معاهدة سان جرمان إن لاي (1919)

معاهدة سان جرمان إن لاي (1919)
Treaty of Saint-Germain-en-Laye
اتفاقية السلام بين القوى المتحالفة والنمسا.
{{{image_alt}}}
حدود النمسا-المجر أثناء فترة ما بين الحربين.
التوقيع 10 سبتمبر 1919
المكان سان جرمان إن لاي، فرنسا
تاريخ السريان 16 يوليو 1920
الحالة التصديق من قبل النمسا والقوى الثلاثة المتحالفة.
الموقعون النمسا النمسا

المملكة المتحدة الامبراطورية البريطانية
فرنسا فرنسا
إيطاليا ايطاليا
اليابان اليابان
الولايات المتحدة الولايات المتحدة

المودع لديه الحكومة الفرنسية
اللغات الفرنسية، الإنگليزية، إيطاليا
Treaty of Saint-Germain-en-Laye في معرفة المصادر
الحدود الجديدة المرسومة بخط اليد [بحاجة لمصدر] للنمسا-المجر في معاهدة تريانون في سانت جرمان.

معاهدة سان جرمان Treaty of Saint-Germain-en-Laye، اتفاقية وقعتها القوى الحليفة في الحرب العالمية الأولى والنمسا في سبتمبر 1919. بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى تم التوقيع على هذه الاتفاقية التي كسرت قوى النمسا من قبل 27 دولة حليفة ومشاركة. كانت رومانيا، والدولة التي سميت فيما بعد بيوغوسلافيا الدولتين الوحيدتين اللتين أخرتا التوقيع على هذا الاتفاق من بين الدول الحليفة. اعترضت هاتان الدولتان على ضمانات المعاهدة التي أُعطيت للأقليات حيث مضت عدة أشهر قبل أن تقتنع الدولتان بالتوقيع على الوثيقة.

وافق البرلمان النمساوي على المعاهدة في 17 أكتوبر عام 1919. ووُضعت المعاهدة موضع التنفيذ في 16 يوليو 1920. أقامت الولايات المتحدة التي وقعت المعاهدة ولم توافق عليها قط ـ اتفاق سلام منفصل مع النمسا في 24 أغسطس 1921. ينص الجزء الأول من المعاهدة على أن النمسا يمكن أن تنضم إلى عصبة الأمم بعد فترة كافية من حسن السلوك، بينما يخفض الجزء الثاني من الاتفاقية مساحة النمسا من 297.800 كم² إلى 83.835 كم² فقط. وهكذا انخفض عدد السكان من 30 مليونا إلى 6 ملايين. وتضمن ثمانية بنود من الاتفاقية استقلال وسلامة الأقليات النمساوية.

أعطت معاهدة سان جرمان استقلالا كاملا لكل من بولندا وتشيكوسلوفاكيا (السابقة)، والمجر، والدولة التي سميت فيما بعد بيوغوسلافيا. واستطاعت هذه الدول بالإضافة إلى إيطاليا أن تستعيد بعض الأراضي التي كانت تحت سيطرة النمسا قبل الحرب. كما قلصت البنود العسكرية حجم الجيش النمساوي إلى 30.000 جندي ويسمح لمصنع واحد فقط بإنتاج الأسلحة. كما آل أكثر الأسطول النمساوي ـ المجري إلى الحلفاء حيث احتفظت النمسا بأربعة قوارب للحراسة فقط.

وتمنع أهم بنود المعاهدة قيام أي اتحاد بين ألمانيا والنمسا. وبالرغم من ذلك، استطاع هتلر أن يفرض اتحادات مع النمسا عام 1938م. ألغت الحرب العالمية الثانية (1939- 1945) هذه الاتفاقية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهوامش


انظر أيضاً

وصلات خارجية