رندة قسيس

رندة قسيس
Randa kassis with Sergey Lavrov.jpg
رندة قسيس وسرگي لاڤروڤ
وُلـِد 8 أكتوبر 1970
دمشق
القومية سورية
المهنة سياسية وشخصية قيادية في المعارضة العلمانية السورية

رندة قسيس (8 أكتوبر 1970) هي كاتبة وحقوقية سورية الجنسية، رئيسة "حركة المجتمع التعددي".[1] ونائبة سابقة في مجلس الشعب السوري، حتى أغسطس 2012. والرئيسة السابقة للهيئة العامة للائتلاف العلماني الديمقراطي السوري المناهض للنظام الحالي في سوريا..[2][3] تعد قسيس أحد رموز الفكر العلماني وذلك من أجل أحداث تغيير في واقع المجتمعات، فتعتبر أن الفرد في هذه المجتمعات يعاني من استبداد الثالوث المستبد؛ السياسي والاجتماعي والثقافي.

بدأت قسيس حياتها المهنية كفنانة تشكيلية لتتجه بعد سنوات إلى دراسة المسرح ومنه استلهمت طريق الكتابة والأبحاث المختصة في علم النفس الأنثروپولوجي.[4]

رندة قسيس متزوجة من الفرنسي فابيان بوسار صاحب مركز العلاقات السياسية والخارجية للتفكر بباريس.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السياسية

شاركت رندة قسيس في مفاوضات السلام في جنيف 2016 تحت لافتة جماعات معارضة موسكو/أستانا. وهي الرئيس المشارك مع قدري جميل لوفد الائتلاف العلماني الديمقراطي السوري.[5][6]

رندة قسيس وزوجها فابيان بوسار، وبينهما دونالد ترمپ، الابن، في ريتس كارلتون پاريس، أكتوبر 2016.
منشور من صفحة رندة قسيس في 11 نوفمبر 2016.

وعقب فوز دونالد ترمپ في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2016 في 8 نوفمبر 2016، كتبت رندة قسيس في حسابها على الفيسبوك، تفاؤلها بفوز ترمپ لأن دونالد ترمپ، الابن قد حضر في أكتوبر 2016 عشاءً محدود لثلاثين شخصية نظمه مركز التفكر التابع لزوجها في فندق ريتس كارلتون في باريس. وأنها نجحت في ذلك العشاء أن تنقل للرئيس المنتخب ترمب أن دعم الرئيس بشار الأسد هو الحل للأزمة السورية.[7]


الكاتبة والأديبة

أصدرت كتابها "سراديب الآلهة" [8] الصادر عن أي-كتب في لندن. فتقول في مدخل الكتاب "إن التشبث بالقديم لا يعود إلى عجز العلم عن إعطائنا الأجوبة، بل يعود إلى الخوف من الشعور بالخطأ. فإذا امتلكنا الشجاعة الكاملة للنظر إلى الماضي البعيد وتفكيك محتوياته، عندها نستطيع اقتحام فضاءات واسعة من المعرفة ليتملكنا الشعور بالفخر. فعندما تبدأ أصابعنا بلمس ذاك الوهج الكاشف لأعماق البشرية الغائصة في كينونتها الطبيعية، سوف نتعلم أن الخطأ جزء لا يتجزأ من الصواب، بل هو الطريق المؤدي إلى فتح محاور متعددة للمعرفة نفسها". وتضيف قسيس: لقد أعددت هذا الكتاب، ليس من أجل نفي أو إثبات ديانات أو أخلاقيات، وإنما من أجل أن ننظر في سراديب الذات التي جاءت منها. وهذه خطوة أولى فيما أظن أنه مشروع يستحق التوغل فيه بهدف التحرر من جميع القيود التي تكبل فكر الإنسان من أجل ولادة جديدة للفرد في هذه المجتمعات.

انضمت رندة قسيس إلى المجلس الوطني السوري باسم كتلة الائتلاف العلماني الديمقراطي السوري مع آخرين من ذات الكتلة. وهي أيضاً العضو الشرفي بمنظمة الحرية لمؤسسها الحقوقي عمر حنون.[9] رندة قسيس ولأنها تمثل واقع مدافع عن حرية المرآة العربية وكافة الحقوق الإنسانية لـمدافعين آخرين عن الحرية سواء كل من عمر حنون وآخرين، من دعاة الحرية،[10] فهي متحدثة دائمة الظهور بالميديا الفرنسية مثل فرانس سوار،[11] فرانس 24 [12], فرانس 5 [13]، راديو فرنسا الدولي.

أعمال ومقالات

  • أسلمة الانتفاضة وخسارة سوريا
  • كلمة رندة قسيس في المدرسة الوطنية للمعلوماتية [14]
  • الشارع المنتفض: صانع مصائر الشعوب
  • النظام السوري وفلسفة الاستبداد
  • الثورات العربية والإسلام السياسي [15]
  • رندة قسيس بصدد ثورة تونس [16]
  • رندة قسيس بـفكرة فورم [17]
  • أحاديث متنوعة لرندا قسيس [18]

انظر أيضا

المراجع

  1. ^ "Geneva Summit for Human Rights and Democracy - Speakers - Randa Kassis". Geneva Summit for Human Rights and Democracy. Retrieved 26 October 2014.
  2. ^ John Irish (September 16, 2011) "France hails Syria council, develops contacts", Reuters.
  3. ^ "Entretien avec Randa Kassis, opposante et intellectuelle syrienne porte-parole de la Coalition des Forces Laïques et membre du Conseil National Syrien", France Soir, 11 November 2011.
  4. ^ C dans l'air, France 5, 16 April 2012. Archived May 20, 2012, at the Wayback Machine.
  5. ^ "United States to press Russia on Syria's Assad". Reuters. 23 March 2016.
  6. ^ "Syria peace talks broaden as pro-Russia opposition meet UN envoy". Daily Mail. 16 March 2016.
  7. ^ JAY SOLOMON (2016-11-23). "Donald Trump Jr. Held Talks on Syria With Russia Supporters". وال ستريت جرنال.
  8. ^ سراديب الأسطورة وأخلاقياتها
  9. ^ الناشطة السورية رندة قسيس
  10. ^ نحو يوم وطني لفض غشاء البكارة!
  11. ^ Entretien avec Randa Kassis, opposante et intellectuelle syrienne porte-parole de la Coalition des Forces Laïques et membre du Conseil National Syrien
  12. ^ Les partis d'opposition laïcs syriens unissent leurs forces à Paris
  13. ^ Randa Kassis est porte-parole et présidente de l'assemblée générale de la Coalition laïque et démocratique syrienne.
  14. ^ كلمة رندة قسيس في المدرسة الوطنية للمعلوماتية على يوتيوب
  15. ^ المقالات الأخيرة
  16. ^ رندا قسيس بصدد ثورة تونس على يوتيوب
  17. ^ رندة قسيس بـفكرة فورم
  18. ^ أحاديث متنوعة لرندة قسيس