البلاغات العسكرية المصرية التي صدرت في اليوم السادس من الحرب (من البلاغ 27 حتى 30)

البلاغات العسكرية المصرية التي صدرت في اليوم السادس من الحرب (من البلاغ 27 حتى 30)، القاهرة، في 11 أكتوبر 1973، جريدة الأهرام، العدد الصادر في 12 أكتوبر 1973.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المنشور

البلاغ رقم 27: (أذيع في الساعة العاشرة و25 دقيقة)

دارت بعد ظهر أمس معركة مدرعات عنيفة في القطاع الأوسط من سيناء، دفع العدو خلالها بأعداد كبيرة من دباباته في محاولة لوقف تقدم قواتنا فاشتبكت معها مدرعاتنا في قتال عنيف أستمر أكثر من 4 ساعات، وكبدته خسائر كبيرة في الدبابات والعربات المجنزرة والأفراد والأسلحة. وقد أنسحب العدو شرقاً فطاردته قواتنا المدرعة، وتمكنت من محاصرة جزء منها، ودارت معركة أخرى خلال الليل لتصفية وتدمير قوات العدو المحاصرة، وما زال القتال مستمراً حتى ساعة أعداد هذا البيان.

البلاغ رقم 28: (أذيع في الساعة الثانية عشرة ظهراً)

انتهت معركة المدرعات التي دارت في القطاع الأوسط من سيناء ليلة أمس بتدمير مدرعات العدو المحاصرة تدميراً تاماً، وبلغ ما فقده العدو خلال هذه المعركة الليلية والتي انتهت منذ قليل 25 دبابة وعربة مجنزرة.

البلاغ رقم 29: (أذيع في الواحدة و27 دقيقة بعد الظهر)

قامت قواتنا الجوية مساء أمس بتوجيه ضربة جوية ضد القوات العسكرية الإسرائيلية في منطقة أبورديس على ساحل البحر الأحمر ومنطقة بالوظة على ساحل البحر الأبيض فكبدتها خسائر كبيرة في المعدات والأفراد.

ونتيجة لذلك حاول العدو صباح اليوم قصف بعض مطاراتنا في مناطق شمال الدلتا وبورسعيد والقناة، فتصدت له مقاتلاتنا وأسقطت له 4 طائرات من طراز فانتوم وميراج، واضطرت باقي طائراته إلى التخلص من حمولتها من القنابل والفرار، وسقط جزء منها على بعض القرى القريبة مما أحدث بالمواطنين بعض الخسائر وقد تصدت وسائل دفاعنا الجوي إلى طائرات العدو العائدة وفاجأتها بتخطيط جديد وأسقطت منها 5 طائرات أخرى، وبذا يصبح إجمالي عدد الطائرات التي فقدها العدو صباح اليوم على الجبهة المصرية في خلال نصف ساعة 9 طائرات ولم تحدث أي خسائر بقواتنا.

البلاغ رقم 30: (أذيع في الساعة السابعة و33 دقيقة)

بسم الله الرحمن الرحيم - نجحت قواتنا الجوية ووسائل دفاعنا الجوي في تكبيد العدو الصهيوني خسائر كبيرة في الطيران والمعدات.

فعندما حاول طيران العدو الإغارة على مطار المنصورة صباح اليوم تصدت له مقاتلاتنا وأسقطت له 4 طائرات.

ولما حاول العدو اختراق مجالنا الجوي في اتجاه شمال الدلتا ظهر اليوم بتشكيل من 6 طائرات فانتوم اعترضته طائراتنا المقاتلة واشتبكت معه وأسقطت الطائرات الست بحمولاتها من الذخيرة قبل أن تصل إلى أهدافها.

وفوق منطقة سدر على خليج السويس دارت معركة جوية أخرى عندما اعترضت طائراتنا المقاتلة تشكيلاً من طائرات العدو وأسقطت إحداها.

وفي القطاع الأوسط قامت قاذفاتنا المقاتلة تحميها المقاتلات بقصف تجمعات العدو في مواجهة قواتنا، ودمرت له 20 دبابة ومدفعاً ذاتي الحركة.

وعلى طول الجبهة اشتبكت وسائل دفاعنا الجوي مع طائرات العدو التي حاولت الإغارة على قواتنا وأسقطت له 12 طائرة. وبهذا يصبح إجمالي خسائر العدو من الطائرات على الجبهة المصرية اليوم وحتى وقت إعداد هذا البيان 23 طائرة. وقد أصيب لنا في هذه المعارك 6 طائرات تمكن أربعة من طياريها من القفز بالمظلة سالمين.


المصادر