ريحانة

ريحانة
Rihanna, LOUD Tour, Belfast cropped 2.jpg
Rihanna performing on her Loud Tour in 2011.
معلومات عن الخلفية
اسم الميلاد روبن ريانا فينتي
وُلـِد (1988-02-20) فبراير 20, 1988 (age 31)
سانت مايكل, بربادوس
الأصناف بوب، آر أند بي, هيب هوب، دانس هول، بوب الرقص، ريجي
المهن ممثلة, recording artist
سنوات النشاط 2005–present
العناوين Def Jam
الأعمال المرافقة Chris Brown, Jay Z, Ne-Yo, Eminem, Kanye West, Drake
الموقع الإلكتروني rihanna.com
Rihanna-signature.png
Rihanna's signature

ريحانة أو روبين أو ريانا فينتي (بالإنجليزية: Robyn Rihanna Fenty) (و. 20 فبراير 1988)، المعروفة باسم الشهرة ريانا، ولدت في مدينة سانت مايكل في جزيرة بربادوس، انتقلت ريانا إلى الولايات المتحدة الأمريكية في سن 16 عاما لممارسة مهنة الغناء بتوجيه من المنتج المحضر ايفان روجرز، ووقعت في وقت لاحق عقد مع تسجيلات ديف جام بعد تجربة أداء عند جي-زي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة الذاتية

Rihanna performing at the Jingle Ball in 2005.
Rihanna performing at the Brisbane Entertainment Centre in 2008.
Rihanna on the AMA's red carpet in 2009.

ولدت ريحانة في سان مايكل في جزيرة بربادوس في 20 فبراير 1988، اسم والدة ريحانة : (مونيكا فينتي) وكانت تعمل محاسبه، وأبيها : (رونالد فينتي) كان المشرف على أحد المستودعات، وأصل والدتها : غويانا، والمنحدرين من جويانا، ووالدها أصله من جزيرة بربادوس وأيضا أيرلندي النسب، وتعتبر ريانا هي الأكبر بين ثلاثةأشقاء، ولديها اثنين من الأخوة الأصغر سناً (روري) و (رجاد)، ريحانة بدأت الغناء في سن السابعة وهي صغيره، وقد تأثرت بعمق طفولتها عن ادمان والدها على الكوكايين وزواج والديها الفاشل، وانتهت جميع مشاكل والديها عندما كانت في الرابعة عشرة من العمر، وعلى الرغم من انتهاء المشاكل فما يزال جزءاً من حياة ريانا، نشأت في منزل من طابق، ثلاث غرف نوم متواضعة في "بريدج تاون" عاصمة بربادوس، وكانت تبيع الملابس مع والدها على رصيف الشارع، حضرت ريحانة إلى تشارلز ف وهو (حفل التخرج الدراسي) في مدرسة ابتدائية في بربادوس، اسمها (مدرسة كمبيرمير)، وفي مدرستها شكلت مع اثنتين من زميلاتها في المدرسة فرقة موسيقيه ثلاثية، كانت ريانا من المتدربين في الجيش في البرنامج الفرعي العسكري التي تدرب مع الجيش في بربادوس مع المغنية شونتيل وكانت الرقيبه عليها.


الأعمال الفنية

Rihanna performing on her Loud Tour in Sunrise, Florida
Rihanna performing "Hard" on her Last Girl on Earth Tour

في ديسمبر 2003، اجتمعت ريحانة مع المنتج الموسيقي (إيفان روجرز) بعد أن صديقة ريحانة اخبرتها عنه، وكانت تعرف زوجة روجرز وقدمتها لروجرز، زوجته من اصل (الكاريبي) وكانوا في بربادوس لقضاء عطلة عيد الميلاد، ذهبت ريحانة ومعها اثنتين من زميلاتها لتجربة الأداء عند (روجرز) في غرفة فندقه، وقال ان ريحانة من اللحظة التي دخلت فيها الغرفة كأنها هي الوحيده التي دخلت، وعند ذلك بدات تجربة الأداء غنت (مشاعر) أغنية دستنيز تشايلد، أعجب (روجرز) بريانا ودعاها لتسجيل وكتابة الأغاني في استوديو تسجيل في نيويورك مع (كارل ستوركين)، وعلى مدى العام المقبل بدأت ريانا وأمها يذهبون ذهابا وإيابا إلى المنزل (روجرز) في (ستامفورد) في الولاية الأمريكية كونيتيكت وفي عمر 16 انتقلت ريانا إلى الولايات المتحدة الأمريكية للعمل مع (روجرز) وزوجته. ساعد(كارل ستوركين) ريحانة لتسجيل أربع أغاني تجريبيه (عينة (موسيقى))، والتي تضمنت أغنية (آخر مرة) أيضا (حبا لك) أغنية (ويتني هيوستن)، والأغنية الناجحه (أعد هذه الأغنية)، ولقد أرسلو الأغاني التجريبيه الأربعة إلى شركات تسجيل مختلفة. استغرق الامر عاما لتسجيل الأغاني، لأن ريانا كان عليها الذهاب إلى المدرسة وكانت تسجل فقط خلال فصل الصيف وفواصل عيد الميلاد، والاغاني لفتت انتباه المشرف التنفيذي (آي & آر) في تسجيلات ديف جام (جاي براون)، وأعطى الأغاني لشركة المنتجه واسمعوها. وبعد أن (جاي براون) أعطى الأغنية لـ: جي-زي وسمع (أعد هذه الأغنية)، وكان متشككا في البداية حول الأغنية لأنه شعر أن الأغنية كانت كبيرا جدا بالنسبة كالبداية لها، وأخيرا وقعت في نفس اليوم العقد مع (تسجيلات ديف جام) وألغت مجموعة من اللقاءات مع شركات إنتاج أخرى.

