البلاغات العسكرية المصرية التي صدرت في اليوم الرابع من الحرب (من البلاغ 19 حتى 23)

البلاغات العسكرية المصرية التي صدرت في اليوم الرابع من الحرب (من البلاغ 19 حتى 23)، القاهرة، في 9 أكتوبر 1973، منشور من جريدة الأهرام، العدد الصادر في 10 أكتوبر 1973.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المنشور

البلاغ رقم 19: (أذيع في الساعة العاشرة و23 دقيقة صباحاً)

بعد أن أتمت قواتنا الاستيلاء على الشاطئ الشرقي لقناة السويس بالكامل تتقدم تشكيلاتنا على طول المواجهة وقد وصلت صباح اليوم إلى مسافة 15 كيلومتراً داخل سيناء. ودمرت أثناء تقدمها جميع المواقع التي كان يتمركز بها العدو وكبدته خسائر فادحة في الأفراد والمعدات. كما فرت فلول كثيرة منهم تاركين مواقعهم وأسلحتهم وذخيرتهم. ووقع الكثير منهم في الأسر ويقدر عددهم بالمئات.

البلاغ رقم 20: (أذيع في الساعة العاشرة و40 دقيقة صباحاً)

أثناء تقدم قواتنا صباح اليوم داخل سيناء قامت قواتنا بمعاونة تشكيل من قواتنا الجوية بتدمير اللواء 190 المدرع المُعادي تدميراً كاملاً وتم أسر قائدة العقيد عساف ياجوري.

البلاغ رقم 21: (أذيع في الساعة الثانية عشرة و50 دقيقة ظهراً)

رصدت قواتنا البحرية في الساعات الأولى من صباح اليوم تشكيلاً بحرياً معادياً على الساحل الشمالي يتقدم في اتجاه الغرب بمعاونة تشكيل من طائرات الهليكوبتر وقد اشتبكت معه قواتنا البحرية وأغرقت له خمسة لنشات. كما أسقطت أربع طائرات هليوكوبتر فاضطر باقي التشكيل إلى الانسحاب. وقد أصيب لنا في هذه المعركة ثلاث لنشات.

البلاغ رقم 22: (أذيع في الساعة الثانية و26 دقيقة)

قام صباح اليوم تشكيل جوي معاد بمهاجمة بعض مطاراتنا الأمامية وتصدت له وسائل دفاعنا الجوي وأسقطت له 16 طائرة من طراز فانتوم وسكاي هوك، وتم أسر 4 طيارين.

البلاغ رقم 23: (أذيع في الساعة الخامسة و33 دقيقة)

أثناء تطوير هجوم قواتنا البرية داخل سيناء، حاول العدو إيقاف التقدم في القطاعين الجنوبي والأوسط بقوة تقدر بلواءين مدرعين، اشتبكت معه مدرعاتنا في معركة شرسة وتمكنت قواتنا من تدمير 42

دبابة في القطاع الجنوبي و 60 دبابة في القطاع الأوسط وانسحبت باقي دباباته مذعورة شرقاً وتطاردها دباباتنا لتدميرها. كما تم أسر عدد من أطقم دبابات اللواءين.


المصادر