معاهدة رپالو (1920)

خريطة للحدودة التي تغيرت في ڤنتسيا جوليا: بمقتضى معاهدة رپالو، حصلت إيطاليا على معظم ليتورال النمساوية، جزء من كارنيولا الداخلية، ومعظم المناطق الحدودية لكارينثيا.
خريطة الأراضي الإيطالية في زارا، 1920-1947

معاهدة رپالو Treaty of Rapallo، كانت معاهدة بين مملكة إيطاليا ومملكة الصرب، الكروات، والسلوڤين (أعيد تسميتها بيوغوسلاڤيا عام 1929)، تم التوقيع عليها لحل النزاع على بعض الأراضي في الساحل النمساوي السابق في أعالي البحر الأدرياتي، وفي دالماتيا.

تم التوقيع على المعاهدة في 12 نوفمبر 1920[1] في رپالو، بالقرب من جنوة، إيطاليا. نشأ النزاع بين إيطاليا ويوغوسلاڤيا في نهاية الحرب العالمية الأولى، عندما حُلت امبراطورية النمسا-المجر وطالبت إيطاليا بالأراضي التي ضُمت إليها بموجب اتفاقية لندن السرية عام 1915. بموجب الاتفاقية، الموقعة في لندن في 26 أبريل 1915 من مملكة إيطالية والوفاق الثلاثي، في حالة الانتصار في نهاية الحرب العالمية الأولى، ستحصل إيطاليا على العديد من المكاسب الاقليمية وتشمل الليتورال النسماوي، شمال دالماتيا وزادار (زارا) الشهيرة، شيبنيك (سبنيكو)، ومعظم الجزر الدالماتية (عدا كرك وراب.

سكان هذه الأراضي من عرقيات مختلطة، حيث يشكل السلوڤين والكروات أكثر من نصف سكان المنطقة. ألغيت الاتفاقية بمعاهدة ڤرساي تحت ضغط من الرئيس وودرو ولسون، لتجنب المطالب الإيطالية بشمال دالماتيا. كان الهدف من معاهدة رپالو التوصل لتسوية بعد الفراغ الذي نشأ لعدم تطبيق اتفاقية لندن 1915.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بنود المعاهدة


المصادر

وصلات خارجية