بعد التوقيع مع شركة الأنتاج (تسجيلات ديف جام)، أمضت ريانا مدة ثلاث شهور من أجل تسجيل الألبوم. الألبوم من إنتاج (روجرز ايفان)، (كارل ستوركن) و(ستارقيت (فريق إنتاج)). قالت ريانا إنها تعاونت مع مغني الراب (ممفيس بليك) في ألبومه (534) قبل ظهورها لاول مرة. أطلقت ريانا أول اغنية منفردة وهي (أعد هذه الأغنية) وذلك بتاريخ 26 اغسطس 2005 من ألبومها الأول موسيقى الشمس والتي وصلت إلى المرتبة الثانية في بيلبورد والمملكة المتحدة ووصلت الأغنية أيضاً إلى العشر الأوائل في خمسة عشر دولة. صدر ألبوم ريانا الأول موسيقى الشمس في شهر اغسطس 2005 في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث وصل الألبوم إلى المرتبة العاشرة في بيلبورد 200، وبيع 69,000 ألف نسخة في أسبوعه الأول في الولايات المتحدة الأمريكية، في حين تم بيع أكثر من مليوني نسخة من الألبوم في جميع أنحاء العالم. وحصل على الشهادة الذهبية من اتحاد صناعة التسجيلات الأمريكية، الألبوم تم شحنه لتجار التجزئة في الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 500,000 ألف نسخة.

أغلب موسيقى ريحانة كانت من النوع ريغي لأنها من منطقة البحر الكاريبي. تلقى الألبوم عدة مراجعات مختلطة من قبل نقاد الموسيقى. صنفت مجلة (رولينج ستون) 2.5 من أصل 5 نجوم، صنفت (مجلة سلانت) وصفت أغنيتها المنفردة أعد هذه الأغنية بأنها خليط من نوع دانسهول وبوب تشبه طابع أغنية بيونسي نولز (طفل رضيع)، أصدرت ريانا الأغنية المنفردة الثانية اذا كان الحب الذي تريده من ألبومها موسيقى الشمس، وصلت إلى المرتبة السادسه والثلاثون في بيلبورد، وفي المرتبة الحادية عشر في المملكة المتحدة. ووصلت إلى المراتب العشر الأوائل في عدد من الدول مثل أستراليا وجمهورية أيرلندا ونيوزيلندا.

في عام 2005، أصدرت ريحانة ألبومها الأول موسيقى الشمس والذي وصل المركز العاشر في (بيلبورد 200) والأغنية المنفردة الأولى (أعد هذه الأغنية) وصلت المركز الثاني على الرسم البياني بيلبورد الساخن 100، في أقل من عام في وقت لاحق، أصدرت ألبومها الثاني في عام 2006 (فتاة مثلي)، الذي وصل المرتبة الخامسة في (بيلبورد 200)، الأغنية المنفردة الأولى (النجدة) وصلت المركز الأولعلى الرسم البياني بيلبورد الساخن 100 وهذه الأغنية تعتبر أول أغنية لريحانة تصل إلى المركز الأول في أمريكا، وفي عام 2007 اصدرت ريحانة ألبومها الثالث (فتاة جيدة تصبح سيئة) والذي احتل المرتبه الثانية في (بيلبورد 200)، صدر من الالبوم أربع أغاني منفردة ناجحة (مـظـلـة)، (لا توقف الموسيقى)، (خذ انحناءة)، (اضطراب)، الألبوم ترشح لتسع جوائز الغرامي وفاز في فئة (أفضل راب / ثنائي غنائي) للأغنية (مـظـلـة) مع الرابر جي-زي، في 2009 أصدرت ألبومها الرابع (المقدر آر)، الذي احتل المرتبه الرابعة في (بيلبورد 200) صدر من الألبوم ثلا أغاني منفردة ناجحة دخلت المراتب العشرة الأولى (الروليت الروسية)، (صعب) والاغنية (ولد وقح) احتلت المركز الأول خمسة أسابيع متتالية على الرسم البياني بيلبورد الساخن 100، في 2010 أصدرت ريحانة ألبومها الخامس (صاخب)، الذي احتل المرتبه الثالثة في (بيلبورد 200)، صدر من الألبوم ثلاث أغاني منفردة ناجحة (الفتاة الوحيدة (في العالم))، (ما هو اسمي؟) و(اس أند ام)، حصل الألبوم على أربع ترشيحات في جوائز الغرامي (ألبوم السنة)، (أفضل ألبوم بوب) ولقد فاز في جائزتين (أفضل راب / ثنائي غنائي) و(أفضل أغنية ارب) لأغنية (جميع الأضواء) مع كانييه ويست، في 2011 أصدرت ريحانة ألبومها السادس (تكلم ذلك الكلام) الذي احتل المركز الثالث في (بيلبورد 200) والمركز الأول في (المملكة المتحدة)، الأغنية المنفردة الأولى من الألبوم التي نجحت نجاحاً تجارياً عالمياً (وجدنا الحب) وأيضاً احتلت المركز الأول في ثمانية عشر دولة.

عمل ريحانة حصل على العديد من الجوائز والترشيحات، تشمل جائزتين من الجوائز البريطانية، خمس جوائز من جائزة الموسيقى الأمريكية، خمسة جوائز الغرامي، ثمانية عشر جوائز المخططات الموسيقية، قد حققت مجموع احدى عشر أغنية منفردة في المركز الأول على الرسم البياني بيلبورد الساخن 100، لتصبح أصغر فنان منفرد يحقق هذا الأنجاز، [1] بيلبورد سميت ريانا (فنان النظام الرقمي للأغاني) في هذه الألفية وضعتها في المركز السابع عشر، [2][3] اعتباراً من أول يناير 2012 ريانا باعت قرابةً 47.6 مليون تحميل رقمي للأغاني المنفردة في (الولايات المتحدة الأمريكية) مما يجعلها الفنان الأعلى مبيعاً للأغاني المنفردة منذ 2004، [4] من سبتمبر 2011 قد شحنت أكثر من سبعة مليون ألبوم في الولايات المتحدة الأمريكية، [5] ريحانة باعت أكثر من 20 مليون البوم و 60 مليون أغنية منفردة في العالم مما يجعلها واحدة من أفضل الفنانين مبيعا على الإطلاق.[6]

بعد شهر من صدور الألبوم الأول موسيقى الشمس بدأت ريحانة تعمل على ألبومها الثاني فتاة مثلي، الألبوم من إنتاج (إيفان روجرز) و(كارل ستوركن) و(ستارقيت (فريق إنتاج)) و(جي. آر. روتيم) وأيضا المغني ني-يو، أثناء عمل ريانا على الألبوم الثاني شاركت مع المغنية غوين ستيفاني في جولتها من اجل ترويج ألبوم ريانا، أول اغنية منفردة من ألبوم فتاة مثلي هي النجدة وقد وصلت إلى المركز الأول في بيلبورد وتعتبر النجدة هي أول أغنية أولى لها في بيلبورد، الألبوم صدر في شهر ابريل سنة 2006 أقل من 8 شهور من صدور الألبوم الأول موسيقى الشمس وقد وصل الألبوم إلى المركز الخامس في بيلبورد 200 وقد باع أول أسبوع في الولايات المتحدة الأمريكية 115,000 ألف نسخة وتعدت مبيعات الألبوم مليون نسخة في الولايات المتحدة الأمريكية، وصل الألبوم إلى المركز الأول في كندا، والمركز الخامس في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والجمهورية الأيرلندية، حظي الألبوم على انتقادات ممتازة من مجلة رولينج ستون.

