رفعت الأسد

Rifaat Ali al-Assad
رفعت علي الأسد
Rifaat al-Assad, commander of the Defense Corps in the 1980s.png
Vice President of Syria
في المنصب
11 March 1984 – 8 February 1998
Serving with Abdul Halim Khaddam and Zuhair Masharqa
الرئيس Hafez al-Assad
Member of the Regional Command of the Syrian Regional Branch
في المنصب
15 أبريل 1975 – 8 فبراير 1998
تفاصيل شخصية
وُلِد (1937-08-22) 22 أغسطس 1937 (age 82)
Qardaha, Syria[1]
الحزب Syrian Regional Branch of the Arab Socialist Ba'ath Party
الدين Alawite
الخدمة العسكرية
الولاء  الجمهورية العربية المتحدة
 سوريا
الخدمة/الفرع Syrian Arab Army
Defense Companies
سنوات الخدمة 1958–84
الرتبة Syria-Liwa.jpg Major General
قاد Defense Companies
المعارك/الحروب 1970 Syrian Corrective Revolution

Islamic uprising in Syria

رفعت علي الأسد (و. 22 أغسطس 1937 - ) هو نائب رئيس الجمهورية العربية السورية، وعضو قيادة قطرية في حزب البعث، وضابط قائد قوات سرايا الدفاع في الجيش السوري، ورئيس المحكمة الدستورية العليا ويحمل شاهدتي دكتوراه، واحدة في الإقتصاد وأخرى في التاريخ.كما أنه الشقيق الأصغر للرئيس السوري السابق حافظ الأسد وعم الرئيس السوري الحالي بشار الأسد.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

ولد في قرية القرداحة بمحافظة اللاذقية، ولم يعرف له أي نشاط مهم قبل عام 1963، إذ أنه وبعد إستيلاء حزب البعث على السلطة، 1963 تم إنشاء دورة للضباط بإسم "دورة البعث الأولى"، والتي ضمت مجموعة من أقارب اللجنة العسكرية الخمسية، وأفراد عشائرها وقبائلها ومناطقها، وكان رفعت واحداً مِن مَن ضمتهم هذه الدورة، وقد تخرجوا من الكلية العسكرية بزمن قياسي قصير، وشغلوا مباشرةً مناسب أمنية وعسكرية حساسة، لتغطية نقص أعداد الضباط الذي حدث بسبب التسريحات الكبيرة التي قام بها البعثيون.[2] في عام 1966 شارك في انقلاب 23 شباط 1966. وما بين 25 و28 شباط من العام 1969 شارك رفعت الأسد في الحركة التصحيحية بقيادة شقيقه حافظ الأسد ، وفي تلك الأثناء التحق رفعت الأسد بدورة قائد حراسة مدرعات ومشاة بالقابون. في العام 1967 أصبح قائدا للفرقة 569 ثم ألحقت به سرايا الدفاع لتدريبها والتي يعتقد أنها كانت من أبرز فرق الجيش العربي السوري، وأقواها دعمًا. لاحقاً اتبع دورة أركان حرب عليا مع مجموعة من الخبراء الروس حول العقيدة العسكرية، في العام 1975 تقلد منصب رئيس المحكمة الدستورية وقد جمع بين هذا المنصب وبين توليه منصب رئيس مكتب التعليم العالي من العام 1975 وحتى العام 1980. في تلك الأثناء حاز على شهادة دكتوراه في الاقتصاد عن دراسة أعدها حول التحولات الاقتصادية في القطاعين الزراعي والصناعي عام 1977 كما أنه حاصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ من جامعة دمشق.


حياته السياسية والعسكرية

أشتهر بأنه منظم الحملة التي تمت في عام 1982 ضد الإخوان المسلمين في حماة وسقط ضحيتها الكثير من الضحايا. كما يفترض انه مسؤول عن مجزرة سجن تدمر في عام 1980 من مواليد1937 في فترة الثمانينات كان مسؤولا عنسرايا الدفاع ، و التي يعتقد انها كانت من اقوى فرق الجيش السوري ، واقواها دعما ، و كانت مبنية على اساس طائفي . تولى رفعت منصب نائب لرئيس الجمهورية لشؤون الأمن في تلك الفترة . بعد تمرد رفعت في شباط 1984و محاولته حصار دمشق و السيطرة عليها ، قام الرئيس حافظ الأسدبالرد على هذا التمرد و تم نفي رفعت إلى خارج سوريا في عام 1985. بقيت الأمور هادئة إلى عام 1998 . عندما اصبح من الواضح ان بشار الأسد يعد لخلافة والده و أن لا أمل لرفعت بالعودة إلى الحكم ، فعاد للتحرك من جديد ، مما أشعل الوضع مع النظام السوري و أدى إلى خلع منصبه كنائب لرئيس الجمهورية .

اشيع عنه انه من أكبر تجار المخدرات، في الوطن العربي و العالم . كما جرت أقاويل عن أمتلاكه لميناء خاص قرب مدينة اللاذقية. و عن كون هذا الميناء خارج سيطرة الحكومة السورية ، إلى أن قام بشار الأسد في عام 1999 بمهاجمة هذا الميناء .

المراجع

  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة meib1600
  2. ^ نشوان الأتاسي، كتاب: تطور المجتمع السوري، ص293