جبهة الرفض

جبهة الرفض, و إسمها الكامل جبهة القوى الفلسطينية الرافضة للحلول الإستسلامية, هي تكتل شكلته سنة 1974 الحركات الفلسطينية المعارضة لـقرارات دورة المجلس الوطني الفلسطيني الثانية عشر التي أقرت بإقامة الدولة الفلسطينية على أي جزء من فلسطين وذلك كجزء من برنامج النقاط العشر. جمدت فصائل الجبهة مشاركتها في نشاط منظمة التحرير الفلسطينية. تزعمت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الجبهة ،التي تلقت دعما من العراق و ليبيا, وانتخب أحمد اليماني (أبوماهر) كأمين سر لها. لعبت فصائل الجبهة دورا مهما في بداية الحرب الأهلية اللبنانية و كانت متحمسة إلى التحالف مع الحركة الوطنية اللبنانية. أدى التقارب العراقي السوري و إتفاقية كامب ديفيد إلى المصالحة مع ياسر عرفات, و مشاركة الجبهة في دورة المجلس الوطني الفلسطيني الرابع عشر الذي أقيم في دمشق في ديسمبر 1979.

شكل تشكيل الجبهة مفصلا مهما في تاريخ منظمة التحرير الفلسطينية إذ أفرزت الفصائل الفلسطينية لأول مرة على أساس الموقف من إسرائيل و قسمتهم إلى فريقين. كما ظهر جليا تأثير بعض الدول العربية على بعض الفصائل. شكلت الجبهة أيضا بوادر مقدمة للصراع الدموي التي ستشهدها الثمانينات بين المناوئين لياسر عرفات ومواليه على خلفية النزاع مع سوريا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فصائل الجبهة