الأغنية المنفردة الثانية من الألبوم هي غير مخلص وقد حظيت بنجاح في أنحاء العالم، وقد وصلت إلى المركز الأول في المجر وسويسرا وكندا، وصلت إلى المركز السادس في بيلبورد، وصلت إلى المركز العشر الأوائل في اثني عشر دولة، ثالث اغنية منفدرة من الألبوم هي نحن نمشي ولكنها لم تحظى بالنجاح الكافي في العالم، والأغنية المنفردة الرابعه من الألبوم اكسره وهي أغنية مشتركة مع الرابر شون بول، وقد تقدمت من المركز الثاني والخمسين إلى التاسع في بيلبورد، وقد ادت ريحانة في أول جولة لها اسمها (ريحانة: مباشرةً في جولة)، وبعد ذلك شاركت الفرقة النسائية (بوسيكات دولز) من شهر نوفبر 2006 إلى شهر فبراير 2007 في المملكة المتحدة، ريحانة ظهرت لأول مرة في فيلم اسمه (اجعله في: كله أو لا شيء) كان مجرد دور غنائي بسيط لريحانة تم صدور الفيلم في شهر اغسطس يوم 8 2006.

مع بداية تسجيل ألبوم ريحانة الثالث (فتاة جيدة تصبح سيئة)، أرادت ريانا اتجاه جديد في مهنتها الموسيقية لذا تعاملت مع منتجين جدد وهم : (تمبلند)، (ويل.آي.ايم)، (شون گاريت) لتزويد ألبومها الجديد في أغاني تكون راقصة أكثر، اعتمدت ريانا شخصية جديدة أكثر تمرداً أثناء تسجيل ألبومها الثالث، وصبغت شعرها باللون الأسود وجعلته قصيراً.

في عام 2007 تم اصدار ألبوم ريحانة الثالث فتاة جيدة تصبح سيئة، الالبوم وصل إلى المركز الأول في ثمان دول ومنهم : المملكة المتحدة وروسيا وسويسرا وكندا وصل الألبوم في بيلبورد 200 إلى المركز الثاني، جميع أغانيه المنفردة وصلت إلى المراكز العشر الأوائل، أول أغنية منفردة من الالبوم كانت مـظـلـة مع اشتراك الرابر جي-زي التي وصلت إلى المركز الأول في أربعة عشر دولة ومن ضمنهم بيلبورد، وفي المملكة المتحدة الاغنية استحلت على المركز الأول لمدة عشرى أسابيع وكانت أعلى أغنية تستولي على عدد الاسابيع في المركز الأول في هذا القرن في المملكة المتحدة، ومجلة رولينگ ستون اختارت الأغنية في المركز الثالث كأفضل أغنية في سنة 2007، والأغنية المنفردة الثانية من الالبوم هي اصمت وتحرك التي وصلت إلى المكرز العشر الأوائل في احدى عشر دولة، الاغنية المنفردة الثالثة من الالبوم كانت اكره هذا اني احبك التي وصلت إلى المركز العشر الأوائل في ثلاث دول، الأغنية المنفردة الرابعة من الألبوم لا توقف الموسيقى الأغنية كانت من أفضل أغاني ريحانة مبيعا، الاغنية وصلت إلى المركز الأول في عشرة دول ومنهم : فرنسا، أستراليا، إسبانيا، بلجيكا، ألمانيا، في سنة 2007 ريحانة فازت في جائزة الموسيقى الأمريكية في فئة (أفضل فنانة سول/آر أند بي) وأيضاً فازت ريانا في جوائز إم تي في الموسيقية في فئتين : (فيديو السنة)، الأغنية المنفردة المدمرة في السنة)، في 2008 ريانا تلقيت أول جائزة لها في جوائز الغرامي في فئة (أفضل تعاون راب/اغنية) من اجل أغنية مـظـلـة مع جي-زي وأيضاً 5 ترشيحات أخرى (تسجيل السنة)، (أفضل تسجيل راقص)، (أفضل أداء آر أند بي بواسطة ثنائي أو مجموعة) و(أفضل أغنية آر أند بي)، في ابريل شاركت ريانا مع الرابر (كانييه ويست) في جولته : (توهج في الظلام) مع (لوبي فياسكو) و(ان.إي.آر.دي).

من اجل دعم الألبوم أقامت ريحانة جولتها الثانية بعنوان : (جولة الفتاة الجيدة تصبح سيئة)، في 2007 سبتمبر وزارت الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، قارة أوروبا، شرق آسيا.

أعادت ريحانة إصدار ألبومها الثالث بعنوان : فتاة جيدة تصبح سيئة (الأصدار الثاني) تم صدور النسخة في سنة 2008 شهر يونيو، يحتوي على ثلاث أغاني جديدة، الأغنية المنفردة الأولى من الأصدار الجديد كانت (خذ انحناءة) التي وصلت إلى المركز الأول في بيلبورد، المملكة المتحدة، كندا، أيضاً الأصدار يشمل (إذا لم أرى وجهك مرة أخرى) أغنية مشتركة مع الفرقة مارون 5 التي كانت في ألبوم ريحانة (فتاة جيدة تصبح سيئة (الأصدار الثاني)) وألبوم مارون 5 (لن يكون قريبا قبل مضي وقت طويل)، الأغنية المنفردة الثانية من الأصدار كانت "(اضطراب) التي وصلت المركز الأول في بيلبورد، نيوزيلندا، أصدرت ريحانة أغنية مشتركة مع الرابر (تي.آي.) بعنوان عيش حياتك التي وصلت المركز الأول في بيلبورد، وبهذا ريحانة يصبح لديها خمسة أغاني في المركز الأول في بيلبورد وهم : (النجدة، مـظـلـة، خذ انحناءة، عيش حياتك، اضطراب)، بعد فترة ريحانة أصدرت الأغنية المنفردة الثامنة والأخيرة اعادة التأهيل من ألبومها الثالث فتاة جيدة تصبح سيئة، فازت في جائزة الموسيقى الأمريكية في فئتين : (أفضل فنانة سول/آر أند بي)، (أفضل فنانة بوب/روك)، في ديسمبر مجلة الترفيه الأسبوعية لقبتها (ريانا: المغنية الصاعدة) بسبب نجاح ريحانة القوي في 2008.

