عبد الباسط سيدا

عبد الباسط سيدا
عبد الباسط سيدا.jpg
رئيس المجلس الوطني السوري
الحالي
تولى المنصب
10 يونيو 2012
سبقه برهان غليون
تفاصيل شخصية
وُلِد 22 يونيو 1956
عامودا، الحسكة، سوريا
الجامعة الأم جامعة دمشق
عبد الباسط سيدا.

عبد الباسط سيدا (و. 22 يونيو 1956)، هو أكاديمي وسياسي كردي-سوري ورئيس المجلس الوطني السوري. خلف سيدا برهان غليون في رئاسة المجلس في يونيو 2012.[1] ويعتبر سيدا خبيراً في الحضارات القديمة وألف كتباً عن الأقلية الكردية في سوريا.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد سيدا في 1956 في مدينة عامودا، محافظة الحسكة ذات الغالبية الكردية. وقد حصل على دكتوراة في الفلسفة من جامعة دمشق.

انتقل بعد ذلك إلى ليبيا حيث عمل في مجال التدريس الجامعي لمدة ثلاث سنوات، قبل أن يتوجه إلى السويد في 1994 لتدريس الحضارات القديمة منصرفاً الى العمل الأكاديمي والأبحاث والكتابة.[3]

ويوضح سيدا أنه قام لفترة طويلة بالعمل السياسي السري ضد النظام السوري الذي يسيطر عليه حزب البعث منذ أكثر من أربعين عاماً. ويروي مقربون منه أنه كان ناشطاً في الحركة الكردية السورية التي قامت بأكثر من إنتفاضة ضد النظام السوري خلال العقود الماضية. ويقول أنه من دعاة "الحل الديموقراطي العادل للمسالة الكردية في سورية ضمن إطار النظام التعددي الذي يحافظ على وحدة سورية أرضاً وشعباً".

بعد انتقاله إلى أوروبا، بقي ناشطاً مستقلاً يدافع عن الحقوق الكردية وحضر مؤتمرات عديدة ولقاءات في أوروبا في هذا المجال.

يصفه أصدقاؤه بأنه "هادىء الطباع ومتزن". وهو بقي بعيداً نسبياً عن وسائل الإعلام خلال السنة الماضية رغم التطورات الخطيرة في بلاده.


المجلس الوطني السوري

عبد الباسط سيدا وبرهان غليون في احدى جلسات المجلس الوطني السوري، إسطنبول، 2012.

كان سيدا من المجموعة الأولى التي عملت على تأسيس المجلس الوطني السوري في 2 أكتوبر 2011. وهو عضو في المكتب التنفيذي للمجلس ورئيس مكتب حقوق الإنسان فيه.

ويقول سيدا عن تلك الفترة في مقابلة صحافية أجريت معه العام الماضي "قررنا أنا و24 أكاديمياً وخبيراً سورياً من جميع أنحاء العالم الاجتماع في اسطنبول في آب (اغسطس) (2011) ووصلنا الى قناعة بضرورة تأسيس مجلس وطني. كان ذلك آنذاك اقرب الى الحلم".

وفي يونيو 2012، اختير سيدا لرئاسة المجلس خلفاً لبرهان غليون.[4]

مؤلفاته

المصادر

  1. ^ "Syria opposition leader seeks to revamp SNC". Al Jazeera English. 10 June 2012.
  2. ^ "Profile: Syria's Abdulbaset Sieda". Al Jazeera English. 10 June 2012.
  3. ^ "من هو عبد الباسط سيدا؟". جريدة الشرق الأوسط. 2012-06-10. Retrieved 2012-06-12.
  4. ^ "عبد الباسط سيدا". جريدة الشرق الأوسط. 2012-06-10. Retrieved 2012-06-12.

وصلات خارجية

  1. تحويل قالب:الحرب الأهلية السورية