علم الحديث

«{{{1}}}»

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تعريف بعلم الحديث

علم الحديث يعرف به أحوال السند والمتن للتوصل لمعرفة المقبول والمردود من الأحاديث والآثار المروية من أجل حفظ الحديث النبوي من الكذب والموضوعات.

وهذا العلم مما اختص به المسلمون عن غيرهم لحفظ الرسالة عبر قواعد ذات منهج علمي تفيد في التثبت من الأحاديث المنقولة وتمحيص الصحيح من الضعيف والموضوع.

ويدور العلم على دراسة أقوال النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) أو الصحابي أو التابعي والأفعال والتقريرات والصفات وروايتها وضبطها وتحرير ألفاظها.

قال العلامة ابن الوزير اليماني في الروض الباسم في الذب عن سنة أبي القاسم (1/5):

وهو العلم الذي تفجرت منه بحار العلوم الفقهية والأحكام الشرعية ، وتزينت بجواهره التفاسير القرآنية ، والشواهد النحوية ، والدقائق الوعظية ، وهو العلم الذي يميز الله به الخبيث من الطيب ، ولا يرغم إلا المبتدع المترتب
وهو العلم الذي يرجع إليه الأصولي وإن برز في علمه ، والفقيه وإن برز في ذكائه وفهمه ، والنحوي وإن برز في تجويد لفظه ، واللغوي وإن اتسع حفظه ، والواعظ المبصر ، والصوفي المفسر ، كلهم إليه راجعون ولرياضه منتجعون


منهج علم الحديث

علم الحديث إرجع إلى العنعنة ان مهمة المحدث هي خدمة السنة النبوية ولقيامه بهده المهمة على اكمل وجه احتاج الى وضع منهج دقيق جدا. فاول ما ينضر اليه المحدث هو السند من حيث الاتصال ودلك لتجنب انواع السقط (المرسل.المنقطع.المعضل المدلس.المرسل الخفي.المعلق) بعد دلك يمر الى الخطوة التالية وهي معرفة الرواة اي الجرح و التعديل و مايقتضيه من معرفة علوم الروة التاريخية و علوم اسماء الرواة. بعد دلك يجد نفسه قد صحح حديثين على ما يبدوا انهمض متناقضين و من هنا ينضر في المتن فيجد ان هدا التناقض اما من مختلف الحديث او الناسخ و المنسوخ

أنواع علوم الحديث

علم تاريخ الرواة

علم الجرح والتعديل

علم الجرح والتعديل أو علم رجال الحديث: ويسمى ايضاً علم الرجال هو من أشرف العلوم,يبحث في العلم الذى يسرد أخبار الرجال وهم مدونوا الحديث الشريف. وهو علم يدرس سير رواة الأحاديث النبوية ليتم الحكم على سندها إذا كانت صحيحة أو حسنة أو ضعيفة أو موضوعة.

أول من تكلم في علم الرجال القرآن ، ثم محمد صلى الله عليه و آله وسلم ، ثم أصحابه. و الآيات كثيرة في الثناء على الصحابة إجمالا ، و ذم المنافقين إجمالا ، و وردت آيات في الثناء على أفراد معينين من الصحابة – كما يعلم ممن كتب الفضائل – و آيات في التنبيه على نفاق أفراد معينين ، و على جرح أفراد آخرين. وأشهر ما جاء في هذا قوله تعالى : ) ... إن جاءكم فاسق بنبأ فبينوا ( } الحجرات 6 [ نزلت في رجل بعينة ، كما هو معروف في موضعه ، وهي مع ذلك قاعدة عامة. وثبتت عن محمد صلى الله عليه وآله وسلم أحاديث كثيرة في الثناء على أصحابه حملة، و على أفراد منهم معينين ، معروفة في كتب الفضائل ، و أحبار أحر في ذم بعض الفرق إجمالا ، كالخوارج ، و في تعيين المنافقين و ذم أفراد معينين ، كعيينة بن حصن ، و الحكم بن أبي العاص . وثبتت آثار كثيرة عن الصحابة في الثناء على بعض التابعين، و آثار في جرح أفراد منهم.

انظر ايضاً علم الجرح والتعديل

علم علل الحديث

علم مختلف الحديث ومشكله

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

علم ناسخ الحديث ومنسوخه

انظر أيضًا

وصلات خارجية