أصدرت ريحانة نسخة جديدة من ألبومها الثالث فتاة جيدة تصبح سيئة بعنوان : فتاة جيدة تصبح سيئة (الريمكسات)، يحتوي الالبوم هذا على أغاني الألبوم الأصلي لكن بنوعية الريمكس، اصدر الألبوم في الولايات المتحدة الأمريكية في شهر يناير يوم 27 - 2009، وفي المملكة المتحدة اصدر شهر فبراير 2، الألبوم وصل إلى المركز 106 في بيلبورد 200، والمركز الرابع في (الولايات المتحدة رقص/ألبومات الإلكترونية)، الألبوم باع 54,000 نسخة في الولايات المتحدة الأمريكية.

في شهر فبراير 2009 يوم 8 تم إلغاء أداء ريحانة الذي كان مقررا في حفل توزيع جوائز الغرامي وأيضاً كان لديها 3 ترشيحات، ظهرت تقارير في وقت لاحق بشأن مشادة مزعومة مع صديقها المغني كريس براون، الذي تم اعتقاله للاشتباهه في توجيه تهديد إجرامي، في شهر مارس 2009 يوم 5 تم اتهام كريس براون بالاعتداء وتوجيه تهديدات جنائية اليه، بسبب صورة لريانا بعد تم الأعتادء عليها تسربت من شرطة لوس انجلوس التي حصلوا عليها من موقع (تي ام زي. كوم)، اقترحت منظمة عروفة باسم (ستوب بارازي) بقانون جديد اسمه (قانون ريحانة) ونص هذا القانون : (ردع العاملين في وكالات تطبيق القانون من الإفراج عن صور أو معلومات للأستغلال ضحايا الجريمة)، في شهر يونيو 2009 يوم 22 تم استدعاء ريانا للادلاء بشهادتها خلال جلسة استماع تمهيدية في لوس انجلوس، وبعدة فترة من الجلسات اعترف كريس براون بارتكاب جناية الاعتداء، في مقابل اعترافه تلقى كريس براون خمس سنوات تحت المراقبة وأمر بالبقاء 15 متر بعيدا عن ريحانة، إلا في المناسبات العامة، والتي سيتم تخفيضها لاحقا إلى عشرة امتار، في فبراير 2011 بناء على طلب من محامي براون (القاضي باتريشيا شنيق) مع موافقة ريحانة تعديل بعض القوانين وهي السماح لكلا ريحانة وكريس براون الظهور في مناسبة عامة معاً في المستقبل.

شاركت ريحانة في فيديو كليب كانييه ويست لأغنيته المنفردة (مذعور) كان دورها تلعب المذعوره من الظلام في الفيديو كليب، تعاونت أيضا مع الرابر جي-زي وكانييه ويست بعنوان السيطرة على هذه المدينة التي وصلت المركز الثاني في بيلبورد والمركز الأول في المملكة المتحدة الأغنية فازت في جوائز الغرامي 2010 في فئة (أفضل أغنية راب) و(أفضل تعاون راب/اغنية) وبهذا يصبح لدى ريحانة 3 من جوائز الغرامي.

أصدرت ريحانة ألبومها الرابع (المقدر آر) في شهر نوفمبر يوم 20 - 2009، علقت مجلة رولينگ ستون عن الألبوم وقالت عنه : ريحانة نضجت كثيرا من خلال هذا الألبوم خاصة بالصوت وكان أفضل ألبوم في سنة 2009، الألبوم وصل إلى المركز الرابع في بيلبورد 200 وباع أول أسبوع في الولايات المتحدة الأمريكية 181,000 ألف نسخة وصلت مبيعاته فوق المليون في الولايات المتحدة الأمريكية. أول ثلاث أغاني الألبوم المنفردة وصلت المركز العشر الأوائل في بيلبورد، أول أغنية منفردة كانت الروليت الروسية التي وصلت إلى المركز التاسع في بيلبورد، وبعد ذلك أصدرت ريانا أغنية لترويج الألبوم فقط وهي انتظر دورك، وفي نفس الشهر صدرت الأغنية المنفردة الثانية من الألبوم وهي صعب التي وصلت إلى المركز الثامن في بيلبورد، ريحانة فازت في (جوائز إن آر جي الموسيقية) في فرنسا في فئة (أفضل فنانة عالمية)، بعد ذلك في 2010 تم اصدار الأغنية المنفردة الثالثة من الألبوم وهي ولد وقح التي وصلت إلى المركز الأول في بيلبورد لمدة خمسة أسابيع، وأيضا وصلت المركز الأول في أستراليا والثاني في المملكة المتحدة، وبعد ذلك تم اصدار الأغنية المنفردة الرابعة وهي نجم الروك 101 مع اشتراك عازف الروك (سلاش) وفي شهر يونيو نزلت الأغنية المنفردة الأخيرة من الألبوم وهي بعنوان أحبك باللغة الأسبانية.

في شهر مايو 25 أصدرت ريانا نسخة جديده من الألبوم بعنوان المقدر آر (الريمكسات) وفي دول أوروبا لاحقا، هو عبارة عن تجميع أغاني ألبوم ريانا الرابع المقدر آر وأعادة اصدارها مرة أخرى بنوعية الريمكس، الألبوم وصل إلى المركز الرابع في اليونان.

ريحانة بدات الغناء في جولتها العالمية (جولة الفتاة الأخيرة في الأرض) من أجل دعم الألبوم.

في 2010 ريحانة فازت في الحفل السنوي (جائزة باربيدوس الموسيقية) في فئة (أغنية العقد) لأغنيتها مـظـلـة و(فنان العقد)، خلال فترة الصيف اشترك ريانا مع الرابر إيمينيم بعنوان أحب طريقة كذبك التي وصلت المركز الأول في بيلبورد لمدة سبعة أسابيع وأيضاً في نيوزيلندا، كندا وأستراليا والعديد من البلدان الأخرى، تعاملت أيضاً مع دفيد جتا في أغنيته من هذه الفتاة؟ الفيديو كليب الأغنية كان ترويجاً لشركة الوجبات الخفيفة (دوريتوس)، تعاملت مع الرابر كانييه ويست في أغنيته المنفردة الرابعة جميع الأضواء من ألبومه (جميلتي المظلمة الخيالية الملتوية)، وبعد فترة قبل ألبوم ريحانة صاخب عقدت عقد مع شركة إنتاج التابعة للرابر جي-زي (روك نيشن)، وأيضا أقامت ريحانة شركتها الخاصة فيها اسمها (ريانا للترفيه) التي سوف تقوم في دعم جميع أعمالها سواء كان ألبوم أو فلم.

