البلاغات العسكرية المصرية التي صدرت فى اليوم الرابع عشر من الحرب (من البلاغ 48 حتى 49)

البلاغات العسكرية المصرية التي صدرت في اليوم الرابع عشر من الحرب (من البلاغ 48 حتى 49)، القاهرة، في 19 أكتوبر 1973، منشور من جريدة الأهرام، العدد الصادر في 20 أكتوبر 1973.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المنشور

البلاغ رقم 48: (أذيع في الساعة الثانية وعشر دقائق من بعد ظهر أمس)

بسم الله الرحمن الرحيم

اشتدت ضراوة القتال بين تشكيلاتنا البرية شرق القناة وبين قوات العدو التي دفع بها إلى أرض المعركة لتعويض خسائره الكبيرة في المعارك التي دارت خلال الأيام القليلة وخاصة في القطاع الأوسط.

وتشترك مدفعيتنا وطائراتنا في معاونة قواتنا بكفاءة عالية أثناء المعارك التي تدور الآن على طول المواجهة وتركز قصفها على مناطق تجمع دبابات العدو وعرباته المجنزرة ، محدثه بها خسائر فادحة.

وتواصل قواتنا حصارها حول القوات المعادية التى تتسلل ليلاً لتشل فاعليتها وتحبط هدفها. وقد قامت قواتنا بتدمير أجزاء منها حول منطقة الدفرسوار تمهيداً لتصفيتها.

هذا وقد تصدت وسائل دفاعنا الجوى صباح اليوم لطائرات العدو التي حاولت اعتراض نشاط قواتنا في الجبهة ودمرت منها أربع طائرات مقاتلة.

البلاغ رقم 49: (أذيع في الساعة السابعة وأربعون دقيقة مساء)

مازالت المعارك مستمرة بعنف وقوة على المحور الأوسط من جبهة القتال وقد اشتركت فيها قوات ضخمة من المدرعات والمشاة الميكانيكية ومدفعية الميدان والمدفعية المضادة للدبابات.

وقد تكبد العدو خلالها خسائر جسيمة في المعدات والأرواح. ومازالت المعارك مستمرة حتى الآن.

كما أن قواتنا ما زالت مشتركة بعنف مع عناصر العدو التى تسللت إلى الضفة الغربية للقناة عبر البحيرات المرة.

وقد واصلت قواتنا الجوية طوال اليوم قصف تجمعات العدو من الدبابات والعربات، واشتبكت مع طائرات العدو في معارك جوية عنيفة ودمرت منها ثلاث طائرات وتم أسر أحد طياريها برتبة رائد.

وقد أفاد الطيار الأسير بأن إسرائيل قد وصلتها أخيراً قبل أسره مباشرة 35 طائرة فانتوم من الولايات المتحدة الأمريكية بطياريها الأمريكيين.


المصادر