أجا وسلمى

جبلي أجا وسلمى هما العلامة المميزة لمنطقة حائل، وتقع سلسلة جبال أجا في الجهة الشمالية الغربية من المدينة، بينما تقع سلسلة جبال سلمى في الجهة الشرقية الجنوبية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سبب التسمية

يروي أهالي حائل قصة عن سبب تسمية الجبال بهذا الإسم إلى أسطورة قديمة تقول أن أجا كان رجلا من إحدى القبائل التي تسكن تلك الناحية من الجزيرة العربية، وسلمى هو اسم فتاة كان يعشقها أجا، وفي يوم من الايام هربت سلمى مع رفيقها أجا، وطاردهما القوم حتى أمسكوا بهما في مدينة حائل بين جبلي أجا وسلمى وهناك قتلاهما وصلبوا أجا على الجبل الغربي وسلمى على الجبل الشرقي، فحملا هذا الإسم حتى الآن.


الطبيعة

وتشتهر منطقة جبال أجا وكذلك جبال سلمى بسفوح تتشكل فيها أودية كبيرة (وتسمى في حائل شعبان ومفردها شعيب) وتغطيها أشجار الطلح الفطرية، ما يجعلها أماكن النزهة لغالبية العوائل في حائل.

من أشهر الأودية التي تنحدر من أجا وادي عقدة و وادي مشار و وادي عانقة و وادي الرعيلة وأودية توارن التي تلتقي مع السهال والصحاري الواقعة خارج سلسلة أجا في جزئها الجنوبي ناحية ضاحية موقق وقراها. ومن جبال سلمى تصب أودية عديدة اشهرها وادي المشط و وادي حميان ووادي أبو نمر و وادي أركان.

تتكون جبال أجا من الصخور النارية القاسية وتكتسي غالبها باللون البني الارجواني.