أصدرت ريحانة في نهاية سنة 2010 صاخب وهو ألبومها الخامس الذي تم اصداره في شهر نوفمبر يوم 12 من إنتاج (تسجيلات ديف جام)، الألبوم وصل إلى المركز الثالث في بيلبورد 200 باع في أول أسبوع في الولايات المتحدة الأمريكية 207,000 ألف نسخة وبهذا يعتبر أعلى مبيعا لريحانة في مهنتها الفنية. الالبوم صدر منه سبعة اغاني منفردة : الأغنية المنفردة الأولى الفتاة الوحيدة (في العالم) وصلت المركز الأول في بيلبورد وأيضا في العديد من الدول ومنهم : كندا وأستراليا والمملكة المتحدة الأغنية فازت في جوائز الغرامي في فئة (أفضل تسجيل راقص)، الأغنية المنفردة الثالثة ما هو اسمي؟ مع اشتراك الرابر الكندي (دريك) وصلت المركز الأول في بيلبورد وبهذا تحصل على 4 أغاني في بيلبورد في سنة 2010، وتاسع أغنية في الولايات المتحدة الأمريكية، أول مركز أول لرابر (دريك) وبهذا ريانا تكون أول شخص في تاريخ الموسيقى أن الأغنية المنفردة الثانية تصل إلى المركز الأول قبل الأول، أيضاً وصلت المركز الأول في المملكة المتحدة وبهذا يجعل ريانا أول فنانة منفردة تصل أغانيها المنفردة للمركز الأول لمدة 5 سنوات على التوالي، السماء تمطر رجال هي الأغنية المنفردة الثالثة من الألبوم مع اشتراك (نيكي مناج) الأغنية لم تحظى بالترويج القوي ولكن وصلت في (الولايات المتحدة بيلبورد هوت آر أند بي/هيب-هوب) في المركز #48، اس أند ام هي الأغنية المنفردة الرابعة من الألبوم في شهر أبريل يوم 11 نزلت للأغنية نسخة ثانية بنوعية ريمكس مع المغنية بريتني سبيرز، الأغنية وصلت المركز الثاني في بيلبورد ومن بعد ريمكس مع بريتني سبيرز ساعدت الأغنية للوصول للمركز الأول في بيلبورد، وبهذا يصبح لدى ريانا عشرة أغاني في الولايات المتحدة الأمريكية، سقط رجل هي الأغنية المنفردة الخامسة من ألألبوم الأغنية وصلت إلى المركز الأول في فرنسا لمدة خمسة أسابيع، سرير كاليفورنيا الضخم هي الأغنية المنفردة السادسة من الألبوم، هتاف (اشرب من هذا) هي الأغنية المنفردة السابعة والأخيرة من ألبوم صاخب وصلت الاغنية المركز السابع في بيلبورد.

أقامت ريحانة جولتها العالمية بعنوان (الجولة الصاخبة) من أجل دعم الألبوم.

في أكتوبر 2011، تم إصدار أغنيتين مشتركة أولهم أغنية (طـيـران) مع الرابر نيكي مناج من ألبوم الجمعة الوردي، وثاني أغنية (أميرة الصين) مع الفرقة البريطانية كولدبلاي من ألبومهم مايلو زايلتو، خلال ذلك الشهر ظهرت ريانا في تلفزيون الواقع بعنوان اكس فاكتور لتكون مساعدة مع الحكم المنتج أل.أي ريد في مرحلة من المسابقة اسمها (منزل الحكم)، وأيضاً اشتركت مع الرابر (دريك) في الأغنية (اعتني بي) من البومه الثاني نفس اسم الأغنية (اعتني بك).

صدر ألبوم ريحانة السادس (تكلم ذلك الكلام) في نوفمبر 21 / 2011 كلتا النسختين العادية و الأضافية، الذي باع في أول أسبوع 197,000 ألف نسخة في الولايات المتحدة الأمريكية ودخل المركز الثالث في (بيلبورد 200) أيضا وصل المركز الأول في المملكة المتحدة و نيوزيلندا و سويسرا، وأيضا دخل المركز الأول في أول أسبوع في العالم لبيعه 504,000 ألف، الأغنية المنفردة الأولى من الألبوم (وجدنا الحب) عرضت لأول مرة في سبتمبر 22 / 2011 وأيضا أصدرت بنفس اليوم للتحميل الرقمي للأغنية، عندما دخلت الأغنية إلى المركز التاسع في (بيلبورد) أصبحت ريانا من أسرع الفنانين لحصولهم على عشرين أغنية داخل مركز العشر الأوائل بهذه السرعة وبهذا تحطم رقم قياسي خاص لمادونا، خلال فترة أصبح لدى ريانا إحدى عشر أغنية في المركز الأول في (بيلبورد) وأبضا وصلت المركز الأول في العديد من الدول مثل : المملكة المتحدة و كندا و فرنسا و ألمانيا...ألخ، الأغنية المنفردة الثانية من الألبوم (أنت الواحد) عرضت لأول مرة في نوفمبر 11 / 2011 وتم تصوير الفيديو كليب في لندن نوفمبر 2011، أصبحت ريانا الفنانة الأعلى مبيعاً لعام 2011 في المملكة المتحدة لتغلبها على أديل بفارق 6,000 وحدة فقط، في يناير 8 / 2012 وفقاً لـ(نيلسن سوند سكان) بأن ريحانة الفنانة الوحيدة الأكثر مبيعاً في جميع الأوقات للأغاني الرقمية بمعدل 47,571,000 مليون وحدة في الولايات المتحدة الأمريكية، في فبراير 12 ريحانة فازت بجائزتين في جوائز الغرامي وهما (أفضل أغنية راب) (أفضل راب / ثنائي غنائي) لأغنية (جميع الأضواء).

