محافظة اللاذقية

مُحافظة اللاذقية
اللاذقية Governorate
الموقع
خريطة سوريا، موضح فيها اللاذقية.
الإحصائيات
العاصمة:
 • الإحداثيات:
اللاذقية
 • 35.6° N 36° E
المساحة : 2,297~2,437 كم²
التعداد (2007):
 • الكثافة :
943,000
 • ~/كم²
المناطق: ~
منطقة التوقيت: UTC+2
UTC+3 (ت.ص.)
اللغات: العربية

محافظة اللاذقية هي محافظة سورية تقع شمال غرب سوريا تطل على البحر الأبيض المتوسط و لها حدود مع تركيا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

التقسيمات الإدارية

بينت الإحصاءات التي جرت بنهاية عام 1997 ان التقسيمات الإدارية لمحافظة اللاذقية لعدد من المدن والبلدات والقرى والمزارع على الشكل التالي :-

  • عدد القرى 453 قرية منها قرية الشلفاطية التي تبعد حوالي 14 كم عن مركز المحافظة على الطريق إلى منطقة الحفة, وتمتاز بطبيعتها الخلابة وبساتين الحمضيات والزيتون, ويبلغ عدد سكانها حوالي ال5000 نسمة, الكركيت من قرى محافظة اللاذقية ناحية البهلولية تقع بالقرب من اوستراد اللاذقية-حلب كما يمر فيها الخط الحديدي بينهما. تمتاز بطبيعة خلابة كما المنطقة عموما حيث يقع سد تشرين على نهر الكبير الشمالي عند قرية قسمين ومنها قرى بلوران ووادي باصور وجناتا والقنجرة وبكسا ومشيرفة الساموك وستمرخو وكرسانا و فطيرو والهنادي التي تشتهر بحمضياتهاو كذلك بآثارها العريقة وتاريخها التي يعود إلى آلاف السنين, بالإضافة إلى القرى في ناحية ربيعة مثل الروضة وريحانة والكبير والدرة وغابات الفرنلق أكبر منطقة غابات في الجمهورية العربية السورية.
  • عدد المزارع في المحافظة 802 مزرعة.


السياحة والطبيعة

تشتهر محافظة اللاذقية بجمال طبيعتها وطيبة سكانها حيث تتموضع الكثير من البلدات والقرى والمصايف في أحضان الجبال الخضراء التي تكسوها الغابات الطبيعية وأشجار الفاكهة والبساتين. في محافظة اللاذقية الكثير من الأثار والمواقع الأثرية والمدن التاريخية والقلاع على امتداد جبال اللاذقية، وبها عدد من الأنهار القصيرة والبحيرات والكثير من ينابيع المياه الطبيعية والشلالات، طبيعة خلابة في الجبال وبين الغابات وطبيعة ساحرة على شواطئ البحر المتوسط وتنتشر المنشأت السياحية والفنادق والمنتزهات في كافة المصايف الشهيرة الجبلية والساحلية وفي المدن الرئيسية، يوجد في اللاذقية مطار دولي يربط المحافظة بمطارات سورية الداخلية وعدد من بلدان العالم إضافة لوجود محطة للقطارات منها قطارات سياحية متطورة وبخدمات فندقية، وتتميز مدن ومناطق اللاذقية بمناخ معتدل صيفا بارد في الشتاء وتتساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية.

المعالم السياحية في اللاذقية
غابات الفرنلق

تنتشر على طول الطريق الشمالي بين اللاذقية وكسب، تتميز بانتشار أشجار الصنوبر والبلوط والكرز، تكثر فيها المطاعم والمقاصف وتعتبر محمية طبيعية في سوريا، تظهر الصورة دغلة كثيفة في غابات الفرنلق[1].

غابات الفرنلق
رأس البسيط

شاطئ رملي مميز على شكل شبه جزيرة طبيعية إلى الشمال من مدينة اللاذقية قرب حدودها مع لواء اسكندرون. يتميز بالمناظر الخلابة الناتجة عن التقاء الجبال بالبحر، يتميز بتعدد وتنوع المنشآت السياحية فيه، تظهر الصورة التقاء الجبل بالساحل في منطقة رأس البسيط[2].

صلنفة

بلدة على ارتفاع 1100 م عن سطح البحر على بعد 17 كم شمال اللاذقية، تطل على ثلاث قمم جبلية هي، قمة النبي يونس، قمة النبي متى وقمة جبل الشوح؛ تحوي المنطقة غابات الشوح السوري والأرز والصنوبر بشكل كثيف، تظهر الصورة ثلوج صلنفة شتاءً.

السمرا

خليج ساحلي، يشكل الحدود بين سوريا ولواء اسكندرون، يتميز بروعة المناظر الطبيعية. كان موقع تصوير مسلسل ضيعة ضايعة، وتتزايد الاستثمارات السياحية فيه.

كسب

تعتبر كسب بلدة سياحية ومركز اصطياف، تبعد عن المدينة 60كم شمالاً وهي أبعد المواقع السياحية التابعة لها؛ تطل كسب على مساحات شاسعة من الغابات الخضراء وتعتبر من أغنى مناطق اللاذقية بالفنادق والمقاهي، تظهر الصورة جبل شالما قرب كسب.

قرية دورين السياحية

وتقع على بعد خمسين كيلومتراً من مدينة اللاذقية وتمتاز بجمال طبيعتها وخضرتها وينابيع الماء والهواء العذب والنسيم العليل حتَّى في شهور الصيف الحارة ، وترتفع عن سطح البحر بحدود 900 متراً وهي قريبةٌ جداً من سلمى ( ا كم ) ومن صلنفة ( 11 كم ) ولعلَّك حينما تدخل إلى دورين تلتقي بشجرة الدلب والتي يقال إن تاريخها يعود لعام ( 1868 ) م وأسهر عائلاتها ( سيو ) و ( حسينو ) ويرتادها عدد كبير من السياح وأغلبهم من أهل اللاذقية وأشهر محاصيلها الزراعية التفاح وهناك محاصيل كثيرة متنوعة ، ومن القرى القريبة جداً منها : كفر عجوز ، المرينة ، الكوم .

انظر أيضا

  1. ^ http://saidalouay.maktoobblog.com/106948/%D8%BA%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%86%D9%84%D9%82/
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة lattakia.252Eorg