنان الكبير في الفترة ما بين 1 سبتمبر 1920 و حتى 23 مايو 1926 وتم إعلان بيروت عاصمة للدولة وتمثل علم الدولة في دمج علمي فرنسا ولبنان معاً. ورغم قصر عمر تلك الدولة فقد شكلت أهمية كبرى و معاصرة في تاريخ لبنان.


دولة العلويين

ملف:Latakiya-sanjak-Alawite-state-French-colonial-flag.svg

المقالة الرئيسية: دولة العلويين

أنشئت دولة العلويين على الشريط الساحلي السوري وكانت تضم الغالبية علويون|العلوية، وهم أحد فروع الشيعة المسلمين. وكانت مدينة اللاذقية هي عاصمة الدولة.

في البداية كانت دولة العلويين عبارة عن أراضي ذات حكم ذاتي تابعة للانتداب البريطاني تعرف باسم أراضي العلويين. وأصبحت جزءا من الاتحاد السوري في عام 1922، وانفصلت عن الاتحاد مرة أخرى في عام 1924 وأصبحت دولة العلويين. في 22 سبتمبر، 1930، تم ضمها إلى حكومة اللاذقية المستقلة. وصل عدد سكانها إلى 278.000 نسمة. في النهاية تم ضم حكومة اللاذقية إلى الجمهورية السورية في 5 ديسمبر 1936.

وشهدت دولة العلويين العديد من الثورات والتمردات تجاه الفرنسيين. أبرزها كانت تحت زعامة صلاح العلي، من أشهر الشخصيات المقاومة للانتداب الفرنسي.

دولة جبل الدروز

المقالة الرئيسية: دولة جبل الدروز
علم دولة جبل الدروز أثناء الانتداب الفرنسي على سوريا.

وقعت منطقة جبل الدروز تحت الانتداب افرنسي في الفترة من 1921 إلى 1936 وتم تشكيل دولة للدروز في جنوب سوريا. ووصل عدد سكانها إلى 50.000 نسمة وكانت عاصمتها السويداء.

دولة حلب

المقالة الرئيسية: دولة حلب

دولة حلب (1920-1925) (French: État d'Alep)، وكانت تشمل الأغلبية من المسلمين السنة. وتمتد لتغطي شمال سوريا بالإضافة إلى منطقة حوض نهر الفرات في شرق سوريا. وتعتبر هذه المنطقة من أكثر المناطق خصوبة ووفرة بالمعادن. وأضيفت منطقة الحكم الذاتي سنجق الإسكندرونة إلى دولة حلب في عام 1923.

كانت عاصمتها هي مدينة حلب، والتي يتواجد فيها الكثير من التجمعات المسيحية واليهودية بالإضافة إلى المسلمين السنة. ويوجد في الدولة أيضا أقليات من الشيعة والعلويين. وسكنت العرقيات الكردية، الشركسية والآشورية في شمال حلب جنبا إلى جنب مع العرب.

وبداية عارض المسلمون السنة في دولة حلب تقسيم سوريا. وكانت من نتيجته إنتهاء التقسيم سريعا في عام 1925، وضم دويلات حلب ودمشق إلى الدولة السورية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

دولة دمشق

المقالة الرئيسية: دولة دمشق

ظلت دولة دمشق تحت الانتداب الفرنسي من 1920-1925. وعاصمتها دمشق.

سنجق الإسكندرنة

المقالة الرئيسية: سنجق الإسكندرونة

كان سنجق الإسكندرونة منطقة حكم ذاتي في الفترة من 1921-1923، تبعا لمعاهدة فرنسية-تركية في 20 اكتوبر، 1921، وبسبب وجود التجمعات التركية جنبا إلى جنب مع العرب من مختلف الديانات: سنة مسلمين، علويين، الأرثوذكس السريان، الروم الأرثوذكس، اليونان الكاثوليك، الموارنة. ويوجد أيضا تجمعات يهودية، آشوريين، كرد، أرمن، ويونانيين. في عام 1923 ضمت الإسكندرونة إلى دولة حلب، وفي عام 1925 ضمت مباشرة تحت الانتداب الفرنسي على سوريا، وبقيت تحت وضع إداري خاص.

في انتخابات 1936 صوت إثناء من أعضاء البرلمان لصالح إستقلال سوريا عن الانتداب الفرنسي، مما أدى إلى قيام أعمال عنف طائفية وضغط في الصحف السورية والتركية. وأصبح هذا فيما بعد طلبا يقدم إلى عصبة الأمم عن طريق الحكومة التركية تحت رئاسة مصطفى كمال أتاتورك بخصوص إساءة معاملة السكان الأتراك في تلك المنطقة. وطلب أتاتورك بأن تصبح الإسكندرونة جزءا من تركيا. ومنح السنجق الحكم الذاتي في نوفمبر 1937 عن طريق قرار عصبة الأمم. في هذه الحالة الجديدة، أصبح السنجق 'متميزاً ولكن غير منفصل' عن الانتداب الفرنسي لسوريا على المستوى الدبلوماسي، مرتبطا بالشئون الدفاعية لكلا من فرنسا وتركيا.


The allocation of seats in the sanjak assembly was based on the 1938 census held by the French authorities under international supervision: out of 40 seats, 22 were given to the Turks, nine for Alawi Arabs, five for Armenians, two for Sunni Arabs, and two for Christian Arabs. The assembly was appointed in the summer of 1938 and the French-Turkish treaty settling the status of the Sanjak was signed on July 4, 1938.

On September 2, 1938, the assembly proclaimed the Sanjak of Alexandretta as the Republic of Hatay, taking as an excuse that rioting had broken out between Turks and Arabs.[بحاجة لمصدر] The Republic lasted for one year under joint French and Turkish military supervision. The name "Hatay" itself was proposed by Atatürk and the government was under Turkish control. The president Tayfur Sökmen was a member of Turkish parliament elected in 1935 (representing Antalya (Greek: Αττάλεια)) and the prime minister Dr. Abdurrahman Melek, was also elected to the Turkish parliament (representing Gaziantep) in 1939 while still holding the prime-ministerial post.

في عام 1939، بعد حركة الإصلاح العامة، أصبحت جمهورةي هتاي محافظة تركية.

معرض الصور

انظر أيضا

المصادر


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مصادر خارجية