في فبراير 19 / 2012، ريحانة كتبت في صفحتها الشخصية على تويتر أنها أنشأت استديو لتسجيل الموسيقى الجديدة في غرفة الفندق من المفترض من أجل لمشاريع في وقت لاحق، في فبراير 20 / 2012، عيد ميلادها الرابع والعشرون، أصدرت ريانا ريمكس للأغنية المنفردة الرابعة (كعكة الميلاد) مع اشتراك (كريس بروان)، وأيضاً كريس بروان أصدر ريمكس لأغنيته المنفردة الأولى من ألبومه الخامس (ارفع الموسيقى) مع ريحانة، وكلا الأغنيتين تسببا الجدل في أعقاب أعمال العنف المنزلية التي حدثت ابتداء من عام 2009، في نفس اليوم ريحانة حضرت الجوائز البريطانية وفازت في فئة (أفضل فنانة عالمية منفردة) للسنة الثانية على التوالي، وأيضاً ادت أغنيتها الناجحة (وجدنا الحب).

ريحانة سوف تظهر في أول دور لها في فيلم 2012 بعنوان (السفينة الحربية)، التي تقوم القصة على لعبة تحمل نفس الاسم.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

البراعة فنية

الموسيقى

حجم 65 من الملاحظة المعاصرة لسيرة سلسلة الكتاب الأسود أن : "ريحانة لديها شئ نادر من الإيقاع والبلوز (آر أند بي) وهي مغنية صاعدة استطاعت الخروض من عالم البحر الكاريبي" لتصبح مغنية عالمية، من المعروف بأن ريانا تغني المزيج من الآر أند بي والموسيقى الكاريبية مثل الريغي ودانسهول، في وقت ظهورها لاول مرة أشار إليها المراجعين بأنها (ملكة العلكة) وبان أغانيها (ملكة البوب سن المراهقة)، ذكر لاري ميلير لمجلة الشمس ان (ريانا ستصبح سيئة هو امر جيد) وأن كان لديها [الأهتزاز] قبالة أي صورة لها كاملكة البوب في لسن المراهقة مثل ما اهتزت في المسرح، في حين ادت ريحانة في منطقة (أوتاوا) علق دينيس ارمسترونغ من الموقع الإلكتروني الكندي اكسبلورر على أدائها، قائل : "عرضها كان من ناحية تصميم الرقص خيالي كانه من ديزني من دون توقف اهتزاز الخصر والدوران، وشخصيتها الغير التقليدية المميزة".

المعروف من ريحانة بأنها مغنية ريغي لسبب أول عمل لها عندما اقتحمت الساحة الفنية في 2005 مع أنماط من موسيقى بوب وآر أند بي ودانسهول، موسيقى أغاني ريانا تشمل أنماط مختلفة من الأنواع الموسيقية بما في ذلك آر أند بي المعاصر وبوب الرقص وأيضاً أنماط الموسيقى الكاريبي من الريجي ودانسهول، مع الأصدار لألبومها الأول (موسيقى الشمس) وأغنيتها المنفردة الأولى (أعد هذه الأغنية)، وصف جيسون بيرشمير من (جميع الموسيقى) نمط أغاني ريحانة : "تجميع إيقاعات الموسيقى الكاريبية نع الالحان مع المعايير من بوب الرقص الحضاري، الأنماط الكاريبية تؤثر في الأغاني الحضارية، إذا أصح التعبير"، وصف ريانا باستخدام "ألحان دانسهول مع الإيقاع الكاريبي الصاخب"، مجلة (إن مي إي) تصف ريحانة بأنها "مزيج قوي من دانسهول والريغي والآر أند بي المعاصر، باري والترز من رولينج ستون يعتبر ألبوم ريانا الثاني (فتاة مثلي) "يشمل دانسهول خفيف وآر أند بي"، بعد إصدار ألبوم (فتاة جيدة تصبح سيئة)، كيليفا سانيه من صحيفة (نيويورك تايمز) وصفت اغنيتها المدمرة (مـظـلـة) بأنها كانت بوب خفيفة مع هيب-هوب ثقيل.

في أول ألبوم لها تعاملت مع عدة منتجين وهم ايفان روجرز وكارل ستوركين الذين اكتشفوا ريحانة لأول مره، لقد تعاملوا مع ريحانة مرات عديدة، بما في ذلك أغنيتها المنفردة الأولى (أعد هذه الأغنية) مما ساعد على بدء حياتها المهنية مع تقاليد الريغي وبوب الرقص، في ثاني ألبوم (فتاة مثلي) ريانا اتجهت إلى غناء الآر اند بي المعاصر وأيضاً تعاملت مع المنتج الموسيقي ستارقيت (فريق إنتاج) ومع المغني-كاتب الأغاني الآر أند بي (ني-يو) في أغنية (غير مخلص)، مع أغنية (قبلات لا تكذب) و(اصمت وتحرك) أسلوبها في الموسيقى أصبح أكثر روك خلافاً لأعمالها السابقة في (موسيقى الشمس) و(فتاة مثلي)، وألبومها الثالث (فتاة جيدة تصبح سيئة) يحتوي على إيقاعات بوب الرقص كثيرة وقد خففت من دانسهول والريغي ومن الاغاني الهادئة التي كانت محور ألبوماتها السابقة، معظم أغاني ريانا التي تتكلم عن الحب تحتوي على صوت موسيقي من بوب مع وجود تأثيرات آر أند بي التي تستخدم بواسطة الجيتار والعزف بلطف مع المنتج الموسيقي ستارقيت (فريق إنتاج) ومع (ني-يو)، بعض من أغانيها بوب الرقص تشمل على إيقاع محدد من إنتاج ايفان روجرز وكارل ستوركين وتريكي ستيوارت وجي. آر. روتيم، وقد أخذت عينة من الفنان سوفت سيل بعنوان الحب الملوث وهي أغنية من الثمنينات من اجل أغنيتها (النجدة)، وأيضاً أغنية من السبعينات (الأثنين الأزرق) من اجل أغنية (اصمت وتحرك)، وأيضاً مقطع من اغنية مايكل جاكسون (تريد أن تبدأ شئياً جديداً) من اجل أغنية (لا توقف الموسيقى).

