أحمد معاذ الخطيب

(تم التحويل من معاذ الخطيب)
معاذ الخطيب
أحمد معاذ الخطيب
معاذ الخطيب.jpg
رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية
الحالي
تولى المنصب
11 نوفمبر 2012
نائب الرئيس رياض سيف
سهير الأتاسي
سبقه تأسيس المنصب
تفاصيل شخصية
وُلِد 1960
دمشق، الجمهورية العربية المتحدة (سوريا حالياً)

أحمد معاذ الخطيب (و. 1960)، هو رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية. وهو إمام سابق في للمسجد الأموي في دمشق.[1] وينتمي إلى التيار المعتدل في الإخوان المسلمين بسوريا الذي يتزعمه عصام العطار.

درس الخطيب الجيوفيزياء التطبيقية وعمل مهندس لمدة 6 سنوات. وهو عضو في الجمعية الجيولوجية السورية والجمعية السورية لعلم النفس. وهو رئيس سابق والرئيس الفخري للجمعية الإسلامية للتمدين.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النسب والعائلة

والده الشيخ محمد أبو الفرج خطيب دمشق وأحد وجوه العلم فيها, وجده لأبيه الشيخ عبد القادر الخطيب خطيب جامع بني أمية الكبير وعالم من علماء دمشق. يرجع نسبه إلى الحسن بن علي سبط النبي محمد صلى الله عليه وسلم. له أخوان وأخت، هم مصونة (مدّرسة في أصول الفقه)، وعبد القادر (خطيب جامع بني أمية الكبير – أستاذ في التفسير وأصول الفقه - مهندس ميكانيك) ومحمد مجير (أستاذ في علم الحديث – محقق ومؤلف).

متزوج و لديه أربعة أولاد: أمان، عبد الرحمن، أسماء، وهاشم.


نشأته وحياته

استفاد من والده خطيب الشام وعالمها محمد أبو الفرج الخطيب وعلماء آخرين كالشيخ حمدي الجويجاتي والشيخ عبد الغني الدقر والشيخ عبد القادر الأرناؤوط. درس الجيوفيزياء التطبيقية وعمل مهندساً بتروفيزيائياً قريباً من ستة أعوام في شركة الفرات للنفط وحصل لاحقاً على دبلوم في العلوم السياسية والعلاقات الدولية ودبلوم في فن التفاوض.

كان خطيب جامع بني أمية الكبير قبل 20 عاماً، وقام بالخطابة لسنوات في مساجد أخرى أشهرها جامع دك الباب الذي استقطب شباب الصحوة، تولى رياسة جمعية التمدن الإسلامي، وما زال يشغل منصب الرئيس الفخري للجمعية حالياً. درَّسَ عدة مواد شرعية في معهد المحدث الشيخ بدر الدين الحسني وهو أستاذ مادتي الدعوة الإسلامية والخطابة في معهد التهذيب والتعليم للعلوم الشرعية بدمشق حالياً.

أقام الكثير من الدورات الدعوية والعلمية، وحاضر وخطب في نيجيريا والبوسنة وإنكلترا والولايات المتحدة الأميركية وهولندا وتركية وغيرها.

عضو في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وانتسبَ إلى الجمعية الجيولوجية السورية و الجمعية السورية للعلوم النفسية.

أسلوبه ونهجه

الشيخ معاذ الخطيب هو احد الاصوات الدعوية التي تتخذ الخطاب العلمي الموضوعي المتزن الواضح اسلوبا لها. خطاباته منذ بدأت في المسجد الاموي قبل 20 عاما هي خطابات إصلاحية واضحة و صريحة و موجهة لكل فئات المجتمع بكل طوائفه، يغلب عليه سمت الاحترام و التواضع. عرف بين أهل الشام بوسطيته و استنارته، هو واحد من أكثر الأصوات المنادية بالإصلاح جرأةً واتزاناً، وصاحب شبكة علاقات اجتماعية ممتدة إلى عموم المحافظات السورية لما لخطابه الواعي من قبول و ارتياح في المجتمع السوري.

عُرف عنه كذلك دعوته للعدالة الاجتماعية والتعددية الحزبية و نبذ الطائفية، واشتَهر بجرأته في قول الحق، مما حدا بالأمن السوري الى اعتقاله على خلفية تفاعله مع الحراك السلمي الذي بدأ في سوريا في منتصف شهر آذار سنة 2011، وشهدت البلاد على إثره موجة من القمع الأمني المفرط الممارس من قبل الأمن السوري أجهزة الأمن والدولة في محاولة لوضع حد للاحتجاجات الشعبية المتدة والمطالبة بإسقاط النظام. وقد اعتقلَ مرات عديدة، بلغت أربعة، كان آخرها في 27 نيسان 2012.


