البلاغات العسكرية المصرية التي صدرت في اليوم الخامس من الحرب (من البلاغ 24 حتى 26)

البلاغات العسكرية المصرية التي صدرت في اليوم الخامس من الحرب (من البلاغ 24 حتى 26)، القاهرة، في 10 أكتوبر 1973، منشور من جريدة الأهرام، العدد الصادر في 11 أكتوبر 1973.

المنشور

البلاغ رقم 24: (أذيع في الساعة الواحدة و46 دقيقة)

حاول العدو الجوي صباح اليوم مهاجمة بعض قواعدنا الجوية المتقدمة، فتصدت له وسائل دفاعنا الجوي واضطرته إلى إسقاط حمولته من القنابل بعيداً عن القواعد الجوية، وأصبنا له 4 طائرات سقطت بالقرب من القواعد الجوية.

كما تم إسقاط طائرتين معاديتين فوق القطاع الشمالي من الجبهة أثناء مهاجمتها لقواتنا في هذا القطاع.

وقد قامت قواتنا الجوية في الساعة العاشرة من صباح اليوم بقصف مركز لمراكز قيادة العدو ووحداته ومنشآته الإدارية على الساحل الشمالي لسيناء فاشتعلت بها النيران وحدثت بها خسائر فادحة في المعدات والأفراد، وعادت جميع طائراتنا إلى قواعدها سالمة.

البلاغ رقم 25: (أذيع في الساعة الثانية و40 دقيقة)

لا زالت قواتنا البرية تعدل أوضاعها المتقدمة شرق قناة السويس تحت حماية قواتنا الجوية وقوات الدفاع الجوي مع تقهقر قوات العدو شرقاً. وقد شاهدت إحدى دورياتنا في القطاع الشمالي من الجبهة بعض مدرعات العدو فطاردتها، وترك العدو بعضاً من دباباته وعرباته المدرعة وفر شرقاً، فاستولت قواتنا على 15 دبابة وعربة مدرعة أكثرها سليمة أي 12 دبابة م60 وسنتوريون و 3 عربات مدرعة وبعض الأفراد الأسرى.

البلاغ رقم 26: (أذيع في الساعة الخامسة و40 دقيقة)

أثناء تقدم إحدى وحداتنا البرية في القطاع الجنوبي من الجبهة تقابلت مع قول مدرع للعدو، فاشتبكت معه على الفور في معركة تصادمية عنيفة ودمرت عدداً كبيراً من دباباته وعرباته المدرعة ومدفعيته وفر بعض أفراد العدو تاركين وراءهم أسلحتهم سليمة، وتمكنت قواتنا من الاستيلاء عليها وهي 3 دبابات سنتوريون و 4 مدافع 105 ملليمترات و 6 مدافع نصف بوصة و 4 هاون 81 ملليمتر، وعدد كبير من البنادق والرشاشات وجميعها صالحة للاستخدام. كما قامت وحداتنا من قوات الدفاع الجوي بالاشتباك مع طائرات العدو التي حاولت الإغارة على قواتنا وأسقطت له 4 طائرات وأصابت طائرتين، وبذا تكون خسائر العدو في الطائرات خلال النصف الأول من هذا اليوم تدمير 10 طائرات وأصابة طائرتين.


المصادر