التأثيرات

ريحانة سمًيت مادونا بأنها تأثيرها الكبير وتريد أن تصبح (مادونا السوداء) قالت ريانا : "انا أعقتد أن مادونا كانت مصدر إلهام كبير بالنسبة لي، خصوصاً في أعمالي السابقة، إذا اضطررت لدراسة تطور مادونا خلال السنوات التي مضت اعتقد انها ابتكرت أسلوبها في الملابس والموسيقى مع النجاح في كل مره، وفي نفس الوقت لا تزال تمثل القوة الحقيقية في عالم الترفيه في العالم كله"، أيضاً ويتني هيوستن كان لها تأثيراً كبيراً لريانا، مقالة في مجلة (انستايل) ريحانة تكلمت عن ويتني هيوستن : "ويتني لديها تأثر كبير لي"، ريحانة أيضاً أدت أغنية ويتني هيوستن (حباً لك) من أجل تجربة الأداء في شركة تسجيلات ديف جام، ذكرن ريحانة أيضاً بأن ماريا كاري لها تأثيراً كبيراً لريحانة، قالت : "ماريا كاري أنها قدوتي عندما بدات في الغناء وما زالت حتى الآن، أنا معجبة فيها كافنانة، وأيضاً التنافس معها كانت لحظة لن أنساها أبدا لبقية حياتي"، أيضاً ريانا علقت على جانيت جاكسون قائلة : "كانت واحدة من الفنانات الاوائل من أيقونات عالم البوب يمكنني أن ارتبط بها...كانت حيوية جداً في حياتها، لديها الكثير من الطاقة، لا تزال لديها هذه القوة، لقد رأيتها على خشبة المسرح تستطيع بأن تقف عهناك أكثر من 20 دقيقة وتجعل جميع الحاظرين في الصراخ، يجب أن تحب جانيت"، وأيضاً بيونسي نولز لديها تأثير كبير على ريحانة، قائله بأنها استوحت البدء في حياتها المهنية من بعد مشاهدة بيونسي نولز وهي تؤدي مع فرقة دستنيز تشايلد، ريانا لديها تأثرات أخرى في عالم الموسيقى ومنهم : بوب مارلي (لدى ريحانة غرفة خاصة في منزلها في لو انجلس خاصة في بوب مارلي)، أيضاً أليشيا كيز، دستنيز تشايلد، سيلين ديون، غوين ستيفاني، وأيضاً صديقتها السابقة فيفي دوبسون كانت في تسجيلات ديف جام مع ريحانة.

موسيقى ريحانة تتضمن تأثيرات قوية من الموسيقى الكاريبية التي تشمل الريغي ودانسهول، فيديو كليب (ولد وقح) كان مستوحى من الجذور الكاريبية، في مقابلة ذكرت بأنها ترعرعت في باربيدوس وهي تسمع إلى موسيقى الريغي، وعندما وصلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية اكتشفت أنواع مختلفة من الموسيقى، خلال (جولة الفتاة الجيدة تصبح سيئة)، ادت أغنية بوب مارلي (هل هذا هو الحب؟)، في 2010 ريحانة ادت نسختها الخاصة من أغنية بوب مارلي وهي (أغنية الأخلاص) من اجل ضحايا جزيرة هايتي، فيديو كليب (اكره هذا اني احبك) وإعادة التأهيل كانت مارلين مونرو مصدر الألهام، وفيديو كليب (اضطراب) كان مصدر إلهامه فيديو كليب مايكل جاكسون (القصة المثيرة)، الفيديو دخل في قائمة (اكثر الفيديو رعباً) التي نشرتها (إم تي في بزورثي)، علق جون بريم من ضمن تقاليد مادونا وجانيت جاكسون، ريانا أصبحت الأمرأة الأكثر مشاكسة في فيديو في هذه الألفية، جورج إيبامينونداس من مجلة (انستايل) بأن فيديو كليبات ريحانة تنفع بان تكون (سينمائية) بسبب أنها مزيج من الإيقاعات البوب الرائعة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مشاريع أخرى

Rihanna singing "Shut Up and Drive" in August 2010

في أكتوبر 2005، عقدت أول صفقة مع رذاذ الجسم السري من أجل رعاية أول جولة لها (جولة ريانا رذاذ الجسم السري)، في 2006 ريحانة شاركت في صفقات عديدة منها : بما في ذلك نايك للملابس الرياضية التي عرضت لأول في مرة في فيديو كليب (النجدة)، وحملة جي. سي. بيني، في السنة نفسها تلقت تأييد على صفقة من كلينيك للترويج لعطرهم السعيد، سجلت أغنية جديدة من كتابة ني-يو بعنوان (كن فقط سعيداً) من أجل ترويج العطر، أيضاً سجلت أغنية مع نيكول شيرزينگر بعنوان (الامرأة الناجحة) من اجل ترويج مزيل للعرق، في 2007 ريانا عقدت عقد مع (فتاة الغلاف) للمستحظرات التجميلية العقد تضمن تسجيل إعلانات تجارية، أيضاً في باربيدوس ظهرت ريحانة في إعلانات تجارية سياحية للجزيرة، في ديسمبر 2008 تعاقدت ريانا مع جوتشي في إعلانات لمجموعتهم الجديدة للحقائب بعنوان قلب الوشم، نجاح أغنية ريانا (مـظـلـة) جعلها تحصل على صفقة مع توتس، أصبحت الأغنية في إعلاناتهم التجارية للمستحضرات التجميلية، في 2009 ابريل 8 عقدت صفقة عطور مع شركة جي-زي للعطور المرخصة المميزة، اسم العطر (الوردة المتردة) الذي اصدر في 2011، عملت ريانا مع المخرج الفني سيمون هينوود لعمل كتاب ريحانة الأول وهو عبارة عن صور مأخوذة من ريحانة أثناء ألبومها الرابع (المقدر آر)، في اغسطس 2010 ظهرت ريانا في إعلانات تجارية في أستراليا من اجل شركة أوبتس للأتصالات، في مايو 2011 أصبحت الوجه الجديد لكريم البشرة (نيڤيا) في ألمانيا أغنية ريانا سرير كاليفورنيا الضخم كانت جزء من الإعلانات التجارية بمناسبة مرور 100 سنة على المستحظر.