فكره ودعوته

فيما يلي بعض الاقتباسات من أفكار الشيخ معاذ الخطيب:

1- المرأة والرجل متساويان في الكرامة الإنسانية

2- المنابر أمانة وليست حرفة

3- لاإيمان من دون تضحية، ونرفض مناهج الجبن والهروب ,ومهما تكن ضريبةالحرية فادحة فإن ضريبةالذل أفدح بكثير. وإن التلطف في دعوةالناس إلىالحق، ينبغيأن يكون في الأسلوب الذي يبلِّغ به الداعية، لا في الحقيقة التي يبلّغها.

4- في الأمة خير كثير وفطرة عميقة، ونرفض الفكر التكفيري الغضوب، ونعتقد أن الإسلام رسالة هداية للبشرية جميعاً.

5- لا نرضى الفتنة وحمل السلاح في الأمة الواحدة مهما يكن السبب، وننبذ الطائفية والعصبية وضيق الأفق. كما نرفض تحجيم الإسلام وفق أهواء العوام أوالحكام.

6- السياسة وسيلة لا غاية، وعمل الأنبياء هو الهداية، ونفضل أن يصل الإيمان إلى أصحاب الكراسي،على أن يصل أصحاب الإيمان إلى الكراسي.

7- المطالبة بالحريات العامة في كل بلاد المسلمين، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وإلغاء قوانين الطوارئ والأحكام العرفية والاعتقال التعسفي. وإلغاء سيطرة الحزب الواحد، ومحاربة الرشوة والفساد السياسي والاجتماعي والاقتصادي، وإيقاف نهب أموال الأمة المسلمة. وتذكير الناس بحقوقها ومنها الرعاية الاجتماعية وضمان الشيخوخة والعلاج الطبي. كل ذلك من صميم الإسلام، وتجاوزه هو زراية بالدين واستغباء للناس وتلاعب بهم.

8- محاربة جنون التسلح والتجارب النووية، وإيقاف التلوث والحفاظ على البيئة وتوازنها. ومنع انتشار المخدرات وغيرها فروض حضارية، ومحور أساسي في عالميةالإسلام وشموله.

9- إن الله جميل يحب الجمال، وصلاح القلب وطهارة النفس أساس في كل عمل. والإحسان إلى الخلق والقيام بشعب الإيمان فرائض جماعية وتركها معاص غليظة لايمكن السكوت عنها،

10- الرسالة الخاتمة تسع الزمان والمكان، ولا تضيق عن شعوب الأرض، والأصل في العلاقة مع مختلف الأمم والشعوب ينطلق من فكر الهداية والبحث عن الحق، لا فكر الحرب والإلغاء والتدمير. وإن التواصل مع البشر كلهم لمن أعظم مهمات المسلم في الأرض (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين).

11- لا يمكن للعالِم أن يعطي الحرية لأحد، قبل أن يكون هو حراً وناجياً من الأسر والوصاية والاحتواء.

له العديد من الأبحاث المنشورة باللغة العربية وترجم بعضها إلى الإنكليزية والبوسنية.

استعداده للحوار مع النظام

في يناير 2013، صرح معاذ الخطيب باستعداده للتفاوض مع النظام، ثم لقائه، على هامش المؤتمر الأمني في ميونخ، مع كل من وزير الخارجية الروسي، سرگي لاڤروڤ، ووزير الخارجية الإيراني، سعيد جليلي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كتيباته المطبوعة

  • جمالية الإسلام
  • قل هذه سبيلي
  • رمضان.. حياة بعد ضياع
  • اليهود تحت المجهر
  • الهندسة البشرية
  • الحرب النفسية وبناء الأسرة
  • عشر نقاط تمنع اختلال الأسرة
  • ممهدات الزواج
  • رحلة مع المراهقة
  • ضمانات اجتماعية
  • أسماء
  • له ترجمة في كتاب (موسوعة الأسر الدمشقية) للدكتور محمد شريف الصواف 1/ 749، دار بيت الحكمة دمشق، الطبعة الثانية 1431هـ - 2010م.

دوره في الثورة السورية

اعتقله الأمن السوري عدة مرات في سنتي 2011 و2012 على خلفية دعمه للحراك الشعبي المطالب بإسقاط نظام بشار الأسد. انتخب رئيسا للائتلاف الوطني السوري لقوى المعارضة والثورة بالتزكية في 11 نوفمبر 2012 [3] [4].

المصادر

  1. ^ "Syria cleric Moaz al-Khatib to lead opposition". BBC. 11 November 2012. Retrieved 14 November 2012.
  2. ^ Luke Harding and Martin Chulov (12 November 2012). "Moaz al-Khatib: ex-imam charged with uniting Syria's opposition". The Guardian. Retrieved 14 November 2012.
  3. ^ http://arabic.rt.com/news_all_news/news/599411/
  4. ^ http://www.aa.com.tr/ar/news/99115

وصلات خارجية