رفعت الأسد

رفعت الأسد هو الشقيق الأصغر للرئيس السوري السابق حافظ الأسد وعم الرئيس السوري الحالي بشار الأسد، وأشتهر بأنه منظم الحملة التي تمت في عام 1982 ضد الإخوان المسلمين في حماة وسقط ضحيتها الكثير من الضحايا. كما يفترض انه مسؤول عن مجزرة سجن تدمر في عام 1980 من مواليد1937 في فترة الثمانينات كان مسؤولا عنسرايا الدفاع ، و التي يعتقد انها كانت من اقوى فرق الجيش السوري ، واقواها دعما ، و كانت مبنية على اساس طائفي . تولى رفعت منصب نائب لرئيس الجمهورية لشؤون الأمن في تلك الفترة . بعد تمرد رفعت في شباط 1984و محاولته حصار دمشق و السيطرة عليها ، قام الرئيس حافظ الأسدبالرد على هذا التمرد و تم نفي رفعت إلى خارج سوريا في عام 1985. بقيت الأمور هادئة إلى عام 1998 . عندما اصبح من الواضح ان بشار الأسد يعد لخلافة والده و أن لا أمل لرفعت بالعودة إلى الحكم ، فعاد للتحرك من جديد ، مما أشعل الوضع مع النظام السوري و أدى إلى خلع منصبه كنائب لرئيس الجمهورية .

اشيع عنه انه من أكبر تجار المخدرات، في الوطن العربي و العالم . كما جرت أقاويل عن أمتلاكه لميناء خاص قرب مدينة اللاذقية. و عن كون هذا الميناء خارج سيطرة الحكومة السورية ، إلى أن قام بشار الأسد في عام 1999 بمهاجمة هذا الميناء .


Crystal Clear app Community Help.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.