المظهر العام

ريحانة تحتفل بفوز ألمانيا في كأس العالم 2014 بخلع ملابسها، استاد الماراكانا، البرازيل، يوليو 2014.[7]

مجلة نيويورك وصفت مظهر ريحانة القديم كامثل ملكة المراهقات تشبه قطعة-الكيك لديها القدرة على التحول بشكل كبير وبسهولة على ماهي عليه الآن، في وقت قريب من إصدار ألبوم ريحانة الثاني رأى العديد من النقاد صوت ريحانة والمواد الموسيقية التي تستخدمها تشبه بيونسي نولز، ظهرت آراء سلبية على موسيقى ريحانة وفيديو كليباتها وعروضها الحية وتم مقارنة مظهرها لبيونسي نولز، حصلت ريحانة العديد من الانتقادات بسبب ذلك، ادعى بعض وسائل الاعلام حتى ان جي-زي صنع ريانا من اجل أن تكون نسخة طبق الأصل من بيونسي نولز، خلال وقت إصدار ألبوم ريحانة الثالث (فتاة جيدة تصبح سيئة) تبنت صورة أكثر جنسية لها ذكرت سونيا ماجيت من الأصوات السوداء لقد أصبح أسلوب ريحانة فاضح جداً نظرا لأنها بدأت على الساحة الفنية منذ أربع سنوات، بعد الكشف عن شخصية ريحانة الجديدة في جولتها الأولى، كانت عرضة للانتقاد بسبب الزي الجلدي الضيق خلال كل عرض، مراجعة في صحيفة تقارن ملابس ريحانة في الجولة إلى جانيت جاكسون، الصحيفة وصفت أزياء ريحانة بأنها : ""رؤية لتصميم المصممة آن سامرز في أحذية الفخذ العالية، وقصاصات قليلة من بولي كلوريد في الفينيل الأسود"، علق ستيوارت ديردين للمحافظة على أن "حتى مع وجود الأزياء المثيرة لا يزال أن يمكنها الوصول لتصبح جانيت جاكسون الجديدة.

ظهرت ريحانة على قائمة مجلة مكسيم للأمرأة الأكثر إثارة خمس سنوات على التوالي، المركز الثامن 2007، الخامس عشر 2008، الثامن 2009، السادس 2010، الثاني والعشرون 2011، أيضاً ريانا دخلت قائمة أفضل من يرتدي الملابس من المشاهير في 2008، وفي المركز السابع عشر في قائمة مجلة غلامور للنساء 50 الأكثر سحرا في عام 2009، علقت تريسي لومرينتز من مجلة غلامور : "إذا كان يمكنك قياس المخاطر في الملابس، ريحانة سوف تنجح في المقياس العالمي"، مجلة غلامور سميت ريحانة لقب امرأة السنة في سنة 2009، في يونيو 2007 جيليت سميت ساقي ريانا بريزي فينوس للآلهة، في أكتوبر 2011 أعلنت مجلة اسكواير الأمرأة الأكثر اثارة على قيد الحياة في سنة 2011، لدى ريحانة أربع تماثيل شمعية في متاحف مدام توسو للشمع في العاصمة واشنطن وفيينا وبرلين ولندن.

الأعمال الخيرية

Rihanna performing on her Loud Tour in June 2011

الألبومات

قائمة الأفلام

Year Title Role Notes
Film
2006 Bring It On: All or Nothing Herself Cameo appearance
2008 Good Girl Gone Bad Live Concert film
2012 Battleship Petty Officer (GM2) Cora Raikes Acting debut
Katy Perry: Part of Me Herself Cameo appearance
Television
2005 Las Vegas Herself "The Real McCoy" (season 3: episode 6)
2006 My Super Sweet 16 "Darnell" (season 3: episode 7)
Punk'd (season 7: episode 8)
2009 Saturday Night Live "Blake Lively/Rihanna" (season 35: episode 8)
2010 "Jon Hamm/Rihanna" (season 36: episode 5)
2011 Extreme Makeover: Home Edition "The Jubilee House/Marshall Family" (season 9: episode 1)
The X Factor (U.S.) Guest judge "Judges' Home #1" (season 1, episode 7)
"Judges' Home #2" (season 1, episode 8)
"Judges' Home #3" (season 1, episode 9)

Tours

الجوائز والتكريمات

ذه قائمة شاملة من الجوائز والترشيحات التي فازت بها ريحانة، أدت أغنيتها الأولى لها للفوز بثلاث جوائز، عقب فوزها المزيد من الجوائز لنفسها ولألبومها الأول، وكان الألبوم الثاني (فتاة مثلي) أكثر نجاحاً من السابق وحقق لها العديد من الجوائز والترشيحات، أما ألبومها الثالث (فتاة جيدة تصبح سيئة) كان الأكثر نجاحا في حياتها المهنية، لقد فازت "أفضل فنانة آر أند بي" في جائزة الموسيقى الأمريكية، وأيضاً "أفضل تعاون لأغنية راب" في جوائز الغرامي، و"أفضل ألبوم عالمي" في جوائز جونو سنة 2008، ألبوم ريحانة الرابع (المقدر آر) حقق أيضاً بعض الجوائز ومنها "أفضل ألبوم عالمي" في جوائز باربيدوس، وألبومها السادس (صاخب) حقق العديد من الجوائز ومنها "أفضل ألبوم سول/آر أند بي" في جائزة الموسيقى الأمريكية، وأيضا ترشيح "أفضل ألبوم" في جوائز المخططات الموسيقية وأيضا ترشيحين في جوائز الغرامي وهي "أفضل ألبوم في السنة" و"أفضل ألبوم بوب".[8]

انظر أيضاً

هناك كتاب ، Rihanna، في معرفة الكتب.


المصادر

  1. ^ Trust, Gary (April 20, 2011). "Rihanna's 'S&M' Reigns on Hot 100, Lady Gaga's 'Judas' Debuts". Billboard. Prometheus Global Media. Retrieved January 29, 2012.
  2. ^ "Digital Songs Artist of the Decade". Billboard. Retrieved July 29, 2010. Text "publisherPrometheus Global Media" ignored (help)
  3. ^ "Artists Of The Decade Music Chart". Billboard. Prometheus Global Media. Retrieved July 11, 2011.
  4. ^ "The Nielsen Company & Billboard's 2011 Music Industry Report". Business Wire. January 5, 2012. Retrieved January 29, 2012.
  5. ^ Caulfield, Keith (September 15, 2011). "New Rihanna Album Due 'This Fall' - The Juice". Billboard. Prometheus Global Media. Retrieved December 5, 2011.
  6. ^ "Rihanna to headline new Oslo festival". The Local. 2012-03-06.
  7. ^ "ريهانا تحتفل مع المنتخب الألماني بخلع ملابسها". روسيا اليوم. 2014-07-14. Retrieved 2014-07-16.
  8. ^ ويكيبيديا الموسوعة الحرة, ريانا
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "Jay-Zpicks" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بريحانة، في معرفة الاقتباس.

قالب:Rihanna قالب:Rihanna singles